تتمة شرح علامة التثنية حفظ
الشيخ : جاء العمران مثنى العمران
الطالب : حسب ما يقصد
الشيخ : لا إي نعم هذا ما ... إن قصد بهما عمر وعمر فهي مثنى وإن قصد أبو بكر وعمر فهي غير مثنى لكنها تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به لأن إذا قلت العمران وأنت تريد أبا بكر وعمر صارت العمران نائبة عن اثنين غير متماثلين نابت عن اثنين غير متماثلين صح ولا لا طيب نابت عن أبي بكر وعمر طيب تقول : قال الأبوان قال الأبوان هل هو مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : مثنى .
الشيخ : إن قلت ملحقا قلنا أخطأت وإن قلت مثنى قلنا أخطأت نعم قال الأبوان فيه تفصيل ما دام أن عند الإطلاق تكون مخطئ بهذا أو بهذا فلا بد من تفصيل إن أردت بالأبوان أب وأب فهو مثنى وإن أردت بالأبوين الأم والأب، فهو ملحق بالمثنى لأن الأبوين إذا أريد بهما الأب والأم لم تكن الزيادة أغنت عن متعاطفين متماثلين بل عن متعاطفين مختلفين لأن الأبوان أغنت عن أب إيش ؟ وأم القمران آه مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : ملحق
الشيخ : إن قلت ملحقا أخطأت وإن قلت مثنى أخطأت نفس الشيء إن أردت اصبر إن أردت بالقمرين قمراً وقمرا فهذا مثنى وهذا يمكن يمكن أن يكن رجلان جميلان نعم تقول قمران يعني أنهما كجمال البدر يصلح فإن أردت بالقمرين الشمس والقمر .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه أغنى عن متعاطفين غير متماثلين غير متماثلين طيب نحن نريد أن نعرف تعريف المثنى مرة ثانية هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين إيش؟ متماثلين أغنت عن متعاطفين متماثلين هذا المثنى وما عدا ذلك فإنه يكون ملحقا به ابنان
الطالب : ...
الشيخ : لا أوه عاد ... خلينا مثل ابن جني كل شيء فيه قولان ابنان .
الطالب : مثنى .
الشيخ : يعني فكها ابن وابن إذن مثنى اثنان .
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق لأن ما عندنا اسم اثن هل واحد مثلا يقول عندي رجل اثن بدل عندي رجل واحد ما يقول طيب إذن اثنان واثنتان ملحق بالمثنى طيب من الملحق بالمثنى كلا وكلتا من الملحق بالمثنى كلا وكلتا بشرط أن يضافا إلى الضمير انتبه يا جماعة اللي يلحق بالمثنى أربع كلمات أربع كلمات تلحق بالمثنى اثنان واثنتان وكلا وكلتا اثنان واثنتان ما تضاف كلا وكلتا تضاف لكن أحيانا تضافان إلى الضمير وأحيانا تضافان إلى الاسم الظاهر أرجو الانتباه يا جماعة إذا أضيفت كلا وكلتا إلى الضمير صارتا ملحقين بالمثنى وإن أضيفتا إلى الاسم الظاهر صارتا معتلين يعني تعربان إعراب الاسم المفرد بحركات المقدرة على الألف بحركات مقدرة على الألف كلام عربي ولا غير عربي؟ طيب
إذن كلا وكلتا لا تستعملان إلا بالإضافة هذا واحد كلا وكلتا تضافان إلى الضمير هذا اثنين كلا وكلتا تضافان إلى الظاهر طيب إذا أضيفتا إلى الضمير
الطالب : ...
الشيخ : فهما ملحقتان بالمثنى إذا أضيفتا إلى الظاهر أعربتا إعراب الاسم المفرد بحركات مقدرة على الألف أنتم معنا؟ طيب نشوف الآن جاءني الرجلان كلاهما جاءني الرجلان كلاهما هذه إيش ؟
الطالب : ملحقة
الشيخ : ملحقة بالمثنى لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : أضيفت إلى الضمير جاءت المرأتان كلتاهما .
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق بالمثنى لأنها مضافة إلى الضمير طيب (( كلتا الجنتين آتت أكلها )) (( كلتا الجنتين ))
الطالب : غير ملحق بالمثنى
الشيخ : غير ملحق بالمثنى لأنها أضيفت إلى اسم ظاهر ولهذا عندما أعرب كلتا الجنتين أقول : كلتا مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وكلتا مضاف ، والجنتين مضاف إليه. طيب الجنتين نعم مثنى ولا غير مثنى ؟
الطالب : مثنى .
الشيخ : الجنتين
الطالب : مثنى .
الشيخ : فكروا
الطالب : مثنى
الشيخ : الجنتين ملحق
الطالب : مثنى
الشيخ : طيب نشوف هل ينطبق عليها تعريف المثنى ولا لا ؟ دل على اثنتين بزيادة الياء والنون أغنت عن متعاطفين ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : متماثلين
الطالب : نعم
الشيخ : زين إذن مثنى لأن المفرد جنة وجنة جنة وجنة كم ؟ جنتان واضح؟ طيب إذن كلتا غير مثنى ولا ملحق به والجنتين مثنى مثنى الحقيقة لأنه يصدق عليه تعريف تعريف المثنى ترى ما أدري عن الوقت الآن انتهى؟ .
الطالب : حسب ما يقصد
الشيخ : لا إي نعم هذا ما ... إن قصد بهما عمر وعمر فهي مثنى وإن قصد أبو بكر وعمر فهي غير مثنى لكنها تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به لأن إذا قلت العمران وأنت تريد أبا بكر وعمر صارت العمران نائبة عن اثنين غير متماثلين نابت عن اثنين غير متماثلين صح ولا لا طيب نابت عن أبي بكر وعمر طيب تقول : قال الأبوان قال الأبوان هل هو مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : مثنى .
الشيخ : إن قلت ملحقا قلنا أخطأت وإن قلت مثنى قلنا أخطأت نعم قال الأبوان فيه تفصيل ما دام أن عند الإطلاق تكون مخطئ بهذا أو بهذا فلا بد من تفصيل إن أردت بالأبوان أب وأب فهو مثنى وإن أردت بالأبوين الأم والأب، فهو ملحق بالمثنى لأن الأبوين إذا أريد بهما الأب والأم لم تكن الزيادة أغنت عن متعاطفين متماثلين بل عن متعاطفين مختلفين لأن الأبوان أغنت عن أب إيش ؟ وأم القمران آه مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : ملحق
الشيخ : إن قلت ملحقا أخطأت وإن قلت مثنى أخطأت نفس الشيء إن أردت اصبر إن أردت بالقمرين قمراً وقمرا فهذا مثنى وهذا يمكن يمكن أن يكن رجلان جميلان نعم تقول قمران يعني أنهما كجمال البدر يصلح فإن أردت بالقمرين الشمس والقمر .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه أغنى عن متعاطفين غير متماثلين غير متماثلين طيب نحن نريد أن نعرف تعريف المثنى مرة ثانية هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين إيش؟ متماثلين أغنت عن متعاطفين متماثلين هذا المثنى وما عدا ذلك فإنه يكون ملحقا به ابنان
الطالب : ...
الشيخ : لا أوه عاد ... خلينا مثل ابن جني كل شيء فيه قولان ابنان .
الطالب : مثنى .
الشيخ : يعني فكها ابن وابن إذن مثنى اثنان .
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق لأن ما عندنا اسم اثن هل واحد مثلا يقول عندي رجل اثن بدل عندي رجل واحد ما يقول طيب إذن اثنان واثنتان ملحق بالمثنى طيب من الملحق بالمثنى كلا وكلتا من الملحق بالمثنى كلا وكلتا بشرط أن يضافا إلى الضمير انتبه يا جماعة اللي يلحق بالمثنى أربع كلمات أربع كلمات تلحق بالمثنى اثنان واثنتان وكلا وكلتا اثنان واثنتان ما تضاف كلا وكلتا تضاف لكن أحيانا تضافان إلى الضمير وأحيانا تضافان إلى الاسم الظاهر أرجو الانتباه يا جماعة إذا أضيفت كلا وكلتا إلى الضمير صارتا ملحقين بالمثنى وإن أضيفتا إلى الاسم الظاهر صارتا معتلين يعني تعربان إعراب الاسم المفرد بحركات المقدرة على الألف بحركات مقدرة على الألف كلام عربي ولا غير عربي؟ طيب
إذن كلا وكلتا لا تستعملان إلا بالإضافة هذا واحد كلا وكلتا تضافان إلى الضمير هذا اثنين كلا وكلتا تضافان إلى الظاهر طيب إذا أضيفتا إلى الضمير
الطالب : ...
الشيخ : فهما ملحقتان بالمثنى إذا أضيفتا إلى الظاهر أعربتا إعراب الاسم المفرد بحركات مقدرة على الألف أنتم معنا؟ طيب نشوف الآن جاءني الرجلان كلاهما جاءني الرجلان كلاهما هذه إيش ؟
الطالب : ملحقة
الشيخ : ملحقة بالمثنى لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : أضيفت إلى الضمير جاءت المرأتان كلتاهما .
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق بالمثنى لأنها مضافة إلى الضمير طيب (( كلتا الجنتين آتت أكلها )) (( كلتا الجنتين ))
الطالب : غير ملحق بالمثنى
الشيخ : غير ملحق بالمثنى لأنها أضيفت إلى اسم ظاهر ولهذا عندما أعرب كلتا الجنتين أقول : كلتا مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وكلتا مضاف ، والجنتين مضاف إليه. طيب الجنتين نعم مثنى ولا غير مثنى ؟
الطالب : مثنى .
الشيخ : الجنتين
الطالب : مثنى .
الشيخ : فكروا
الطالب : مثنى
الشيخ : الجنتين ملحق
الطالب : مثنى
الشيخ : طيب نشوف هل ينطبق عليها تعريف المثنى ولا لا ؟ دل على اثنتين بزيادة الياء والنون أغنت عن متعاطفين ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : متماثلين
الطالب : نعم
الشيخ : زين إذن مثنى لأن المفرد جنة وجنة جنة وجنة كم ؟ جنتان واضح؟ طيب إذن كلتا غير مثنى ولا ملحق به والجنتين مثنى مثنى الحقيقة لأنه يصدق عليه تعريف تعريف المثنى ترى ما أدري عن الوقت الآن انتهى؟ .