هل يجوز لمن كان مكسبه حراما أن يبني مسجداً وهل يجوز الصلاة في هذا المسجد؟ حفظ
السائل : تتمة لهذا السؤال، هل يجوز لشخص اتجر بالربا أو يعمل بالغناء أن يبني مسجدا من هذا المال؟ وهل يجوز لمن يعلم حقيقة هذا الأمر أن يصلي في هذا المسجد؟
الشيخ : لا يجوز لمن كان مكسبه حراما بأي وسيلة من الوسائل المحرمة كان مكسبه، لا يجوز له أن يبني مسجدا لأن المسجد الذي يتقبّله الله عز وجل ويُثيب بانيه خيرا كما جاء في الحديث الصحيح ( من بنى لله مسجدا مثل أو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) فقوله عليه الصلاة والسلام ( لله ) فالله تبارك وتعالى كما جاء في حديث مسلم ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال (( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا )) ثم ذكر رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم الرجل يطيل السفر يمد يديه إلى السماء، يا رب يا رب أشعث أغبر، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذّي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك ) فالشاهد إن الله عز وجل لا يقبل من المال إلا ما كان طيّبا.
فهذا هو الجواب عن الشطر الأول من السؤال أما الشطر الثاني فلا يجوز للمسلم أن يتقصّد الصلاة في ذلك المسجد إلا إذا ضاق عليه الوقت فيجوز الصلاة فيه والله أعلم، تفضل.
الشيخ : لا يجوز لمن كان مكسبه حراما بأي وسيلة من الوسائل المحرمة كان مكسبه، لا يجوز له أن يبني مسجدا لأن المسجد الذي يتقبّله الله عز وجل ويُثيب بانيه خيرا كما جاء في الحديث الصحيح ( من بنى لله مسجدا مثل أو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) فقوله عليه الصلاة والسلام ( لله ) فالله تبارك وتعالى كما جاء في حديث مسلم ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال (( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا )) ثم ذكر رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم الرجل يطيل السفر يمد يديه إلى السماء، يا رب يا رب أشعث أغبر، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذّي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك ) فالشاهد إن الله عز وجل لا يقبل من المال إلا ما كان طيّبا.
فهذا هو الجواب عن الشطر الأول من السؤال أما الشطر الثاني فلا يجوز للمسلم أن يتقصّد الصلاة في ذلك المسجد إلا إذا ضاق عليه الوقت فيجوز الصلاة فيه والله أعلم، تفضل.