ما كيفية تحريك الأصبع في التشهد؟ حفظ
السائل : شيخنا يوضح لنا كيفية تحريك الإصبع في التشهد
الشيخ : ذكرت أكثر من مرة مذكرا ومنبها التحريك الثابت للإصبع في التشهد ليس فيه خفض ورفع فإذا كان هذا هو الفخذ ورأس الركبة هنا فيقبض الإنسان ويحلق ويرفع إصبعه السبابة هذه فيوجهها إلى القبلة ولا يفعل هكذا لأنه بهذه الحالة رمى بها إلى الأرض وإنما يوجهها هكذا لو نصبها ثم لم يحركها هكذا يوجهها إلى القبلة وليس هكذا بعض المصلين يميتون إصبعهم هكذا هذا خلاف السنة ، السنة أن يوجهها إلى القبلة مع هذا التوجيه ليس فيه خفض ورفع كما يفعل كثير من المصلين هذا الخفض وهذا الرفع لم يرد في الحديث مطلقا كل ما جاء ما عرفتم من حديث وائل بن حجر قال رضي الله عنه فرأيته يحركها يدعو بها التحريك قد يفعل بعض الناس هكذا يضع أسفل قبضته على فخذه ثم يعمل هكذا هذا انحراف بالإصبع عن القبلة هذا انحراف والأحاديث تقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أشار بإصبعه إلى القبلة وليس في حديث أنه يضع أسفل قبضة يده على فخذه وإنما الحديث يقول كالتالي قال ( فلما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم للتشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وكفه اليمنى على فخذه اليمنى ) هذه الكف على الفخذ ثم ( قبض أصابعه ) أقول ثم من عندي وإلا هو يقول ( وقبض أصابعه ) هكذا ( وأشار بالسبابة بعد أن حلّق ) بالإبهام والوسطى قال ( فرأيته يحركها ) فالوضع للكف على الفخذ يقتضي ألا يعمل هكذا وإنما يضع الكف على الفخذ ولا يضع حد الكف وسيف الكف على الفخذ هكذا وإنما هكذا ثم يقبض الأصابع ويحلق ويوجه إصبعه إلى القبلة هكذا جاءت السنة توجيه الإصبع إلى القبلة مع تحريكها تحريكا غير مقترن بالخفض والرفع ومن خالف ذلك فقد خالف السنة تفضل .
السائل : ... ؟
الشيخ : من أول التشهد إلى آخر التشهد .
الشيخ : ذكرت أكثر من مرة مذكرا ومنبها التحريك الثابت للإصبع في التشهد ليس فيه خفض ورفع فإذا كان هذا هو الفخذ ورأس الركبة هنا فيقبض الإنسان ويحلق ويرفع إصبعه السبابة هذه فيوجهها إلى القبلة ولا يفعل هكذا لأنه بهذه الحالة رمى بها إلى الأرض وإنما يوجهها هكذا لو نصبها ثم لم يحركها هكذا يوجهها إلى القبلة وليس هكذا بعض المصلين يميتون إصبعهم هكذا هذا خلاف السنة ، السنة أن يوجهها إلى القبلة مع هذا التوجيه ليس فيه خفض ورفع كما يفعل كثير من المصلين هذا الخفض وهذا الرفع لم يرد في الحديث مطلقا كل ما جاء ما عرفتم من حديث وائل بن حجر قال رضي الله عنه فرأيته يحركها يدعو بها التحريك قد يفعل بعض الناس هكذا يضع أسفل قبضته على فخذه ثم يعمل هكذا هذا انحراف بالإصبع عن القبلة هذا انحراف والأحاديث تقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أشار بإصبعه إلى القبلة وليس في حديث أنه يضع أسفل قبضة يده على فخذه وإنما الحديث يقول كالتالي قال ( فلما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم للتشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وكفه اليمنى على فخذه اليمنى ) هذه الكف على الفخذ ثم ( قبض أصابعه ) أقول ثم من عندي وإلا هو يقول ( وقبض أصابعه ) هكذا ( وأشار بالسبابة بعد أن حلّق ) بالإبهام والوسطى قال ( فرأيته يحركها ) فالوضع للكف على الفخذ يقتضي ألا يعمل هكذا وإنما يضع الكف على الفخذ ولا يضع حد الكف وسيف الكف على الفخذ هكذا وإنما هكذا ثم يقبض الأصابع ويحلق ويوجه إصبعه إلى القبلة هكذا جاءت السنة توجيه الإصبع إلى القبلة مع تحريكها تحريكا غير مقترن بالخفض والرفع ومن خالف ذلك فقد خالف السنة تفضل .
السائل : ... ؟
الشيخ : من أول التشهد إلى آخر التشهد .