تتمة المناقشة حفظ
الشيخ : حضر الرجال الفضلاء؟
الطالب : حضر : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الشيخ : الرجالُ الفضلاءُ.
الطالب : الرجال : فاعل .
الشيخ : حضر الرجال الفضلاء.
الطالب : الرجال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، الفضلاء : نعت أو صفة للرجال، وصفة المرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : وين التوكيد؟
الطالب : ما فيه.
الشيخ : ما فيه توكيد؟ إيش تقولون يا جماعة؟ صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : يلاّ.
الطالب : مو بالترتيب ؟
الشيخ : لا هذاك مو بالترتيب، قام الرجل وذو المال؟
الطالب : قام : فعل ماضٍ مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الشيخ : نعم ، الرجل : فاعل مرفوع بالضمّة الظاهرة.
الطالب : ذو المال !
الشيخ : وذو المال؟
الطالب : ذو مال : صفة .
الشيخ : وذو المال ، الواو ماذا تفيد ؟
الطالب : وذو المال ؟!
الشيخ : إي، وذو !
الطالب : هذا عطف على
الشيخ : الواو أيش؟
الطالب : الواو حرف عطف .
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : ذو مال، ذو مضاف إلى مال .
الشيخ : أعرب ذو قبل أن تقول مضاف .
الطالب : ذو معطوف على ما قبله .
الشيخ : إي .
الطالب : ذو معطوفة على رجل.
الشيخ : ذو معطوفة على رجل.
الطالب : والمعطوف على المرفوع مرفوع .
الشيخ : وعلامة رفعه؟
الطالب : الواو.
الشيخ : الواو.
الطالب : نيابة عن الضمة.
الشيخ : نيابة عن الضمة لأنّه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : نعم ، ما هي الأسماء الخمسة؟
الطالب : الأسماء الخمسة هي : أخوك وأبوك .
الشيخ : هي أخوك وأبوك ، هاه؟
الطالب : ذو مال .
الشيخ : وذو مال، هذه ثلاثة .
الطالب : مرفوعة بالواو .
الشيخ : اصبر يا أخي كمّل الخمسة!
الطالب : أخوك ، وأبوك ، وحموك ، وفوك ، وذو مال.
الشيخ : زين ، تمام.
الطالب : كلها مرفوعة بالواو نيابة عن الضمة
الشيخ : نعم، لأنه؟
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب.
الطالب : وهو مضاف
الشيخ : ذو مضاف ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ومالٍ؟
الطالب : مضاف إليه.
الشيخ : كمل.
الطالب : مضاف إليه مجرور بالخفض.
الشيخ : بالإضافة، كذا يا بندر؟
الطالب : مجرور بالإضافة وهي الكسرة .
الشيخ : وعلامة جرّه؟
الطالب : الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب لو قال : جاء الرجل وذا المال؟
الطالب : ما يصحّ.
الشيخ : ما يصحّ ، لأن المعطوف على المرفوع لا بد أن يكون مرفوعا، طيّب، أنت الذي بعده : (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون )) !
الطالب : سجد : فعل ماضٍ
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : نعم .
الطالب : الملائكة : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : كلهم : توكيد .
الشيخ : يبغالك آخر ، نعم، كلهم توكيد أو كلّ فقط؟
الطالب : كل: توكيد .
الشيخ : كلّ توكيد ، نعم، توكيد لمن؟
الطالب : للملائكة.
الشيخ : نعم .
الطالب : وكل هذه
الشيخ : توكيد المرفوع؟
الطالب : مرفوع مثله.
الشيخ : طيب .
الطالب : وهو مضاف .
الشيخ : نعم .
الطالب : أجمعون!
الشيخ : كمّل الآن، المضاف إليه؟
الطالب : مبني على الضم
الشيخ : إذن الهاء مضاف إليه ، جيبها ، مبني على أيش؟ كلّهم؟
الطالب : مبني على على الضم .
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محل جر .
الشيخ : في محل جرّ ، طيّب، والميم؟
الطالب : ...
الشيخ : أجمعون؟ أجمعون؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ))، ما هي أجمعون تأتي توكيدا؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب، إذن أجمعون توكيد ثاني، زين، هاه؟
الطالب : توكيد مرفوع بالواو !
الشيخ : نيابة عن؟
الطالب : الضم .
الشيخ : لأنه ؟
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق ، نعم .
الطالب : والنون
الشيخ : عوض؟
الطالب : عن التنوين
الشيخ : في الاسم المفرد، طيب الذي بعده. انتهى ؟
الطالب : حضر : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الشيخ : الرجالُ الفضلاءُ.
الطالب : الرجال : فاعل .
الشيخ : حضر الرجال الفضلاء.
الطالب : الرجال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، الفضلاء : نعت أو صفة للرجال، وصفة المرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : وين التوكيد؟
الطالب : ما فيه.
الشيخ : ما فيه توكيد؟ إيش تقولون يا جماعة؟ صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : يلاّ.
الطالب : مو بالترتيب ؟
الشيخ : لا هذاك مو بالترتيب، قام الرجل وذو المال؟
الطالب : قام : فعل ماضٍ مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الشيخ : نعم ، الرجل : فاعل مرفوع بالضمّة الظاهرة.
الطالب : ذو المال !
الشيخ : وذو المال؟
الطالب : ذو مال : صفة .
الشيخ : وذو المال ، الواو ماذا تفيد ؟
الطالب : وذو المال ؟!
الشيخ : إي، وذو !
الطالب : هذا عطف على
الشيخ : الواو أيش؟
الطالب : الواو حرف عطف .
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : ذو مال، ذو مضاف إلى مال .
الشيخ : أعرب ذو قبل أن تقول مضاف .
الطالب : ذو معطوف على ما قبله .
الشيخ : إي .
الطالب : ذو معطوفة على رجل.
الشيخ : ذو معطوفة على رجل.
الطالب : والمعطوف على المرفوع مرفوع .
الشيخ : وعلامة رفعه؟
الطالب : الواو.
الشيخ : الواو.
الطالب : نيابة عن الضمة.
الشيخ : نيابة عن الضمة لأنّه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : نعم ، ما هي الأسماء الخمسة؟
الطالب : الأسماء الخمسة هي : أخوك وأبوك .
الشيخ : هي أخوك وأبوك ، هاه؟
الطالب : ذو مال .
الشيخ : وذو مال، هذه ثلاثة .
الطالب : مرفوعة بالواو .
الشيخ : اصبر يا أخي كمّل الخمسة!
الطالب : أخوك ، وأبوك ، وحموك ، وفوك ، وذو مال.
الشيخ : زين ، تمام.
الطالب : كلها مرفوعة بالواو نيابة عن الضمة
الشيخ : نعم، لأنه؟
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب.
الطالب : وهو مضاف
الشيخ : ذو مضاف ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ومالٍ؟
الطالب : مضاف إليه.
الشيخ : كمل.
الطالب : مضاف إليه مجرور بالخفض.
الشيخ : بالإضافة، كذا يا بندر؟
الطالب : مجرور بالإضافة وهي الكسرة .
الشيخ : وعلامة جرّه؟
الطالب : الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب لو قال : جاء الرجل وذا المال؟
الطالب : ما يصحّ.
الشيخ : ما يصحّ ، لأن المعطوف على المرفوع لا بد أن يكون مرفوعا، طيّب، أنت الذي بعده : (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون )) !
الطالب : سجد : فعل ماضٍ
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : نعم .
الطالب : الملائكة : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : كلهم : توكيد .
الشيخ : يبغالك آخر ، نعم، كلهم توكيد أو كلّ فقط؟
الطالب : كل: توكيد .
الشيخ : كلّ توكيد ، نعم، توكيد لمن؟
الطالب : للملائكة.
الشيخ : نعم .
الطالب : وكل هذه
الشيخ : توكيد المرفوع؟
الطالب : مرفوع مثله.
الشيخ : طيب .
الطالب : وهو مضاف .
الشيخ : نعم .
الطالب : أجمعون!
الشيخ : كمّل الآن، المضاف إليه؟
الطالب : مبني على الضم
الشيخ : إذن الهاء مضاف إليه ، جيبها ، مبني على أيش؟ كلّهم؟
الطالب : مبني على على الضم .
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محل جر .
الشيخ : في محل جرّ ، طيّب، والميم؟
الطالب : ...
الشيخ : أجمعون؟ أجمعون؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ))، ما هي أجمعون تأتي توكيدا؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب، إذن أجمعون توكيد ثاني، زين، هاه؟
الطالب : توكيد مرفوع بالواو !
الشيخ : نيابة عن؟
الطالب : الضم .
الشيخ : لأنه ؟
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق ، نعم .
الطالب : والنون
الشيخ : عوض؟
الطالب : عن التنوين
الشيخ : في الاسم المفرد، طيب الذي بعده. انتهى ؟