ما معنى "ما " التي تدخل على " حاشا , وخلا , وعدا " ؟ حفظ
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : ما تدخل على أحد الاثنين فقط؟
الشيخ : على الثلاثة.
الطالب : حاشا وخلا وعدا؟
الشيخ : على الثلاثة نعم.
الطالب : ما حاشا؟
الشيخ : ما حاشا زيدًا.
الطالب : هي نفي حاشا؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : حاشا يؤتى بها للنفي.
الشيخ : أي لكن هم يقولون : هذه ما مصدرية ظرفية، يعني مدّة دوام المستثنى فلان النفي.
الطالب : كذلك خلا وعدا؟
الشيخ : وكذلك خلا وعدا.
الطالب : ...
الشيخ : شلون؟
الطالب : العرب يذكرون أنَّ خبر ... ما قلتها .
الشيخ : لأننا نشعر بالضّعف، نشعر بالضّعف، وعادة أن الضّعيف يتبع؟
الطالب : القوي.
الشيخ : القوم، الآن يعلمون الصبيان الصغار يعلمونهم اللغة الإنجليزية ، ها ؟
الطالب : باي باي.
الشيخ : إيه، السلام عليكم باي باي!! إي نعم ، وعندك بالتليفون يقولون : ألو ، ما يقولون : السّلام عليكم.
الطالب : اللغة الإسبانية الآن الدارجة عربي.
الشيخ : عربي !
الطالب : وإن كان العرب تأثروا بهم.
الشيخ : أي نعم صحيح، الآن سلمك الله كل الفرس والروم ترى فيهم غير عربية، هذه فارسية وهذه رومية، لكن لما جاءت الفتوحات الإسلامية وصار العزّ للإسلام تبعهم الأذلة، أما الآن فنحن بالعكس، الآن فيه اللافتات توجد في الأسواق في بعض الأسواق كلها باللغة الإنجليزية، ما تدري وايش اللي بالدكان؟ ما تدري وايش هو؟ أحيانًا صورة التذاكر حق الطيارات لو تسقط تذكرتك ما تدري وش هي؟ هي لك أو لغيرك، إي نعم، صحيح.
الطالب : تحتاج صورة .
الشيخ : أي نعم ، الآن بدأوا يعطوننا فواتير من المعارض ومن غيرها إذا شرينا باللغة الإنجليزية، الكتاب يمكن كلهم ما يعرفون ، كلهم متسقدمون وما يعرفون اللغة العربية، لكن أنا أردّ الفاتورة ، أقول : ما أسلّمك حتى تعطيني إيّاها باللغة العربية، أي نعم، وهكذا ينبغي، لأننا إذا سكتنا عن مثل هذه الأمور انمحت اللغة العربية، وصار الكبار المساكين الذين لا يعرفون اللغة الإنجليزية عاد ، ترثي لحالهم .
الطالب : بعضهم يدرسها أبناءه .
الشيخ : هاه؟
الطالب : بعضهم يدرّس أولاده اللغة الإنجليزية.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : وينظر إلى اللغة العربية بشيء من الازدراء والاحتقار.
الشيخ : أعوذ بالله، هذا خطأ عظيم، لغة القرآن والحديث تزدرى!
الطالب : ما نستطيع أن نخاطب المسؤولين عن هذه الأشياء ؟
الشيخ : نعم ؟
الطالب : نكلم المسوؤلين عن هذه الطيران وغيرها أن يطبعوا هذه التذاكر باللغة العربية.
الشيخ : والله أحسن ما فيي شكّ، خصوصًا إذا صارت رحلات داخلية، يمكن الخارجية قد يكون فيها ناس، ولو جعل أن يكتب لهذا بلغته ولهذا بلغته وايش المانع؟ نعم ؟
الطالب : التاريخ الميلادي، تحويل .
الشيخ : الإمام أحمد -رحمه الله-كره هذا، والأصل في الكراهة التحريم عند الإمام أحمد، إذا قال : أكره كذا فيرى أصحابه أنّ هذا للتحريم، والذي يعدل عن التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي لا شكّ أنه أقرّ على نفسه إقرارًا فِعليًّا بأنه ذَنَبٌ من الأذناب، أمَّا الذي يجمع بينهم من أجل يعني فعل مصلحة هذا ما فيه مانع إن شاء الله، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : أبدًا ما يعرفون، بالميلادي إلا إذا كان هناك سبب ، وبقولون العرب، هم ما هم حجّة، ما هم حجّة، الحجّة ما قال الله ورسوله، وأنت الآن هل تحب أن تكون تابعًا لغير المسلمين أو للمسلمين؟
الطالب : للمسلمين.
الشيخ : للمسلمين، وإذا كان هؤلاء يعتزّون بميلاد عيسى عليه الصّلاة والسّلام، فلماذا لا نعتزّ بهجرة الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، لماذا نرض الذّل والهوان لديننا، البلاد المستعمرة من قِبَل الإنجليز والفرنسيين هذه قد يُعذرون، لكن البلاد التي ما استعمرت والحمد لله كيف يصيرون أذنابًا؟! نعم ؟
الطالب : المؤلف كان في أول الكتاب يُعبِّر عن ...
الشيخ : أي نعم نعم، كأن المؤلف رحمه الله متأثّر بهؤلاء وهؤلاء.
الطالب : شيخ ما الحكم؟ يكره ولا يحرم، خاصة اللغة الإنجليزية؟
الشيخ : نصّ العلماء على أنَّه يُكره، لكن إذا جعلها بدلًا عن اللغة العربية في جميع التخاطب فهي للتحريم أقرب.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ما تدخل على أحد الاثنين فقط؟
الشيخ : على الثلاثة.
الطالب : حاشا وخلا وعدا؟
الشيخ : على الثلاثة نعم.
الطالب : ما حاشا؟
الشيخ : ما حاشا زيدًا.
الطالب : هي نفي حاشا؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : حاشا يؤتى بها للنفي.
الشيخ : أي لكن هم يقولون : هذه ما مصدرية ظرفية، يعني مدّة دوام المستثنى فلان النفي.
الطالب : كذلك خلا وعدا؟
الشيخ : وكذلك خلا وعدا.
الطالب : ...
الشيخ : شلون؟
الطالب : العرب يذكرون أنَّ خبر ... ما قلتها .
الشيخ : لأننا نشعر بالضّعف، نشعر بالضّعف، وعادة أن الضّعيف يتبع؟
الطالب : القوي.
الشيخ : القوم، الآن يعلمون الصبيان الصغار يعلمونهم اللغة الإنجليزية ، ها ؟
الطالب : باي باي.
الشيخ : إيه، السلام عليكم باي باي!! إي نعم ، وعندك بالتليفون يقولون : ألو ، ما يقولون : السّلام عليكم.
الطالب : اللغة الإسبانية الآن الدارجة عربي.
الشيخ : عربي !
الطالب : وإن كان العرب تأثروا بهم.
الشيخ : أي نعم صحيح، الآن سلمك الله كل الفرس والروم ترى فيهم غير عربية، هذه فارسية وهذه رومية، لكن لما جاءت الفتوحات الإسلامية وصار العزّ للإسلام تبعهم الأذلة، أما الآن فنحن بالعكس، الآن فيه اللافتات توجد في الأسواق في بعض الأسواق كلها باللغة الإنجليزية، ما تدري وايش اللي بالدكان؟ ما تدري وايش هو؟ أحيانًا صورة التذاكر حق الطيارات لو تسقط تذكرتك ما تدري وش هي؟ هي لك أو لغيرك، إي نعم، صحيح.
الطالب : تحتاج صورة .
الشيخ : أي نعم ، الآن بدأوا يعطوننا فواتير من المعارض ومن غيرها إذا شرينا باللغة الإنجليزية، الكتاب يمكن كلهم ما يعرفون ، كلهم متسقدمون وما يعرفون اللغة العربية، لكن أنا أردّ الفاتورة ، أقول : ما أسلّمك حتى تعطيني إيّاها باللغة العربية، أي نعم، وهكذا ينبغي، لأننا إذا سكتنا عن مثل هذه الأمور انمحت اللغة العربية، وصار الكبار المساكين الذين لا يعرفون اللغة الإنجليزية عاد ، ترثي لحالهم .
الطالب : بعضهم يدرسها أبناءه .
الشيخ : هاه؟
الطالب : بعضهم يدرّس أولاده اللغة الإنجليزية.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : وينظر إلى اللغة العربية بشيء من الازدراء والاحتقار.
الشيخ : أعوذ بالله، هذا خطأ عظيم، لغة القرآن والحديث تزدرى!
الطالب : ما نستطيع أن نخاطب المسؤولين عن هذه الأشياء ؟
الشيخ : نعم ؟
الطالب : نكلم المسوؤلين عن هذه الطيران وغيرها أن يطبعوا هذه التذاكر باللغة العربية.
الشيخ : والله أحسن ما فيي شكّ، خصوصًا إذا صارت رحلات داخلية، يمكن الخارجية قد يكون فيها ناس، ولو جعل أن يكتب لهذا بلغته ولهذا بلغته وايش المانع؟ نعم ؟
الطالب : التاريخ الميلادي، تحويل .
الشيخ : الإمام أحمد -رحمه الله-كره هذا، والأصل في الكراهة التحريم عند الإمام أحمد، إذا قال : أكره كذا فيرى أصحابه أنّ هذا للتحريم، والذي يعدل عن التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي لا شكّ أنه أقرّ على نفسه إقرارًا فِعليًّا بأنه ذَنَبٌ من الأذناب، أمَّا الذي يجمع بينهم من أجل يعني فعل مصلحة هذا ما فيه مانع إن شاء الله، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : أبدًا ما يعرفون، بالميلادي إلا إذا كان هناك سبب ، وبقولون العرب، هم ما هم حجّة، ما هم حجّة، الحجّة ما قال الله ورسوله، وأنت الآن هل تحب أن تكون تابعًا لغير المسلمين أو للمسلمين؟
الطالب : للمسلمين.
الشيخ : للمسلمين، وإذا كان هؤلاء يعتزّون بميلاد عيسى عليه الصّلاة والسّلام، فلماذا لا نعتزّ بهجرة الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، لماذا نرض الذّل والهوان لديننا، البلاد المستعمرة من قِبَل الإنجليز والفرنسيين هذه قد يُعذرون، لكن البلاد التي ما استعمرت والحمد لله كيف يصيرون أذنابًا؟! نعم ؟
الطالب : المؤلف كان في أول الكتاب يُعبِّر عن ...
الشيخ : أي نعم نعم، كأن المؤلف رحمه الله متأثّر بهؤلاء وهؤلاء.
الطالب : شيخ ما الحكم؟ يكره ولا يحرم، خاصة اللغة الإنجليزية؟
الشيخ : نصّ العلماء على أنَّه يُكره، لكن إذا جعلها بدلًا عن اللغة العربية في جميع التخاطب فهي للتحريم أقرب.