بعض الجمعيات يشترك كل واحد منهم بقسط من المال شهرياً ثم يجمع ويعطى واحدا وهكذا حتى يأخذ الجميع ؟ حفظ
السائل : ... في الإتفاق أنه قرض حسن ... يعني ... يقرض لما يدفع الألف وما يأخذها أقرب ... قرض حسن.
الشيخ : ... لا بد ما ... .
السائل : هي تقف لها، تقف بحدود المبلغ يعني مثلا كم هم عدد ... عددهم عشرة أشخاص إذًا لما يأخذ العاشر يكون انتهت.
(يعطس الشيخ فيحمد الله ويشمتوه).
الشيخ : لكن الزيادة ما فيها ... .
السائل : أي إذا استمر فيها مرة أخرى قصدك.
الشيخ : ... مرة أخرى.
السائل : ... .
الشيخ : يعني شهريا عم يدفعوا شيء ..
السائل : إلى أنه يقبض أخر واحد بعدين يتفقوا على دورة أخرى، يعني مثلا إذا كانوا عشرة أشخاص فلما يقبض العاشر عشرة ألاف يكون تمت ال.
الشيخ : طيب بارك الله فيك سمعت خلاف هذا ما يشبه التأمين إلا إذا كان هناك موضوع التسامح، سمعت هذا مني؟
السائل : نعم سمعت.
الشيخ : طيب وسمعت أيضا قول أخونا غازي بأنه في تسامح، فإذا كان في تسامح، وين التسامح على الطريقة التي ... .
السائل : يعني في تسامح هذا إذا كان أعطى الرجل لأحد ... .
الشيخ : لا لا أنا فرضت أنه انسحب لأمر ما سافر … إلى أخره يقولوا أنه في تسامح.
السائل : ويكون قبض المبلغ يعني.
الشيخ : هلا … هو دفع ألف … عشرة ألاف بعد ما أخذ العشرة ألاف لأمر ما مات وهذا … أو سافر أو مرض أو أي شيء أخر فالقضية هذه ما بتصح إلا إذا كان اللي مات قائم ها التعاون هذا على أساس التسامح.
السائل : إذا كان كيف كيف ..
الشيخ : وهذه ... صاحب القول.
السائل : ... .
الشيخ : عم يقول هذا موضوعه قرض حسن.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : وإذًا الصورة ها اللي أنا أوردتها أنفا بيقول ها اللي دفع ألف، ها اللي دفع ألف وأخذ عشرة ألاف إذًا عليه تسعة ألاف، بيقول هو عليه عشرة ألاف بدو يقضيها بيأديها، فهل هذا صحيح؟
السائل : ... بعد ما يأخذ ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : ... يؤدي المبلغ على التقسيط.
سائل آخر : أي نعم بس لكن لو انسحب قبل أداء الأقساط ما يجوز، هذا فرض عليه.
السائل : ... .
سائل آخر : نعم.
السائل : انسحب قبل ... الأقساط عليه أن يؤدي الزايد ... .
سائل آخر : نعم أنت، يعني يكمل العشرة ألاف، هذا هو.
الشيخ : معليش بس هنا يجيب اعتراض عليه إذا كان ... ليش؟ لأنه ... وين التسامح الذي نحن قلنا إنه هذا التعامل يشبه القمار قلنا إذا مات أو سافر أو أو إلى أخره، فقلت إنه العملية ما ... إلا إذا كان فيه تسامح، فانت قلت فيه تسامح.
السائل : نعم.
الشيخ : ماهو التسامح الأن؟
سائل أخر : التسامح أولا هم يقولون أن يرد في بعض الجمعيات مثل هذه الشروط، نفرض واحد مات ما استطاع يدفع فهم يتحمّلون عنه، يرد في بعضها هكذا، بعضها ما يريدون هذا البند مطلقا إنما يضعون هذه المبالغ ليأخذها كل واحد شهريا من المجموعة التي دفعتها.
الشيخ : ثم ... .
السائل : ثم ... كلها.
سائل آخر : نعم، قرض يعني ..
الشيخ : قرض.
سائل أخر : هي قرض حسن.
الشيخ : لا ما في تسامح.
السائل : هي المساعدة على البعد عن القروض الربوية يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : أي هذا الهدف منها.
الشيخ : ... التسامح في الموضوع يعني حق لا بد منه في هذه.
السائل : نعم هذا الأصل.
الشيخ : يعني بمعنى الأن نقول أنه هذا الرجل الذي أخذ العشرة ألاف بعد ما دفع ألف ومات فهو سوف يحاسب ... .
سائل أخر : لا تسامح في الأمور هذه، الموت.
الشيخ : بس هو يقول يا أستاذ.
سائل أخر : ... ما ورد في ... يعني ما هي مسؤولة على هذه لأننا نحن عملنا جمعية كان موجود بند من هذه البنود إنه في حالة الوفاة يُسامح بس في حالة الانسحاب يحاسب عليها يوم القيامة إن شاء الله.
سائل أخر : في بعض الجمعيات أستاذ يرد هذا التساؤل، بعضها ما ينصّون عليه مطلقا ففي حالة الوفاة تكون عبارة عن دين من التركة يعني (( من بعد وصية يوصي بها أو دين )) .
السائل : إحنا حصلت معنا يا شيخ أنه واحد من أهل الجمعية من الموظفين توفّى انتقل إلى رحمة الله عز وجل وكان في القبض أول أو ثاني واحدولكن من فضل الله عز وجل الجميع سامح.
سائل آخر : هذا فعلا من باب نوع الإنسانية.
السائل : أي هذا من نوع نعم ومذكورة في البند أيضا.
الشيخ : لا هذا هو يا أخي أنه مذكورة في البند وإلا لا؟
سائل أخر : إي لا مذكورة.
الشيخ : بس هو يقول ... .
السائل : ... .
سائل أخر: نحن نبغى الحكم إذا ما ذكر البنود هذه هل يعني تجوز وضع الجمعية وإلا ما يجوز؟
سائل آخر : بعضهم على قول ... ما يكتب البنود على الثقة، توفر الثقة بين الأعضاء.
الشيخ : إيه الاشتراك وارد بس بنيّة الإنصاف والعدل أنه ما يأخذ أكثر مما يدفع.
السائل : لا هذا وارد هذا تمام هذا وارد.
سائل آخر : هذا أصل.
السائل : هذا الأصل فيها.
الشيخ : طيب غيره.