هل " ليس , وما يكون " هل تأخذ أحكام " أن " وأخواتها ؟ حفظ
الطالب : شيخ بارك الله فيك قرأتم في الهامش في الآجرومية كلمة ليت ولا يكون، فهل هذي تأخذ أحاكم إلا وأخواتها؟
الشيخ : تأخذ خلا وعدا، أحكام خلا وعدا، لأنها أفعال، فالضمير فيها مستتر وجوبًا، وما بعدها خبر لها، خبر ليس وخبر يكون، لكن هي خبر الاستثناء مثل: قام القوم ليس زيدًا، ليس: فعل ماضي، واسمها مستتر وجوبًا، وزيدًا: خبرها، ولكنها من حيث المعنى استثناء، كأنك إذا قلت: قام القوم ليس زيدًا، كأنك قلت: قام القوم إلا زيدًا، نعم.
الطالب : سواء تعرب على أنها استثناء؟
الشيخ : لا لا، أصل سواء هذه لغة في سِوى، كما أن سُوى أيضًا تأتي في غير الاستثناء مثل: (( لا نخلفه نحن ولا أنت مكانًا سُوى )) هذه ما هي باستثناء هذه، لكن مراد المؤلف سوى وسواء التي هي لغة في سِوى، أي نعم، فما صح أن يحل محله سوى من كلمتي سواء وسُوى فهذا هو المراد، وما لا يصح فليس هو من باب الاستثناء.
الطالب : يعني لا ...
الشيخ : لا ما هي من هذه، هذه بمعنى مستوي.
الشيخ : تأخذ خلا وعدا، أحكام خلا وعدا، لأنها أفعال، فالضمير فيها مستتر وجوبًا، وما بعدها خبر لها، خبر ليس وخبر يكون، لكن هي خبر الاستثناء مثل: قام القوم ليس زيدًا، ليس: فعل ماضي، واسمها مستتر وجوبًا، وزيدًا: خبرها، ولكنها من حيث المعنى استثناء، كأنك إذا قلت: قام القوم ليس زيدًا، كأنك قلت: قام القوم إلا زيدًا، نعم.
الطالب : سواء تعرب على أنها استثناء؟
الشيخ : لا لا، أصل سواء هذه لغة في سِوى، كما أن سُوى أيضًا تأتي في غير الاستثناء مثل: (( لا نخلفه نحن ولا أنت مكانًا سُوى )) هذه ما هي باستثناء هذه، لكن مراد المؤلف سوى وسواء التي هي لغة في سِوى، أي نعم، فما صح أن يحل محله سوى من كلمتي سواء وسُوى فهذا هو المراد، وما لا يصح فليس هو من باب الاستثناء.
الطالب : يعني لا ...
الشيخ : لا ما هي من هذه، هذه بمعنى مستوي.