ما صحة حديث : "الجنة تحت أقدام الأمهات"؟ حفظ
السائل : الجنة تحت أقدام الأمهات هذا الحديث يا شيخ صحيح؟
الشيخ : الجنة تحت؟
السائل : أقدام الأمهات.
الشيخ : أقدام الأمهات هذا الجواب نفس جواب ورد وما ورد.
السائل : لا بس هذا النص ... .
الشيخ : بهذا النص.
السائل : إيه.
الشيخ : وعندنا في الشام يعملون لافتة.
السائل : نعم.
الشيخ : يقولون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة تحت أقدام الأمهات وهذا في نقد المحدثين يقولون عنه حديث منكر يعني بهذا اللفظ بهذه الجملة لكن هذا الحديث الضعيف نوع من أنواع الأحاديث الضعيفة التي صح معناها ولكن لم يصح مبناها يعني صح معناها ولم يصح إسنادها، فمقام هذا الحديث وهذا الذي نحن نستعمله في أثناء الموعظة أن رجلا جاء من اليمن إلى النبي صلى الله عليه وأله وسلم فقال إني جئت لأجاهد معك يا رسول الله ولكني تركت أمي وهي تبكي فقال ( ارجع إليها فالزمها فإن الجنة عند رجليها ) هو هذا الحديث ( الزمها فإن الجنة عند رجليها ) وهذا غير الحديث الذي يقول ( ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما ) الحديث الأول في "سنن النسائي" والحديث الثاني وهو الأشهر في "صحيح البخاري ومسلم".
السائل : وعليكم السلام.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : الجنة تحت؟
السائل : أقدام الأمهات.
الشيخ : أقدام الأمهات هذا الجواب نفس جواب ورد وما ورد.
السائل : لا بس هذا النص ... .
الشيخ : بهذا النص.
السائل : إيه.
الشيخ : وعندنا في الشام يعملون لافتة.
السائل : نعم.
الشيخ : يقولون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة تحت أقدام الأمهات وهذا في نقد المحدثين يقولون عنه حديث منكر يعني بهذا اللفظ بهذه الجملة لكن هذا الحديث الضعيف نوع من أنواع الأحاديث الضعيفة التي صح معناها ولكن لم يصح مبناها يعني صح معناها ولم يصح إسنادها، فمقام هذا الحديث وهذا الذي نحن نستعمله في أثناء الموعظة أن رجلا جاء من اليمن إلى النبي صلى الله عليه وأله وسلم فقال إني جئت لأجاهد معك يا رسول الله ولكني تركت أمي وهي تبكي فقال ( ارجع إليها فالزمها فإن الجنة عند رجليها ) هو هذا الحديث ( الزمها فإن الجنة عند رجليها ) وهذا غير الحديث الذي يقول ( ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما ) الحديث الأول في "سنن النسائي" والحديث الثاني وهو الأشهر في "صحيح البخاري ومسلم".
السائل : وعليكم السلام.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.