المناقشة حفظ
الشيخ : المؤكَّد متبوع ، والمؤكِّد تابع، يلاّ يا فهد ! في أي شيء يتبع المؤكِّد المؤَكَّد؟
الطالب : في رفعه ونصبه وجرّه وتعريفه.
الشيخ : وتعريفه، يتبعه في كل الأربعة؟
الطالب : لا ، في واحد منهم.
الشيخ : أي، يعني في تعريفه وفي واحد من الثلاثة؟ طيب يلاّ بندر هاتِ مثالا مؤكدًا بالنفس؟
الطالب : رأيتُ عمروا نفسَه.
الشيخ : نفسَه، طيب أعربها؟
الطالب : رأيت : رأى : فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بضمير رفع متحرّك ، والتاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل، وعمروا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، نفسَه :
الشيخ : نفسَه.
الطالب : نفسُه !
الشيخ : نفسَه أو نفسُه؟
الطالب : منصوب
الشيخ : نفسَه جميع ؟
الطالب : نعم ، نفس توكيد عمروا .
الشيخ : توكيد؟
الطالب : توكيد لعمرو تابع له في نصبه، وهو تابع للمؤكّد .
الشيخ : وتوكيد المنصوب منصوب.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : وهو مضاف، والهاء ضمير مضاف إليه مبني.
الشيخ : مبني على الضم في محلّ؟
الطالب : جرّ.
الشيخ : في محل جرّ، طيب، رأيتُ زيدًا كلَّه، نعم ، شوف المثال هذا يصلح أو ما يصلح؟
الطالب : رأيتُ زيدًا كلَّه؟
الشيخ : كلّه
الطالب : كُلَه !
الشيخ : ما يصلح؟ هاه؟
الطالب : ما يصلح ؟
الشيخ : كلَّه !
الطالب : لا ، ما يصلح.
الشيخ : ما يصلح، والصواب ما يقول؟
الطالب : ما يصلح.
الشيخ : طيب، والثاني ما يقول؟ يصلح.
الطالب : يطل من النافذة !
الشيخ : إي، لو كان يطل من النافذة.
الطالب : برأسه.
الشيخ : هاه ، يمكن؟
الطالب : يمكن .
الشيخ : يمكن أو ما يمكن؟
الطالب : يمكن.
الشيخ : يمكن، إذن يصلح التوكيد ، لأنه يتجزّأ باعتبار النظر، أعرب : رأيتُ زيدًا كلَّه؟
الطالب : رأى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
الشيخ : بضمير رفع متحرّك.
الطالب : بضمير رفع متحرّك ، التاء : ضمير فاعل مرفوع .
الشيخ : التاء : فاعل.
الطالب : التاء : ضمير
الشيخ : نعم .
الطالب : ضمير فاعل، التاء : فاعل مبني في محل !
الشيخ : مبني على أيش؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : رأيتُ؟!
الطالب : مبني على الفتح .
الشيخ : لا.
الطالب : على الضّمّة.
الشيخ : على الضم.
الطالب : في محل رفع.
الشيخ : نعم.
الطالب : زيدًا : مفعول به منصوب
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم ، كلَّه؟
الطالب : كلَّه توكيد.
الشيخ : نعم، توكيد لزيد.
الطالب : توكيد منصوب بالفتحة الظاهرة
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو مضاف ، والهاء ضمير مضاف إليه ، مبني على الضمة في محل خفض.
الشيخ : زين، مبني؟
الطالب : على الضمة في محل خفض.
الشيخ : تمام، صح يا جماعة؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب ، رأيتُ القوم -جمع- أجمعون ، عبد الملك؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : رأيت القوم أجمعون !
الطالب : أجمعين.
الشيخ : إيش تقولون؟
الطلاب : خطأ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : ملحق بِ
الشيخ : تزبط كفاعل؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب، فاعل مرفوع .
الطالب : فاعل ما تيجي .
الشيخ : ها ؟ توكيد المرفوع.
الطالب : لا لا، توكيد للقوم.
الشيخ : أجمعين توكيد للقوم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إيي صح، طيب أعربها؟
الطالب : رأيتُ : فعل وفاعل، رأى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل، والقوم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، أجمعين : توكيد للقوم منصوب وعلامة نصبه الياء ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الشيخ : والنون؟
الطالب : والنون : عوض عن التنوين.
الشيخ : صحّ، طيب، الأخ، قام القوم أبتعون؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : أي نعم !
الطالب : قام : فعل .
الشيخ : انتبه للمثال يا رجل، قبل ، شوف المثال صحيح وإلا لا؟ قام القوم أبتعون.
الطالب : القوم أبتعون!
الشيخ : صح، المثال صحيح؟ كأن الناس أيديهم كالسهام ينكرون عليك! نعم.
الطالب : قام القوم لا بد معها أجمعون، قام القوم أجمعون أبتعون.
الشيخ : إيه، لماذا؟
الطالب : لأن أبتعون تابع لأجمع.
الشيخ : أي نعم ، ما يؤكّد بها وحدها لقول المؤلف : " وتوابع أجمع " أفهمت الآن؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إذن الصواب قام القوم أجمعون أبتعون، أعربها؟
الطالب : قام : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح، القوم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو!
الشيخ : الواو؟!
الطالب : وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .
الشيخ : نعم.
الطالب : أجمعون : توكيد مرفوع.
الشيخ : توكيد للقوم.
الطالب : مرفوع.
الشيخ : توكيد للقوم، قل : ما أقول.
الطالب : توكيد للقوم.
الشيخ : وتوكيد المرفوع؟
الطالب : وتوكيد المرفوع مرفوع.
الشيخ : نعم.
الطالب : و أبتعون .
الشيخ : وعلامة رفعه؟
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : أجمعون؟!
الطالب : أجمعون : وعلامة رفعه الواو.
الشيخ : نعم، نيابة عن؟
الطالب : نيابة عن الضمّة.
الشيخ : لأنهّ؟
الطالب : جمع مذكّر سالم.
الشيخ : جمع أو ملحق؟
الطالب : ملحق بجمع المذكر السالم.
الشيخ : طيب ، والنون؟
الطالب : النون توكيد.
الشيخ : لا، أجمعون؟ يقولون : إن النون في المثنى وفي جمع المذكر السالم عوض عن التنوين في الاسم المفرد، عرفت؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أبتعون؟
الطالب : ملحق بِ .
الشيخ : لا، أبتعون : توكيد تابع لأجمعون، يلاّ وتوكيد المرفوع؟
الطالب : وتوكيد المرفوع مرفوع.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمّة.
الشيخ : لأنه ملحق؟
الطالب : لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الشيخ : والنون ؟ عوض عن التنوين في الاسم المفرد، يلاّ، أكلَ زيدٌ الرغيفَ كلَّه، ما تقول في هذا المثال قبل أن تعربه؟
الطالب : أكل زيد الرغيف
الشيخ : الرغيف كلَّه.
الطالب : خطأ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن التوكيد تابع للمؤكَّد.
الشيخ : طيب، وكل هذه مؤكّدة لإيش؟
الطالب : للرغيف.
الشيخ : والرغيف؟ أكل زيد الرغيف كلَّه !
الطالب : ...
الشيخ : يعني أكل زيد كلُّه الرغيف؟! هاه ؟
الطالب : أكل زيدٌ الرغيفَ كلَّه.
الشيخ : كلَّه ، بالنصب؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : وإلا بالرفع؟
الطالب : لا بالنصب.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنه تابع للمؤكَّد ، المؤكد منصوب، أكل زيد الرغيفَ بالفتح.
الشيخ : وكلَّه أو كلُّه؟
الطالب : كلَّه.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأن الرغيف منصوب.
الشيخ : لأن المؤكّد منصوب ، فيكون التوكيد كذلك منصوبًا، طيب أعرب؟
الطالب : أكل : فعل ماضٍ مبني على الفتح، زيدٌ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، الرغيف :
الشيخ : نعم .
الطالب : مفعول به مؤكّد .
الشيخ : ما في حاجة للمؤكد، مفعول به منصوب.
الطالب : مفعول به منصوب .
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم .
الطالب : الرغيف كلَّه: كلَّه : مؤكّد .
الشيخ : كلَّه : جميع كذا تعربها؟
الطالب : كلَّ : مؤكّد .
الشيخ : توكيد.
الطالب : كلَّ : توكيد.
الشيخ : لإيش؟
الطالب : توكيد لِ .
الشيخ : للرغيف، طيب.
الطالب : والهاء .
الشيخ : وتوكيد؟
الطالب : وتوكيد ؟
الشيخ : وتوكيد الرغيف ؟ وتوكيدُ ؟
الطالب : وتوكيد المنصوب منصوب.
الشيخ : نعم
الطالب : له :
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، كلّ مضاف !
الطالب : كل مضاف ، والهاء مضاف إليه
الشيخ : يقال لها : مضاف إليه ، ها ؟
الطالب : إي مجرور
الشيخ : لا ، مهو شرط . كلَّه ، يا رجل !!
الطالب : مبني على الضمّ .
الشيخ : في محل؟
الطالب : في محل رفع، في محل جرّ.
الشيخ : لا أحد يلقنه يا جماعة، في محل جرّ، كلّ : مضاف إليه هو مجرور، المضاف إليه يكون مجرورا دائما ، لكن إن كان ضميرا فهو مبني وإن كان معربا فهو معرب، طيب ، نأخذ الآن بالترتيب، تبين الآن : التوكيد يكون بخمسة ألفاظ فقط: النفس والعين وأجمع وتوابعها ثلاثة ، وكلّ، النفس والعين وكلّ وأجمع ، أربعة ، هذه أصول يتبعها ثلاثة : تتبع أجمع وهي : أكتع وأبتع وأبصع.
الطالب : في رفعه ونصبه وجرّه وتعريفه.
الشيخ : وتعريفه، يتبعه في كل الأربعة؟
الطالب : لا ، في واحد منهم.
الشيخ : أي، يعني في تعريفه وفي واحد من الثلاثة؟ طيب يلاّ بندر هاتِ مثالا مؤكدًا بالنفس؟
الطالب : رأيتُ عمروا نفسَه.
الشيخ : نفسَه، طيب أعربها؟
الطالب : رأيت : رأى : فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بضمير رفع متحرّك ، والتاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل، وعمروا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، نفسَه :
الشيخ : نفسَه.
الطالب : نفسُه !
الشيخ : نفسَه أو نفسُه؟
الطالب : منصوب
الشيخ : نفسَه جميع ؟
الطالب : نعم ، نفس توكيد عمروا .
الشيخ : توكيد؟
الطالب : توكيد لعمرو تابع له في نصبه، وهو تابع للمؤكّد .
الشيخ : وتوكيد المنصوب منصوب.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : وهو مضاف، والهاء ضمير مضاف إليه مبني.
الشيخ : مبني على الضم في محلّ؟
الطالب : جرّ.
الشيخ : في محل جرّ، طيب، رأيتُ زيدًا كلَّه، نعم ، شوف المثال هذا يصلح أو ما يصلح؟
الطالب : رأيتُ زيدًا كلَّه؟
الشيخ : كلّه
الطالب : كُلَه !
الشيخ : ما يصلح؟ هاه؟
الطالب : ما يصلح ؟
الشيخ : كلَّه !
الطالب : لا ، ما يصلح.
الشيخ : ما يصلح، والصواب ما يقول؟
الطالب : ما يصلح.
الشيخ : طيب، والثاني ما يقول؟ يصلح.
الطالب : يطل من النافذة !
الشيخ : إي، لو كان يطل من النافذة.
الطالب : برأسه.
الشيخ : هاه ، يمكن؟
الطالب : يمكن .
الشيخ : يمكن أو ما يمكن؟
الطالب : يمكن.
الشيخ : يمكن، إذن يصلح التوكيد ، لأنه يتجزّأ باعتبار النظر، أعرب : رأيتُ زيدًا كلَّه؟
الطالب : رأى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
الشيخ : بضمير رفع متحرّك.
الطالب : بضمير رفع متحرّك ، التاء : ضمير فاعل مرفوع .
الشيخ : التاء : فاعل.
الطالب : التاء : ضمير
الشيخ : نعم .
الطالب : ضمير فاعل، التاء : فاعل مبني في محل !
الشيخ : مبني على أيش؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : رأيتُ؟!
الطالب : مبني على الفتح .
الشيخ : لا.
الطالب : على الضّمّة.
الشيخ : على الضم.
الطالب : في محل رفع.
الشيخ : نعم.
الطالب : زيدًا : مفعول به منصوب
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم ، كلَّه؟
الطالب : كلَّه توكيد.
الشيخ : نعم، توكيد لزيد.
الطالب : توكيد منصوب بالفتحة الظاهرة
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو مضاف ، والهاء ضمير مضاف إليه ، مبني على الضمة في محل خفض.
الشيخ : زين، مبني؟
الطالب : على الضمة في محل خفض.
الشيخ : تمام، صح يا جماعة؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب ، رأيتُ القوم -جمع- أجمعون ، عبد الملك؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : رأيت القوم أجمعون !
الطالب : أجمعين.
الشيخ : إيش تقولون؟
الطلاب : خطأ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : ملحق بِ
الشيخ : تزبط كفاعل؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب، فاعل مرفوع .
الطالب : فاعل ما تيجي .
الشيخ : ها ؟ توكيد المرفوع.
الطالب : لا لا، توكيد للقوم.
الشيخ : أجمعين توكيد للقوم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إيي صح، طيب أعربها؟
الطالب : رأيتُ : فعل وفاعل، رأى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل، والقوم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، أجمعين : توكيد للقوم منصوب وعلامة نصبه الياء ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الشيخ : والنون؟
الطالب : والنون : عوض عن التنوين.
الشيخ : صحّ، طيب، الأخ، قام القوم أبتعون؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : أي نعم !
الطالب : قام : فعل .
الشيخ : انتبه للمثال يا رجل، قبل ، شوف المثال صحيح وإلا لا؟ قام القوم أبتعون.
الطالب : القوم أبتعون!
الشيخ : صح، المثال صحيح؟ كأن الناس أيديهم كالسهام ينكرون عليك! نعم.
الطالب : قام القوم لا بد معها أجمعون، قام القوم أجمعون أبتعون.
الشيخ : إيه، لماذا؟
الطالب : لأن أبتعون تابع لأجمع.
الشيخ : أي نعم ، ما يؤكّد بها وحدها لقول المؤلف : " وتوابع أجمع " أفهمت الآن؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إذن الصواب قام القوم أجمعون أبتعون، أعربها؟
الطالب : قام : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح، القوم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو!
الشيخ : الواو؟!
الطالب : وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .
الشيخ : نعم.
الطالب : أجمعون : توكيد مرفوع.
الشيخ : توكيد للقوم.
الطالب : مرفوع.
الشيخ : توكيد للقوم، قل : ما أقول.
الطالب : توكيد للقوم.
الشيخ : وتوكيد المرفوع؟
الطالب : وتوكيد المرفوع مرفوع.
الشيخ : نعم.
الطالب : و أبتعون .
الشيخ : وعلامة رفعه؟
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : أجمعون؟!
الطالب : أجمعون : وعلامة رفعه الواو.
الشيخ : نعم، نيابة عن؟
الطالب : نيابة عن الضمّة.
الشيخ : لأنهّ؟
الطالب : جمع مذكّر سالم.
الشيخ : جمع أو ملحق؟
الطالب : ملحق بجمع المذكر السالم.
الشيخ : طيب ، والنون؟
الطالب : النون توكيد.
الشيخ : لا، أجمعون؟ يقولون : إن النون في المثنى وفي جمع المذكر السالم عوض عن التنوين في الاسم المفرد، عرفت؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أبتعون؟
الطالب : ملحق بِ .
الشيخ : لا، أبتعون : توكيد تابع لأجمعون، يلاّ وتوكيد المرفوع؟
الطالب : وتوكيد المرفوع مرفوع.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمّة.
الشيخ : لأنه ملحق؟
الطالب : لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الشيخ : والنون ؟ عوض عن التنوين في الاسم المفرد، يلاّ، أكلَ زيدٌ الرغيفَ كلَّه، ما تقول في هذا المثال قبل أن تعربه؟
الطالب : أكل زيد الرغيف
الشيخ : الرغيف كلَّه.
الطالب : خطأ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن التوكيد تابع للمؤكَّد.
الشيخ : طيب، وكل هذه مؤكّدة لإيش؟
الطالب : للرغيف.
الشيخ : والرغيف؟ أكل زيد الرغيف كلَّه !
الطالب : ...
الشيخ : يعني أكل زيد كلُّه الرغيف؟! هاه ؟
الطالب : أكل زيدٌ الرغيفَ كلَّه.
الشيخ : كلَّه ، بالنصب؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : وإلا بالرفع؟
الطالب : لا بالنصب.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنه تابع للمؤكَّد ، المؤكد منصوب، أكل زيد الرغيفَ بالفتح.
الشيخ : وكلَّه أو كلُّه؟
الطالب : كلَّه.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأن الرغيف منصوب.
الشيخ : لأن المؤكّد منصوب ، فيكون التوكيد كذلك منصوبًا، طيب أعرب؟
الطالب : أكل : فعل ماضٍ مبني على الفتح، زيدٌ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، الرغيف :
الشيخ : نعم .
الطالب : مفعول به مؤكّد .
الشيخ : ما في حاجة للمؤكد، مفعول به منصوب.
الطالب : مفعول به منصوب .
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم .
الطالب : الرغيف كلَّه: كلَّه : مؤكّد .
الشيخ : كلَّه : جميع كذا تعربها؟
الطالب : كلَّ : مؤكّد .
الشيخ : توكيد.
الطالب : كلَّ : توكيد.
الشيخ : لإيش؟
الطالب : توكيد لِ .
الشيخ : للرغيف، طيب.
الطالب : والهاء .
الشيخ : وتوكيد؟
الطالب : وتوكيد ؟
الشيخ : وتوكيد الرغيف ؟ وتوكيدُ ؟
الطالب : وتوكيد المنصوب منصوب.
الشيخ : نعم
الطالب : له :
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، كلّ مضاف !
الطالب : كل مضاف ، والهاء مضاف إليه
الشيخ : يقال لها : مضاف إليه ، ها ؟
الطالب : إي مجرور
الشيخ : لا ، مهو شرط . كلَّه ، يا رجل !!
الطالب : مبني على الضمّ .
الشيخ : في محل؟
الطالب : في محل رفع، في محل جرّ.
الشيخ : لا أحد يلقنه يا جماعة، في محل جرّ، كلّ : مضاف إليه هو مجرور، المضاف إليه يكون مجرورا دائما ، لكن إن كان ضميرا فهو مبني وإن كان معربا فهو معرب، طيب ، نأخذ الآن بالترتيب، تبين الآن : التوكيد يكون بخمسة ألفاظ فقط: النفس والعين وأجمع وتوابعها ثلاثة ، وكلّ، النفس والعين وكلّ وأجمع ، أربعة ، هذه أصول يتبعها ثلاثة : تتبع أجمع وهي : أكتع وأبتع وأبصع.