كيف نجمع بين حديث ابن عمر (ثم يأخذ الأرضين بشماله) وحديث(كلتا يدي ربي يمين)؟ حفظ
السائل : يا شيخ الحديث ألفين ومائة وأربع وثمانين.
الشيخ : ما يهمنا يعني ... .
السائل : الحديث وعن ابن عمر وفيه ( ثم أن الله سبحانه وتعالى يطوي الأرضين بشماله ) و ... حديث أخرى في الصحيحين أيضا ( أن يدي الله كلتا يديه يمين ) .
الشيخ : تكلّمنا أيضا عن هذه المسألة في أكثر من جلسة واحدة، فنقول إن الله عز وجل وصف نفسه بأن لله يدين وجب الإيمان بذلك وأن إحدى يديه يمين والأخرى شمال ولكن في حديث أخر في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قال ( وكلتا يدي ربي يمين ) لا إشكال بين هذا الحديث والذي قبله بل هذا الحديث الثاني يؤكّد مبدئا قرأنيا وهو قوله تبارك وتعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فهو تبارك وتعالى مع كونه سميعا بصيرا فليس كمثله شيء، كذلك عز وجل مع كونه له يدان وإحداهما يمين والأخرى شمال فكلتا يدي ربي يمين خلافا للمخلوقات فلا توصف بأن كلتا يدي يمين المخلوقات يمين لأن هذه صفة اختص بها رب العالمين.
فلا تعارض حتى نتطلب التوفيق بل هذا تأكيد لتنزيه الله تبارك وتعالى عن مشابهته للمخلوقات، تفضل.
الشيخ : ما يهمنا يعني ... .
السائل : الحديث وعن ابن عمر وفيه ( ثم أن الله سبحانه وتعالى يطوي الأرضين بشماله ) و ... حديث أخرى في الصحيحين أيضا ( أن يدي الله كلتا يديه يمين ) .
الشيخ : تكلّمنا أيضا عن هذه المسألة في أكثر من جلسة واحدة، فنقول إن الله عز وجل وصف نفسه بأن لله يدين وجب الإيمان بذلك وأن إحدى يديه يمين والأخرى شمال ولكن في حديث أخر في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قال ( وكلتا يدي ربي يمين ) لا إشكال بين هذا الحديث والذي قبله بل هذا الحديث الثاني يؤكّد مبدئا قرأنيا وهو قوله تبارك وتعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فهو تبارك وتعالى مع كونه سميعا بصيرا فليس كمثله شيء، كذلك عز وجل مع كونه له يدان وإحداهما يمين والأخرى شمال فكلتا يدي ربي يمين خلافا للمخلوقات فلا توصف بأن كلتا يدي يمين المخلوقات يمين لأن هذه صفة اختص بها رب العالمين.
فلا تعارض حتى نتطلب التوفيق بل هذا تأكيد لتنزيه الله تبارك وتعالى عن مشابهته للمخلوقات، تفضل.