شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع : التثنية, وجمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة و الأفعال الخمسة :وهي يفعلان وتفعلان وتفعلون وتفعلون وتفعلين, فأما التثنية فترفع بالألف , وتنصب وتخفض بالياء, وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو , وينصب ويخفض بالياء , وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو , وتنصب بالألف وتخفض بالياء , وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون , وتنصب وتجزم بحذفها ... " . حفظ
الشيخ : قال : " والذي يعرب بالحروف أربعة أنواع " ما شاء الله الذي يعرب بالحركات أربعة أنواع والذي يعرب بالحروف أربعة حركات قسمة عادلة ما هي ؟ قال : " التثنية، وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة والأفعال الخمسة " هذه كلها تعرب بالحروف أفهمتم؟ قال : " وهي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين " هذه الأفعال الخمسة لكن إذا قال قائل : كيف تقول هذه الأفعال الخمسة ؟ يضربون ويقتلون ويشربون ويأكلون ويدخلون ويخرجون هذه أفعال ستة نعم كيف تقولون ما فيه إلا أفعال خمسة ؟ نقول : أفعال خمسة الأفعال الخمسة ما اتصل به كل فعل مضارع عشان ضابط الأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة إذا قلنا بهذا الضابط ما صار يفعلان ويفعلون وتفعلان وتفعلين كل فعل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة هذه أفعال خمسة سواء كان يفعلون أو يأكلون أو يشربون أو ينامون أو يخرجون أو يدخلون كله واحد المهم اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مؤنث مخاطبة هذه تعرب بالحروف قال : " فأما التثنية فترفع بالألف " نيابة المثنى يرفع بالألف نيابة عن الضمة " وتنصب وتخفض بالياء " نيابة عن الفتحة والكسرة فتقول : مررت بالرجلين فأكرمت الرجلين فكافأني الرجلان صح مررت بالرجلين فأكرمت الرجلين فكافأني الرجلان الرجلان ولا الرجلين ؟
الطالب : الرجلان
الشيخ : آه الرجلان بس اختلف احتج ها مررت بالرجلين فأكرمت الرجلين هاه إي فكافأني الرجلين
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إم طيب إذن أقول كافأني الرجلان طيب مررت بالرجلان
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ خطأ خطأ نحن نتكلم باللغة الفصحى لكن لو جاء رجل فأخطأ وقال مررت بالرجلان وصار عنيدا قلنا خطأ بالرجلين قال لا أنا على لغة ولا إنكار في مسائل الخلاف نخطئه لأنا نقول أنت لغتك عامية وإذا كانت لغتك عامية فيجب أن تمشي على إيش الفصحى ما دام ما عندك لغة أصلية امش على الفصحى طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : إلا فيه لغة عربية لكن ما هي بلغة قريش القرآن على خلاف ذلك لكن أنا قلت لكم لو تغلطون عند أحد لو تغلطون وتحتجون بأن هذه لغة قد تكون لكم حجة أي نعم طيب يقول : فأما ، ترفع بالألف وتنصب وتخفض بالياء
" وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو، وينصب ويخفض بالياء " وافق التثنية في ها في الخفض والنصب وافق التثنية وخالفها في الرفع قال : " وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو، وتنصب بالألف وتخفض بالياء " فوافقت جمع المذكر السالم في حال الرفع أو لا؟ ووافقت جمع المذكر السالم والمثنى في حال الخفض وانفردت في حال النصب تنصب بالألف فتقول زارني أبوك فأكرمت أبيك .
الطالب : أباك .
الشيخ : نعم لا ما فيها لغة تقول : زارني أبوك فأكرمت أباك فأكرمت أباك طيب فقربت إلى أبيك صح طيب إذًن الأسماء الخمسة وافقت المثنى والجمع في الخفض وخالفت خالفتهما في حال النصب ووافقت جمع المذكر السالم في حال الرفع نعم .
قال : " وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون وتنصب وتجزم بحذفها " إذن هذه لا يشاركها شيء لأنها فعل لا اسم ترفع بثبات النون وتنصب وتجزم وتنصب بحذفها نعم شوف هذا الفصل في الحقيقة فذلكة للفصل السابق يعني أنه أتى بالفصل السابق على وجه آخر غير الأول لكنه حصره يغني عن الأول يغني عن الأول لكن الأول أوسع تفصيلاً والله أعلم .
الطالب : ...
الشيخ : طيب الحفظ يا جماعة يصير طويل الفصل هذا هاه لكنه سهل اللي ضابط الباب اللي قبله ... نعم هاه .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الطالب : الرجلان
الشيخ : آه الرجلان بس اختلف احتج ها مررت بالرجلين فأكرمت الرجلين هاه إي فكافأني الرجلين
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إم طيب إذن أقول كافأني الرجلان طيب مررت بالرجلان
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ خطأ خطأ نحن نتكلم باللغة الفصحى لكن لو جاء رجل فأخطأ وقال مررت بالرجلان وصار عنيدا قلنا خطأ بالرجلين قال لا أنا على لغة ولا إنكار في مسائل الخلاف نخطئه لأنا نقول أنت لغتك عامية وإذا كانت لغتك عامية فيجب أن تمشي على إيش الفصحى ما دام ما عندك لغة أصلية امش على الفصحى طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : إلا فيه لغة عربية لكن ما هي بلغة قريش القرآن على خلاف ذلك لكن أنا قلت لكم لو تغلطون عند أحد لو تغلطون وتحتجون بأن هذه لغة قد تكون لكم حجة أي نعم طيب يقول : فأما ، ترفع بالألف وتنصب وتخفض بالياء
" وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو، وينصب ويخفض بالياء " وافق التثنية في ها في الخفض والنصب وافق التثنية وخالفها في الرفع قال : " وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو، وتنصب بالألف وتخفض بالياء " فوافقت جمع المذكر السالم في حال الرفع أو لا؟ ووافقت جمع المذكر السالم والمثنى في حال الخفض وانفردت في حال النصب تنصب بالألف فتقول زارني أبوك فأكرمت أبيك .
الطالب : أباك .
الشيخ : نعم لا ما فيها لغة تقول : زارني أبوك فأكرمت أباك فأكرمت أباك طيب فقربت إلى أبيك صح طيب إذًن الأسماء الخمسة وافقت المثنى والجمع في الخفض وخالفت خالفتهما في حال النصب ووافقت جمع المذكر السالم في حال الرفع نعم .
قال : " وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون وتنصب وتجزم بحذفها " إذن هذه لا يشاركها شيء لأنها فعل لا اسم ترفع بثبات النون وتنصب وتجزم وتنصب بحذفها نعم شوف هذا الفصل في الحقيقة فذلكة للفصل السابق يعني أنه أتى بالفصل السابق على وجه آخر غير الأول لكنه حصره يغني عن الأول يغني عن الأول لكن الأول أوسع تفصيلاً والله أعلم .
الطالب : ...
الشيخ : طيب الحفظ يا جماعة يصير طويل الفصل هذا هاه لكنه سهل اللي ضابط الباب اللي قبله ... نعم هاه .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .