تتمة السؤال حفظ
الشيخ : ما من شيء من الضمائر يقال : مرفوع أو منصوب أو مجرور أبدا، كل الضمائر يا جماعة ما يقال فيها : مرفوع ولا منصوب ولا مجرور، التاء ضمير المتكلم !
الطالب : ضمير المتكلم.
الشيخ : فاعل ، مبني؟
الطالب : مبني على الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : على الضم ؟
الطالب : مبني على الضم .
الشيخ : مبني على الضم في محل ؟
الطالب : في محل رفع فاعل.
الشيخ : طيب، كمل، نعم.
الطالب : الباء حرف جرّ ... اسم مجرور بالباء وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : ولَعمري
الشيخ : لا، مو هذا المثال، مشكلة هذه، طالب يعطى مثالًا ثم ينسى مثاله! يلَّا يا أخي!
الطالب : ولَعمري ؟!
الشيخ : لا.
الطالب : ولَعمري ؟
الشيخ : لا .
الطالب : بل عمرو .
الشيخ : بل عمروٍ، يلاّ.
الطالب : بل حرف عطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعمرو معطوف على زيد.
الشيخ : نعم.
الطالب : والمعطوف على المجرور مجرور مثله، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم، أحسنت، بعده قال الله تعالى: (( وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون )) (( أقريب أم بعيد ما توعدون )) !
الطالب : قريب !
الشيخ : (( أقريب أم بعيد )) الهمزة؟
الطالب : الهمزة حرف استفهام.
الشيخ : نعم.
الطالب : قريب : فاعل.
الشيخ : فاعل إيش؟! ما تقدّم فعل حتى يكون فاعل، إذا وجدت اسما مرفوعا لم يسبقه شيء فاحكم بأنه : إما مبتدأ وإلا خبر مقدّم.
الطالب : قريب !
الشيخ : طيب .
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الشيخ : مبتدأ مرفوع بإيش؟
الطالب : مرفوع بالإبتداء.
الشيخ : بالإبتداء، وعلامة رفعه؟
الطالب : الضمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، (( أم بعيد ))؟
الطالب : أم : أداة عطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : بعيد : اسم معطوف ، معطوف على قريب، والمعطوف على المرفوع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم ، صحيح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، ما توعدون؟
الطالب : ما !
الشيخ : أنت قلت: قريب : مبتدأ، نعم .
الطالب : ما: اسم موصول في محل رفع خبر.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : نعم، مبني على السكون.
الطالب : مزبوط ؟
الشيخ : إي ، وهذاك ؟
الطالب : مبني .
الشيخ : لا هذه الأحسن تكون فاعل، فاعل قريب، إذا أردت أن تجعل المبتدأ خبر، تجعل قريب خبر مقدم ، وما مبتدأ مؤخر، أو اتركوا هذه الأشياء سنمر عليها ، طيب ، الشاهد قوله : (( أقريب أم بعيد )) طيب ، قال الله تعالى: (( ولقد أرسلنا موسى وهارون )) ، لا ، (( ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون ))؟
الطالب : ثم بعثنا؟
الشيخ : أي نعم ، (( ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون ))، بعثنا موسى وهارون، بس أعرب الجملة هذه: بعثنا موسى وهارون ؟
الطالب : بعثنا : فعل ماضٍ.
الشيخ : بعثنا : فعل ماضٍ؟!
الطالب : ...
الشيخ : فعل وفاعل .
الطالب : بعثنا : فعل وفاعل.
الشيخ : فصّل، بعثنا فعل وفاعل ، هذا مجمل فصّل؟
الطالب : بعث !
الشيخ : فصّل بعثنا!
الطالب : بعث : فعل ماضٍ.
الشيخ : نعم.
الطالب : نا.
الشيخ : كمل : مبني؟
الطالب : على الفتح.
الشيخ : بعث : الذي فوق الثاء فتح؟ أنتم معنا يا جماعة؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟ مبني على السكون ليش؟ كيف مبني على السكون والفعل الماضي مبني على الفتح؟
الطالب : لاتّصاله بضمير رفع.
الشيخ : ها ؟
الطالب : لاتّصاله بضمير رفع.
الشيخ : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك، نعم طيب، يلاّ يا موسى!
الطالب : أمس كنا ...
الشيخ : ها ، نعم ، نا نا، بعثنا؟
الطالب : نا
الشيخ : أنّ ما يستقيم.
الطالب : نا: فاعل.
الشيخ : كمّل!
الطالب : نا
الشيخ : وقفت! نعم.
الطالب : مبني على ضمير متصل
الشيخ : ما يصلح تقول: أنَّا يا أخي ، هذه لو يسمعك واحد متمرّس في النحو ، لكان عزّرك، أنَّا هذه ما تجي أبدا، هاه إيش تقول؟
الطالب : نا: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم ، مبني على السكون في محل رفع فاعل، نعم ، موسى؟
الطالب : أنا؟
الشيخ : أي نعم، كمّل، نادينا عليك ، أجل.
الطالب : موسى: مفعول به.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب بالفتحة
الشيخ : نعم، وين الفتحة؟! موسى.
الطالب : فتحة مقدرة .
الشيخ : على ؟ فتحة مقدّرة على؟
الطالب : على آخره.
الشيخ : عيّن الآخر؟ ألف واو ياء؟
الطالب : على الألف.
الشيخ : مقدرة على الألف، نعم ، منع من ظهورها؟
الطالب : التعذّر.
الشيخ : التعذر أحسنت، وهارون؟
الطالب : الواو: واو العطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : هارون: معطوف على موسى، والمعطوف !
الشيخ : نعم ، طيب هارون معطوف على من؟ ما المعطوف عليه ؟
الطالب : على موسى.
الشيخ : إيوا ، موسى وهارون، هارون معطوف على موسى، والمعطوف على؟
الطالب : على النصب .
الشيخ : زين !
الطالب : والمعطوف على المنصوب منصوب.
الشيخ : صح ، والمعطوف على المنصوب منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، لماذا لم يقل وهارونا؟ عندك السؤال، مثل نوحًا وشعيبًا وهودا؟
الطالب : لأنه معطوف على موسى !
الشيخ : طيب لماذا ما نوّن؟
الطالب : ممنوع من الصرف.
الشيخ : هاه؟ أنت يلاّ قل، إي أنت ، لأنه ممنوع من الصرف، والمانع له من الصرف إيش؟
الطالب : العجمة.
الشيخ : وغير العجمة ، لأنه ليس كل أعجميّ ممنوع من الصرف.
الطالب : لأنه اسم علم.
الشيخ : نعم ، العلمية والعجمة، يلاّ يا حسن أكرمت زيدًا فأباه، أكرمت زيدًا فأباه؟
الطالب : أكرمت فعل وفاعل، أكرم فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع ، التاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم .
الطالب : زيدًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاء حرف عطف، وأباه : أبا معطوف على زيد منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والهاء مضاف إليه.
الشيخ : كمّل، أباه : مضاف إليه مبني على؟
الطالب : مبني على الضّم في محل جرّ.
الشيخ : طيب الفاء هنا؟
الطالب : بالنسبة للمعنى ؟
الشيخ : ماذا تفيد؟
الطالب : التعقيب.
الشيخ : ها ؟
الطالب : التعقيب .
الشيخ : الترتيب والتعقيب، كيف يصير الأب بعد الابن؟
الطالب : هذا مثال.
الشيخ : ها ؟
الطالب : كمثال !
الشيخ : ما يصلح
الطالب : الابن فأباه !
الشيخ : كيف ؟
الطالب : على التعقيب .
الشيخ : طيب كيف التعقيب؟ الأب عقب الإبن؟ نعم ؟
الطالب : نعم هذا .
الشيخ : ما يصير الأب قبل الابن ، ما عمري سمعت بأن ولدا وُلد قبل أبيه أبدا!
الطالب : أنت أكرمته.
الشيخ : ها ؟
الطالب : أنت أكرمته.
الشيخ : آآآه يعني في الإكرام ليس في الوجود، صحيح يا جماعة؟ يصح أن أكرم الولد قبل الأب، صحيح، نعم، قامت هندُ ثم أخوها؟
الطالب : قام : فعل ماضٍ.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : والتاء قامت؟
الطالب : والتاء : تاء التأنيث.
الشيخ : نعم.
الطالب : هند : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الشيخ : مرفوع بالضمّة الظاهرة.
الطالب : الظاهرة على آخره .
الشيخ : نعم.
الطالب : ثم : حرف عطف.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ثم : عرف عطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : أخو : اسم معطوف على هند وهو مرفوع وعلامة !
الشيخ : والمعطوف على المرفوع؟
الطالب : مرفوع مثله، وعلامة رفعه الواو ، لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : الواو إيش؟ نيابة عن؟
الطالب : نيابة عن الضمة.
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو مضاف، والهاء مضاف إليه.
الشيخ : والهاء؟
الطالب : مضاف إليه.
الشيخ : الذي عندنا ثمّ أخوها!!! نعم ، الذي بجانبه؟
الطالب : وها : مضاف إليه.
الشيخ : وها : مضاف إليه، طيب، مبني؟
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محلّ جرّ مضاف إليه.
الشيخ : صحّ، طيب ما هو الفرق بين أن أقول ها أو الهاء؟
الطالب : الهاء : معناه هاء ، تاء مربوطة.
الشيخ : أي نعم، ما هي تاء مربوطة، هذه ضمير لكن ما الفرق نحن نقول الهاء وأحيانا نقول هاء؟
الطالب : الهاء حرف.
الشيخ : لا، هاه؟ هذه لغة؟
الطالب : قالوا : إذا كانت من حرفين !
الشيخ : نعم ، تنطق؟
الطالب : تنطق باسمها، تنطق بالألف واللام.
الشيخ : لا لا ، ممكن تكون من غير ألف ولام ! أحمد؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : أيوا .
الطالب : إذا كان من حرف واحد !
الشيخ : لا مو الضمير الكلمة، الضمير وغير الضّمير.
الطالب : الكلمة من حرف واحد
الشيخ : نعم.
الطالب : فإنه يقال باسمها.
الشيخ : نعم .
الطالب : أما إذا كان من حرفين فبحسب نطقه.
الشيخ : بلفظه؟
الطالب : بلفظه.
الشيخ : فيقال هاء، عرفتم يا جماعة ؟ هذه القاعدة، إذا كانت الكلمة من حرف واحد فباسمها ، وإن كانت من حرفين فأكثر فبلفظه، ولهذا تقول : اللام حرف جرّ، إذا قلت مثلا : (( لله ما في السماوات )) تقول : اللام حرف جرّ ولا تقول : " لِ " حرف جرّ ، إذا كان من حرفين مثل : من زيد ، تقول : " من " حرف جرّ ، ولا تقول : عن الميم أنها حرف جرّ، لا ، تقول : مِن : حرف جرّ، واضح؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب ، يلاّ الذي بعده، أخذنا عشرة؟ قال الله تعالى : (( فإمّا منّا بعد وإمّا فداء ))؟
الطالب : الفاء : حرف حسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : وإمّا : حرف تقسيم!
الشيخ : وعلى رأي المؤلّف؟
الطالب : حرف عطف على رأي المؤلف.
الشيخ : نعم.
الطالب : فإما منّا ، منا : مفعول به لفعل محذوف ، وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : وش تقديره الفعل المحذوف؟
الطالب : نعطيكم .
الشيخ : هاه؟
الطالب : نعطيكم.
الشيخ : نعطيكم منّا؟! لا يستقيم المعنى : (( حتّى إذا أثخنتموهم فشدّوا الوثاق فإمّا منّا بعد )) .
الطالب : تلقوا !
الشيخ : تلقوا منّا؟!
الطالب : فيمّن الله عليكم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : منّا نمنّ عليكم.
الشيخ : إيش تقول؟
الطالب : منّا نمنّ عليكم.
الشيخ : أي نعم، إذن منّا : مصدر لفعل محذوف، والتقدير فإمّا أن تمنّوا منّا. طيب ، ها ؟
الطالب : مفعول به.
الشيخ : مفعول مطلق لفعل محذوف !
الطالب : مفعول مطلق لفعل محذوف وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، الواو حرف عطف، إمّا حرف !
الشيخ : تفصيل على القول الراجح، وعلى رأي المؤلف عاطفة، نعم ، فداءً؟
الطالب : مفعول به منصوب ، أو مفعول مطلق .
الشيخ : مفعول به إيش؟ لفعل محذوف تقديره؟
الطالب : تأخذوا.
الشيخ : أو تأخذوا ، وإما أن تأخذوا فداء، طيب ، يلاّ يا أبو خالد!
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : انتهى الوقت ؟!
الطالب : ضمير المتكلم.
الشيخ : فاعل ، مبني؟
الطالب : مبني على الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : على الضم ؟
الطالب : مبني على الضم .
الشيخ : مبني على الضم في محل ؟
الطالب : في محل رفع فاعل.
الشيخ : طيب، كمل، نعم.
الطالب : الباء حرف جرّ ... اسم مجرور بالباء وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : ولَعمري
الشيخ : لا، مو هذا المثال، مشكلة هذه، طالب يعطى مثالًا ثم ينسى مثاله! يلَّا يا أخي!
الطالب : ولَعمري ؟!
الشيخ : لا.
الطالب : ولَعمري ؟
الشيخ : لا .
الطالب : بل عمرو .
الشيخ : بل عمروٍ، يلاّ.
الطالب : بل حرف عطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعمرو معطوف على زيد.
الشيخ : نعم.
الطالب : والمعطوف على المجرور مجرور مثله، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم، أحسنت، بعده قال الله تعالى: (( وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون )) (( أقريب أم بعيد ما توعدون )) !
الطالب : قريب !
الشيخ : (( أقريب أم بعيد )) الهمزة؟
الطالب : الهمزة حرف استفهام.
الشيخ : نعم.
الطالب : قريب : فاعل.
الشيخ : فاعل إيش؟! ما تقدّم فعل حتى يكون فاعل، إذا وجدت اسما مرفوعا لم يسبقه شيء فاحكم بأنه : إما مبتدأ وإلا خبر مقدّم.
الطالب : قريب !
الشيخ : طيب .
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الشيخ : مبتدأ مرفوع بإيش؟
الطالب : مرفوع بالإبتداء.
الشيخ : بالإبتداء، وعلامة رفعه؟
الطالب : الضمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، (( أم بعيد ))؟
الطالب : أم : أداة عطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : بعيد : اسم معطوف ، معطوف على قريب، والمعطوف على المرفوع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم ، صحيح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، ما توعدون؟
الطالب : ما !
الشيخ : أنت قلت: قريب : مبتدأ، نعم .
الطالب : ما: اسم موصول في محل رفع خبر.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : نعم، مبني على السكون.
الطالب : مزبوط ؟
الشيخ : إي ، وهذاك ؟
الطالب : مبني .
الشيخ : لا هذه الأحسن تكون فاعل، فاعل قريب، إذا أردت أن تجعل المبتدأ خبر، تجعل قريب خبر مقدم ، وما مبتدأ مؤخر، أو اتركوا هذه الأشياء سنمر عليها ، طيب ، الشاهد قوله : (( أقريب أم بعيد )) طيب ، قال الله تعالى: (( ولقد أرسلنا موسى وهارون )) ، لا ، (( ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون ))؟
الطالب : ثم بعثنا؟
الشيخ : أي نعم ، (( ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون ))، بعثنا موسى وهارون، بس أعرب الجملة هذه: بعثنا موسى وهارون ؟
الطالب : بعثنا : فعل ماضٍ.
الشيخ : بعثنا : فعل ماضٍ؟!
الطالب : ...
الشيخ : فعل وفاعل .
الطالب : بعثنا : فعل وفاعل.
الشيخ : فصّل، بعثنا فعل وفاعل ، هذا مجمل فصّل؟
الطالب : بعث !
الشيخ : فصّل بعثنا!
الطالب : بعث : فعل ماضٍ.
الشيخ : نعم.
الطالب : نا.
الشيخ : كمل : مبني؟
الطالب : على الفتح.
الشيخ : بعث : الذي فوق الثاء فتح؟ أنتم معنا يا جماعة؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟ مبني على السكون ليش؟ كيف مبني على السكون والفعل الماضي مبني على الفتح؟
الطالب : لاتّصاله بضمير رفع.
الشيخ : ها ؟
الطالب : لاتّصاله بضمير رفع.
الشيخ : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك، نعم طيب، يلاّ يا موسى!
الطالب : أمس كنا ...
الشيخ : ها ، نعم ، نا نا، بعثنا؟
الطالب : نا
الشيخ : أنّ ما يستقيم.
الطالب : نا: فاعل.
الشيخ : كمّل!
الطالب : نا
الشيخ : وقفت! نعم.
الطالب : مبني على ضمير متصل
الشيخ : ما يصلح تقول: أنَّا يا أخي ، هذه لو يسمعك واحد متمرّس في النحو ، لكان عزّرك، أنَّا هذه ما تجي أبدا، هاه إيش تقول؟
الطالب : نا: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم ، مبني على السكون في محل رفع فاعل، نعم ، موسى؟
الطالب : أنا؟
الشيخ : أي نعم، كمّل، نادينا عليك ، أجل.
الطالب : موسى: مفعول به.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب بالفتحة
الشيخ : نعم، وين الفتحة؟! موسى.
الطالب : فتحة مقدرة .
الشيخ : على ؟ فتحة مقدّرة على؟
الطالب : على آخره.
الشيخ : عيّن الآخر؟ ألف واو ياء؟
الطالب : على الألف.
الشيخ : مقدرة على الألف، نعم ، منع من ظهورها؟
الطالب : التعذّر.
الشيخ : التعذر أحسنت، وهارون؟
الطالب : الواو: واو العطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : هارون: معطوف على موسى، والمعطوف !
الشيخ : نعم ، طيب هارون معطوف على من؟ ما المعطوف عليه ؟
الطالب : على موسى.
الشيخ : إيوا ، موسى وهارون، هارون معطوف على موسى، والمعطوف على؟
الطالب : على النصب .
الشيخ : زين !
الطالب : والمعطوف على المنصوب منصوب.
الشيخ : صح ، والمعطوف على المنصوب منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، لماذا لم يقل وهارونا؟ عندك السؤال، مثل نوحًا وشعيبًا وهودا؟
الطالب : لأنه معطوف على موسى !
الشيخ : طيب لماذا ما نوّن؟
الطالب : ممنوع من الصرف.
الشيخ : هاه؟ أنت يلاّ قل، إي أنت ، لأنه ممنوع من الصرف، والمانع له من الصرف إيش؟
الطالب : العجمة.
الشيخ : وغير العجمة ، لأنه ليس كل أعجميّ ممنوع من الصرف.
الطالب : لأنه اسم علم.
الشيخ : نعم ، العلمية والعجمة، يلاّ يا حسن أكرمت زيدًا فأباه، أكرمت زيدًا فأباه؟
الطالب : أكرمت فعل وفاعل، أكرم فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع ، التاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم .
الطالب : زيدًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاء حرف عطف، وأباه : أبا معطوف على زيد منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والهاء مضاف إليه.
الشيخ : كمّل، أباه : مضاف إليه مبني على؟
الطالب : مبني على الضّم في محل جرّ.
الشيخ : طيب الفاء هنا؟
الطالب : بالنسبة للمعنى ؟
الشيخ : ماذا تفيد؟
الطالب : التعقيب.
الشيخ : ها ؟
الطالب : التعقيب .
الشيخ : الترتيب والتعقيب، كيف يصير الأب بعد الابن؟
الطالب : هذا مثال.
الشيخ : ها ؟
الطالب : كمثال !
الشيخ : ما يصلح
الطالب : الابن فأباه !
الشيخ : كيف ؟
الطالب : على التعقيب .
الشيخ : طيب كيف التعقيب؟ الأب عقب الإبن؟ نعم ؟
الطالب : نعم هذا .
الشيخ : ما يصير الأب قبل الابن ، ما عمري سمعت بأن ولدا وُلد قبل أبيه أبدا!
الطالب : أنت أكرمته.
الشيخ : ها ؟
الطالب : أنت أكرمته.
الشيخ : آآآه يعني في الإكرام ليس في الوجود، صحيح يا جماعة؟ يصح أن أكرم الولد قبل الأب، صحيح، نعم، قامت هندُ ثم أخوها؟
الطالب : قام : فعل ماضٍ.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : والتاء قامت؟
الطالب : والتاء : تاء التأنيث.
الشيخ : نعم.
الطالب : هند : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الشيخ : مرفوع بالضمّة الظاهرة.
الطالب : الظاهرة على آخره .
الشيخ : نعم.
الطالب : ثم : حرف عطف.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ثم : عرف عطف.
الشيخ : نعم.
الطالب : أخو : اسم معطوف على هند وهو مرفوع وعلامة !
الشيخ : والمعطوف على المرفوع؟
الطالب : مرفوع مثله، وعلامة رفعه الواو ، لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : الواو إيش؟ نيابة عن؟
الطالب : نيابة عن الضمة.
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو مضاف، والهاء مضاف إليه.
الشيخ : والهاء؟
الطالب : مضاف إليه.
الشيخ : الذي عندنا ثمّ أخوها!!! نعم ، الذي بجانبه؟
الطالب : وها : مضاف إليه.
الشيخ : وها : مضاف إليه، طيب، مبني؟
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محلّ جرّ مضاف إليه.
الشيخ : صحّ، طيب ما هو الفرق بين أن أقول ها أو الهاء؟
الطالب : الهاء : معناه هاء ، تاء مربوطة.
الشيخ : أي نعم، ما هي تاء مربوطة، هذه ضمير لكن ما الفرق نحن نقول الهاء وأحيانا نقول هاء؟
الطالب : الهاء حرف.
الشيخ : لا، هاه؟ هذه لغة؟
الطالب : قالوا : إذا كانت من حرفين !
الشيخ : نعم ، تنطق؟
الطالب : تنطق باسمها، تنطق بالألف واللام.
الشيخ : لا لا ، ممكن تكون من غير ألف ولام ! أحمد؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : أيوا .
الطالب : إذا كان من حرف واحد !
الشيخ : لا مو الضمير الكلمة، الضمير وغير الضّمير.
الطالب : الكلمة من حرف واحد
الشيخ : نعم.
الطالب : فإنه يقال باسمها.
الشيخ : نعم .
الطالب : أما إذا كان من حرفين فبحسب نطقه.
الشيخ : بلفظه؟
الطالب : بلفظه.
الشيخ : فيقال هاء، عرفتم يا جماعة ؟ هذه القاعدة، إذا كانت الكلمة من حرف واحد فباسمها ، وإن كانت من حرفين فأكثر فبلفظه، ولهذا تقول : اللام حرف جرّ، إذا قلت مثلا : (( لله ما في السماوات )) تقول : اللام حرف جرّ ولا تقول : " لِ " حرف جرّ ، إذا كان من حرفين مثل : من زيد ، تقول : " من " حرف جرّ ، ولا تقول : عن الميم أنها حرف جرّ، لا ، تقول : مِن : حرف جرّ، واضح؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب ، يلاّ الذي بعده، أخذنا عشرة؟ قال الله تعالى : (( فإمّا منّا بعد وإمّا فداء ))؟
الطالب : الفاء : حرف حسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : وإمّا : حرف تقسيم!
الشيخ : وعلى رأي المؤلّف؟
الطالب : حرف عطف على رأي المؤلف.
الشيخ : نعم.
الطالب : فإما منّا ، منا : مفعول به لفعل محذوف ، وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : وش تقديره الفعل المحذوف؟
الطالب : نعطيكم .
الشيخ : هاه؟
الطالب : نعطيكم.
الشيخ : نعطيكم منّا؟! لا يستقيم المعنى : (( حتّى إذا أثخنتموهم فشدّوا الوثاق فإمّا منّا بعد )) .
الطالب : تلقوا !
الشيخ : تلقوا منّا؟!
الطالب : فيمّن الله عليكم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : منّا نمنّ عليكم.
الشيخ : إيش تقول؟
الطالب : منّا نمنّ عليكم.
الشيخ : أي نعم، إذن منّا : مصدر لفعل محذوف، والتقدير فإمّا أن تمنّوا منّا. طيب ، ها ؟
الطالب : مفعول به.
الشيخ : مفعول مطلق لفعل محذوف !
الطالب : مفعول مطلق لفعل محذوف وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، الواو حرف عطف، إمّا حرف !
الشيخ : تفصيل على القول الراجح، وعلى رأي المؤلف عاطفة، نعم ، فداءً؟
الطالب : مفعول به منصوب ، أو مفعول مطلق .
الشيخ : مفعول به إيش؟ لفعل محذوف تقديره؟
الطالب : تأخذوا.
الشيخ : أو تأخذوا ، وإما أن تأخذوا فداء، طيب ، يلاّ يا أبو خالد!
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : انتهى الوقت ؟!