شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الأمر : مجزوم أبدا ... " . حفظ
الشيخ : قال : " والأمر مجزوم أبداً " والأمر مجزوم أبداً وعرفتم الجزم فيما سبق إذا كان آخره حرفاً صحيحاً جزم بالسكون، إذا كان آخره حرف علة جزم بحذف حرف العلة إذا كان من الأفعال الخمسة جزم بحذف النون هذه ثلاثة أشياء ثلاثة أشياء إذا كان صحيح الآخر يجزم بإيش؟ بالسكون معتل الآخر بحذف حرف العلة من الأفعال الخمسة بحذف النون كذا ولا لا؟ طيب إذا كان مبنياً إي نعم كان مبني متصل بنون التوكيد إذا كان متصلا بنون التوكيد فإنه يبنى على الفتح يبنى على الفتح طيب المؤلف رحمه الله يقول : " الأمر مجزوم " والأخ الذي قرأ قبل قليل استنكر الأمر قال : كيف يقول مجزوم ؟ لأن الجزم إنما يكون في المعربات وفعل الأمر مبني قال ابن مالك :
" وفعل أمر ومضيّ بني " والجزم للمعربات - انتبه يا أخ - واضح فنقول : لا إن ابن جروم خالفك في هذا لأنه يرى أن فعل الأمر معرب أن فعل الأمر معرب ليس مبنياً فيرى أنه قم فعل أمر مجزوم وعلامة جزمه السكون ما هو معرب ما هو مبني وبعضهم يقول : إنه على تفصيل لام الأمر قم يعني لتقم على كل حال الخلاف شبه لفظي ما هناك فرق يعني إنما نحن نقول : الفعل الأمر مجزوم مبني إما على السكون أو على حذف حرف العلة أو على حذف النون أو على الفتح أو على الفتح أنتم معنا الآن؟ كم هذه ؟ أربعة فإذا قلت لشخص : اضرب اضرب هذا مبني على السكون وإذا قلت اتق الله اتق على حذف حرف العلة حذف الياء وإذا قلت اضربنَّ زيدا اضربنَّ على الفتحة لاتصاله بنون التوكيد وإذا قلت قوموا على إيش؟ على حذف النون على حذف النون إذن يبنى فعل الأمر على واحد من أربعة أشياء حذف حرف العلة الفتحة حذف النون وإن شئت فقل في بالترتيب السكون الفتح حذف حرف العلة حذف النون عرفت طيب
واعلم أن الأمر مضارع مجزوم حذفت ياؤه حذف منه حرف المضارعة المضارع مجزوم حذف منه حرف المضارعة نقول لكم هكذا لأجل فائدة مضارع مجزوم حذف منه حرف المضارعة هذا فعل الأمر فمثلا : ائت بفعل مضارع مجزوم من قام لم يقم احذف منه حرف المضارعة قم طيب هات فعل مضارع من خاف فعل أمر من خاف
الطالب : ...
الشيخ : لا لا فعل أمر من خاف
الطالب : خَف
الشيخ : خَفْ خَفْ ولا خِف؟ خِف خِف الله نعم ، خِف
الطالب : ...
الشيخ : طيب نقول عندنا قاعدة نركب القاعدة الآن هات مضارع مجزوم بلم لم يخف احذف ياء المضارعة خَف طيب فعل أمر من نام .
الطالب : نَم .
الشيخ : لا ناظم يقول : نِم على قاعدة هي خف، إي القياس طيب فعل أمر من نام نقول فيه : نَم أكثر الناس ما يفهم هذا يقول : نِم لكن نقول نَم لأنا إذا ركبنا القاعدة قلنا في المضارع المجزوم إيش؟ لم ينم لم ينم احذف الياء نَم كذا ولا لا؟ طيب إذن الأمر إذا أردنا أن نحرر تصريفه نقول : هو مضارع حذفت منه ياء المضارعة، صح؟
طيب فعل أمر من ضرب
الطالب : اضرب
الشيخ : اضرب اضرب المضارع لم يضرب وين الهمزة ؟ هذا لا ينقض القاعدة هذا لا ينقض القاعدة لأن همزة الوصل يؤتى بها للتوصل إلى البدء بالساكن همزة الوصل ما هي مقصودة ولهذا تسمى همزة وصل إن احتجنا للتوصيل بها وصلنا بها إذا لم نحتج ما نوصل فمثلا : البداءة بالسكون لا يمكن ويش نعمل ؟ نجيب همزة الوصل نجيب همزة الوصل لأجل نستطيع أن نصل فأصل اضرب أصل أول الفعل الضاد فقط أول الفعل هو الضاد وأتينا بالهمزة للتوصل إلى النطق بالساكن وهي الضاد واضح طيب أعط أعط فلاناً كذا آه المضارع يعطي لم يعطِ فلانا أين الهمزة ؟ نقول : حُذفت من المضارع لأن ياء المضارعة زائدة والهمزة في أعطى زائدة ما هي من أصل الكلمة فلا يجتمع زيادتان في أول الكلمة فحذفت الهمزة وأتي بالياء فعل الأمر ما فيه ياء مضارعة ولهذا جاءت الهمزة شوف لما رأت الهمزة أن الياء ما هي موجودة في الأمر جاءت فقيل : أعط فلانا لكن لما جاءت ياء المضارعة طَردت ياء الهمزة طردتها الوصل ليش ؟ قالت : أنا جئت لأدل على معنى وأنتِ جئتِ لا لتدلين على معنى اذهبي فذهبت الهمزة فلما كان الأمر لم يكن فيه ياء مضارعة فجاءت الهمزة وإلا فالقاعدة مضطردة فالمضارع فالأمر مضارع مجزوم محذوف حرف المضارعة هذا الضابط طيب انتهينا من الكلام على
الأمر يبنى على واحد من أربعة : السكون الفتح الحذف حذف حرف العلة حذف النون حذف النون طيب قال الله تعالى : (( فذكر إن نفعت الذكرى )) ذكّر مبني على إيش؟ على السكون طيب (( اتقون يا أولي الألباب )) .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : آه .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون (( اتقون )) .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون لأن فيها واو جماعة فهو من الأفعال الخمسة يكون مبنيا على حذف النون ولكن كأن آدم ويش تقول يا آدم ؟ النون موجودة ولا محذوفة اتقون اتقون موجودة .
الطالب : النون الأخير موجودة .
الشيخ : والنون هذه ويش هي ؟
الطالب : محذوفة .
الشيخ : النون موجودة أنا أقرأه (( اتقون يا أولي الألباب )) النون موجودة الله يهديك ويش الأخير ؟
الطالب : اتقونن.
الشيخ : آه أحسنت إذن النون اللي هي علامة الإعراب محذوفة تمام جيد طيب قال : (( فاذهبا بآياتنا )) اذهبا بآياتنا مبني ولا غير مبني ؟
الطالب : مبني .
الشيخ : على إيش؟ حذف النون والألف فاعل طيب (( فقولا له )) قولا مبني على حذف النون والألف فاعل (( فإما تريِّن من البشر أحداً فقولي إني نذرت )) على حذف النون والياء فاعل
طيب إذن المضارع الأمر مبني على أتموا السكون أو على الفتح أو على حذف حرف العلة أو على حذف النون يكون مبنياً على حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ويكون مبنيا على حذف حرف العلة إذا كان آخره حرف علة ويكون مبنياً على الفتح إذا اتصل به نون التوكيد ويكون مبنياً على السكون فيما عدا على ذلك يكون مبنيا على السكون فيما عدا والله أعلم الليلة عندنا شغل
" وفعل أمر ومضيّ بني " والجزم للمعربات - انتبه يا أخ - واضح فنقول : لا إن ابن جروم خالفك في هذا لأنه يرى أن فعل الأمر معرب أن فعل الأمر معرب ليس مبنياً فيرى أنه قم فعل أمر مجزوم وعلامة جزمه السكون ما هو معرب ما هو مبني وبعضهم يقول : إنه على تفصيل لام الأمر قم يعني لتقم على كل حال الخلاف شبه لفظي ما هناك فرق يعني إنما نحن نقول : الفعل الأمر مجزوم مبني إما على السكون أو على حذف حرف العلة أو على حذف النون أو على الفتح أو على الفتح أنتم معنا الآن؟ كم هذه ؟ أربعة فإذا قلت لشخص : اضرب اضرب هذا مبني على السكون وإذا قلت اتق الله اتق على حذف حرف العلة حذف الياء وإذا قلت اضربنَّ زيدا اضربنَّ على الفتحة لاتصاله بنون التوكيد وإذا قلت قوموا على إيش؟ على حذف النون على حذف النون إذن يبنى فعل الأمر على واحد من أربعة أشياء حذف حرف العلة الفتحة حذف النون وإن شئت فقل في بالترتيب السكون الفتح حذف حرف العلة حذف النون عرفت طيب
واعلم أن الأمر مضارع مجزوم حذفت ياؤه حذف منه حرف المضارعة المضارع مجزوم حذف منه حرف المضارعة نقول لكم هكذا لأجل فائدة مضارع مجزوم حذف منه حرف المضارعة هذا فعل الأمر فمثلا : ائت بفعل مضارع مجزوم من قام لم يقم احذف منه حرف المضارعة قم طيب هات فعل مضارع من خاف فعل أمر من خاف
الطالب : ...
الشيخ : لا لا فعل أمر من خاف
الطالب : خَف
الشيخ : خَفْ خَفْ ولا خِف؟ خِف خِف الله نعم ، خِف
الطالب : ...
الشيخ : طيب نقول عندنا قاعدة نركب القاعدة الآن هات مضارع مجزوم بلم لم يخف احذف ياء المضارعة خَف طيب فعل أمر من نام .
الطالب : نَم .
الشيخ : لا ناظم يقول : نِم على قاعدة هي خف، إي القياس طيب فعل أمر من نام نقول فيه : نَم أكثر الناس ما يفهم هذا يقول : نِم لكن نقول نَم لأنا إذا ركبنا القاعدة قلنا في المضارع المجزوم إيش؟ لم ينم لم ينم احذف الياء نَم كذا ولا لا؟ طيب إذن الأمر إذا أردنا أن نحرر تصريفه نقول : هو مضارع حذفت منه ياء المضارعة، صح؟
طيب فعل أمر من ضرب
الطالب : اضرب
الشيخ : اضرب اضرب المضارع لم يضرب وين الهمزة ؟ هذا لا ينقض القاعدة هذا لا ينقض القاعدة لأن همزة الوصل يؤتى بها للتوصل إلى البدء بالساكن همزة الوصل ما هي مقصودة ولهذا تسمى همزة وصل إن احتجنا للتوصيل بها وصلنا بها إذا لم نحتج ما نوصل فمثلا : البداءة بالسكون لا يمكن ويش نعمل ؟ نجيب همزة الوصل نجيب همزة الوصل لأجل نستطيع أن نصل فأصل اضرب أصل أول الفعل الضاد فقط أول الفعل هو الضاد وأتينا بالهمزة للتوصل إلى النطق بالساكن وهي الضاد واضح طيب أعط أعط فلاناً كذا آه المضارع يعطي لم يعطِ فلانا أين الهمزة ؟ نقول : حُذفت من المضارع لأن ياء المضارعة زائدة والهمزة في أعطى زائدة ما هي من أصل الكلمة فلا يجتمع زيادتان في أول الكلمة فحذفت الهمزة وأتي بالياء فعل الأمر ما فيه ياء مضارعة ولهذا جاءت الهمزة شوف لما رأت الهمزة أن الياء ما هي موجودة في الأمر جاءت فقيل : أعط فلانا لكن لما جاءت ياء المضارعة طَردت ياء الهمزة طردتها الوصل ليش ؟ قالت : أنا جئت لأدل على معنى وأنتِ جئتِ لا لتدلين على معنى اذهبي فذهبت الهمزة فلما كان الأمر لم يكن فيه ياء مضارعة فجاءت الهمزة وإلا فالقاعدة مضطردة فالمضارع فالأمر مضارع مجزوم محذوف حرف المضارعة هذا الضابط طيب انتهينا من الكلام على
الأمر يبنى على واحد من أربعة : السكون الفتح الحذف حذف حرف العلة حذف النون حذف النون طيب قال الله تعالى : (( فذكر إن نفعت الذكرى )) ذكّر مبني على إيش؟ على السكون طيب (( اتقون يا أولي الألباب )) .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : آه .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون (( اتقون )) .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون لأن فيها واو جماعة فهو من الأفعال الخمسة يكون مبنيا على حذف النون ولكن كأن آدم ويش تقول يا آدم ؟ النون موجودة ولا محذوفة اتقون اتقون موجودة .
الطالب : النون الأخير موجودة .
الشيخ : والنون هذه ويش هي ؟
الطالب : محذوفة .
الشيخ : النون موجودة أنا أقرأه (( اتقون يا أولي الألباب )) النون موجودة الله يهديك ويش الأخير ؟
الطالب : اتقونن.
الشيخ : آه أحسنت إذن النون اللي هي علامة الإعراب محذوفة تمام جيد طيب قال : (( فاذهبا بآياتنا )) اذهبا بآياتنا مبني ولا غير مبني ؟
الطالب : مبني .
الشيخ : على إيش؟ حذف النون والألف فاعل طيب (( فقولا له )) قولا مبني على حذف النون والألف فاعل (( فإما تريِّن من البشر أحداً فقولي إني نذرت )) على حذف النون والياء فاعل
طيب إذن المضارع الأمر مبني على أتموا السكون أو على الفتح أو على حذف حرف العلة أو على حذف النون يكون مبنياً على حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ويكون مبنيا على حذف حرف العلة إذا كان آخره حرف علة ويكون مبنياً على الفتح إذا اتصل به نون التوكيد ويكون مبنياً على السكون فيما عدا على ذلك يكون مبنيا على السكون فيما عدا والله أعلم الليلة عندنا شغل