شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ... " . حفظ
الشيخ : طيب يقول : " وأما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون " بسيط هذا الأفعال الخمسة هي يفعلون وتفعلون ويفعلان وتفعلان وتفعلين سبق لنا أنها ترفع بثبوت النون تنصب بحذف النون تنصب بحذف النون مثاله تقول : لن يفعلا لن هذه حرف نفي ونصب واستقبال لن يفعلا ولن تفعلا ولن يفعلوا ولن تفعلوا ولن تفعلي فتحذف النون قال الله تبارك وتعالى : (( ولن تفعلوا )) (( ولن تفعلوا )) وقال تعالى : (( ولن يتمنوه )) قوله : (( لن تفعلوا )) حذفت النون وأصلها
الطالب : تفعلون
الشيخ : تفعلون وقوله : (( ولن يتمنوه )) حذفت النون وأصلها
الطالب : يتمنونه
الشيخ : يتمنونه ولهذا لما جاء التمني منفيا بلا قال الله تعالى : (( ولا يتمنونه أبدا )) في سورة البقرة (( ولن يتمنوه )) في سورة الجمعة (( ولا يتمنونه )) لأن لا لا تنصب ولن تنصب صح؟ طيب
يعجبني أن تفهموا أو يعجبني أن تفهمون؟ أن تفهموا فلو قلت يعجبني أن تفهمون لكان خطأ لأن الأفعال الخمسة تُنصب بماذا يا عبد الله ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : الأفعال الخمسة تنصب بثبوت النون متأكد ؟
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : تنصب بثبوت النون متأكد متأكد؟ بماذا نصف هذا الجواب؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أنا قلت تنصب
الطالب : ما قلت معك
الشيخ : ولما لم تكن معي صار جوابك جواب الجاهل المركب نعم لأنك أجبت بالخطأ...
الطالب : ... .
الشيخ : المهم نقول إن الأفعال الخمسة تنصب بإيش؟
الطالب : بحذف النون
الشيخ : بحذف النون حط بالك يا أخي خلي مراجعة الكتاب بعد الدرس طيب
يعجبني أن تفهموا أو يعجبني أن تفهمون؟
الطالب : أن تفهموا
الشيخ : أن تفهموا لازم نحذف النون تخاطب المرأة تقول لها : تعجبني أن تتأدبين
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إيش نقول ؟ يعجبني أن تتأدبي بالياء ولا تقول تتأدبين، لأن الأفعال الخمسة تنصب بحذف النون ولنعرب
قال الله تعالى : (( ولن تفعلوا ))
لن : حرف نفي ونصب واستقبال حرف نفي لأنك إذا قلت لن تفعلوا نفيت الفعل ونصب لأنه تنصب الفعل واستقبال لأنها تحول المضارع إلى مستقبل، المضارع يصلح للحال والاستقبال لكن قد تقترن به حروف تحوله للماضي وقد تقترن به حروف تحوله للمستقبل أفهمتم وقد تقترن به حروف تحوله للحال فلن لن ويش تحوله؟ للمستقبل ونريد بالمستقبل ما بعد زمن التكلم ولو بلحظة يعني لا نريد بالمستقبل المستقبل البعيد اللي بعد مئة سنة نريد المستقبل إيش ؟ آه ما بعد زمن التكلم ولو بلحظة طيب
لن تفعلوا : نقول في إعرابها لن حرف نفي ونصب واستقبال
تفعلوا : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل حذف النون والواو فاعل كذا؟
طيب إذا قال الرجل : لا تستعجلوني لا تستعجلوني لن تستعجلوني لن تستعجلوني فيها نون هذه ليست نون الإعراب بل هي نون الوقاية لو جاءت نون الإعراب لصار الكلام لن تستعجلونني لن تستعجلونني والآن اللي بين أيدينا لن تستعجلوني فالنون هذه ليست من الإعراب بل هي نون وقاية أنتم معنا يا جماعة طيب
إذن انتهينا من علامات النصب فصارت العلامات علامات النصب خمسة الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون فيه بحث يعني فائدته ليست كثيرة لماذا ثنى بالألف بعد الفتحة ؟ يعني كل الأربع اللي غير الفتحة نيابة عن الفتحة لماذا قدم الألف؟ آه لأنك إذا أشبعت الفتحة آه تولد منها ألف تولد منها ألف فإذا قلت زيداً أشبعت الفتحة ألف لماذا أتى بعد الألف بالكسرة بالكسرة ؟ لأن الكسرة حركة الكسرة حركة فكانت أولى بالتقديم من الحرف لأن نيابة الكسرة عن الفتحة نيابة حركة عن حركة أو لا؟ ونيابة الياء عن الفتحة نيابة حرف عن حركة ونيابة الحركة عن الحركة أنسب من نيابة الحرف عن الحركة طيب لماذا أتى بالياء نقول لأن الكسرة إذا أشبعت صارت ياء
طيب لماذا أتى بحذف النون هي آخر العلامات ؟ لأن علامته عدمية عدمية حذف الأخريات العلامة فيها وجودية ثبوتية واضح يعني هذا توجيه لكلام المؤلف لكن ليس كبير فائدة على كل حال العلامات الآن عبد الله كم العلامات؟
الطالب : خمس .
الشيخ : خمس خمسة ولا خمس ؟
الطالب : خمس .
الشيخ : خمس نعم عدها .
الطالب : الفتحة والألف والكسرة والياء والنون .
الشيخ : والياء وإيش ؟
الطالب : والنون
الشيخ : والنون ولا حذف النون ؟
الطالب : حذف النون
الشيخ : حذف النون طيب والله أعلم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى : " وأما حذف النون " وهي العلامة الخامسة للنصب فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون، الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون هي تفعلان ويفعلان ويفعلون وتفعلون والخامس تفعلين هذه تنصب ليس بالفتحة ولا بالكسرة ولا بالألف ولا بالياء تنصب بحذف النون تنصب بحذف النون فتقول مثلاً : لن تفعلا وأصلها تفعلان أصلها تفعلان فإذا دخل عليها ناصب حُذفت النون - تقدم يا عيسى تقدم تقدم تقدم - فتقول : تفعلان فإذا دخل عليها ناصب حذفت النون فقيل لن تفعلا . فلنعرب هذه الجملة فنقول لن حرف نفي ونصب واستقبال تفعلا فعل مضارع منصوب بلن بلن وعلامة نصبه حذف النون طيب لو قال قائل: لن تفعلان لن تفعلان قلنا هذا خطأ هذا لحن لا يجوز باللغة العربية أن تقول لن تفعلان طيب، تفعلون تفعلون فعل مضارع من الأفعال الخمسة ينصب بحذف النون فتقول : لن تفعلوا تحذف النون فلن حرف نفي ونصب واستقبال وتفعلوا فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل فلو قلت لن تفعلون لكان خطأ لا بد من حذف النون الخامس من الأفعال تفعلين وهذا تخاطب به المرأة فتقول : أنت تفعلين أنت تفعلين أدخل عليها لن التي تنصب تقول : لن تفعلين ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لن تفعلي بالياء تحذف النون لأنها تنصب بحذف النون وأظن هذا سهل عليكم طيب .
قال الله تعالى : (( لن يضروكم إلا أذى )) (( لن يضروكم إلا أذى )) أصل يضروكم يضرونكم فلما دخلت عليها لن وهي تنصب حذفت النون فصارت لن يضروك طيب قال الله تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا نفعي ) ( لن تبلغوا ) وأصلها
الطالب : تبلغون
الشيخ : لن تبلغون وأصلها تبلغون فلما دخلت عليها لن وهي تنصب حذفت النون طيب
أظن إن شاء الله الآن أدركنا علامات النصب تماما وأنها علامات النصب كم ؟ نعم .
الطالب : خمسة
الشيخ : نعم
الطالب : الفتحة والألف والياء والنون والكسرة والياء
الشيخ : طيب ما يهم طيب هذا هو هذه العلامات .
الطالب : تفعلون
الشيخ : تفعلون وقوله : (( ولن يتمنوه )) حذفت النون وأصلها
الطالب : يتمنونه
الشيخ : يتمنونه ولهذا لما جاء التمني منفيا بلا قال الله تعالى : (( ولا يتمنونه أبدا )) في سورة البقرة (( ولن يتمنوه )) في سورة الجمعة (( ولا يتمنونه )) لأن لا لا تنصب ولن تنصب صح؟ طيب
يعجبني أن تفهموا أو يعجبني أن تفهمون؟ أن تفهموا فلو قلت يعجبني أن تفهمون لكان خطأ لأن الأفعال الخمسة تُنصب بماذا يا عبد الله ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : الأفعال الخمسة تنصب بثبوت النون متأكد ؟
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : تنصب بثبوت النون متأكد متأكد؟ بماذا نصف هذا الجواب؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أنا قلت تنصب
الطالب : ما قلت معك
الشيخ : ولما لم تكن معي صار جوابك جواب الجاهل المركب نعم لأنك أجبت بالخطأ...
الطالب : ... .
الشيخ : المهم نقول إن الأفعال الخمسة تنصب بإيش؟
الطالب : بحذف النون
الشيخ : بحذف النون حط بالك يا أخي خلي مراجعة الكتاب بعد الدرس طيب
يعجبني أن تفهموا أو يعجبني أن تفهمون؟
الطالب : أن تفهموا
الشيخ : أن تفهموا لازم نحذف النون تخاطب المرأة تقول لها : تعجبني أن تتأدبين
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إيش نقول ؟ يعجبني أن تتأدبي بالياء ولا تقول تتأدبين، لأن الأفعال الخمسة تنصب بحذف النون ولنعرب
قال الله تعالى : (( ولن تفعلوا ))
لن : حرف نفي ونصب واستقبال حرف نفي لأنك إذا قلت لن تفعلوا نفيت الفعل ونصب لأنه تنصب الفعل واستقبال لأنها تحول المضارع إلى مستقبل، المضارع يصلح للحال والاستقبال لكن قد تقترن به حروف تحوله للماضي وقد تقترن به حروف تحوله للمستقبل أفهمتم وقد تقترن به حروف تحوله للحال فلن لن ويش تحوله؟ للمستقبل ونريد بالمستقبل ما بعد زمن التكلم ولو بلحظة يعني لا نريد بالمستقبل المستقبل البعيد اللي بعد مئة سنة نريد المستقبل إيش ؟ آه ما بعد زمن التكلم ولو بلحظة طيب
لن تفعلوا : نقول في إعرابها لن حرف نفي ونصب واستقبال
تفعلوا : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل حذف النون والواو فاعل كذا؟
طيب إذا قال الرجل : لا تستعجلوني لا تستعجلوني لن تستعجلوني لن تستعجلوني فيها نون هذه ليست نون الإعراب بل هي نون الوقاية لو جاءت نون الإعراب لصار الكلام لن تستعجلونني لن تستعجلونني والآن اللي بين أيدينا لن تستعجلوني فالنون هذه ليست من الإعراب بل هي نون وقاية أنتم معنا يا جماعة طيب
إذن انتهينا من علامات النصب فصارت العلامات علامات النصب خمسة الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون فيه بحث يعني فائدته ليست كثيرة لماذا ثنى بالألف بعد الفتحة ؟ يعني كل الأربع اللي غير الفتحة نيابة عن الفتحة لماذا قدم الألف؟ آه لأنك إذا أشبعت الفتحة آه تولد منها ألف تولد منها ألف فإذا قلت زيداً أشبعت الفتحة ألف لماذا أتى بعد الألف بالكسرة بالكسرة ؟ لأن الكسرة حركة الكسرة حركة فكانت أولى بالتقديم من الحرف لأن نيابة الكسرة عن الفتحة نيابة حركة عن حركة أو لا؟ ونيابة الياء عن الفتحة نيابة حرف عن حركة ونيابة الحركة عن الحركة أنسب من نيابة الحرف عن الحركة طيب لماذا أتى بالياء نقول لأن الكسرة إذا أشبعت صارت ياء
طيب لماذا أتى بحذف النون هي آخر العلامات ؟ لأن علامته عدمية عدمية حذف الأخريات العلامة فيها وجودية ثبوتية واضح يعني هذا توجيه لكلام المؤلف لكن ليس كبير فائدة على كل حال العلامات الآن عبد الله كم العلامات؟
الطالب : خمس .
الشيخ : خمس خمسة ولا خمس ؟
الطالب : خمس .
الشيخ : خمس نعم عدها .
الطالب : الفتحة والألف والكسرة والياء والنون .
الشيخ : والياء وإيش ؟
الطالب : والنون
الشيخ : والنون ولا حذف النون ؟
الطالب : حذف النون
الشيخ : حذف النون طيب والله أعلم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى : " وأما حذف النون " وهي العلامة الخامسة للنصب فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون، الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون هي تفعلان ويفعلان ويفعلون وتفعلون والخامس تفعلين هذه تنصب ليس بالفتحة ولا بالكسرة ولا بالألف ولا بالياء تنصب بحذف النون تنصب بحذف النون فتقول مثلاً : لن تفعلا وأصلها تفعلان أصلها تفعلان فإذا دخل عليها ناصب حُذفت النون - تقدم يا عيسى تقدم تقدم تقدم - فتقول : تفعلان فإذا دخل عليها ناصب حذفت النون فقيل لن تفعلا . فلنعرب هذه الجملة فنقول لن حرف نفي ونصب واستقبال تفعلا فعل مضارع منصوب بلن بلن وعلامة نصبه حذف النون طيب لو قال قائل: لن تفعلان لن تفعلان قلنا هذا خطأ هذا لحن لا يجوز باللغة العربية أن تقول لن تفعلان طيب، تفعلون تفعلون فعل مضارع من الأفعال الخمسة ينصب بحذف النون فتقول : لن تفعلوا تحذف النون فلن حرف نفي ونصب واستقبال وتفعلوا فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل فلو قلت لن تفعلون لكان خطأ لا بد من حذف النون الخامس من الأفعال تفعلين وهذا تخاطب به المرأة فتقول : أنت تفعلين أنت تفعلين أدخل عليها لن التي تنصب تقول : لن تفعلين ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لن تفعلي بالياء تحذف النون لأنها تنصب بحذف النون وأظن هذا سهل عليكم طيب .
قال الله تعالى : (( لن يضروكم إلا أذى )) (( لن يضروكم إلا أذى )) أصل يضروكم يضرونكم فلما دخلت عليها لن وهي تنصب حذفت النون فصارت لن يضروك طيب قال الله تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا نفعي ) ( لن تبلغوا ) وأصلها
الطالب : تبلغون
الشيخ : لن تبلغون وأصلها تبلغون فلما دخلت عليها لن وهي تنصب حذفت النون طيب
أظن إن شاء الله الآن أدركنا علامات النصب تماما وأنها علامات النصب كم ؟ نعم .
الطالب : خمسة
الشيخ : نعم
الطالب : الفتحة والألف والياء والنون والكسرة والياء
الشيخ : طيب ما يهم طيب هذا هو هذه العلامات .