ما الفريق بين الجهاد في سبيل الله والجهاد في الله, وما حكم إحداث قول جديد في تفسير القرآن؟ حفظ
السائل : ... آيات الله عز وجل في قوله تبارك وتعالى (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا )) قالوا إن من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن قتل في الله فهو في ... ؟
الشيخ : نعم نحن نقول :
" والدعاوى مالم تقيموا عليها *** بينات أبناؤها أدعياء " وخير من ذلك قوله تعالى (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) هذه فلسفة لفظية وعلى منهجنا نحن واضح جدا من فسر الآية بتفسيركم هذا فهو إما تفسير محدث فهو مردود عليكم لقوله عليه السلام ( من أحدث في أمرنا هذا ) ولا شك أن تفسير القرآن هو من أمر الإسلام ومن دين الإسلام فمن أحدث في التفسير تفسير جديدا كان مردودا عليه وشيخ الإسلام رحمه الله في رسالته في مقدمة التفسير قد ذكر أنه إذا كان هناك قولان لعلماء التفسير فلا يجوز الإتيان بقول ثالث أو كان هناك ثلاثة أقوال فلا يجوز الإتيان بقول رابع وهكذا فإذا كان هناك قولان وردا عن السلف لتفسير الآية فلك أن تختار أيهما في حدود قناعتك العلمية لكن لا يجوز لك أن تأتي بقول ثالث لأنك في ذلك خالفت سبيل المؤمنين والله عز وجل يقول في الآية المعروفة (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) فهون في مخالفة سبيل المؤمنين حينما يأتي بعض المتأخرين فيفسر الآية بغير تفسير السلف الصالح ولذلك فالرد على هؤلاء يكون من هذا الطريق وشيء آخر إن الجهاد جهاد النفس هو بلا شك أعظم من جهاد اللسان أو ما الذي سموه هم في كلامك .
السائل : من قُتل في سبيل الله فهو شهيد ومن قُتل في الله فهو ... .
الشيخ : إيش معنى قتل في الله ماذا يعنون بذلك !
السائل : هذه مرتبة ... .
الشيخ : معليش قبل ما نعرف المرتبة ما الذي يعنونه قُتل في الله ما المقصود بذلك يعني قُتل في سبيل الله هل يقال إن هذا لم يقتل في الله الذي قُتل في سبيل الله هل يقال إنه لم يقتل في الله هذا صرف كلام صرف كلام ولذلك قلت آنفا فلسفة لكن نحن نريد أن نفهم منهم ما هو المعنى المقابل لمن قُتل في سبيل الله حينما يقولون ومن قُتل في الله يعني قتل بحب الله مثلا .
السائل : ... .
الشيخ : كويس قتل في حب الله كيف قتل يعني مات كما يقول عندنا في الشام فلان مات موتة ربه إيش يعنون يعني موتة عادية طبيعية كما جاء عن خالد بن وليد رضي الله عنه قال إيش الكلمة التي تروى عنه " ما في جسمي موضع شبر إلا فيه ضربة أو طعنة أو رمية فلا نامت أعين الجبناء " هو يحضّ على الشجاعة وأن الإنسان أجله آت وهل هو الآن تمام كلامه وها أنا أموت على الفراش كما يموت العير أو نحو ذلك من الكلام فلا نامت أعين الجبناء فإذا إنسان إما أن يموت شهيدا قتلا في سبيل الله أو أن يموت كما تموت الحيوانات تفطس في مكانها فهذا الذي مات في الله هل هناك ميتة أجمل وأشرع وأشرف من الجهاد في سبيل الله هذا كله من تحريف الكلم ولصرف الناس عن الجهاد الحقيقي إلى جهاد موهوم ولذلك هم اشتهروا برواية الحديث الضعيف الذي لا يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم رجع من الجهاد فقال ( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) وهو جهاد النفس كل الناس الآن يزعمون أنهم يجاهدون أنفسهم لكن قل لهم روحوا جاهدوا فيتلكؤون ويتأخرون خلونا نستعجل الساعة صارت اثنى عشر سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : نعم نحن نقول :
" والدعاوى مالم تقيموا عليها *** بينات أبناؤها أدعياء " وخير من ذلك قوله تعالى (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) هذه فلسفة لفظية وعلى منهجنا نحن واضح جدا من فسر الآية بتفسيركم هذا فهو إما تفسير محدث فهو مردود عليكم لقوله عليه السلام ( من أحدث في أمرنا هذا ) ولا شك أن تفسير القرآن هو من أمر الإسلام ومن دين الإسلام فمن أحدث في التفسير تفسير جديدا كان مردودا عليه وشيخ الإسلام رحمه الله في رسالته في مقدمة التفسير قد ذكر أنه إذا كان هناك قولان لعلماء التفسير فلا يجوز الإتيان بقول ثالث أو كان هناك ثلاثة أقوال فلا يجوز الإتيان بقول رابع وهكذا فإذا كان هناك قولان وردا عن السلف لتفسير الآية فلك أن تختار أيهما في حدود قناعتك العلمية لكن لا يجوز لك أن تأتي بقول ثالث لأنك في ذلك خالفت سبيل المؤمنين والله عز وجل يقول في الآية المعروفة (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) فهون في مخالفة سبيل المؤمنين حينما يأتي بعض المتأخرين فيفسر الآية بغير تفسير السلف الصالح ولذلك فالرد على هؤلاء يكون من هذا الطريق وشيء آخر إن الجهاد جهاد النفس هو بلا شك أعظم من جهاد اللسان أو ما الذي سموه هم في كلامك .
السائل : من قُتل في سبيل الله فهو شهيد ومن قُتل في الله فهو ... .
الشيخ : إيش معنى قتل في الله ماذا يعنون بذلك !
السائل : هذه مرتبة ... .
الشيخ : معليش قبل ما نعرف المرتبة ما الذي يعنونه قُتل في الله ما المقصود بذلك يعني قُتل في سبيل الله هل يقال إن هذا لم يقتل في الله الذي قُتل في سبيل الله هل يقال إنه لم يقتل في الله هذا صرف كلام صرف كلام ولذلك قلت آنفا فلسفة لكن نحن نريد أن نفهم منهم ما هو المعنى المقابل لمن قُتل في سبيل الله حينما يقولون ومن قُتل في الله يعني قتل بحب الله مثلا .
السائل : ... .
الشيخ : كويس قتل في حب الله كيف قتل يعني مات كما يقول عندنا في الشام فلان مات موتة ربه إيش يعنون يعني موتة عادية طبيعية كما جاء عن خالد بن وليد رضي الله عنه قال إيش الكلمة التي تروى عنه " ما في جسمي موضع شبر إلا فيه ضربة أو طعنة أو رمية فلا نامت أعين الجبناء " هو يحضّ على الشجاعة وأن الإنسان أجله آت وهل هو الآن تمام كلامه وها أنا أموت على الفراش كما يموت العير أو نحو ذلك من الكلام فلا نامت أعين الجبناء فإذا إنسان إما أن يموت شهيدا قتلا في سبيل الله أو أن يموت كما تموت الحيوانات تفطس في مكانها فهذا الذي مات في الله هل هناك ميتة أجمل وأشرع وأشرف من الجهاد في سبيل الله هذا كله من تحريف الكلم ولصرف الناس عن الجهاد الحقيقي إلى جهاد موهوم ولذلك هم اشتهروا برواية الحديث الضعيف الذي لا يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم رجع من الجهاد فقال ( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) وهو جهاد النفس كل الناس الآن يزعمون أنهم يجاهدون أنفسهم لكن قل لهم روحوا جاهدوا فيتلكؤون ويتأخرون خلونا نستعجل الساعة صارت اثنى عشر سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .