المناقشة حول الاستثناء حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
ما هو الاستثناء لغة واصطلاحا؟ نعم؟
الطالب : الواو : فاعل ، وقليل : فاعل.
الشيخ : كيف فاعل وأنت قلت الواو فاعل ؟! في فعلوه ، أنت ما حضرت أمس؟
الطالب : لا ما حضرت .
الشيخ : إي ، أجل مُشكل، نعم؟
الطالب : غيره : بدل مرفوع بالضّمة .
الشيخ : بدل مِن مَن؟
الطالب : بدل من فعلوه.
الشيخ : يعني بدل من الفاعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وبدل المرفوع؟
الطالب : مرفوع.
الشيخ : طيب، استمرّ.
الطالب : منهم
الشيخ : لا، مرفوع وعلامة رفعه؟
الطالب : الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : تمام، طيب، الوجه الثاني فيما إذا كان تامّا منفيّا؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : الوجه الثاني النّصب، مثّل؟
الطالب : ما قام القومُ إلاّ زيدًا.
الشيخ : ما قام القومُ إلاّ زيدًا، أعربها؟
الطالب : ما : نافية، قام : فعل ماضي مبني على الفتح، القوم : فاعل مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : إلاّ : أداة استثناء مضافة.
الشيخ : لا ما في إضافة ، لأن الأدوات التي يقال لها منصوب هي عاملة ، إلاّ : أداة استثناء.
الطالب : إلاّ : أداة استثناء.
الشيخ : نعم .
الطالب : زيدًا مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الشيخ : على الاستثناء.
الطالب : على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الشيخ : أحسنت، طيب ، نعم يا، نريد مثالًا آخر يكون فيه ما بعد إلاّ بدلًا وهو مجرور.
الطالب : ما نظرت إلى الطلاب إلاّ خالدٍ.
الشيخ : ما نظرت إلى الطلاب إلاّ؟
الطالب : خالدٍ.
الشيخ : خالدٍ؟ وش تقولون في المثال؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : إي نعم .
الطالب : خطأ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : خالدٍ ؟
الشيخ : إي .
الطالب : مبتدأ مرفوع .
الشيخ : لا ، عرفت ، أعرب.
الطالب : ما : نافية، نظرت : فعل وفاعل، نظر : فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرّفع المتحرّك، والتاء : ضمير مبني على الضّم في محلّ رفع .
الشيخ : ضمير إيش؟
الطالب : ضمير متصل.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل، إلى : حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، الطلاب : اسم مجرور بإلى وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، إلاّ : أداة استثناء، خالد : بدل من الطلاب مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب إلاّ : أداة استثناء ملغاة ولاّ عاملة؟
الطالب : ملغاة.
الشيخ : إذن ملغاة، طيب ، خالد : بدل من القوم وبدل المجرور مجرور.
الطالب : من الطلاب.
الشيخ : من الطلاب ، نعم، لو قال قائل : ما نظرت إلى الطلاب إلا خالدٌ؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، طيب ، قال إلاّ خالدًا؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟ ما يجيب أخوكم قال ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : محمّد توافق؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : إي صحيح، طيب ، القسم الثالث أو الحالة الثالثة : يقول المؤلّف، أظن أننا نبّهنا على لغة الحجازيّين، هاه؟
الطالب : نعم .
الشيخ : في التامّ غير الموجب، وقلنا : إن لغة الحجازيين فيما إذا كان الاستثناء منقطعا إيش؟
الطالب : منصوب .
طالب آخر : يجب النصب .
الشيخ : وجوب النصب. قال ابن مالك: " وانصب ما انقطع *** وعن تميم فيه إبدال وقع ".
الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
ما هو الاستثناء لغة واصطلاحا؟ نعم؟
الطالب : الواو : فاعل ، وقليل : فاعل.
الشيخ : كيف فاعل وأنت قلت الواو فاعل ؟! في فعلوه ، أنت ما حضرت أمس؟
الطالب : لا ما حضرت .
الشيخ : إي ، أجل مُشكل، نعم؟
الطالب : غيره : بدل مرفوع بالضّمة .
الشيخ : بدل مِن مَن؟
الطالب : بدل من فعلوه.
الشيخ : يعني بدل من الفاعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وبدل المرفوع؟
الطالب : مرفوع.
الشيخ : طيب، استمرّ.
الطالب : منهم
الشيخ : لا، مرفوع وعلامة رفعه؟
الطالب : الضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : تمام، طيب، الوجه الثاني فيما إذا كان تامّا منفيّا؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : الوجه الثاني النّصب، مثّل؟
الطالب : ما قام القومُ إلاّ زيدًا.
الشيخ : ما قام القومُ إلاّ زيدًا، أعربها؟
الطالب : ما : نافية، قام : فعل ماضي مبني على الفتح، القوم : فاعل مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : إلاّ : أداة استثناء مضافة.
الشيخ : لا ما في إضافة ، لأن الأدوات التي يقال لها منصوب هي عاملة ، إلاّ : أداة استثناء.
الطالب : إلاّ : أداة استثناء.
الشيخ : نعم .
الطالب : زيدًا مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الشيخ : على الاستثناء.
الطالب : على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الشيخ : أحسنت، طيب ، نعم يا، نريد مثالًا آخر يكون فيه ما بعد إلاّ بدلًا وهو مجرور.
الطالب : ما نظرت إلى الطلاب إلاّ خالدٍ.
الشيخ : ما نظرت إلى الطلاب إلاّ؟
الطالب : خالدٍ.
الشيخ : خالدٍ؟ وش تقولون في المثال؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : إي نعم .
الطالب : خطأ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : خالدٍ ؟
الشيخ : إي .
الطالب : مبتدأ مرفوع .
الشيخ : لا ، عرفت ، أعرب.
الطالب : ما : نافية، نظرت : فعل وفاعل، نظر : فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرّفع المتحرّك، والتاء : ضمير مبني على الضّم في محلّ رفع .
الشيخ : ضمير إيش؟
الطالب : ضمير متصل.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل، إلى : حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، الطلاب : اسم مجرور بإلى وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، إلاّ : أداة استثناء، خالد : بدل من الطلاب مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب إلاّ : أداة استثناء ملغاة ولاّ عاملة؟
الطالب : ملغاة.
الشيخ : إذن ملغاة، طيب ، خالد : بدل من القوم وبدل المجرور مجرور.
الطالب : من الطلاب.
الشيخ : من الطلاب ، نعم، لو قال قائل : ما نظرت إلى الطلاب إلا خالدٌ؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، طيب ، قال إلاّ خالدًا؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟ ما يجيب أخوكم قال ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : محمّد توافق؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : إي صحيح، طيب ، القسم الثالث أو الحالة الثالثة : يقول المؤلّف، أظن أننا نبّهنا على لغة الحجازيّين، هاه؟
الطالب : نعم .
الشيخ : في التامّ غير الموجب، وقلنا : إن لغة الحجازيين فيما إذا كان الاستثناء منقطعا إيش؟
الطالب : منصوب .
طالب آخر : يجب النصب .
الشيخ : وجوب النصب. قال ابن مالك: " وانصب ما انقطع *** وعن تميم فيه إبدال وقع ".