ما هو الراجح في اعراب "زيد " في المثال " ما لالقوم إلا زيد " ؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : ... جاز وجهان والراجح البدل.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن.
الشيخ : ما في بدل.
الطالب : ما في بدل ولا.
الشيخ : إذا خلت من ما فالأرجح الجر، إذا خلت من ما.
الطالب : بدليل أنه ألصق؟
الشيخ : كيف؟
الطالب : بدليل أنه ألصق.
الشيخ : كيف؟
الطالب : لأنه ألصق.
الشيخ : في ترجيح البدل التام المنفي.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : لأنه ألصق بالمعنى نعم، لأنك إذا قلت: ما قام القوم إلا زيدٌ، فالحقيقة كأنما قلت: ما قام إلا زيد، فلذلك كان البدل ألصق، طيب الآن نأخذ الإعراب، وقفنا على نصف الصف الثالث، وين الثالث ها؟
الطالب : الأول.
الشيخ : لا لا من هنا أول.
الطالب : الثالث يا شيخ.
الشيخ : نصف الثالث، متأكد ما في إشكال، لكن أنا اللي ظننته كلهم ضيوف ما شاء الله، أنت هذا يجوز فيه وجه واحد من جهة اللفظ، ما فيه إلا النصب، فهمت؟ لكن في الإعراب يختلف، طيب أعربه على أنه مستثنى؟
السائل : ... جاز وجهان والراجح البدل.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن.
الشيخ : ما في بدل.
الطالب : ما في بدل ولا.
الشيخ : إذا خلت من ما فالأرجح الجر، إذا خلت من ما.
الطالب : بدليل أنه ألصق؟
الشيخ : كيف؟
الطالب : بدليل أنه ألصق.
الشيخ : كيف؟
الطالب : لأنه ألصق.
الشيخ : في ترجيح البدل التام المنفي.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : لأنه ألصق بالمعنى نعم، لأنك إذا قلت: ما قام القوم إلا زيدٌ، فالحقيقة كأنما قلت: ما قام إلا زيد، فلذلك كان البدل ألصق، طيب الآن نأخذ الإعراب، وقفنا على نصف الصف الثالث، وين الثالث ها؟
الطالب : الأول.
الشيخ : لا لا من هنا أول.
الطالب : الثالث يا شيخ.
الشيخ : نصف الثالث، متأكد ما في إشكال، لكن أنا اللي ظننته كلهم ضيوف ما شاء الله، أنت هذا يجوز فيه وجه واحد من جهة اللفظ، ما فيه إلا النصب، فهمت؟ لكن في الإعراب يختلف، طيب أعربه على أنه مستثنى؟