هل الاستعاذة والبسملة ثابتة للفاتحة، والسور الأخرى، في الصلاة ؟. حفظ
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ نسأل عن ثبات التعوذ والبسملة للفاتحة وكذلك للسورة هذه المسألة مشكلة علي جدا وهل هي ثابتة عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه التعوذ للفاتحة والبسملة للفاتحة وكذلك للسورة في الصلاة الفرضية؟
الشيخ : يعني أنت تريد أن ترمي عصافير ثلاثة بحجر واحد لكن ما أظن الوقت يساعدك على ذلك فاختر من أسئلة الثلاثة السؤال الأهم عندك ما هو؟
السائل : مثل أنا درست في دراستي في هذه المسالة ومشكلة علي جدا وفي السودان بالذات.
الشيخ : معليش ما فيه داعي للإعادة إختر سؤالا مما ذكرت.
السائل : أختار التعوذ للفاتحة والسورة أيضا.
الشيخ : التعوذ للفاتحة والسورة أيضا؟
السائل : التعوذ للفاتحة والبسملة للسورة.
الشيخ : والبسملة؟
السائل : نعم
الشيخ : ما أدري ما الذي أشكل عليك في هذه المسألة وأنت تقول إنك درستها ثم أشكلت عليك ألم تجد في السنة في سنن أبي داود وغيرها من حديث أبي سعيد الخدري وجبير بن مطعم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا افتتح الصلاة قال بعد الاستفتاح أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه قرأت هذا أم لا؟ فما هو الإشكال إذا بالضبط؟
السائل : ... عندنا يقلك المالكية يقولوا التعوذ هذا خاص بالصلاة وحديث البسملة حديث مضطرب
الشيخ : لا ما تشرد بحثنا في الإستعاذة الآن.
السائل : نعم في الإستعاذة يقول هذه الإستعاذة خاصة في الصلاة في القراءة دون الصلاة.
الشيخ : ... نحن نقول الحديث يقول إن الرسول (كان اذا قام في الصلاة كبر وقال الله أكبر كبيرا و و ثم يقول أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم فهذا رد على المالكية الذين ينكرون أشياء ثابتة في السنة لا قبل لهم بردها لولا التعصب المذهبي، ينكرون أدعية الإستفتاح وهي كثيرة وكثيرة جدا وينكرون بالتالي الإستعاذة وقد عرفت الدليل الشرعي على ذلك ثم ينكرون قراءة البسملة سرا أو جهرا ويرون أن المشروع أن يدخل المصلي في قراءة الفاتحة مباشرة الله أكبر الحمد لله رب العالمين لقد أضاعوا على أنفسهم عشرات من الأحاديث الصحيحة لا حجة لهم في ذلك سوى المذهب المزعوم فما هو الذي يدفعهم إلى الإعراض عن كل هذه الأدلة التي فيها إثبات ما ذكرته آنفا من دعاء الإستفتاح من الإستعاذة من البسملة ثلاثة أشياء فهذه أحاديثها صحيحة يكفي أنهم إن أنكروا الإستعاذة بين يدي الفاتحة في الصلاة أنهم أنكروا حديثين اثنين لكن ما بالهم إذا أنكروا أكثر من عشرة أحاديث بعضها في الصحيح كقوله عليه الصلاة والسلام جوابا لأبي هريرة أو جوابا لمن سأله كما جاء في حديث أبي هريرة " قالوا يا رسول الله أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ماذا تقول؟ " قال ( أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ) إلى آخر الحديث هذا حديث رواه البخاري ومسلم في صحيحهما لم عطل هذا الحديث؟ لما جاء في المذهب وهل المذهب هو وحي ثان نزل بعد النبي عليه السلام وهو القائل ( إن النبوة والرسالة قد انقطعت فلا رسول ولا نبي بعدي ) إذا هذا من شؤم التعصب المذهبي الذي ننكره نحن دائما وأبدا على كل المتمذهبين كيف لا؟ مضى أربعة عشر قرنا على المسلمين جميعا وهم يتداولون كتب السنة ويجدون فيها هذه الأحاديث صحيحة ثم يظل هذا مالكيا لا يستفتح بشيء وهذا حنفي لا يستفتح إلا بسبحانك اللهم وهذا شافعي لا يستفتح إلا باللهم وجهت وجهي وهناك أدعية أخرى ثبتت في السنة مع الأدعية الأولى فالمسلم مخير بين هذا وهذا وهذا وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم فليس لأحد أن ينكر شرعية شيء من هذه الأدعية أدعية الإستفتاح كما تقول أو يقول بعض المالكية المتعصبة أنا أقول هذا لأنه وجد في العصر الحاضر من المالكية من رد على المتعصبة من المالكية بردهم بعض هذه الأحاديث فإذا المسلم يجب أن يوجه تعصبه في الدنيا لشخص واحد وهو الذي كنت ألقيت أول محاضرة بمسجد عبد الرحمن حيث ذكرت هناك أنه يستفاد من مثل قوله عليه الصلاة و السلام ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ) أنه يستفاد من الجملة الأولى الشهادة الأولى لا إله إلا الله توحيد الله بالعبادة ويستفاد من الشهادة الثانية وأن محمدا رسول الله إفراد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الإتباع فكما أن الله تبارك وتعالى لا شريك له في العبادة كذلك رسوله صلى الله عليه وسلم لا شريك له في الإتباع فكما يجب على المسلمين أن يوحدوا الله في عبادته لا يشركون به شيئا كذلك يجب عليهم أن يفردوا الرسول عليه السلام في اتباعه ولا يشركون معه أحدا من المسلمين مهما كانوا أئمة كبارا، هذه الشهادة الثانية قد أخل به كثير من الذين أتقنوا التوحيد وأخلصوا لله بالعبادة لكن ظلوا في جمودهم على الفقه المذهبي لا يتبعون السنة لماذا؟ لأن المذهب قد خالفها فأنا قلت لك آنفا ما دام أنك درست فماذا فعلت بهذه الأحاديث يتبين لي أنك تسأل ليس لنفسك وإنما لغيرك من باب الكلام إلك ياكنة واسمعي ياجارة أرجو أن يكون سؤالك من هذا القبيل وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.