إعراب بعض الجمل حفظ
الشيخ : رأيت زيدًا في كل مكان، لا يصلح في كل مكان أن تجيب بعض الشيء وتبدله من كله ، لكن الشيء الذي يتبعّض ممكن، الذي لا يتبعّض، طيب ، أعتقتُ العبدَ نصفَه، هاه ، إيش تقول؟
الطالب : يصح.
الشيخ : يصحّ، أعرب؟
الطالب : أعتقتُ : فعل وفاعل، أعتق : فعل ماضٍ مبني على الفتح، مبني على السكون.
الشيخ : أي نعم، علّل، علل من أجل أن نقتنع.
الطالب : لاتّصاله بضمير رفع متحرك.
الشيخ : بضمير الرفع؟
الطالب : المتحرك.
الشيخ : طيب.
الطالب : التاء : ضمير متّصل مبني على السكون،، مبني على الضم في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم ، العبد؟
الطالب : العبد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، نصفه : نصف : بدل بعض من كلّ ، وبدل المنصوب منصوب .
الشيخ : بدل نصفه أو كله ؟
الطالب : نصفه.
الشيخ : نصفه، بدل من العبد؟
الطالب : نصف بدل بعض من كلّ.
الشيخ : بدل من العبد ، بدل بعض من الكل.
الطالب : وبدل المنصوب منصوب، والهاء : ضمير متّصل مبني على الضمّ في محل جرّ بالإضافة
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : صحّ يا جماعة؟ نصفه، نصف : مضاف ، والهاء : مضاف إليه مبني على الضم في محل جرّ، طيب ، الذي بعده؟
الطالب : لا يقال : بالضمة الظاهرة ؟
الشيخ : لا لا عدّلناها أمس، عدّلتها أنا، مبني على الضمّ في محلّ جرّ.
الطالب : هل تعتبر بدل اشتمال؟
الشيخ : نعم ، أي نعم
الطالب : يعني نفس أول ؟
الشيخ : إي ، إي نعم ، لكنه متعلق به مثل : علمه، الذي بعده، اشتريت الكتابَ بدينارٍ درهمٍ؟
الطالب : اشترى : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
الشيخ : وين الدور ؟ هو عند عبد الوهاب ولا الثاني ؟
الطالب : عندي
الشيخ : لا ، أنت الرابع الظاهر، نعم؟
الطالب : يروح الدور !
الشيخ : ها ؟
الطالب : الحين يروح الدور !
الشيخ : شلون؟
الطالب : يقول : ما يجي قدامه الدور .
الشيخ : آه هذا بدل المبدل منه، طيب، إذن هذا بدل غلط، أردت أن تقول : إيش؟ الدرهم ، فغلطت فأبدلت الدينار درهما.
الطالب : ما يصير بدل من بعض.
الشيخ : ما يصير لأن هذا غير هذا، هذا جنس وهذا جنس.
الطالب : كلها عملة !
الشيخ : لا ، الدينار من الذهب وهذا من الفضّة، نعم ، بعده أنت؟ طيب ، أعرب : قدم زيدٌ عمُّك؟
الطالب : قدم : فعل ماضٍ مبني على الفتح، زيد : فاعل مرفوع بالضّمّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : عمّك .
الشيخ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة في آخره، عمّك؟
الطالب : بدل من زيد.
الشيخ : كلّها؟
الطالب : عمّ.
الشيخ : عمّ بدل من زيد، نعم.
الطالب : عمّ : بدل من زيد والبدل المرفوع مرفوع مثله وهو مضاف، والكاف مضاف إليه.
الشيخ : نعم، مبنيّ؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محل جرّ بالإضافة.
الشيخ : في محل جرّ بالإضافة، طيب تمام.
الطالب : نوع البدل؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : البدل؟
الشيخ : نوع البدل؟
الطالب : بدل كلّ من كلّ.
الشيخ : كلّ من كلّ، طيّب الأخ؟ أنت ! اشتريت !
الطالب : أنا؟
الشيخ : لا ، أنت في الثاني، أنت في الثاني أو في الثالث؟
الطالب : الثالث.
الشيخ : الثالث، طيب ، اشتريت العبدَ فتاتَه؟
الطالب : اشتريتُ : اشترى : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، التاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الشيخ : مبني.
الطالب : مبني في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : مبني إيش؟
الطالب : ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ رفع فاعل، العبد : مفعول به منصوب بالفتح الظاهر على آخره، فتاة : بدل من العبد ، وبدل المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره .
الشيخ : انتبه لها، انتبه لها، فتاة : بدل من العبد وبدل المنصوب منصوب وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتح الظاهر على آخره.
الشيخ : لا، هاه؟
الطالب : فتحة مقدرة
الشيخ : كيف؟
الطالب : مقدرة .
الشيخ : لا، السؤال للأخ؟
الطالب : منصوب بالفتحة المقدّرة على الألف.
الشيخ : وين الألف؟
الطالب : فتا
الشيخ : فتا؟ إي طيب، كمّل.
الطالب : والهاء : ضمير في محل
الشيخ : في محل إيش؟
الطالب : مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
الشيخ : في محلّ جرّ بالإضافة، طيب ، ما نوع هذا البدل؟
الطالب : بدل كلّ من كلّ.
الشيخ : بدل كلّ من كلّ، يعني العبد هو الفتاة؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب .
الطالب : بعض من كل .
الشيخ : هاه ؟ وش نوعه؟
الطالب : كل من كل.
الشيخ : إيش تقولون؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح، طيب يلاّ إمداد.
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟ شلون ؟
الطالب : ما أجبت !
الشيخ : ما أجبت قط ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟ اشتريت مدية سيفًا؟
الطالب : اشترى : فعل ماضي مبني على الفتح والتاء .
الشيخ : مبني على الفتح؟! اشتريت مبني على الفتح؟ تأمّل! لا تستعجل اشتريْ ؟ الياء الآن ، الياء الآن ماذا ؟
الطالب : مبني على السّكون.
الشيخ : طيب، لماذا؟ لماذا بني على السكون والفعل الماضي يبنى على الفتح؟
الطالب : لاتّصاله !
الشيخ : بإيش؟ بالتاء ، والأحسن أن نقول : بضمير رفع متحرك عشان نأخذ القاعدة ، نعم ، لاتّصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء؟
الطالب : فاعل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : التاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : فاعل مرفوع بضمّة ظاهرة على آخره، توافقونه؟
الطالب : لا.
الشيخ : إخوانك يقولون : لا، لأننا نقول : كل ضمير فهو مبني، كل ضمير مبنيّ، ما يمكن تقول : مرفوع بالضمّة ولا منصوب بالفتحة ولا مجرور بالكسرة، أبدا ، مبني على الضّمّ في محلّ؟
الطالب : في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : سيفًا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : ودمية : بدل من سكي !
الشيخ : كيف؟! لا لا، ما هي دمية !!
الطالب : مدية.
الشيخ : ولا مدية أيضا، سيفا.
الطالب : مدية !
الشيخ : لا لا ، كيف؟
الطالب : مدية سيفًا.
الشيخ : إي ، طيب ما يخالف، سكين تنوب مناب مدية، لكن سيفًا؟
الطالب : سيفًا : بدل من مدية منصوب طبعًا لأن مدية منصوب وبدل المنصوب منصوب
الشيخ : نعم
الطالب : وهو بدل كلّ من كلّ.
الشيخ : بدل كلّ من كلّ؟ هل السكين هو السيف؟
الطالب : لا لا ، المدية.
الشيخ : أو مدية، هل المدية هي السيف؟
الطالب : المثال الأخير الصورة الثانية السيف هو المدية .
الشيخ : اشتريت مُدية سيفًا ، هذا هو.
الطالب : قال : اشتريتُمدية سيفًا : هذا بعض من كلّ.
الشيخ : لأن السيف بعض المدية.
الطالب : ليش ما يكون بدل غلط؟
الشيخ : بدل غلط؟ صحّ، صحيح بدل غلط، إي نعم ، الذي بعده الأخ؟ قابلني زيدٌ خالك؟
الطالب : قابلَ : فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : والياء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : على السكون.
الشيخ : نعم.
الطالب : قابلني زيد :
الشيخ : اصبر في محلّ؟
الطالب : الياء؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : في محل رفع فاعل.
الشيخ : لا.
الطالب : الياء ياء المتكلم.
الشيخ : أي ما يخالف، لكنها مبنية على السكون في محل؟ ترى الياء ما تكون في محل رفع أبدًا إلا إذا كانت للمخاطبة مثل : تفعلين.
الطالب : في محل نصب مفعول به.
الشيخ : في محلّ نصب مفعول به، طيب ، زيدٌ؟
الطالب : فاعل مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره، قابلني زيدٌ :
الشيخ : إي، خالك.
الطالب : خالك ؟
الشيخ : نعم
الطالب : خال : بدل
الشيخ : مِن؟
الطالب : زيدٌ .
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو
الشيخ : وبدل المرفوع؟
الطالب : مرفوع مثله، والكاف :
الشيخ : اصبر اصبر، وعلامة رفعه؟
الطالب : الضّمّة.
الشيخ : نعم.
الطالب : والكاف : في محل :
الشيخ : لا، قبل قبل الكاف.
الطالب : وهو مضاف.
الشيخ : وين ألقاه !! نعم.
الطالب : الخال : مضاف .
الشيخ : ها ؟
الطالب : الخال : مضاف .
الشيخ : نعم
الطالب : والكاف : مضاف إليه مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة .
الشيخ : صحّ، خال : مضاف ، والكاف : مضاف إليه مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة، والله أعلم . في الفتحة الظاهرة في آخره،، أريد الآن إعراب نصفه ، عليك أنت ؟
الطالب : نصفه : بدل.
الشيخ : بدل إيش؟ بدل مِن مَن؟ سلامة؟
الطالب : بدل من الليل.
الشيخ : بدل من الليل، ما نوع البدل يا عبد الرحمن؟
الطالب : كل من كلّ.
الشيخ : (( قم الليل إلا قليلا نصفه )) هذا كل من كل؟ هل النصف يكون كل ؟ هل النصف يكون كلًا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب، إذن؟
الطالب : بدل اشتمال !
الشيخ : أووه تريد نتعدّى على البدل نقول : صح !! خطأ ، نعم.
الطالب : بدل بعض من كل.
الشيخ : بدل بعض من كلّ، زين، أعرب نصف بدل من الليل ؟
الطالب : نصف بدل من الليل ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : نصف : بدل من الليل !
الشيخ : وبدل المنصوب؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب
الطالب : والهاء :
الشيخ : نصفَه؟
الطالب : ضمير مبني على الضمّ
الشيخ : نعم .
الطالب : في محلّ جرّ بالإضافة.
الشيخ : بالإضافة ، تمام، الذي بعده؟ الثالث؟ أخذت أنت !!
الطالب : وصلني بالترتيب !
الشيخ : المهم أنه جاءك الدور ، إي نعم ، تغيير المحل تدلييس يعني ، نعم ، الذي بعده؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي أنت ما أخذت؟
الطالب : لا .
الشيخ : تأخذ الآن وإلا لا؟ ها ؟ تأخذ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : قال الله تعالى : (( والكافرون هم الظالمون )).
الطالب : أعرب ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : الواو : بحسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : الكافرون :
الشيخ : نعم .
الطالب : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
الشيخ : إيش قلت ، الكافرون إيش قلت؟
الطالب : مبتدأ.
الشيخ : ها ؟
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : مبتدأ نعم.
الطالب : مرفوع بالواو نيابة عن :
الشيخ : بالواو نيابة عن الفتحة؟!
الطالب : بالواو نيابة عن الفتحة
الشيخ : متأكّد ؟! بالواو نيابة عن الفتحة !!؟
الطالب : لا
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذن ماذا ؟ الكافرون : مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفعه الواو نيابة عن؟
الطالب : الضّمّة.
الشيخ : الضّمة؟! عن الضمّة أو على الفتحة؟
الطالب : لا ، عن الضم .
الشيخ : لا مهو مرفوع بالواو ، إي لكن نيابة عن إيش؟
الطالب : عن الضّمّة.
الشيخ : عن الضّمّة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : متأكّد؟ ماذا تقولون يا جماعة؟
الطالب : مرفوع بالواو
الشيخ : صحّ.
الطالب : مبتدأ مرفوع بالواو
الشيخ : إي نعم ، بالواو ، والنون ؟
الطالب : ... في محل رفع .
الشيخ : نعم .
الطالب : هم : مبتدأ.
الشيخ : لا، هذه تسمى ضمير فصل ، نعم، الظالمون ؟!
الطالب : الظالمون : خبر الكافرون مرفوع .
الشيخ : يعني خبر المبتدأ، مرفوع بإيش؟
الطالب : بالواو.
الشيخ : لا ، خلّ علامة رفعه بالواو، لكن مرفوع بإيش؟ ما الذي رفعه؟ فاعل؟ نائب فاعل؟ مرفوع بإيش؟ المبتدأ يقولون : مرفوع بالإبتداء والخبر مرفوع؟
الطالب : بالمبتدأ.
الشيخ : بالمبتدأ، نعم وعلامة رفعه؟
الطالب : الواو ، نيابة عن الضم لأنه جمع مذكر سالم .
الشيخ : الواو نيابة عن الضم لأنه جمع مذكر سالم، والنون؟
الطالب : والنون : عوض عن التنوين.
الشيخ : طيب أحسنت، يلاّ يا سليم تأخذ؟ نعطيك شيئا حاضر.
الطالب : نعم
الشيخ : مررت بأبيك؟
الطالب : مرّ : فعل ماض.
الشيخ : نعم.
الطالب : بأبيك : أبي
الشيخ : التاء قبل.
الطالب : مررتُ ، التاء : فاعل .
الشيخ : فاعل، الباء؟
الطالب : الباء : حرف جر .
الشيخ : نعم ، أبي : اسم مجرور بالباء
الطالب : أبي : اسم مجرور بالباء
الشيخ : نعم ، وعلامة جرّه؟
الطالب : علامة جرّه الياء.
الشيخ : نعم، نيابة عن؟
الطالب : عن الكسرة.
الشيخ : الكسر ، لأنه من الأسماء الخمسة، أبي : مضاف ، والكاف : مضاف إليه؟
الطالب : أبي : مضاف ، والكاف : مضاف إليه .
الشيخ : مبني على الفتح في محلّ جرّ، طيب ، الذي بعده؟ ما هي الأسماء الخمسة؟
الطالب : أبو وأخو وحمو وفو وذو مال.
الشيخ : وذو مال، يشترط لإعرابها بالواو رفعًا وبالألف نصبا وبالياء جرّا شروط ، ما هي؟
الطالب : أن تكون مضافة إلى ياء المتكلم.
الشيخ : نعم ، أي نعم.
الطالب : أن تكون مكبرة.
الشيخ : مكبّرة.
الطالب : وأن تأتي مضافة لغير ياء المتكلم .
الشيخ : نعم، وأن تكون مضافة ، إضافتها لغير ياء المتكلم ، باقي واحد، أنت الآن أجبت : أن تكون مكبّرة ومضافة لغير ياء المتكلّم باقي واحد؟
الطالب : أن تكون مفردة.
الشيخ : أن تكون مفردة ، كذا، باقي واحد في واحد منهم؟
الطالب : أن تكون ذو بمعنى : صاحب.
الشيخ : أن تكون ذو بمعنى صاحب، وبقي واحد أيضًا لواحد منهم ؟
الطالب : أن تكون فو خالية من الميم .
الشيخ : أن تكون فو خالية من الميم، فالشروط إذن سبعة وإلا ستة؟ أربعة للجميع ، واثنين لكل واحد واحدا.
الطالب : يصح.
الشيخ : يصحّ، أعرب؟
الطالب : أعتقتُ : فعل وفاعل، أعتق : فعل ماضٍ مبني على الفتح، مبني على السكون.
الشيخ : أي نعم، علّل، علل من أجل أن نقتنع.
الطالب : لاتّصاله بضمير رفع متحرك.
الشيخ : بضمير الرفع؟
الطالب : المتحرك.
الشيخ : طيب.
الطالب : التاء : ضمير متّصل مبني على السكون،، مبني على الضم في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم ، العبد؟
الطالب : العبد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، نصفه : نصف : بدل بعض من كلّ ، وبدل المنصوب منصوب .
الشيخ : بدل نصفه أو كله ؟
الطالب : نصفه.
الشيخ : نصفه، بدل من العبد؟
الطالب : نصف بدل بعض من كلّ.
الشيخ : بدل من العبد ، بدل بعض من الكل.
الطالب : وبدل المنصوب منصوب، والهاء : ضمير متّصل مبني على الضمّ في محل جرّ بالإضافة
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : صحّ يا جماعة؟ نصفه، نصف : مضاف ، والهاء : مضاف إليه مبني على الضم في محل جرّ، طيب ، الذي بعده؟
الطالب : لا يقال : بالضمة الظاهرة ؟
الشيخ : لا لا عدّلناها أمس، عدّلتها أنا، مبني على الضمّ في محلّ جرّ.
الطالب : هل تعتبر بدل اشتمال؟
الشيخ : نعم ، أي نعم
الطالب : يعني نفس أول ؟
الشيخ : إي ، إي نعم ، لكنه متعلق به مثل : علمه، الذي بعده، اشتريت الكتابَ بدينارٍ درهمٍ؟
الطالب : اشترى : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
الشيخ : وين الدور ؟ هو عند عبد الوهاب ولا الثاني ؟
الطالب : عندي
الشيخ : لا ، أنت الرابع الظاهر، نعم؟
الطالب : يروح الدور !
الشيخ : ها ؟
الطالب : الحين يروح الدور !
الشيخ : شلون؟
الطالب : يقول : ما يجي قدامه الدور .
الشيخ : آه هذا بدل المبدل منه، طيب، إذن هذا بدل غلط، أردت أن تقول : إيش؟ الدرهم ، فغلطت فأبدلت الدينار درهما.
الطالب : ما يصير بدل من بعض.
الشيخ : ما يصير لأن هذا غير هذا، هذا جنس وهذا جنس.
الطالب : كلها عملة !
الشيخ : لا ، الدينار من الذهب وهذا من الفضّة، نعم ، بعده أنت؟ طيب ، أعرب : قدم زيدٌ عمُّك؟
الطالب : قدم : فعل ماضٍ مبني على الفتح، زيد : فاعل مرفوع بالضّمّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : عمّك .
الشيخ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة في آخره، عمّك؟
الطالب : بدل من زيد.
الشيخ : كلّها؟
الطالب : عمّ.
الشيخ : عمّ بدل من زيد، نعم.
الطالب : عمّ : بدل من زيد والبدل المرفوع مرفوع مثله وهو مضاف، والكاف مضاف إليه.
الشيخ : نعم، مبنيّ؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محل جرّ بالإضافة.
الشيخ : في محل جرّ بالإضافة، طيب تمام.
الطالب : نوع البدل؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : البدل؟
الشيخ : نوع البدل؟
الطالب : بدل كلّ من كلّ.
الشيخ : كلّ من كلّ، طيّب الأخ؟ أنت ! اشتريت !
الطالب : أنا؟
الشيخ : لا ، أنت في الثاني، أنت في الثاني أو في الثالث؟
الطالب : الثالث.
الشيخ : الثالث، طيب ، اشتريت العبدَ فتاتَه؟
الطالب : اشتريتُ : اشترى : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، التاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الشيخ : مبني.
الطالب : مبني في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : مبني إيش؟
الطالب : ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ رفع فاعل، العبد : مفعول به منصوب بالفتح الظاهر على آخره، فتاة : بدل من العبد ، وبدل المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره .
الشيخ : انتبه لها، انتبه لها، فتاة : بدل من العبد وبدل المنصوب منصوب وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتح الظاهر على آخره.
الشيخ : لا، هاه؟
الطالب : فتحة مقدرة
الشيخ : كيف؟
الطالب : مقدرة .
الشيخ : لا، السؤال للأخ؟
الطالب : منصوب بالفتحة المقدّرة على الألف.
الشيخ : وين الألف؟
الطالب : فتا
الشيخ : فتا؟ إي طيب، كمّل.
الطالب : والهاء : ضمير في محل
الشيخ : في محل إيش؟
الطالب : مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
الشيخ : في محلّ جرّ بالإضافة، طيب ، ما نوع هذا البدل؟
الطالب : بدل كلّ من كلّ.
الشيخ : بدل كلّ من كلّ، يعني العبد هو الفتاة؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب .
الطالب : بعض من كل .
الشيخ : هاه ؟ وش نوعه؟
الطالب : كل من كل.
الشيخ : إيش تقولون؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح، طيب يلاّ إمداد.
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟ شلون ؟
الطالب : ما أجبت !
الشيخ : ما أجبت قط ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟ اشتريت مدية سيفًا؟
الطالب : اشترى : فعل ماضي مبني على الفتح والتاء .
الشيخ : مبني على الفتح؟! اشتريت مبني على الفتح؟ تأمّل! لا تستعجل اشتريْ ؟ الياء الآن ، الياء الآن ماذا ؟
الطالب : مبني على السّكون.
الشيخ : طيب، لماذا؟ لماذا بني على السكون والفعل الماضي يبنى على الفتح؟
الطالب : لاتّصاله !
الشيخ : بإيش؟ بالتاء ، والأحسن أن نقول : بضمير رفع متحرك عشان نأخذ القاعدة ، نعم ، لاتّصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء؟
الطالب : فاعل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : التاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : فاعل مرفوع بضمّة ظاهرة على آخره، توافقونه؟
الطالب : لا.
الشيخ : إخوانك يقولون : لا، لأننا نقول : كل ضمير فهو مبني، كل ضمير مبنيّ، ما يمكن تقول : مرفوع بالضمّة ولا منصوب بالفتحة ولا مجرور بالكسرة، أبدا ، مبني على الضّمّ في محلّ؟
الطالب : في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : سيفًا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : ودمية : بدل من سكي !
الشيخ : كيف؟! لا لا، ما هي دمية !!
الطالب : مدية.
الشيخ : ولا مدية أيضا، سيفا.
الطالب : مدية !
الشيخ : لا لا ، كيف؟
الطالب : مدية سيفًا.
الشيخ : إي ، طيب ما يخالف، سكين تنوب مناب مدية، لكن سيفًا؟
الطالب : سيفًا : بدل من مدية منصوب طبعًا لأن مدية منصوب وبدل المنصوب منصوب
الشيخ : نعم
الطالب : وهو بدل كلّ من كلّ.
الشيخ : بدل كلّ من كلّ؟ هل السكين هو السيف؟
الطالب : لا لا ، المدية.
الشيخ : أو مدية، هل المدية هي السيف؟
الطالب : المثال الأخير الصورة الثانية السيف هو المدية .
الشيخ : اشتريت مُدية سيفًا ، هذا هو.
الطالب : قال : اشتريتُمدية سيفًا : هذا بعض من كلّ.
الشيخ : لأن السيف بعض المدية.
الطالب : ليش ما يكون بدل غلط؟
الشيخ : بدل غلط؟ صحّ، صحيح بدل غلط، إي نعم ، الذي بعده الأخ؟ قابلني زيدٌ خالك؟
الطالب : قابلَ : فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : والياء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : على السكون.
الشيخ : نعم.
الطالب : قابلني زيد :
الشيخ : اصبر في محلّ؟
الطالب : الياء؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : في محل رفع فاعل.
الشيخ : لا.
الطالب : الياء ياء المتكلم.
الشيخ : أي ما يخالف، لكنها مبنية على السكون في محل؟ ترى الياء ما تكون في محل رفع أبدًا إلا إذا كانت للمخاطبة مثل : تفعلين.
الطالب : في محل نصب مفعول به.
الشيخ : في محلّ نصب مفعول به، طيب ، زيدٌ؟
الطالب : فاعل مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره، قابلني زيدٌ :
الشيخ : إي، خالك.
الطالب : خالك ؟
الشيخ : نعم
الطالب : خال : بدل
الشيخ : مِن؟
الطالب : زيدٌ .
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو
الشيخ : وبدل المرفوع؟
الطالب : مرفوع مثله، والكاف :
الشيخ : اصبر اصبر، وعلامة رفعه؟
الطالب : الضّمّة.
الشيخ : نعم.
الطالب : والكاف : في محل :
الشيخ : لا، قبل قبل الكاف.
الطالب : وهو مضاف.
الشيخ : وين ألقاه !! نعم.
الطالب : الخال : مضاف .
الشيخ : ها ؟
الطالب : الخال : مضاف .
الشيخ : نعم
الطالب : والكاف : مضاف إليه مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة .
الشيخ : صحّ، خال : مضاف ، والكاف : مضاف إليه مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة، والله أعلم . في الفتحة الظاهرة في آخره،، أريد الآن إعراب نصفه ، عليك أنت ؟
الطالب : نصفه : بدل.
الشيخ : بدل إيش؟ بدل مِن مَن؟ سلامة؟
الطالب : بدل من الليل.
الشيخ : بدل من الليل، ما نوع البدل يا عبد الرحمن؟
الطالب : كل من كلّ.
الشيخ : (( قم الليل إلا قليلا نصفه )) هذا كل من كل؟ هل النصف يكون كل ؟ هل النصف يكون كلًا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب، إذن؟
الطالب : بدل اشتمال !
الشيخ : أووه تريد نتعدّى على البدل نقول : صح !! خطأ ، نعم.
الطالب : بدل بعض من كل.
الشيخ : بدل بعض من كلّ، زين، أعرب نصف بدل من الليل ؟
الطالب : نصف بدل من الليل ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : نصف : بدل من الليل !
الشيخ : وبدل المنصوب؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب
الطالب : والهاء :
الشيخ : نصفَه؟
الطالب : ضمير مبني على الضمّ
الشيخ : نعم .
الطالب : في محلّ جرّ بالإضافة.
الشيخ : بالإضافة ، تمام، الذي بعده؟ الثالث؟ أخذت أنت !!
الطالب : وصلني بالترتيب !
الشيخ : المهم أنه جاءك الدور ، إي نعم ، تغيير المحل تدلييس يعني ، نعم ، الذي بعده؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي أنت ما أخذت؟
الطالب : لا .
الشيخ : تأخذ الآن وإلا لا؟ ها ؟ تأخذ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : قال الله تعالى : (( والكافرون هم الظالمون )).
الطالب : أعرب ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : الواو : بحسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : الكافرون :
الشيخ : نعم .
الطالب : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
الشيخ : إيش قلت ، الكافرون إيش قلت؟
الطالب : مبتدأ.
الشيخ : ها ؟
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : مبتدأ نعم.
الطالب : مرفوع بالواو نيابة عن :
الشيخ : بالواو نيابة عن الفتحة؟!
الطالب : بالواو نيابة عن الفتحة
الشيخ : متأكّد ؟! بالواو نيابة عن الفتحة !!؟
الطالب : لا
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذن ماذا ؟ الكافرون : مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفعه الواو نيابة عن؟
الطالب : الضّمّة.
الشيخ : الضّمة؟! عن الضمّة أو على الفتحة؟
الطالب : لا ، عن الضم .
الشيخ : لا مهو مرفوع بالواو ، إي لكن نيابة عن إيش؟
الطالب : عن الضّمّة.
الشيخ : عن الضّمّة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : متأكّد؟ ماذا تقولون يا جماعة؟
الطالب : مرفوع بالواو
الشيخ : صحّ.
الطالب : مبتدأ مرفوع بالواو
الشيخ : إي نعم ، بالواو ، والنون ؟
الطالب : ... في محل رفع .
الشيخ : نعم .
الطالب : هم : مبتدأ.
الشيخ : لا، هذه تسمى ضمير فصل ، نعم، الظالمون ؟!
الطالب : الظالمون : خبر الكافرون مرفوع .
الشيخ : يعني خبر المبتدأ، مرفوع بإيش؟
الطالب : بالواو.
الشيخ : لا ، خلّ علامة رفعه بالواو، لكن مرفوع بإيش؟ ما الذي رفعه؟ فاعل؟ نائب فاعل؟ مرفوع بإيش؟ المبتدأ يقولون : مرفوع بالإبتداء والخبر مرفوع؟
الطالب : بالمبتدأ.
الشيخ : بالمبتدأ، نعم وعلامة رفعه؟
الطالب : الواو ، نيابة عن الضم لأنه جمع مذكر سالم .
الشيخ : الواو نيابة عن الضم لأنه جمع مذكر سالم، والنون؟
الطالب : والنون : عوض عن التنوين.
الشيخ : طيب أحسنت، يلاّ يا سليم تأخذ؟ نعطيك شيئا حاضر.
الطالب : نعم
الشيخ : مررت بأبيك؟
الطالب : مرّ : فعل ماض.
الشيخ : نعم.
الطالب : بأبيك : أبي
الشيخ : التاء قبل.
الطالب : مررتُ ، التاء : فاعل .
الشيخ : فاعل، الباء؟
الطالب : الباء : حرف جر .
الشيخ : نعم ، أبي : اسم مجرور بالباء
الطالب : أبي : اسم مجرور بالباء
الشيخ : نعم ، وعلامة جرّه؟
الطالب : علامة جرّه الياء.
الشيخ : نعم، نيابة عن؟
الطالب : عن الكسرة.
الشيخ : الكسر ، لأنه من الأسماء الخمسة، أبي : مضاف ، والكاف : مضاف إليه؟
الطالب : أبي : مضاف ، والكاف : مضاف إليه .
الشيخ : مبني على الفتح في محلّ جرّ، طيب ، الذي بعده؟ ما هي الأسماء الخمسة؟
الطالب : أبو وأخو وحمو وفو وذو مال.
الشيخ : وذو مال، يشترط لإعرابها بالواو رفعًا وبالألف نصبا وبالياء جرّا شروط ، ما هي؟
الطالب : أن تكون مضافة إلى ياء المتكلم.
الشيخ : نعم ، أي نعم.
الطالب : أن تكون مكبرة.
الشيخ : مكبّرة.
الطالب : وأن تأتي مضافة لغير ياء المتكلم .
الشيخ : نعم، وأن تكون مضافة ، إضافتها لغير ياء المتكلم ، باقي واحد، أنت الآن أجبت : أن تكون مكبّرة ومضافة لغير ياء المتكلّم باقي واحد؟
الطالب : أن تكون مفردة.
الشيخ : أن تكون مفردة ، كذا، باقي واحد في واحد منهم؟
الطالب : أن تكون ذو بمعنى : صاحب.
الشيخ : أن تكون ذو بمعنى صاحب، وبقي واحد أيضًا لواحد منهم ؟
الطالب : أن تكون فو خالية من الميم .
الشيخ : أن تكون فو خالية من الميم، فالشروط إذن سبعة وإلا ستة؟ أربعة للجميع ، واثنين لكل واحد واحدا.