المناقشة حول المصدر حفظ
الشيخ : أخذت ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : والذي بجنبك ؟
الطالب : ما أخذت .
الشيخ : ما أخذت ، يا الله : ضربتُ الرجلَ ضربًا شديدًا.
الطالب : ضربتُ الرجلَ ضربًا شديدًا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ضرب: فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : لا، مو على الفتح.
الطالب : مبني على السّكون عفوًا.
الشيخ : نعم .
الطالب : والتاء
الشيخ : على السكون ، لماذا مبني على السكون؟ الفعل الماضي يكون مبني على الفتح.
الطالب : نعم ؟
الشيخ : لماذا بنيته على السّكون؟
الطالب : لأن بعده ضمير متحرّك.
الشيخ : نعم، ضمير رفع متحرّك، نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل في محلّ رفع .
الشيخ : مبني.
الطالب : مبني في محل رفع .
الشيخ : على إيش؟
الطالب : مبني على الضّم ، في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرجل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ضربًا : مصدر، مفعول مطلق .
الشيخ : لا لا، مصدر .
الطالب : مصدر من ضرب.
الشيخ : نعم، منصوب على المصدرية، منصوب على المصدرية.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة طبعًا على آخره .
الشيخ : وين رحت فينا ؟
الطالب : مصدر لفظي.
الشيخ : إيي.
الطالب : مصدر لفظي ، ضربًا شديدًا، شديدًا : صفة لضربًا وهي أيضا منصوبة تبعًا للمنصوب.
الشيخ : يعني نعت لضرب، ونعت المنصوب منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، طيب، بعده؟ أخذت أظن؟ هاه؟
الطالب : ما أخذت.
الشيخ : ما أخذت؟! طيب، جلستُ قعودًا.
الطالب : جلس : فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل .
الشيخ : ضمير متّصل.
الطالب : ضمير متّصل.
الشيخ : مبني؟
الطالب : على الضم في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : جلستُ قعودًا.
الشيخ : نعم.
الطالب : قعودًا : مصدر من جلس، منصوب وعلامة نصبه .
الشيخ : وش نوع المصدر؟ مصدر لفظي ولا معنوي؟
الطالب : مصدر معنوي ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الشيخ : طيب ، أحسنت، يلاّ حسين، قامَ الرجلُ أحسنَ قيام.
الطالب : قام : فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرّجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن : نائب مناب المصدر ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وقيام : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : مجرور بإيش؟
الطالب : بالإضافة.
الشيخ : نعم، صحيح يا جماعة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الذي بعده، رَكَضَ الرجلُ سعيًا.
الطالب : ركضَ : فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره ، سعيًا : نعت
الشيخ : هاه؟
الطالب : تكون صفة .
الشيخ : لا.
الطالب : سعيًا : مصدر معنوي.
الشيخ : مصدر معنوي.
الطالب : منصوب .
الشيخ : على؟
الطالب : الفتحة.
الشيخ : على المصدرية.
الطالب : نعم ، نعم ، لأنه مصدر .
الشيخ : منصوب على المصدرية وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، يا الله يا عبد الوهاب ! اضطجعَ الرجلُ نومًا.
الطالب : اضطجع : فعل ماضي مبني على الفتح ، الرجل : فاعل .
الشيخ : نوما لا، اضطجع الرجل استلقاءً. نعم .
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره، استلقاءً : مصدر معنوي منصوب بالمصدرية .
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، لو قال : اضطجع الرجل استلقاءٌ؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، لأن المصدر لا بد أن؟
الطالب : أن يكون منصوبًا.
الشيخ : نعم، هاه؟ أخذت؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، اجتهد الرّجلُ الإجتهادَ كلّه.
الطالب : اجتهد : فعل ماضي.
الشيخ : نعم، مبني؟
الطالب : على الفتح.
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : الإجتهاد .
الشيخ : لا، الإجتهادَ كلّه.
الطالب : الاجتهاد :
الشيخ : في مجال امشي ، نعم.
الطالب : الإجتهاد : مفعول به.
الشيخ : لا، كيف مفعول به؟ هو فعل واقع عليه؟
الطالب : الإجتهاد : مصدر.
الشيخ : مصدر.
الطالب : مصدر منصوب.
الشيخ : نعم، منصوب؟
الطالب : على المصدرية.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة نصبه الضمّة الظاهرة على آخره، كلّ : توكيد.
الشيخ : نعم، كلّ توكيد لإيش؟
الطالب : كلَّ : توكيد لَ
الشيخ : إي توكيد لأي شيء؟
الطالب : توكيد للرجل أأأ للإجتهاد.
الشيخ : نعم، وتوكيد المنصوب؟
الطالب : منصوب مثله.
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو مضاف .
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : كلّ : مضاف، والهاء : مضاف إليه.
الشيخ : نعم.
الطالب : الهاء : مبنية على الضّمّ في محلّ جرّ بالإضافة.
الشيخ : أحسنت، تمام، صحّ؟
الطالب :نعم .
الشيخ : الذي بعده؟ خالد، بطشَ الرّجلُ بالمجرمِ أشدَّ البطش.
الطالب : بطش : فعل ماضي
الشيخ : نعم.
الطالب : الرّجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : بالرّجل، الباء : حرف جرّ، والرّجل : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، أشدّ البطش :
الشيخ : نعم.
الطالب : نائب مناب المصدر .
الشيخ : هاه؟
الطالب : نائب مصدر.
الشيخ : نعم، نائب مناب المصدر، طيب، هاه؟
الطالب : أشد البطش
الشيخ : إي نعم .
الطالب : البطش : مضاف إليه.
الشيخ : يعني أشدّ : مضاف ، والبطش مضاف إليه مجرور
الطالب : مجرور بالكسر .
الشيخ : بإيش مجرور؟
الطالب : بالكسر.
الشيخ : إي ، هذه علامة الجرّ، لكن مجرور بإيش؟
الطالب : بالإضافة.
الشيخ : بالإضافة ، وعلامة جرّه؟
الطالب : الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب ، أحسنت، الذي بعده؟ عندك ؟ أعجبني أخوكَ إعجابًا.
الطالب : أعجب : فعل ماضي مبني على الفتح .
الشيخ : أعجبني، أنت وش قلت؟ أعجب : فعل ماضي؟
الطالب : أعجب : فعل ماضي مبني على الفتح
الشيخ : نعم .
الطالب : والنا .
الشيخ : والنا : هذه ما تحصل أبدا!
الطالب : والنون : للوقاية.
الشيخ : نعم .
الطالب : والياء : ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به.
الشيخ : أحسنت، أخوك؟
الطالب : أخوك ، أخو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة.
الشيخ : الواو نيابة عن الفتحة؟
الطالب : عن الضّمّة.
الشيخ : عن الضّمّة، لأنه؟
الطالب : من الأسماء الخمسة.
الشيخ : من الأسماء الخمسة، طيب أخو؟
الطالب : أخو : مضاف، والكاف : ضمير متّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ بالإضافة.
الشيخ : أحسنت، هاه؟
الطالب : إعجابًا : مصدر .
الشيخ : نعم .
الطالب : منصوب على المصدرية ، وعلامة نصبه الألف، وهو مصدر لفظي.
الشيخ : لفظي، لأنه موافق لفعله في لفظه، بعده ، نعم؟
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : استمر ، يا الله يا شيخ : (( والله أنبتكم من الأرض نباتًا )) !
الطالب : الواو : بحسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : الله : لفظ الجلالة مبتدأ.
الشيخ : نعم.
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : أنبت : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : والكاف : ضمير مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به، والميم علامة الجمع.
الشيخ : نعم.
الطالب : من الأرض : جار ومجرور ، من : حرف جرّ ، الأرض : اسم مجرور بها ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، نباتًا : مصدر.
الشيخ : نعم .
الطالب : منصوب على المصدرية.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : هم يقولون في الكتب المطوّلة: إذا لم يكن المصدر موافقًا لفعله في الحروف فهو اسم مصدر، لأن أنبت مصدرها؟
الطالب : إنباتًا.
الشيخ : إنباتًا، وهنا قال : (( أنبتكم من الأرض نباتًا )) قالوا : فيكون هذا اسم مصدر، هذا اسم مصدر، نعم، الذي بعده : (( ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجًا )) الأخير، (( ويخرجكم إخراجًا )) ؟
الطالب : الواو : عاطفة.
الشيخ : نعم.
الطالب : يخرجُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة .
الشيخ : الفاعل؟
الطالب : ضمير مستتر .
الشيخ : نعم، والكاف؟
الطالب : الكاف : ضمير متّصل.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الضّمّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : في محلّ نصب مفعول به.
الشيخ : نعم.
الطالب : إخراجًا : مصدر.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب.
الشيخ : كمّل كمل، منصوب على المصدرية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، أي نعم، بعده؟ نبدأ بالرابع؟
الطالب : أخذتُ.
الشيخ : نعم .
الطالب : أكلتُ
الشيخ : يلاّ يا أخي ، ما هي مشكلة ، شوف لفظ بمعنى لفظ آخر.
الطالب : ضربته ضربًا .
الشيخ : كدا المؤلف ما يقبل .
الطالب : كان مفعولا به !
الشيخ : قمت وقوفًا
الطالب : هذا ؟
الشيخ : إي نعم.
الطالب : استلقيتُ اضطجاعًا .
الشيخ : نعم؟
الطالب : استلقيتُ اضطجاعًا .
الشيخ : كذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب، نريد نائبًا عن المصدر.
الطالب : نائبًا عن المصدر؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ما حضرت.
الشيخ : ما حضرت، حسين؟
الطالب : ضربته كلَّ الضرب.
الشيخ : ضربته كلّ الضرب، أو أشد الضرب.
الطالب : كل الضرب.
الشيخ : نعم، طيب أعربها يا حسين.
الطالب : ضربت : ضرب : فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء : فاعل .
الشيخ : مبني على السكون لماذا؟
الطالب : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم.
الطالب : وضمير الرفع المتحرك مبني
الشيخ : والتاء : فاعل.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : ضربته، الهاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ نصب مفعول به.
الشيخ : نعم .
الطالب : كلّ : نائب مناب المصدر، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف ، والضرب مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب أحسنت، طيب هاتِ مثالًا حول هذا الكلام ، مثال لمصدر معنوي، غير الذي تقدّم.
الطالب : قتلتُ الطير ذبحًا .
الشيخ : قتلته ذبحًا، ها ؟ طيب أعربها.
الطالب : قتل : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم .
الطالب : والتاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : كيف تقول مرفوع؟
الطالب : والتاء : ضمير مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل، والهاء : ضمير متّصل .
الشيخ : أنت ما قلت قتلته، أنت قلت : قتلت الصيد.
الطالب : قتلت الطير.
الشيخ : أو الطّير، نعم.
الطالب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : وذبحًا مصدر معنوي منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، نريد مثالًا يا عبد الرحمن لنائب مناب المصدر غير ما سبق، نائب مناب المصدر غير ما سبق، الذي جابه حسين يقول : ضربته كلّ الضرب، نريد غير هذا المثال.
الطالب : أكلتُ الطعام كلَّه.
الشيخ : لا.
الطالب : أكلت الطعام كل الأكل .
الشيخ : كلَّ الأكل، ما فيه إلا غير كلّ؟ أنتم ... يلاّ امشي، أذّنتُ أحسن الأذان، يصلح؟ أجب!
الطالب : إي يصلح .
الشيخ : يصلح، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : أعربها.
الطالب : أذّنتُ :
الشيخ : أذّنت.
الطالب : أذّن : فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء .
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متكلم.
الشيخ : متّصل، ضمير متّصل
الطالب : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن :
الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن : مفعول به منصوب .
الشيخ : خطأ، خطأ، هاه؟
الطالب : نائب مناب المصدر.
الشيخ : نعم، نائب مناب المصدر، منصوب
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، والتأذين : خليها أحسن تأذين، يلاّ أحسن : مضاف.
الطالب : أحسن : مضاف، والتأذين : مضاف إليه في محل جر، مبني على الضم .
الشيخ : مش مبني !
الطالب : مو مبني ؟
الشيخ : إي مو مبني .
الطالب : مجرور بالياء .
الشيخ : نعم ، مجرور بالإضافة، طيب ، الظاهر أن المصدر ما يحتاج إلى وقوف كثير، واضح.
الطالب : نعم .
الشيخ : والذي بجنبك ؟
الطالب : ما أخذت .
الشيخ : ما أخذت ، يا الله : ضربتُ الرجلَ ضربًا شديدًا.
الطالب : ضربتُ الرجلَ ضربًا شديدًا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ضرب: فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : لا، مو على الفتح.
الطالب : مبني على السّكون عفوًا.
الشيخ : نعم .
الطالب : والتاء
الشيخ : على السكون ، لماذا مبني على السكون؟ الفعل الماضي يكون مبني على الفتح.
الطالب : نعم ؟
الشيخ : لماذا بنيته على السّكون؟
الطالب : لأن بعده ضمير متحرّك.
الشيخ : نعم، ضمير رفع متحرّك، نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل في محلّ رفع .
الشيخ : مبني.
الطالب : مبني في محل رفع .
الشيخ : على إيش؟
الطالب : مبني على الضّم ، في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرجل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ضربًا : مصدر، مفعول مطلق .
الشيخ : لا لا، مصدر .
الطالب : مصدر من ضرب.
الشيخ : نعم، منصوب على المصدرية، منصوب على المصدرية.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة طبعًا على آخره .
الشيخ : وين رحت فينا ؟
الطالب : مصدر لفظي.
الشيخ : إيي.
الطالب : مصدر لفظي ، ضربًا شديدًا، شديدًا : صفة لضربًا وهي أيضا منصوبة تبعًا للمنصوب.
الشيخ : يعني نعت لضرب، ونعت المنصوب منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، طيب، بعده؟ أخذت أظن؟ هاه؟
الطالب : ما أخذت.
الشيخ : ما أخذت؟! طيب، جلستُ قعودًا.
الطالب : جلس : فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل .
الشيخ : ضمير متّصل.
الطالب : ضمير متّصل.
الشيخ : مبني؟
الطالب : على الضم في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : جلستُ قعودًا.
الشيخ : نعم.
الطالب : قعودًا : مصدر من جلس، منصوب وعلامة نصبه .
الشيخ : وش نوع المصدر؟ مصدر لفظي ولا معنوي؟
الطالب : مصدر معنوي ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الشيخ : طيب ، أحسنت، يلاّ حسين، قامَ الرجلُ أحسنَ قيام.
الطالب : قام : فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرّجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن : نائب مناب المصدر ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وقيام : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : مجرور بإيش؟
الطالب : بالإضافة.
الشيخ : نعم، صحيح يا جماعة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الذي بعده، رَكَضَ الرجلُ سعيًا.
الطالب : ركضَ : فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره ، سعيًا : نعت
الشيخ : هاه؟
الطالب : تكون صفة .
الشيخ : لا.
الطالب : سعيًا : مصدر معنوي.
الشيخ : مصدر معنوي.
الطالب : منصوب .
الشيخ : على؟
الطالب : الفتحة.
الشيخ : على المصدرية.
الطالب : نعم ، نعم ، لأنه مصدر .
الشيخ : منصوب على المصدرية وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، يا الله يا عبد الوهاب ! اضطجعَ الرجلُ نومًا.
الطالب : اضطجع : فعل ماضي مبني على الفتح ، الرجل : فاعل .
الشيخ : نوما لا، اضطجع الرجل استلقاءً. نعم .
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره، استلقاءً : مصدر معنوي منصوب بالمصدرية .
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، لو قال : اضطجع الرجل استلقاءٌ؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، لأن المصدر لا بد أن؟
الطالب : أن يكون منصوبًا.
الشيخ : نعم، هاه؟ أخذت؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، اجتهد الرّجلُ الإجتهادَ كلّه.
الطالب : اجتهد : فعل ماضي.
الشيخ : نعم، مبني؟
الطالب : على الفتح.
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : الإجتهاد .
الشيخ : لا، الإجتهادَ كلّه.
الطالب : الاجتهاد :
الشيخ : في مجال امشي ، نعم.
الطالب : الإجتهاد : مفعول به.
الشيخ : لا، كيف مفعول به؟ هو فعل واقع عليه؟
الطالب : الإجتهاد : مصدر.
الشيخ : مصدر.
الطالب : مصدر منصوب.
الشيخ : نعم، منصوب؟
الطالب : على المصدرية.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة نصبه الضمّة الظاهرة على آخره، كلّ : توكيد.
الشيخ : نعم، كلّ توكيد لإيش؟
الطالب : كلَّ : توكيد لَ
الشيخ : إي توكيد لأي شيء؟
الطالب : توكيد للرجل أأأ للإجتهاد.
الشيخ : نعم، وتوكيد المنصوب؟
الطالب : منصوب مثله.
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو مضاف .
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : كلّ : مضاف، والهاء : مضاف إليه.
الشيخ : نعم.
الطالب : الهاء : مبنية على الضّمّ في محلّ جرّ بالإضافة.
الشيخ : أحسنت، تمام، صحّ؟
الطالب :نعم .
الشيخ : الذي بعده؟ خالد، بطشَ الرّجلُ بالمجرمِ أشدَّ البطش.
الطالب : بطش : فعل ماضي
الشيخ : نعم.
الطالب : الرّجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : بالرّجل، الباء : حرف جرّ، والرّجل : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، أشدّ البطش :
الشيخ : نعم.
الطالب : نائب مناب المصدر .
الشيخ : هاه؟
الطالب : نائب مصدر.
الشيخ : نعم، نائب مناب المصدر، طيب، هاه؟
الطالب : أشد البطش
الشيخ : إي نعم .
الطالب : البطش : مضاف إليه.
الشيخ : يعني أشدّ : مضاف ، والبطش مضاف إليه مجرور
الطالب : مجرور بالكسر .
الشيخ : بإيش مجرور؟
الطالب : بالكسر.
الشيخ : إي ، هذه علامة الجرّ، لكن مجرور بإيش؟
الطالب : بالإضافة.
الشيخ : بالإضافة ، وعلامة جرّه؟
الطالب : الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب ، أحسنت، الذي بعده؟ عندك ؟ أعجبني أخوكَ إعجابًا.
الطالب : أعجب : فعل ماضي مبني على الفتح .
الشيخ : أعجبني، أنت وش قلت؟ أعجب : فعل ماضي؟
الطالب : أعجب : فعل ماضي مبني على الفتح
الشيخ : نعم .
الطالب : والنا .
الشيخ : والنا : هذه ما تحصل أبدا!
الطالب : والنون : للوقاية.
الشيخ : نعم .
الطالب : والياء : ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به.
الشيخ : أحسنت، أخوك؟
الطالب : أخوك ، أخو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة.
الشيخ : الواو نيابة عن الفتحة؟
الطالب : عن الضّمّة.
الشيخ : عن الضّمّة، لأنه؟
الطالب : من الأسماء الخمسة.
الشيخ : من الأسماء الخمسة، طيب أخو؟
الطالب : أخو : مضاف، والكاف : ضمير متّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ بالإضافة.
الشيخ : أحسنت، هاه؟
الطالب : إعجابًا : مصدر .
الشيخ : نعم .
الطالب : منصوب على المصدرية ، وعلامة نصبه الألف، وهو مصدر لفظي.
الشيخ : لفظي، لأنه موافق لفعله في لفظه، بعده ، نعم؟
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : استمر ، يا الله يا شيخ : (( والله أنبتكم من الأرض نباتًا )) !
الطالب : الواو : بحسب ما قبلها.
الشيخ : نعم.
الطالب : الله : لفظ الجلالة مبتدأ.
الشيخ : نعم.
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : أنبت : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : والكاف : ضمير مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به، والميم علامة الجمع.
الشيخ : نعم.
الطالب : من الأرض : جار ومجرور ، من : حرف جرّ ، الأرض : اسم مجرور بها ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، نباتًا : مصدر.
الشيخ : نعم .
الطالب : منصوب على المصدرية.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : هم يقولون في الكتب المطوّلة: إذا لم يكن المصدر موافقًا لفعله في الحروف فهو اسم مصدر، لأن أنبت مصدرها؟
الطالب : إنباتًا.
الشيخ : إنباتًا، وهنا قال : (( أنبتكم من الأرض نباتًا )) قالوا : فيكون هذا اسم مصدر، هذا اسم مصدر، نعم، الذي بعده : (( ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجًا )) الأخير، (( ويخرجكم إخراجًا )) ؟
الطالب : الواو : عاطفة.
الشيخ : نعم.
الطالب : يخرجُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة .
الشيخ : الفاعل؟
الطالب : ضمير مستتر .
الشيخ : نعم، والكاف؟
الطالب : الكاف : ضمير متّصل.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الضّمّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : في محلّ نصب مفعول به.
الشيخ : نعم.
الطالب : إخراجًا : مصدر.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب.
الشيخ : كمّل كمل، منصوب على المصدرية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، أي نعم، بعده؟ نبدأ بالرابع؟
الطالب : أخذتُ.
الشيخ : نعم .
الطالب : أكلتُ
الشيخ : يلاّ يا أخي ، ما هي مشكلة ، شوف لفظ بمعنى لفظ آخر.
الطالب : ضربته ضربًا .
الشيخ : كدا المؤلف ما يقبل .
الطالب : كان مفعولا به !
الشيخ : قمت وقوفًا
الطالب : هذا ؟
الشيخ : إي نعم.
الطالب : استلقيتُ اضطجاعًا .
الشيخ : نعم؟
الطالب : استلقيتُ اضطجاعًا .
الشيخ : كذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب، نريد نائبًا عن المصدر.
الطالب : نائبًا عن المصدر؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ما حضرت.
الشيخ : ما حضرت، حسين؟
الطالب : ضربته كلَّ الضرب.
الشيخ : ضربته كلّ الضرب، أو أشد الضرب.
الطالب : كل الضرب.
الشيخ : نعم، طيب أعربها يا حسين.
الطالب : ضربت : ضرب : فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء : فاعل .
الشيخ : مبني على السكون لماذا؟
الطالب : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم.
الطالب : وضمير الرفع المتحرك مبني
الشيخ : والتاء : فاعل.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : ضربته، الهاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ نصب مفعول به.
الشيخ : نعم .
الطالب : كلّ : نائب مناب المصدر، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف ، والضرب مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب أحسنت، طيب هاتِ مثالًا حول هذا الكلام ، مثال لمصدر معنوي، غير الذي تقدّم.
الطالب : قتلتُ الطير ذبحًا .
الشيخ : قتلته ذبحًا، ها ؟ طيب أعربها.
الطالب : قتل : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم .
الطالب : والتاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : كيف تقول مرفوع؟
الطالب : والتاء : ضمير مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل، والهاء : ضمير متّصل .
الشيخ : أنت ما قلت قتلته، أنت قلت : قتلت الصيد.
الطالب : قتلت الطير.
الشيخ : أو الطّير، نعم.
الطالب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : وذبحًا مصدر معنوي منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، نريد مثالًا يا عبد الرحمن لنائب مناب المصدر غير ما سبق، نائب مناب المصدر غير ما سبق، الذي جابه حسين يقول : ضربته كلّ الضرب، نريد غير هذا المثال.
الطالب : أكلتُ الطعام كلَّه.
الشيخ : لا.
الطالب : أكلت الطعام كل الأكل .
الشيخ : كلَّ الأكل، ما فيه إلا غير كلّ؟ أنتم ... يلاّ امشي، أذّنتُ أحسن الأذان، يصلح؟ أجب!
الطالب : إي يصلح .
الشيخ : يصلح، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : أعربها.
الطالب : أذّنتُ :
الشيخ : أذّنت.
الطالب : أذّن : فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء .
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.
الشيخ : نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متكلم.
الشيخ : متّصل، ضمير متّصل
الطالب : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن :
الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن : مفعول به منصوب .
الشيخ : خطأ، خطأ، هاه؟
الطالب : نائب مناب المصدر.
الشيخ : نعم، نائب مناب المصدر، منصوب
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب، والتأذين : خليها أحسن تأذين، يلاّ أحسن : مضاف.
الطالب : أحسن : مضاف، والتأذين : مضاف إليه في محل جر، مبني على الضم .
الشيخ : مش مبني !
الطالب : مو مبني ؟
الشيخ : إي مو مبني .
الطالب : مجرور بالياء .
الشيخ : نعم ، مجرور بالإضافة، طيب ، الظاهر أن المصدر ما يحتاج إلى وقوف كثير، واضح.