حكم سفر المرأة مع غير المحرم؟ حفظ
السائل : هل يجوز للمرأة أن تُسافر دون محرم في ملأ؟
الشيخ : في؟
السائل : أو مع ملأ يعني، مع ملأ من الناس؟
الشيخ : الأن تسأل دون محرم وأنت تعرف أن الرسول عليه السلام نهى عن ذلك، فما وجه النهي السؤال، ما وجه السؤال؟ مادام ما فيه محرم وأنت تعلم قوله صلى الله عليه وسلم (( لا تُسافر امرأة سفرا دون محرم )) .
السائل : ... .
الشيخ : أه.
السائل : أن أحد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ذهبت إلى الحج في قافلة دون محرم.
الشيخ : من هي؟
السائل : أظن عائشة رضي الله عنها أو ما أدري ما أتذكر، أظن ورد في كتاب الغزو.
الشيخ : طيب بس هذا لا يُلحق به سائر النساء لأنه نساء الرسول أمهات المؤمنين، فلا يُقاس عليهن سائر النساء، هذا أولا.
ثانيا السيدة عائشة في هذا الخروج قد خالفتها أم سلمة ورغبن منها أن تخرج معهن فأبت واحتجت بحديث صحيح أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم لما حج بهن حجة الوداع قال ( هذه ثم ظهور الحُصَر ) أي هذه الحجة لكن معي أما بعد ذلك فلا تخرجن والزمن الحُصْر يعني البيوت لكن السيدة عائشة رضي الله عنها ما ندري كيف خرجت وأبت ذلك أم سلمة واحتجت بهذا الحديث، فالجواب إذًا من ناحيتين، الناحية الأولى ما ذكرته أنفا وهو أنها من أمهات المؤمنين فلا يُلحق بهن سائر المؤمنات والجواب الثاني أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قد كان أمر نسائه أن لا يخرجن بعد هذه الحجة فيكون ذلك مما لا يقتدى بهن، نعم.
الشيخ : في؟
السائل : أو مع ملأ يعني، مع ملأ من الناس؟
الشيخ : الأن تسأل دون محرم وأنت تعرف أن الرسول عليه السلام نهى عن ذلك، فما وجه النهي السؤال، ما وجه السؤال؟ مادام ما فيه محرم وأنت تعلم قوله صلى الله عليه وسلم (( لا تُسافر امرأة سفرا دون محرم )) .
السائل : ... .
الشيخ : أه.
السائل : أن أحد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ذهبت إلى الحج في قافلة دون محرم.
الشيخ : من هي؟
السائل : أظن عائشة رضي الله عنها أو ما أدري ما أتذكر، أظن ورد في كتاب الغزو.
الشيخ : طيب بس هذا لا يُلحق به سائر النساء لأنه نساء الرسول أمهات المؤمنين، فلا يُقاس عليهن سائر النساء، هذا أولا.
ثانيا السيدة عائشة في هذا الخروج قد خالفتها أم سلمة ورغبن منها أن تخرج معهن فأبت واحتجت بحديث صحيح أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم لما حج بهن حجة الوداع قال ( هذه ثم ظهور الحُصَر ) أي هذه الحجة لكن معي أما بعد ذلك فلا تخرجن والزمن الحُصْر يعني البيوت لكن السيدة عائشة رضي الله عنها ما ندري كيف خرجت وأبت ذلك أم سلمة واحتجت بهذا الحديث، فالجواب إذًا من ناحيتين، الناحية الأولى ما ذكرته أنفا وهو أنها من أمهات المؤمنين فلا يُلحق بهن سائر المؤمنات والجواب الثاني أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قد كان أمر نسائه أن لا يخرجن بعد هذه الحجة فيكون ذلك مما لا يقتدى بهن، نعم.