شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالماضي مفتوح الآخر أبدا ... " . حفظ
الشيخ : فقال : " فالماضي مفتوح الآخر أبدا " والأمر مجزوم أبدا والمضارع مرفوع ومنصوب ومجزوم ، الماضي مفتوح الآخر أبداً لا يمكن يقع إلا مفتوحاً ولهذا نسميه مبنياً نسميه مبني فالماضي دائماً مبنيا على الفتحة سمي مبنياً لأنه لا يتغير كما لو بنيت على الأرض بناء ثبت البناء ثبت البناء فالماضي إذن مبني على إيش ؟ على الفتح دائماً دائماً وظاهر كلام المؤلف أنه على الفتح وإن اتصل به واو الجماعة أو ضمير الفاعل كذا مطلقاً ظاهر كلامه تقول : ضربوا ضربْتُ ظاهر كلام المؤلف أن ضربوا مبنية على الفتح فتقول على كلام المؤلف ضربوا ، ضرب فعل ماضي مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة المناسبة كذا؟ إذن على كلام المؤلف يكون الفتح مقدرا ،ضربْت مثلها ضربت ضرب فعل ماضي مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهورها المناسبة ولكن بعض العلماء قال هو مبني على الفتح ويستثنى منه مسألتان : إذا اتصلت به واو الجماعة بني على الضم وإذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك بُني على السكون أنتم معنا؟ وهذا القول أصح لأن هذا لا يحتاج إلى تكلف ولا يحتاج إلى تقدير خُلق هكذا ضربوا هكذا نطق العرب ما فيه تقدير ولا شيء أصلا ما دار في فكرهم أن هناك فتحة في هذا السياق فنقول في إعراب ضربوا : ضرب فعل ماض مبني على الضم لاتصاله إيش ؟ بواو الجماعة ونقول في ضربْتُ : ضرب ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك لاتصاله بخاري .
الطالب : ... .
الشيخ : بضمير الرفع المتحرك ضربتُ ضربنا جماعة ضربنَ ضربن مَن ؟ النساء جماعة نساء ولهذا ما نمد النون أقول ضربنَ طيب
أعود مرة ثانية ... الفعل الماضي مبني على الفتحة إما ظاهرا وإما مقدرا على كلام المؤلف والصحيح أنه مبني على الفتح ما لم يتصل بواو الجماعة فيبنى على إيش ؟
الطالب : على الضم .
الشيخ : أو بضمير الرفع المتحرك فيبنى على السكون طيب إذا كان الفعل الماضي معتلا بالياء يعني آخره حرف علة الياء فهل يبنى على الفتح ؟ ولا كيف ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : آه آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ظاهر ولا مقدر ؟ ظاهر ظاهر ؟ قُضي قُضي الأمر
الطالب : ظاهر
الشيخ : ظاهر هذا آخرها الياء مبني على الفتح لأن الفتحة مر علينا يا جماعة الفتحة تظهر على المعتل بالياء أو لا؟ الفتح يظهر على المعتل بالياء فإذن نقول : الفعل الماضي إذا كان آخره ياء تظهر عليه الفتحة ، إذا كان آخره ألفا
الطالب : ...
الشيخ : يبنى على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر مثل رمى رمى فعل ماض مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره إيش ؟ التعذر هاه إيش قلت الآن ؟ الفعل الماضي .
الطالب : إذا كان آخره ياء .
الشيخ : الفعل الماضي مبني على إيش ؟ على الفتح
الطالب : نعم
الشيخ : إلا .
الطالب : إلا إذا كان آخره ألف .
الشيخ : حتى الألف ... مقدر .
الطالب : إذا كان ماضي إذا كان آخره ياء .
الشيخ : لا لا لا ، غلط ما يصلح، قل يا أخ ، أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا أنت .
الطالب : ... حرف علة .
الشيخ : لا لا لا حرف العلة ما يتصل به حرف العلة منه.
الطالب : .... .
الشيخ : ضمير رفع .
الطالب : ضمير الرفع .
الشيخ : إذا اتصل به واو الجماعة أو ضمير الرفع المتحرك مثال واو الجماعة يلا اللي وراك يا بندر إي نعم إي نعم .
الطالب : ضربوا .
الشيخ : ضربوا فنقول ضرب فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة مثال ضمير الرفع المتحرك آه .
الطالب : ضربتُ .
الشيخ : ضربتُ ضربنا كذا؟ ما تقولون في ضربا اثنين؟ ضربا مبني على إيش ؟ ضربا .
الطالب : على الفتح الفتحة الظاهرة .
الشيخ : لأنه ما دخل في المستثنى لا اتصل به واو الجماعة ولا ضمير الرفع المتحرك لأن فيه ضمير رفع صحيح ضربا لكن ضمير رفع غير متحرك وحنا نقول ضمير رفع المتحرك فخرج بذلك ضمير الرفع الساكن مثل ضربا طيب إذا قلت ضربَنا ضربَنا مبني على إيش ؟
الطالب : على الفتح .
الشيخ : ضربَنا هاه .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب ضربَنا مبني على الفتح ليش ؟ لأن الذي اتصل به ضمير نصب ما هو ضمير رفع ضربنا من هو ؟ نحن مضروبين الآن فالذي اتصل به ضمير نصب ولهذا تقول : ما أنصفَنا أصحابُنا أو ما أنصفْنا أصحابَنا أيهم؟
الطالب : ...
الشيخ : لا نشوف أيهم اللي ظالم ؟ إن كان نحن الظالمون فنقول ما أنصفْنا أصحابَنا وإن كان هم الظالمين نقول : ما أنصفَنا أصحابَنا شفت دقة اللغة العربية أنصفنا اختلفت، ما أنصفَنا بني على الفتح لأن نا فاعل ولا مفعول به ؟ ما أنصفَنا ما أنصفنَا ما يمكن يصير فاعل لا ما أنصفنَا إلى الآن ما بعد جات أصحاب إلى الآن ما أنصفَنا مفعول به ولهذا نقول : اتصل به ضمير نصب ما هو ضمير رفع ولهذا بنيت على الفتح ما أنصفْنا
الطالب : ضمير رفع
الشيخ : ضمير رفع متحرك طيب أنا الآن سأقول لياسر : ما أنصفْنا انطق بأصحاب
الطالب : أصحاب
الشيخ : ما أنصفْنا إيش أنطق ؟
الطالب : أصحابَنا
الشيخ : أصحابَنا صح طيب إذا قلنا ما أنصفَنا عبد الله هاه أصحابُنا بالرفع طيب إذا قلنا يا عبد الله ما أنصفِنا .
الطالب : ... .
الشيخ : ما تعرفها إيش تقولون ؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ لأن الفعل الماضي ما يكسر، طيب على كل حال فهمتم الآن الفعل الماضي مبني على الفتحة دائما إلا في ثلاث حالات
الطالب : حالتين
الشيخ : حالتين بس في حالتين إذا اتصلت به واو الجماعة فيبنى على الضم إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك فيبنى على السكون طيب اتصل به ضمير النصب يبنى على إيش؟ على الفتح ضمير الرفع الساكن يبنى على الفتح كذا ولهذا تقول : الرجلان ضربا ضربا لأن ضمير الرفع الآن ساكن كذا طيب وتقول: الرجل أكرمنا لأن ضمير نصب إذن بدل ما أنصفنا أصحابنا أو ما أنصفَنا أصحابُنا نقول الرجل أكرمنا الرجلَ أو الرجلُ أكرمنا الرجل حرك أنا بسكن حرك أكرمْنا الرجل ما هو ممكن .
الطالب : أكرمْنا الرجلُ .
الشيخ : ما يمكن لا ما يمكن الآن شوف أكرمْنا الرجل حرك الرجل .
الطالب : الرجلَ .
الشيخ : الرجلَ لا بد لأنك لما قلت أكرمْنا صارت النا هي الفاعل الضابط الفعل .
الطالب : ... .
الشيخ : نفرقها بالسياق وإلا هي كلها واحد لأن نا تصلح للرفع والنصب والجر .
الطالب : ما لها ضابط .
الشيخ : ما لها ضابط إلا الفعل إن كان مشكل أو المعنى طيب الآن أكرمْنا انطق بالرجل .
الطالب : الرجلَ .
الشيخ : الرجلَ لأننا عرفنا أن أكرم الفعل الماضي مضاف متصل بها إيش ؟ ضمير فاعل ضمير رفع فاعل طيب أكرمَنا إيش؟ الرجلُ ولا بد؟
الطالب : ولا بد
الشيخ : لأن أكرمَنا لما بنيت على الفتح صارت مضافة إلى ضمير النصب واضح؟ ولهذا يلغز بها لو تجي لإنسان مبتدئ تقول : أكرمْنا الرجلَ أكرمَنا الرجلَ قال صحيح كله واحد عنده مبتدي أكرمَنا الرجلَ وأكرمْنا الرجلَ كله واحد عنده وهو مو صحيح هذا نقول : أكرمَنا إيش؟ الرجلُ الدليل على هذا أن أكرم هنا بنيت على الفتح فصار الضمير المتصل بها ضمير نصب فالذي بعدها يكون فاعل أكرمْنا هاه الرجلَ ويش الدليل؟ لأن الفعل مبني على السكون إذن فنا المتصل به فاعل ولا مفعول ؟ فاعل يكون الرجل مفعولا والله أعلم .