هل يجوز للطيار الحربي إذا أراد أن يسافر من أجل التدريب أن يفطر في يوم رمضان من بيته.؟ وما هو الأفضل له : ( هل الإفطار أو الصيام ).؟ حفظ
السائل : بالنسبة لي أنا كطيار حربي أنا شغلتي طيار حربي ، ومدرس في الطيران الحربي ، أتينا في شهر رمضان ، يجب أن يستمر التدريب وإلا تضيع المهارة بالنسبة للطيارين فالتدريب يجب أن يستمر ونكون مستعدين الطيران مع الصوم ، إذا كان سافر المسافر مسافة ثمانية فراسخ يحق له أن يفطر صح أم لا ، فنحن نطير أكثر من ألف وخمسمائة ميل ، ولكن في نطاق دائرة محدودة، يمكن في حدود ستين ميلا أو كذا ، طيراننا ينقسم إلى قسمين ، قسم يتطلب جهد مثل الاشتباكات ، أو تمثيل المعارك في الجو ، وقسم ثاني ما يتطلب جهد كبير ، فإذا كان التدريب في القسم الصعب ، يعني واحد يفطر بسبب التدريب هذا ، أما إذا كانت الطلعات ما كانت تتطلب الجهد الكبير فبعضنا يصوم فالأكثرية يصوموا ، وبعضنا يفطر فهل الأفضل الصوم إذاكان في مقدرة ، أم الإفطار ؟ وإذا كان يجوز الإفطار فهل يحق لي أن أفطر قبل الطلعة بساعة ونصف أو ساعتين أم انتظر إلى وقت الطلعة ، فإذا المسافر يريد أن يفطر فيجب أن يفطر بعد الخروج من البلد بعدما أن يبدأ السفر ويخرج خارج البيوت فساعتها يفطر ، وإذا وصل إلى البلد الثانية وهو ممسك فيجب أن يمسك ، لكن نحن عندنا كمية السكر في الدم والأشياء هذه لازم يأخذ وقت بين الساعة حتى يصير الواحد بقوته وكماله فما هو الحكم في هذه الحالة ؟
الشيخ : طيرانك الذي ذكرته وحصرته في بعض الفراسخ ، كثيرة أو قليلة ، هذا ليس مهما الفراسخ في الموضوع ، إنما نقول إذا كان طيرانك يعتبر سفرا في عرف أهل البلد فتكون مسافرا ، أو تكون غير مسافر .
السائل : ما يعتبر سفرا .
الشيخ : لكل جوابه أنت اصبر يعني مثلا طيرانك من مكة إلى المدينة مثال هذا سفر لا إشكال فيه ، صح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيرانك من مكة إلى جدة أنا أقول ليس بسفر ، أنتم معروف عندكم ليس بسفر .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، إذا يجب أن نفرق بين أن يكون انطلاقك بطائرتك سفرا ، وبين أن لا يكون سفرا ، واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب في حالة كون انطلاقك سفرا فلا إشكال ، لأنه (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام آخر )) وكل الكلام الذي حكيته بالنسبة لهذه الصورة لا حاجة لنا إليه ، إذن نعالج الصورة الأخرى التي هي ليست سفرا ، فنفترض أن التمرين الذي تريدون أن تقوموا به، هو من هذا النوع الذي ليس سفرا ، سواء كان بخط مستقيم مثلا من هنا إلى جدة ، أو تطوافا حول البلدة فهو ليس بمسافر يقينا ، هنا نقول لا يجوز لهذا إلا أن يتسحر أي يقوم بواجب الصيام لأنه مقيم وليس بمسافر ، فإذا لم يصمد لهذه التمارين إذا كانت من النوع الثقيل الذي وصفته ، جاز له الإفطار ، أما يتقدم بالإفطار ، ولا يتسحر فهذا ليس له عذر شرعا إطلاقا ، وكونه قد يتعرض هذا لا يعتبر شرعا لأنه قد يتعرض وقد لا يتعرض ، وهذا علمه عند ربي وأنت مقيم ولست بمسافر ، فيجب أن يعامل نفسه معاملة المسافر واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لكن جاء في كلامك جملة ، لابد من الاستدراك عليها ، لأنه يبدوا أنه وهم شائع في الصورة الأولى ، إذا كنت أنت في سفرة طويلة تعتبر سفرا، كما ذكرنا آنفا ، فلك أن تفطر وأنت في عقر دارك قبل أن تخرج فهمت هذه الفائدة ؟
السائل : نعم ، نعم .
الشيخ : يعني الصيام للمسافر غير الصلاة ، أنت لا تتلبس فيما يتعلق بحكم الصلاة ، إلا بعد خروجك من بلدك ، أما فيما يتعلق بالصيام فلك أن تفطر وأنت لما تتحرك من بلدك ، طالما النية بالسفر سواء كنت طيارا أو سائق سيارة ، أو دابة رأيت كيف، لكن أنت هيأت نفسك منذ الصباح وقبل السحور تريد السفر فلك أن لا تتسحر ، ولك أن تأكل بعد الفجر ما دمت عازما على السفر .
السائل : والقصر في الصلاة خارج الديار .
الشيخ : خارج الديار تتجاوز حدود البلدة حينئذ تبدأ أحكام الصلاة ، أما الإفطار فلك أن تفطر وأنت في عقر دارك أظن أحطت بالجواب عن سؤالك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وأهلا مرحبا طيب ، ليش تبخل علينا أنت ، ممكن تعطوا خبر للنساء أننا مستعدون للخروج بعد عشر دقائق .
السائل : هل يستعدوا بعد عشر دقائق من المغرب أم من الآن .
الشيخ : ... هذه دواوينك ما تنتهي يا أبا صادق ، طيب نغتم الفرصة .
الشيخ : طيرانك الذي ذكرته وحصرته في بعض الفراسخ ، كثيرة أو قليلة ، هذا ليس مهما الفراسخ في الموضوع ، إنما نقول إذا كان طيرانك يعتبر سفرا في عرف أهل البلد فتكون مسافرا ، أو تكون غير مسافر .
السائل : ما يعتبر سفرا .
الشيخ : لكل جوابه أنت اصبر يعني مثلا طيرانك من مكة إلى المدينة مثال هذا سفر لا إشكال فيه ، صح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيرانك من مكة إلى جدة أنا أقول ليس بسفر ، أنتم معروف عندكم ليس بسفر .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، إذا يجب أن نفرق بين أن يكون انطلاقك بطائرتك سفرا ، وبين أن لا يكون سفرا ، واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب في حالة كون انطلاقك سفرا فلا إشكال ، لأنه (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام آخر )) وكل الكلام الذي حكيته بالنسبة لهذه الصورة لا حاجة لنا إليه ، إذن نعالج الصورة الأخرى التي هي ليست سفرا ، فنفترض أن التمرين الذي تريدون أن تقوموا به، هو من هذا النوع الذي ليس سفرا ، سواء كان بخط مستقيم مثلا من هنا إلى جدة ، أو تطوافا حول البلدة فهو ليس بمسافر يقينا ، هنا نقول لا يجوز لهذا إلا أن يتسحر أي يقوم بواجب الصيام لأنه مقيم وليس بمسافر ، فإذا لم يصمد لهذه التمارين إذا كانت من النوع الثقيل الذي وصفته ، جاز له الإفطار ، أما يتقدم بالإفطار ، ولا يتسحر فهذا ليس له عذر شرعا إطلاقا ، وكونه قد يتعرض هذا لا يعتبر شرعا لأنه قد يتعرض وقد لا يتعرض ، وهذا علمه عند ربي وأنت مقيم ولست بمسافر ، فيجب أن يعامل نفسه معاملة المسافر واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لكن جاء في كلامك جملة ، لابد من الاستدراك عليها ، لأنه يبدوا أنه وهم شائع في الصورة الأولى ، إذا كنت أنت في سفرة طويلة تعتبر سفرا، كما ذكرنا آنفا ، فلك أن تفطر وأنت في عقر دارك قبل أن تخرج فهمت هذه الفائدة ؟
السائل : نعم ، نعم .
الشيخ : يعني الصيام للمسافر غير الصلاة ، أنت لا تتلبس فيما يتعلق بحكم الصلاة ، إلا بعد خروجك من بلدك ، أما فيما يتعلق بالصيام فلك أن تفطر وأنت لما تتحرك من بلدك ، طالما النية بالسفر سواء كنت طيارا أو سائق سيارة ، أو دابة رأيت كيف، لكن أنت هيأت نفسك منذ الصباح وقبل السحور تريد السفر فلك أن لا تتسحر ، ولك أن تأكل بعد الفجر ما دمت عازما على السفر .
السائل : والقصر في الصلاة خارج الديار .
الشيخ : خارج الديار تتجاوز حدود البلدة حينئذ تبدأ أحكام الصلاة ، أما الإفطار فلك أن تفطر وأنت في عقر دارك أظن أحطت بالجواب عن سؤالك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وأهلا مرحبا طيب ، ليش تبخل علينا أنت ، ممكن تعطوا خبر للنساء أننا مستعدون للخروج بعد عشر دقائق .
السائل : هل يستعدوا بعد عشر دقائق من المغرب أم من الآن .
الشيخ : ... هذه دواوينك ما تنتهي يا أبا صادق ، طيب نغتم الفرصة .