تتمة المناقشة حفظ
الطالب : أن تكون مفردة.
الشيخ : أن تكون مفردة كذا، باقي واحد في واحد منها؟
الطالب : أن تكون ذو بمعنى صاحب.
الشيخ : أن تكون ذو بمعنى صاحب، وبقي واحد أيضا لواحد منها؟
الطالب : أن لا تكون فو فيها ميم.
الشيخ : أن تكون فو خالية من الميم ، فالشروط إذن سبعة وإلا ستة؟
الطالب : ستة .
الشيخ : ستة ، أربعة للجميع واثنين لكل واحد واحد، طيب، هذا فمك ، كم فيها من الشروط ؟
الطالب : هذا فمك؟
الشيخ : نعم.
الطالب : لا فمك لا ، ليست من الأسماء من الخمسة.
الشيخ : أحسنت ، لأن فيها ميم، فم ليست من الأسماء الخمسة ، لأن فيها الميم، تمام، طيب أعرب : هذا فمك؟
الطالب : هذا : اسم إشارة.
الشيخ : أي نعم، الأحسن أن نقول : ها للتنبيه وذا اسم إشارة، نعم.
الطالب : ها : للتنبيه.
الشيخ : وذا؟
الطالب : وذا : اسم إشارة.
الشيخ : مبني؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : لا، هذا : على السكون.
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محلّ رفع
الشيخ : نعم ، هاه؟
الطالب : في محلّ رفع
الشيخ : إذا ما كان في قبله شيء يكون مبتدأ.
الطالب : في محلّ رفع مبتدأ.
الشيخ : طيب ، فمك؟
الطالب : فوك : ما هي فمك.
الشيخ : لا، الذي عندي فمُك.
الطالب : هذه خطأ.
الشيخ : لا ، ما هي خطأ، الخطأ لو قلت : فموك، لو قلت : فموك ورفعت بالواو فهذا خطأ ، لكن أنا قلت : فمُك.
الطالب : فمُك :
الشيخ : فمُ : خبر المبتدأ.
الطالب : خبر المبتدأ، مرفوع بالمبتدأ.
الشيخ : نعم، وعلامة رفعه؟
الطالب : وعلامة رفعه الضمة نيابة عن الواو!
الشيخ : لا!! الضمة أصلية ما هي نيابة .
الطالب : علامة رفعه الواو.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الواو.
الشيخ : لا ما فيها واو، فمُك ما فيها واو، لو فيها واو قلنا : فموك مثل ما نقول : فوك.
الطالب : علامة رفعه
الشيخ : رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الطالب : الضم الظاهر في آخره.
الشيخ : أي نعم، فم مضاف؟
الطالب : فم : مضاف ، والكاف : مضاف إليه.
الشيخ : نعم، مبني؟
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : فمُكَ؟ كَ : ما هذه؟ ماذا يوجد على الكاف؟ فتحة، فمُكَ هذه سكون هي ؟!
الطالب : لا .
الشيخ : نعم؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : مبني على الفتح في محلّ جرّ ، تمام، طيب ، خلصنا من الأخ ، عندك استعداد؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : نجرب !
الشيخ : جرب طيب ، أكرمتُ ذا علمٍ؟
الطالب : أكرم : فعل ماض مبني على الفتح
الشيخ : لا.
الطالب : على السكون.
الشيخ : نعم، لماذا؟ نعم !
الطالب : لاتصاله بتاء الفاعل.
الشيخ : لاتصاله بتاء الفاعل، الأحسن أن نقول : باتصاله بضمير الرفع المتحرّك، طيب، نعم التاء؟
الطالب : التاء : فاعل مرفوع .
الشيخ : لا ما نقول مرفوع، نعم؟
الطالب : التاء : مبني على الضمّ في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم، صحيح، ذا علم؟
الطالب : ذا علم : مفعول به منصوب
الشيخ : لا ما تعربها جميع، ذا علم؟ هذا كأنه الربع الخالي !! هاه ؟ إيش تقول في الإعراب؟
الطالب : ذا : اسم إشارة!
الشيخ : إي صار الظن حقيقة!
الطالب : هههه
الشيخ : نعم.
الطالب : ذا : مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : نيابة عن إيش؟
الطالب : منصوب بالألف نيابة عن الفتحة
الشيخ : نعم
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : أحسنت، كمّل!
الطالب : وعلمٍ
الشيخ : لا ، ذا علم؟
الطالب : وهو مضاف ، وعلم : مضاف إليه.
الشيخ : نعم، كمّل؟
الطالب : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره تم الجواب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، (( وكان الله غفورًا رحيمًا )) الرابع؟ الرابع من أين يبدأ ؟
الطالب : سامي .
الشيخ : ها ؟
الطالب : هنا يا شيخ !
الشيخ : لا من أول ، سامي؟ يلاّ يا سامي، (( وكان الله غفورًا رحيمًا )).
الطالب : أعرب الجملة يا شيخ؟
الشيخ : كلّها ، بس فصل.
الطالب : الواو : حسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : كان : فعل ماضي ناقص مبني على الفتح .
الشيخ : ما هو عمله؟
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
الشيخ : نعم.
الطالب : لفظ الجلالة : اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : غفورًا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره خبر أول، رحيمًا : خبر ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : هل يتعدّد الخبر؟
الطالب : يتعدد.
الشيخ : يتعدّد ؟!، هل عندك مثال غير هذا؟
الطالب : (( وهو الغفور الودود )) .
الشيخ : (( وهو الغفور الودود* ذو العرش المجيد* فعّال لما يريد )) خمسة، إي نعم ، بعده؟
الطالب : من هنا يا شيخ !
الشيخ : هذه أحسن ، نعطيك أو لا؟
الطالب : أعطني .
الشيخ : ها ؟
الطالب : أعطني .
الشيخ : (( إن الله غفور رحيم )) (( إن الله غفور رحيم )) ، ما قرأت النواصب؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب الذي بعده؟ خلينا نمشي من الذي بعده ؟
الطالب : مثله .
الشيخ : إي طيب ، الذي بعده ؟ يا محمد من الذي يليه يرفع يده؟ هاه؟
الطالب : إن : تنصب الاسم وترفع الخبر.
الشيخ : ما هو نوعها؟ حرف جرّ وإلا إيش؟
الطالب : حرف توكيد ونصب يا شيخ.
الشيخ : حرف توكيد ؟! ما يصلح حرف توكيد ونصب ، لأنها تعمل عملين.
الطالب : تنصب المبتدأ وترفع الخبر.
الشيخ : إذن نقول : إنَّ : حرف توكيد تنصب المبتدأ وترفع الخبر، طيب ها ؟
الطالب : الله : إسمها .
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : الأحسن أن نقول : الإسم الكريم
الطالب : أو لفظ الجلالة.
الشيخ : أو لفظ الجلالة.
الطالب : إن ّاللهَ ؟
الشيخ : غفور رحيم
الطالب : غفور : خبر منصوب وعلامة نصبه
الشيخ : كيف؟!
الطالب : خبرها.
الشيخ : طيب، غفورٌ : منصوب؟! ما عمره أحد قال غفور منصوب أبدا!! حتى ولو ما يعرف في النحو!
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : وبعدها إيش ؟
الشيخ : رحيم.
الطالب : رحيم : خبر ثاني.
الشيخ : طيب، مشّي.
الطالب : إن الله
الشيخ : خبر ثانٍ كمّل الإعراب.
الطالب : مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب ، بعده أنت؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : لا ، أنت في الثالث يا أخي!
الطالب : لا أنا في الرابع.
الشيخ : أنت في الرابع، الآن في الثالث ، أشغل مكانك في الرابع ونعطيك ، يلّا يا أخي، أعرب قال الله تعالى : (( وإذا بشّر أحدهم بالأنثى ظلّ وجهه مسودًّا )) أعرب : (( ظلّ وجهه مسودّا )) .
الطالب : ظلّ :
الشيخ : نعم .
الطالب : حرف
الشيخ : حرف أو فعل؟
الطالب : فعل ماضي.
الشيخ : فعل ماضي.
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : ناسخ ، فعل ماضي ناسخ.
الطالب : فعل ماضي ناسخ.
الشيخ : ما هو عمله؟
الطالب : ينصب المبتدأ.
الشيخ : خطأ.
الطالب : يرفع المبتدأ ، وينصب الخبر.
الشيخ : أحسنت. وجهه؟
الطالب : وجه
الشيخ : أنت قلت : يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
الطالب : مبتدأ مرفوع
الشيخ : وجه : اسم ظلّ مرفوع بها. وعلامة رفعه؟
الطالب : اسم ظل مرفوع بها وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره، والهاء:
الشيخ : طيب ، وجه مضاف .
الطالب : وجه : مضاف ، والهاء مضاف إليه ضمير متصل في محل جرّ.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : على الضّمّ في محل جر.
الشيخ : نعم، مسودا؟
الطالب : خبر ظلّ منصوب بها
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب، العلمُ نافع؟
الطالب : أخذت.
الشيخ : أخذت ! الذي بعده.
الطالب : العلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم .
الطالب : نافع : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب ، خبر المبتدأ ما الذي رفعه؟
الطالب : خبر المبتدأ بالضمة.
الشيخ : لا ، خبر المبتدأ مرفوع بإيش؟ الضّمة علامة الرفع، المبتدأ نقول : مرفوع بالإبتداء ، والخبر نقول : مرفوع بالمبتدأ، شفت القاعدة : المبتدأ نقول : مرفوع بإيش؟
الطالب : بالإبتداء.
الشيخ : والخبر؟
الطالب : بالمبتدأ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالمبتدأ .
الشيخ : بالمبتدأ، طيب ، الذي بعده؟ أخذت؟
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : انتهى الوقت؟
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال رحمه الله تعالى : " باب منصوبات الأسماء، المنصوبات خمسة عشر وهي: المفعول به، و المصدر، وظرف الزمان، وظرف المكان، والحال، والتمييز، والمستثنى، و اسم لا، والمنادى، والمفعول من أجله، والمفعول معه، وخبر كان و أخواتها، واسم إن وأخواتها، والتابع للمنصوب، وهو أربعة أشياء: النعت والعطف والتوكيد والبدل ".
الشيخ : أن تكون مفردة كذا، باقي واحد في واحد منها؟
الطالب : أن تكون ذو بمعنى صاحب.
الشيخ : أن تكون ذو بمعنى صاحب، وبقي واحد أيضا لواحد منها؟
الطالب : أن لا تكون فو فيها ميم.
الشيخ : أن تكون فو خالية من الميم ، فالشروط إذن سبعة وإلا ستة؟
الطالب : ستة .
الشيخ : ستة ، أربعة للجميع واثنين لكل واحد واحد، طيب، هذا فمك ، كم فيها من الشروط ؟
الطالب : هذا فمك؟
الشيخ : نعم.
الطالب : لا فمك لا ، ليست من الأسماء من الخمسة.
الشيخ : أحسنت ، لأن فيها ميم، فم ليست من الأسماء الخمسة ، لأن فيها الميم، تمام، طيب أعرب : هذا فمك؟
الطالب : هذا : اسم إشارة.
الشيخ : أي نعم، الأحسن أن نقول : ها للتنبيه وذا اسم إشارة، نعم.
الطالب : ها : للتنبيه.
الشيخ : وذا؟
الطالب : وذا : اسم إشارة.
الشيخ : مبني؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : لا، هذا : على السكون.
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : في محلّ؟
الطالب : في محلّ رفع
الشيخ : نعم ، هاه؟
الطالب : في محلّ رفع
الشيخ : إذا ما كان في قبله شيء يكون مبتدأ.
الطالب : في محلّ رفع مبتدأ.
الشيخ : طيب ، فمك؟
الطالب : فوك : ما هي فمك.
الشيخ : لا، الذي عندي فمُك.
الطالب : هذه خطأ.
الشيخ : لا ، ما هي خطأ، الخطأ لو قلت : فموك، لو قلت : فموك ورفعت بالواو فهذا خطأ ، لكن أنا قلت : فمُك.
الطالب : فمُك :
الشيخ : فمُ : خبر المبتدأ.
الطالب : خبر المبتدأ، مرفوع بالمبتدأ.
الشيخ : نعم، وعلامة رفعه؟
الطالب : وعلامة رفعه الضمة نيابة عن الواو!
الشيخ : لا!! الضمة أصلية ما هي نيابة .
الطالب : علامة رفعه الواو.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الواو.
الشيخ : لا ما فيها واو، فمُك ما فيها واو، لو فيها واو قلنا : فموك مثل ما نقول : فوك.
الطالب : علامة رفعه
الشيخ : رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الطالب : الضم الظاهر في آخره.
الشيخ : أي نعم، فم مضاف؟
الطالب : فم : مضاف ، والكاف : مضاف إليه.
الشيخ : نعم، مبني؟
الطالب : مبني على السكون.
الشيخ : فمُكَ؟ كَ : ما هذه؟ ماذا يوجد على الكاف؟ فتحة، فمُكَ هذه سكون هي ؟!
الطالب : لا .
الشيخ : نعم؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : مبني على الفتح في محلّ جرّ ، تمام، طيب ، خلصنا من الأخ ، عندك استعداد؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : نجرب !
الشيخ : جرب طيب ، أكرمتُ ذا علمٍ؟
الطالب : أكرم : فعل ماض مبني على الفتح
الشيخ : لا.
الطالب : على السكون.
الشيخ : نعم، لماذا؟ نعم !
الطالب : لاتصاله بتاء الفاعل.
الشيخ : لاتصاله بتاء الفاعل، الأحسن أن نقول : باتصاله بضمير الرفع المتحرّك، طيب، نعم التاء؟
الطالب : التاء : فاعل مرفوع .
الشيخ : لا ما نقول مرفوع، نعم؟
الطالب : التاء : مبني على الضمّ في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم، صحيح، ذا علم؟
الطالب : ذا علم : مفعول به منصوب
الشيخ : لا ما تعربها جميع، ذا علم؟ هذا كأنه الربع الخالي !! هاه ؟ إيش تقول في الإعراب؟
الطالب : ذا : اسم إشارة!
الشيخ : إي صار الظن حقيقة!
الطالب : هههه
الشيخ : نعم.
الطالب : ذا : مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : نيابة عن إيش؟
الطالب : منصوب بالألف نيابة عن الفتحة
الشيخ : نعم
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : أحسنت، كمّل!
الطالب : وعلمٍ
الشيخ : لا ، ذا علم؟
الطالب : وهو مضاف ، وعلم : مضاف إليه.
الشيخ : نعم، كمّل؟
الطالب : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره تم الجواب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، (( وكان الله غفورًا رحيمًا )) الرابع؟ الرابع من أين يبدأ ؟
الطالب : سامي .
الشيخ : ها ؟
الطالب : هنا يا شيخ !
الشيخ : لا من أول ، سامي؟ يلاّ يا سامي، (( وكان الله غفورًا رحيمًا )).
الطالب : أعرب الجملة يا شيخ؟
الشيخ : كلّها ، بس فصل.
الطالب : الواو : حسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : كان : فعل ماضي ناقص مبني على الفتح .
الشيخ : ما هو عمله؟
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
الشيخ : نعم.
الطالب : لفظ الجلالة : اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : غفورًا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره خبر أول، رحيمًا : خبر ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : هل يتعدّد الخبر؟
الطالب : يتعدد.
الشيخ : يتعدّد ؟!، هل عندك مثال غير هذا؟
الطالب : (( وهو الغفور الودود )) .
الشيخ : (( وهو الغفور الودود* ذو العرش المجيد* فعّال لما يريد )) خمسة، إي نعم ، بعده؟
الطالب : من هنا يا شيخ !
الشيخ : هذه أحسن ، نعطيك أو لا؟
الطالب : أعطني .
الشيخ : ها ؟
الطالب : أعطني .
الشيخ : (( إن الله غفور رحيم )) (( إن الله غفور رحيم )) ، ما قرأت النواصب؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب الذي بعده؟ خلينا نمشي من الذي بعده ؟
الطالب : مثله .
الشيخ : إي طيب ، الذي بعده ؟ يا محمد من الذي يليه يرفع يده؟ هاه؟
الطالب : إن : تنصب الاسم وترفع الخبر.
الشيخ : ما هو نوعها؟ حرف جرّ وإلا إيش؟
الطالب : حرف توكيد ونصب يا شيخ.
الشيخ : حرف توكيد ؟! ما يصلح حرف توكيد ونصب ، لأنها تعمل عملين.
الطالب : تنصب المبتدأ وترفع الخبر.
الشيخ : إذن نقول : إنَّ : حرف توكيد تنصب المبتدأ وترفع الخبر، طيب ها ؟
الطالب : الله : إسمها .
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : الأحسن أن نقول : الإسم الكريم
الطالب : أو لفظ الجلالة.
الشيخ : أو لفظ الجلالة.
الطالب : إن ّاللهَ ؟
الشيخ : غفور رحيم
الطالب : غفور : خبر منصوب وعلامة نصبه
الشيخ : كيف؟!
الطالب : خبرها.
الشيخ : طيب، غفورٌ : منصوب؟! ما عمره أحد قال غفور منصوب أبدا!! حتى ولو ما يعرف في النحو!
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : وبعدها إيش ؟
الشيخ : رحيم.
الطالب : رحيم : خبر ثاني.
الشيخ : طيب، مشّي.
الطالب : إن الله
الشيخ : خبر ثانٍ كمّل الإعراب.
الطالب : مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب ، بعده أنت؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : لا ، أنت في الثالث يا أخي!
الطالب : لا أنا في الرابع.
الشيخ : أنت في الرابع، الآن في الثالث ، أشغل مكانك في الرابع ونعطيك ، يلّا يا أخي، أعرب قال الله تعالى : (( وإذا بشّر أحدهم بالأنثى ظلّ وجهه مسودًّا )) أعرب : (( ظلّ وجهه مسودّا )) .
الطالب : ظلّ :
الشيخ : نعم .
الطالب : حرف
الشيخ : حرف أو فعل؟
الطالب : فعل ماضي.
الشيخ : فعل ماضي.
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : ناسخ ، فعل ماضي ناسخ.
الطالب : فعل ماضي ناسخ.
الشيخ : ما هو عمله؟
الطالب : ينصب المبتدأ.
الشيخ : خطأ.
الطالب : يرفع المبتدأ ، وينصب الخبر.
الشيخ : أحسنت. وجهه؟
الطالب : وجه
الشيخ : أنت قلت : يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
الطالب : مبتدأ مرفوع
الشيخ : وجه : اسم ظلّ مرفوع بها. وعلامة رفعه؟
الطالب : اسم ظل مرفوع بها وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره، والهاء:
الشيخ : طيب ، وجه مضاف .
الطالب : وجه : مضاف ، والهاء مضاف إليه ضمير متصل في محل جرّ.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : على الضّمّ في محل جر.
الشيخ : نعم، مسودا؟
الطالب : خبر ظلّ منصوب بها
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب، العلمُ نافع؟
الطالب : أخذت.
الشيخ : أخذت ! الذي بعده.
الطالب : العلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم .
الطالب : نافع : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب ، خبر المبتدأ ما الذي رفعه؟
الطالب : خبر المبتدأ بالضمة.
الشيخ : لا ، خبر المبتدأ مرفوع بإيش؟ الضّمة علامة الرفع، المبتدأ نقول : مرفوع بالإبتداء ، والخبر نقول : مرفوع بالمبتدأ، شفت القاعدة : المبتدأ نقول : مرفوع بإيش؟
الطالب : بالإبتداء.
الشيخ : والخبر؟
الطالب : بالمبتدأ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالمبتدأ .
الشيخ : بالمبتدأ، طيب ، الذي بعده؟ أخذت؟
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : انتهى الوقت؟
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال رحمه الله تعالى : " باب منصوبات الأسماء، المنصوبات خمسة عشر وهي: المفعول به، و المصدر، وظرف الزمان، وظرف المكان، والحال، والتمييز، والمستثنى، و اسم لا، والمنادى، والمفعول من أجله، والمفعول معه، وخبر كان و أخواتها، واسم إن وأخواتها، والتابع للمنصوب، وهو أربعة أشياء: النعت والعطف والتوكيد والبدل ".