ما حكم تعليق التمائم من القرآن والأدعية النبوية ؟ حفظ
السائل : بالنسبة يا شيخنا التعاليق التي ليست من الشرك وليست تمائم ما حكم تعليقها
الشيخ : للعلماء في ذلك قولان الجواز والكراهة والراجح عندي الكراهة لأنها تمائم ولو كانت من كتاب الله أو من أدعية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والسبب الذي يحملني على ترجيح هذا القول يعود إلى شيئين اثنين الشيء الأول أنه لم يكن من عمل السلف والشيء الآخر وهو مهم أن فيه الاتكال على مثل هذه التعاويذ أو على مثل هذه التمائم دون استعمال الرقى التي هي من السّنة أن يرقي الإنسان نفسه أو يرقي غيره فحينما يضع الرقية في تميمة أو في تعويذة فهو يتواكل عليها ولا يعود يستعمل الرّقى التي أمرنا باستعمالها عند كل مناسبة فلهذا وذاك يترجح عندي كراهة التعليق ولو بالصورة المذكورة آنفا نعم .
السائل : هناك من يقع في الشرك الأصغر بأنه أن يجعل الشيء سبب وهو ليس بسبب فيعتمد عليه وهو من هذا التعليق يجعل من هذه التعاليق شيئا محرما فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ : أنا ما أرى هذا لأن هو لم يتعلق بالورق الذي كتبت فيه تلك الرقى وإنما بالرقى وليس لها علاقة بموضوع الشرك تفضل أبو عبد الرحمن .
الشيخ : للعلماء في ذلك قولان الجواز والكراهة والراجح عندي الكراهة لأنها تمائم ولو كانت من كتاب الله أو من أدعية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والسبب الذي يحملني على ترجيح هذا القول يعود إلى شيئين اثنين الشيء الأول أنه لم يكن من عمل السلف والشيء الآخر وهو مهم أن فيه الاتكال على مثل هذه التعاويذ أو على مثل هذه التمائم دون استعمال الرقى التي هي من السّنة أن يرقي الإنسان نفسه أو يرقي غيره فحينما يضع الرقية في تميمة أو في تعويذة فهو يتواكل عليها ولا يعود يستعمل الرّقى التي أمرنا باستعمالها عند كل مناسبة فلهذا وذاك يترجح عندي كراهة التعليق ولو بالصورة المذكورة آنفا نعم .
السائل : هناك من يقع في الشرك الأصغر بأنه أن يجعل الشيء سبب وهو ليس بسبب فيعتمد عليه وهو من هذا التعليق يجعل من هذه التعاليق شيئا محرما فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ : أنا ما أرى هذا لأن هو لم يتعلق بالورق الذي كتبت فيه تلك الرقى وإنما بالرقى وليس لها علاقة بموضوع الشرك تفضل أبو عبد الرحمن .