ما حكم التوقيت في خصال الفطرة: الاستحداد وقص الأظفار ونتف الإبط....؟ حفظ
الشيخ : هنا سؤال يقول السؤال عن سنن الفطرة التي وقّت لنا الرسول صلى الله عليه وأله وسلم فيها أربعين يوما فهل هذا التوقيت على الوجوب بحيث لو تركنا حلق العانة لمدة اثني وأربعين يوما هل نأثم؟
الجواب نعم لأن معنى التوقيت أنه لا يجوز تعدّيه كما هو الشأن في أوقات الصلوات فلا يجوز للمصلي أن يتجاوز بصلاة من الصلوات الخمس وقتها وكذلك لا يجوز للحاج أو المعتمر أن يُجاوز بغير إحرام ميقاته الذي يجب عليه أن يُحرم منه كذلك لا يجوز لمن لم يكن له عذر شرعي أن يتجاوز الأربعين يوما للاستحداد أو لقص الأظافر أو لأي شيء من السنن التي هي من سنن الفطرة، فلا بد من الإتيان بهذه الأشياء في برهة الأربعين يوما فإذا خرجت هذه المدة فقد أثم المخالف.
الجواب نعم لأن معنى التوقيت أنه لا يجوز تعدّيه كما هو الشأن في أوقات الصلوات فلا يجوز للمصلي أن يتجاوز بصلاة من الصلوات الخمس وقتها وكذلك لا يجوز للحاج أو المعتمر أن يُجاوز بغير إحرام ميقاته الذي يجب عليه أن يُحرم منه كذلك لا يجوز لمن لم يكن له عذر شرعي أن يتجاوز الأربعين يوما للاستحداد أو لقص الأظافر أو لأي شيء من السنن التي هي من سنن الفطرة، فلا بد من الإتيان بهذه الأشياء في برهة الأربعين يوما فإذا خرجت هذه المدة فقد أثم المخالف.