شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إذما , و أي , و متى , و أين و أيان , و أنى , و حيثما , و كيفما , و إذا في الشعر خاصة ... " . حفظ
الشيخ : قال " وإذما " إذما جميع وإلا إذ وحدها
الطالب : جميع
الشيخ : جميع إذما أداة شرط جازم تجزم فعلين تقول لصاحبك
" إذما تجلس أجلس " يعني في أي مكان تجلس أجلس إذما تجلس أجلس فعل الشرط إيش تجلس جواب الشرط أجلس طيب لو قلت إذما تجلسُ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إذما تجلسُ أجلسُ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إذما تجلسَ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : إذما تجلسْ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : آه رأيته قال صح قبل كمل هذا قال صح قبل أكمل طيب طيب إذما تجلسْ أجلسَ إيش خطأ إذما تجلسْ أجلسْ
الطالب : صح
الشيخ : تمام طيب " وأي " أي من أدوات الجزم التي تجزم فعلين مثل أن تقول
أي ثوب تلبسْ ألبسْ
أي كتاب تقرأْ أقرأْ
أي كتاب تقرأْ أقرأْ أين فعل الشرط تقرأْ جواب الشرط أقرأْ لو قلت أي كتاب تقرأُ أقرأُ خطأ لو قلت أي كتاب تقرأَ أقرأُ خطأ أي كتاب تقرأَ أقرأْ أي كتاب تقرأَ أقرأْ
الطالب : خطأ
الشيخ : آدم يقول صحيح لا يا آدم ماهو بصحيح هذا أي كتاب تقرأَ أقرأْ ماهو صحيح لازم تجزم الفعلين تقول أي كتاب تقرأْ أقرأ طيب أيان
الطالب : متى
الشيخ : نعم " متى " تقول
متى تقم أقم متى تقم أقم
هذه متى أداة جزم تجزم فعلين وتقم فعل الشرط أقم جواب الشرط طيب متى
" أيان " تقول أيان ما تجلسْ أجلسْ أو أيان تجلسْ أجلسْ تجوز زيادة ما ويجوز بقاءها -يرحمك الله- أيان تجلسْ أجلسْ نفس الشيء فيما قلنا فيما سبق أيان " وأين " تقول
الطالب : نأتي بمثال من القرآن
الشيخ : نعم نأتي بمثال من القرآن أحسن (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) لكن في هذا إشكال ما علامة الجزم في فعل الشرط (( أين ما تكونوا يأت بكم الله ))
الطالب : حذف النون
الشيخ : حذف النون أين الجزم في جواب الشرط
الطالب : حذف الياء
الشيخ : حذف الياء بحذف الياء فـ (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) نقول أينما أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه تكونوا فعل مضارع مجزوم بأينما
الطالب : أين
الشيخ : بأينما إيه أين جميل طيب على أنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل (( يأتِ بكم الله )) يأتِ فعل مضارع مجزوم بأينما على أنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها طيب أين أنى
الطالب : أيان
الشيخ : هاه خلاص قلناها يا شيخ خلاص قلناها
" أنى " أيضا أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط تقول مثلا أنى تحضرْ أحضرْ
يعني متى تحضر أحضر فأنى أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه وتحضر فعل مضارع مجزوم بأنى على أنه فعل الشرط وأحضر فعل مضارع مجزوم بأنى على أنه جواب الشرط
" وحيثما " حيثما تستقمْ يقدرْ لك الله نجاحا في غابر الأزمان
طيب حيثما تستقمْ يقدرْ أين فعل الشرط
الطالب : تستقم
الشيخ : وجواب الشرط يقدرْ وقال الله تعالى (( وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره )) لكن هذه لم يظهر فيها جزم لأن فعل الشرط كان ماضيا طيب وحيثما
" وكيفما " كيفما أيضا من أدوات فعل الشرط التي تجزم فعلين مثل أن تقول
كيفما تكن أكن
كيفما تجلس أجلس
يعني على أي كيفية تجلس أجلس أنا على أي كيفية تكون أكون أنا هذه كيفما كيفما تجلس أجلس يعني متى تجلس أجلس أسألكم
الطالب : لا
الشيخ : كيفما تجلس أجلس هل معناه متى تجلس أجلس
الطالب : لا
الشيخ : لا المعنى على أي كيفية تجلس أجلس طيب قال المؤلف
" وإذا في الشعر خاصة " إذا في الشعر خاصة يعني إذا لا تجزم فعلين إلا في الشعر خاصة ومن ذلك قول الشاعر
" وإذا تصبك خصاصة فتحمل *** " " وإذا تصبك خصاصة فتحمل *** " خصاصة يعني جوع فعل الشرط تصبك جواب الشرط جملة تحمل هذه عشرة جوازم لكنها تختلف عن الثمانية الأولى بأنها تجزم فعلين يقال للأول فعل الشرط ويقال للثاني جواب الشرط نعم
الطالب : جميع
الشيخ : جميع إذما أداة شرط جازم تجزم فعلين تقول لصاحبك
" إذما تجلس أجلس " يعني في أي مكان تجلس أجلس إذما تجلس أجلس فعل الشرط إيش تجلس جواب الشرط أجلس طيب لو قلت إذما تجلسُ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إذما تجلسُ أجلسُ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إذما تجلسَ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : إذما تجلسْ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : آه رأيته قال صح قبل كمل هذا قال صح قبل أكمل طيب طيب إذما تجلسْ أجلسَ إيش خطأ إذما تجلسْ أجلسْ
الطالب : صح
الشيخ : تمام طيب " وأي " أي من أدوات الجزم التي تجزم فعلين مثل أن تقول
أي ثوب تلبسْ ألبسْ
أي كتاب تقرأْ أقرأْ
أي كتاب تقرأْ أقرأْ أين فعل الشرط تقرأْ جواب الشرط أقرأْ لو قلت أي كتاب تقرأُ أقرأُ خطأ لو قلت أي كتاب تقرأَ أقرأُ خطأ أي كتاب تقرأَ أقرأْ أي كتاب تقرأَ أقرأْ
الطالب : خطأ
الشيخ : آدم يقول صحيح لا يا آدم ماهو بصحيح هذا أي كتاب تقرأَ أقرأْ ماهو صحيح لازم تجزم الفعلين تقول أي كتاب تقرأْ أقرأ طيب أيان
الطالب : متى
الشيخ : نعم " متى " تقول
متى تقم أقم متى تقم أقم
هذه متى أداة جزم تجزم فعلين وتقم فعل الشرط أقم جواب الشرط طيب متى
" أيان " تقول أيان ما تجلسْ أجلسْ أو أيان تجلسْ أجلسْ تجوز زيادة ما ويجوز بقاءها -يرحمك الله- أيان تجلسْ أجلسْ نفس الشيء فيما قلنا فيما سبق أيان " وأين " تقول
الطالب : نأتي بمثال من القرآن
الشيخ : نعم نأتي بمثال من القرآن أحسن (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) لكن في هذا إشكال ما علامة الجزم في فعل الشرط (( أين ما تكونوا يأت بكم الله ))
الطالب : حذف النون
الشيخ : حذف النون أين الجزم في جواب الشرط
الطالب : حذف الياء
الشيخ : حذف الياء بحذف الياء فـ (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) نقول أينما أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه تكونوا فعل مضارع مجزوم بأينما
الطالب : أين
الشيخ : بأينما إيه أين جميل طيب على أنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل (( يأتِ بكم الله )) يأتِ فعل مضارع مجزوم بأينما على أنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها طيب أين أنى
الطالب : أيان
الشيخ : هاه خلاص قلناها يا شيخ خلاص قلناها
" أنى " أيضا أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط تقول مثلا أنى تحضرْ أحضرْ
يعني متى تحضر أحضر فأنى أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه وتحضر فعل مضارع مجزوم بأنى على أنه فعل الشرط وأحضر فعل مضارع مجزوم بأنى على أنه جواب الشرط
" وحيثما " حيثما تستقمْ يقدرْ لك الله نجاحا في غابر الأزمان
طيب حيثما تستقمْ يقدرْ أين فعل الشرط
الطالب : تستقم
الشيخ : وجواب الشرط يقدرْ وقال الله تعالى (( وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره )) لكن هذه لم يظهر فيها جزم لأن فعل الشرط كان ماضيا طيب وحيثما
" وكيفما " كيفما أيضا من أدوات فعل الشرط التي تجزم فعلين مثل أن تقول
كيفما تكن أكن
كيفما تجلس أجلس
يعني على أي كيفية تجلس أجلس أنا على أي كيفية تكون أكون أنا هذه كيفما كيفما تجلس أجلس يعني متى تجلس أجلس أسألكم
الطالب : لا
الشيخ : كيفما تجلس أجلس هل معناه متى تجلس أجلس
الطالب : لا
الشيخ : لا المعنى على أي كيفية تجلس أجلس طيب قال المؤلف
" وإذا في الشعر خاصة " إذا في الشعر خاصة يعني إذا لا تجزم فعلين إلا في الشعر خاصة ومن ذلك قول الشاعر
" وإذا تصبك خصاصة فتحمل *** " " وإذا تصبك خصاصة فتحمل *** " خصاصة يعني جوع فعل الشرط تصبك جواب الشرط جملة تحمل هذه عشرة جوازم لكنها تختلف عن الثمانية الأولى بأنها تجزم فعلين يقال للأول فعل الشرط ويقال للثاني جواب الشرط نعم