هل يدرك المأموم الجماعة إذا أدرك الإمام وهو ساجد سجود السهو؟ حفظ
السائل : هل المأموم يدرك الجماعة مع الإمام عندما سجد معه سجود السهو؟
الشيخ : يعني تعني هل أدرك الجماعة.
السائل : نعم.
الشيخ : طبعا أدرك الجماعة لكن كل بحسبه الذي يدرك الجماعة مع التكبيرة الأولى والذي يدرك الجماعة قبل سلام الإمام لا شك أن هذا وذاك لا يستويان وبينها درجات فاهم عليّ، فكل منهما مدرك للجماعة لكن بين أن يكون مدركا لأولها وبين أن يكون مدركا لأخرها والرسول عليه السلام قد قال في الحديث الصحيح المتفق عليه ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) فهذا الذي أدرك الإمام ولو سجد سجدتي سهو المهم قبل السلام الذي هو ركن من أركان الصلاة كما في الحديث الصحيح ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم ) فهذا الذي أدرك الإمام قبل أن يُسلّم قد أدرك صلاة الجماعة لكن ما فاته عليه أن يقضيه، فهذا في الصلاة الرباعية مثلا فاتته الأربع ركعات فهو يقضيها ويأتي بها ويكون مدركا للجماعة في مرتبة دون مرتبة المدرك مع تكبيرة الإحرام.
وقد جاء في "سنن النسائي" وهو حديث مهم جدا عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أنه قال ( من توضأ في بيته فأحسن وضوءه ثم أتى مسجد الجماعة فوجدهم قد صلوا كتب الله له مثل أجور صلاتهم دون أن ينقص من أجورهم شيء ) فهذا ولو دخل المسجد وإذا الإمام سلّم يكتب له فضيلة لكن هذه الفضيلة بلا شك ليس كفضيلة من أدرك الجماعة في التكبيرة الأولى أو أدرك كل الركعات إلا الأولى وهكذا، فالمراتب والدرجات لها نسب متعددة عند الله عز وجل فهو لا يظلم الناس شيئا فمن هنا يتبيّن أن الذي دخل المسجد ولم يُدرك الصلاة له أجر والذي دخل المسجد وأدرك الصلاة قبل السلام له أجر أحسن وهكذا حتى تعود إلى أول الصلاة، نعم.
الشيخ : يعني تعني هل أدرك الجماعة.
السائل : نعم.
الشيخ : طبعا أدرك الجماعة لكن كل بحسبه الذي يدرك الجماعة مع التكبيرة الأولى والذي يدرك الجماعة قبل سلام الإمام لا شك أن هذا وذاك لا يستويان وبينها درجات فاهم عليّ، فكل منهما مدرك للجماعة لكن بين أن يكون مدركا لأولها وبين أن يكون مدركا لأخرها والرسول عليه السلام قد قال في الحديث الصحيح المتفق عليه ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) فهذا الذي أدرك الإمام ولو سجد سجدتي سهو المهم قبل السلام الذي هو ركن من أركان الصلاة كما في الحديث الصحيح ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم ) فهذا الذي أدرك الإمام قبل أن يُسلّم قد أدرك صلاة الجماعة لكن ما فاته عليه أن يقضيه، فهذا في الصلاة الرباعية مثلا فاتته الأربع ركعات فهو يقضيها ويأتي بها ويكون مدركا للجماعة في مرتبة دون مرتبة المدرك مع تكبيرة الإحرام.
وقد جاء في "سنن النسائي" وهو حديث مهم جدا عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أنه قال ( من توضأ في بيته فأحسن وضوءه ثم أتى مسجد الجماعة فوجدهم قد صلوا كتب الله له مثل أجور صلاتهم دون أن ينقص من أجورهم شيء ) فهذا ولو دخل المسجد وإذا الإمام سلّم يكتب له فضيلة لكن هذه الفضيلة بلا شك ليس كفضيلة من أدرك الجماعة في التكبيرة الأولى أو أدرك كل الركعات إلا الأولى وهكذا، فالمراتب والدرجات لها نسب متعددة عند الله عز وجل فهو لا يظلم الناس شيئا فمن هنا يتبيّن أن الذي دخل المسجد ولم يُدرك الصلاة له أجر والذي دخل المسجد وأدرك الصلاة قبل السلام له أجر أحسن وهكذا حتى تعود إلى أول الصلاة، نعم.