هل يكون حكم الحاكم بين شخصين ملزماً؟ حفظ
السائل : التنازع في الأمر بين شخصين ... .
الشيخ : بين؟
السائل : شخصين فإذا حكم بينهم حاكم فهل حكمه ملزما وإذا حكم فهل حكمه يكون تحت آية (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) وإذا حكم هل على الاثنين الأخذ بهذا الأمر ولا يكونوا قد وقعوا في رد أمر الله تبارك وتعالى؟
الشيخ : خلّص سؤالك؟ الحاكم له حالتان الحالة الأولى أن يحكم بما أنزل الله فإذا كان كذلك فلا يجوز رد حكمه ولو كان خلاف هوى المحكوم عليه أما إذا كان حكمه ليس نابعا من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فللمحكوم عليه أن يرده بل عليه أن يرده فهمت جوابي؟
السائل : نعم.
الشيخ : ولعله جواب سؤالك؟
السائل : أنا أقصد إن كانوا اثنين تنازعوا في أمر عادي ثم اختاروا شخصا ما يتناسب معهم يكون أعلمهم أو أتقاهم أو كما نرى يعني ثم حكم بينهم في هذا الأمر حكم بينهم فيما تنازعوا عليه في أمر الدنيا أو أمر الآخرة فما يكون قد وقع
الشيخ : يعود الجواب بارك الله فيك ليس في بيانك شيء جديد
السائل : أقصد الحكم الذي لا يكون قد وضعه الإمام أو الخليفة أن يكون حاكم
الشيخ : وأنا أقصد فرد من هؤلاء الإخوان لا أقصد الحاكم الأعلى هل حكم بكتاب الله وبسنة رسول الله بين المتخاصمين اللذين رجعا إلى هذا الحاكم أو لا أحدهما فيعود جوابي السابق فلا فرق عندي بين الإمام من هو الخليفة وبين نائبه وبين نائب النائب إلى أن يأتي إلى محكّم يحكم بين شخصين مختلفين في قضية بسيطة أو خطيرة إذا كان مشروط على هذا الحاكم لنسمه حاكما مجازا واضح لكن كان من المشروط عليه إما أصالة لأنه مسلم وإما حضارة في المجلس قيل له نحن نختارك حكما أن تحكم بيننا بكتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فحكم بينهم وكان حكمه مخالف للكتاب والسنة لا ينفذ هذا الحكم هذا جوابي فما جوابك أنت؟
السائل : أنا أقصد ... .
الشيخ : أنا قصدك فهمته ولا تظن أني ما فهمته.
السائل : لا أظن.
الشيخ : إذا تقول قصدك كذا.
السائل : قصدي أنا.
الشيخ : أنت قصدك أنا فهمته.
السائل : ولكن أنا لم أفهم الجواب!
الشيخ : طيب إذاً لماذا لا تفهم؟
السائل : على هذه الآية ضمنا مع الكلام السابق
الشيخ : بارك الله فيك أنا أحكمك أنت وزيد في قضية خلافية مادية بيني وبين هذا وأشترط عليكما أن تحكما بالأدلة الشرعية فحكمت بيننا بالقانون السويسري أو القانون الفرنسي أو قل ما شئت من القوانين الأرضية يكون حكمك نافذا؟
السائل : لا.
الشيخ : إذن لماذا تقول ما فهمت علي؟
السائل : وإذا حكم ورد الحكم أحدهما سيكون رد حكم الله؟
الشيخ : أعوذ بالله إنه صحيح إنت ما عم تفهم علي أنا عم أقول لك بارك الله فيك حكم المحكَّم بالقانون الفرنسي حكم بالقانون الفرنسي ما حكم بالحكم الشرعي فرده أحدهما إيش بقي في الموضوع يكون نافذا
السائل : لا
الشيخ : انتهى الأمر ولا كمان تقصد شيئا آخر
السائل : أنت قلت أنت تفهم قصدي
الشيخ : فهمت قصدك أما آن لي أن أفهم قصدك مع كل هذا الكلام.
الشيخ : بين؟
السائل : شخصين فإذا حكم بينهم حاكم فهل حكمه ملزما وإذا حكم فهل حكمه يكون تحت آية (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) وإذا حكم هل على الاثنين الأخذ بهذا الأمر ولا يكونوا قد وقعوا في رد أمر الله تبارك وتعالى؟
الشيخ : خلّص سؤالك؟ الحاكم له حالتان الحالة الأولى أن يحكم بما أنزل الله فإذا كان كذلك فلا يجوز رد حكمه ولو كان خلاف هوى المحكوم عليه أما إذا كان حكمه ليس نابعا من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فللمحكوم عليه أن يرده بل عليه أن يرده فهمت جوابي؟
السائل : نعم.
الشيخ : ولعله جواب سؤالك؟
السائل : أنا أقصد إن كانوا اثنين تنازعوا في أمر عادي ثم اختاروا شخصا ما يتناسب معهم يكون أعلمهم أو أتقاهم أو كما نرى يعني ثم حكم بينهم في هذا الأمر حكم بينهم فيما تنازعوا عليه في أمر الدنيا أو أمر الآخرة فما يكون قد وقع
الشيخ : يعود الجواب بارك الله فيك ليس في بيانك شيء جديد
السائل : أقصد الحكم الذي لا يكون قد وضعه الإمام أو الخليفة أن يكون حاكم
الشيخ : وأنا أقصد فرد من هؤلاء الإخوان لا أقصد الحاكم الأعلى هل حكم بكتاب الله وبسنة رسول الله بين المتخاصمين اللذين رجعا إلى هذا الحاكم أو لا أحدهما فيعود جوابي السابق فلا فرق عندي بين الإمام من هو الخليفة وبين نائبه وبين نائب النائب إلى أن يأتي إلى محكّم يحكم بين شخصين مختلفين في قضية بسيطة أو خطيرة إذا كان مشروط على هذا الحاكم لنسمه حاكما مجازا واضح لكن كان من المشروط عليه إما أصالة لأنه مسلم وإما حضارة في المجلس قيل له نحن نختارك حكما أن تحكم بيننا بكتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فحكم بينهم وكان حكمه مخالف للكتاب والسنة لا ينفذ هذا الحكم هذا جوابي فما جوابك أنت؟
السائل : أنا أقصد ... .
الشيخ : أنا قصدك فهمته ولا تظن أني ما فهمته.
السائل : لا أظن.
الشيخ : إذا تقول قصدك كذا.
السائل : قصدي أنا.
الشيخ : أنت قصدك أنا فهمته.
السائل : ولكن أنا لم أفهم الجواب!
الشيخ : طيب إذاً لماذا لا تفهم؟
السائل : على هذه الآية ضمنا مع الكلام السابق
الشيخ : بارك الله فيك أنا أحكمك أنت وزيد في قضية خلافية مادية بيني وبين هذا وأشترط عليكما أن تحكما بالأدلة الشرعية فحكمت بيننا بالقانون السويسري أو القانون الفرنسي أو قل ما شئت من القوانين الأرضية يكون حكمك نافذا؟
السائل : لا.
الشيخ : إذن لماذا تقول ما فهمت علي؟
السائل : وإذا حكم ورد الحكم أحدهما سيكون رد حكم الله؟
الشيخ : أعوذ بالله إنه صحيح إنت ما عم تفهم علي أنا عم أقول لك بارك الله فيك حكم المحكَّم بالقانون الفرنسي حكم بالقانون الفرنسي ما حكم بالحكم الشرعي فرده أحدهما إيش بقي في الموضوع يكون نافذا
السائل : لا
الشيخ : انتهى الأمر ولا كمان تقصد شيئا آخر
السائل : أنت قلت أنت تفهم قصدي
الشيخ : فهمت قصدك أما آن لي أن أفهم قصدك مع كل هذا الكلام.