ما حكم قضاء الوتر؟ حفظ
السائل : بالنسبة لقضاء الوتر عدم التشبه بصلاة المغرب إذا الواحد ما صلى الوتر في الليل وأراد أن يقضيه في النهار يقضي وترا أم شفعا ؟
الشيخ : هذا يختلف باختلاف إن كان عن نوم أو نسيان فيقضيه وترا كما كان يصلي في الليل أما إن كانت فاتته لغير عذر النوم والنسيان فيصلي اثنتي عشرة ركعة في النهار .
السائل : ولو بعد أذان الفجر ؟
الشيخ : نعم.
السائل : أذان الفجر .
الشيخ : ولو بعد أذان الفجر إن كان هناك متسع من الوقت
السائل : فهو يصلي الوتر .
الشيخ : إي نعم.
السائل : نص الحديث يا شيخ حديث التشبه ( لا تشبهوا بصلاة الوتر ... ) .
الشيخ : ( بصلاة المغرب )
السائل : بصلاة المغرب الأول يا شيخ نص الحديث ؟
الشيخ : أنو أول .
السائل : نص الحديث النص يا شيخ لا نقول نص الحديث لأنه في الأول لأنه ... بلغ الحديث ؟
الشيخ : كيف أما لنشوف إيش الفلك .
السائل : ... نص الحديث .
الشيخ : ( لا تشبهوا بصلاة الوتر بصلاة المغرب ) .
السائل : المرة الأولى .
الشيخ : ممكن (كل بني آدم خطاء ) .
السائل : أنت ذكرت يا شيخ في بالنسبة للرباعية إنه من السنة هل الحركات مد اليدين والتسليمتين قلت على إنه لا مانع إن لم يرد ما يمنع ذلك أليس الحكم في العبادات هو المنع إلا إذا ورد نصا ؟
الشيخ : وهو كذلك .
السائل : هل هناك نص أن النبي صلاها أربعا أو أمر بها أربعا ... .
الشيخ : لا عندي تعليق لما تسمع في الحديث صلى أربع يتبادر أنه صلى بركعتين ركعتين لكن لما يأتي النص بأنه سلّم على رأس ركعتين هذا يكون صريحا في توضيح التسليم على رأس ركعتين لكن ذلك لا ينفي أنه ممكن أن يصليها ركعتين ركعتين .بتشهدين وبتسليم واحد لو لم يكن مثل هذه الإشارة كانت القاعدة التي سألت عنها في محلها نعم .
الشيخ : هذا يختلف باختلاف إن كان عن نوم أو نسيان فيقضيه وترا كما كان يصلي في الليل أما إن كانت فاتته لغير عذر النوم والنسيان فيصلي اثنتي عشرة ركعة في النهار .
السائل : ولو بعد أذان الفجر ؟
الشيخ : نعم.
السائل : أذان الفجر .
الشيخ : ولو بعد أذان الفجر إن كان هناك متسع من الوقت
السائل : فهو يصلي الوتر .
الشيخ : إي نعم.
السائل : نص الحديث يا شيخ حديث التشبه ( لا تشبهوا بصلاة الوتر ... ) .
الشيخ : ( بصلاة المغرب )
السائل : بصلاة المغرب الأول يا شيخ نص الحديث ؟
الشيخ : أنو أول .
السائل : نص الحديث النص يا شيخ لا نقول نص الحديث لأنه في الأول لأنه ... بلغ الحديث ؟
الشيخ : كيف أما لنشوف إيش الفلك .
السائل : ... نص الحديث .
الشيخ : ( لا تشبهوا بصلاة الوتر بصلاة المغرب ) .
السائل : المرة الأولى .
الشيخ : ممكن (كل بني آدم خطاء ) .
السائل : أنت ذكرت يا شيخ في بالنسبة للرباعية إنه من السنة هل الحركات مد اليدين والتسليمتين قلت على إنه لا مانع إن لم يرد ما يمنع ذلك أليس الحكم في العبادات هو المنع إلا إذا ورد نصا ؟
الشيخ : وهو كذلك .
السائل : هل هناك نص أن النبي صلاها أربعا أو أمر بها أربعا ... .
الشيخ : لا عندي تعليق لما تسمع في الحديث صلى أربع يتبادر أنه صلى بركعتين ركعتين لكن لما يأتي النص بأنه سلّم على رأس ركعتين هذا يكون صريحا في توضيح التسليم على رأس ركعتين لكن ذلك لا ينفي أنه ممكن أن يصليها ركعتين ركعتين .بتشهدين وبتسليم واحد لو لم يكن مثل هذه الإشارة كانت القاعدة التي سألت عنها في محلها نعم .