تكلم الشيخ على فهارس بعض الكتب ، وعن عمل بعض المفسرين . حفظ
السائل : الفكرة التي احكي فيها ... أريد أن أسأل بالنسبة أنا أريد أن آخذ الفهارس المفهرسة بالحروف الهجائية ، والأحاديث الموجودة في كتبكم وأحاديث الكتب الأخرى ، وأدخلها في بعض كون يجتمع عندي خمسين إلى مائة رجل، بدأت هذه بطريقة ما رأيك بها؟ درج طويل واعمل بطاقات كل بطاقة . أكتب عليها الحديث مرتب عليها بالحروف الهجائية، أول بدأت بصحيح مسلم ، وبدأت اكتب الحديث ، أكتب على البطاقة أين يقع الحروف الهجائية وأدخلها وأكتب مثلا إرواء الغليل ، رقم كذا صفحة كذا ، هل تعتقد أن هذا الأمر له فائدة إذا أخرجنا به كتبا كثيرة ، إذا جمعنا صحيح الجامع ومختصر البخاري ومسلم ومجموعة الكتب الأخرى .
الشيخ : طبعا في فائدة لكن هذا أمر لا يتناهى ، لا يتناهى في كتب كثيرة .
السائل : ممكن موجود .
الشيخ : يعني تقصد مفهرسة ، مثلا في فهرس صدر حديثا لكتاب مجمع الزوائد منبع الفرائد ، ما أظن رأيت هذا الفهرس .
السائل : لا والله .
الشيخ : في مجلدين أو ثلاثة فقط لمجمع الزوائد ، بعدين فيه فهرس لأحاديث الميزان للذهبي وأحاديث التاريخ الكبير للبخاري في فهرس أيضا لهذا وفيه فهرسان للضعفاء للعقيلي الذي حققه دكتور من دكاترة آخر الزمان ، جعل الفهرسين أحدهما للصحيحة والآخر للضعيفة ، من الأحاديث التي ذكرت في كتاب الضعفاء للعقيلي ، فخبط في هذين الفهرسين خبطة عشواء في الليلة الظلماء كما يقال ذكر في الفهرس الصحيحة أحاديث ضعيفة ، وعلى العكس في الأحاديث الضعيفة ذكر أحاديث صحيحة بعضها متفق عليه بين البخاري ومسلم ، ففيه فهارس كثير الآن تصدر .
السائل : يعني أنا أريد أدخلتهم ببعض حينما يكون في موسوعة ، الفكرة ليست أذهب أكتب الحديث كله بداية الحديث وذكر أن هذا الحديث في إرواء الغليل رقم كذا صفحة كذا .
الشيخ : نعم ،وبعدين في فهرس لإرواء الغليل رأيته ؟
السائل : والله أنا ما رأيته انا الأخ الذي قلت لك في أمريكا قال أنا فهرست إرواء الغليل وفهرست نيل الأوطار، أدخلهم في بعض وكتاب ثالث سماه .
الشيخ : المهم مطبوع فهرس إرواء الغليل الكويت بعدين في بعض فهارس أخرى .
السائل : اسمه كذا .
الشيخ : أي نعم فهرس إرواء الغليل .
السائل : وإيش الفهارس الأخرى الموجودة ساحاول أن أحصل عليها ... .
الشيخ : فيه عندك فهرس كتاب حلية الأولياء ، وعندك فهرس تاريخ بغداد ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي .
السائل : مكتبة الباز
السائل : أنا ذهبت اليوم أبحث كتبا تحت في مكة يعني ... .
الشيخ : إذا انتهيت من المروة وخرجت من باب المروة إلى الشارع
السائل : تجاهك الصفا والمروة يوجد باب الشبيكة لكن أنا ما أعرف
الشيخ : تجاهك الصفا والمروة .
السائل : نعم أعرف .
الشيخ : طيب لما ينتهي السعي بين الصفا والمروة آخر شوط أين يكون واقف .
السائل : في المروة .
الشيخ : في المروة طيب ، وأنت صاعد إلى المروة ، في باب المروة ، فيه باب على يديك اليمنى وفيه باب على يدك اليسرى ، هذا إلى الحرم ، فهذا باب المروة يأخذك إلى الشارع تواجهك على الواجهة الثانية ، فيه مكتبة أو أكثر من مكتبة .
السائل : أنا وصلت هناك اليوم مشيت طول المسافة هذه اشتريت مساويك وصلت إلى هناك وكانوا مقفلين .
الشيخ : لعله اليوم الجمعة ما يفتحون ؟
السائل : كانوا فاتحين الله أعلم اليوم .
السائل : أنا ذهبت بالصباح مبكرا بعد الفجر .
الشيخ : لا هم ما يفتحون مبكرا وخاصة اليوم الجمعة .
السائل : فيه مكتبة معينة مكتبة الباز .
أبو ليلى : إذا كان بخصوص فهارس إرواء الغليل ، إذا تكتب لي ... أنا أرسلهم لك إن شاء الله ، اكتب لي عنوانك ... صورة وسأرسلهم لك بالبريد .
السائل : هل المكتوب بالفهارس الحديث كله أم فقط ... .
الشيخ : لا فقط طرفه .
السائل : وأين يوجد .
الشيخ : ذكر الجزء والصفحة والرقم .
السائل : ... الحقيقة من صحيح الجامع ، وانظر الأحاديث وقرأتها لو كتب الله هذا فيحتاج إلى سنوات أو ممكن شهور .
الشيخ : بعدين صدر فهرس تفسير ابن كثير ، فهرس ... .
السائل : محقق مميز ؟
الشيخ : لا ، لا فقط فهرس كما أنت تريد أن تجمع فهو فهرس أحاديث تفسير ابن كثير وهناك فهرس آخر لأحاديث الأحياء ، الذي خرجه الحافظ العراقي ، أي نعم ، وهذا مهم ، يعني الآن في حركة فهرسة لأن هذا لا يحتاج إلى علم ، وسهل لكل الناس .
السائل : في منطقة واحدة ... ويكون متكرر اللفظ يكون مفيدة .
الشيخ : لا إله إلا الله .
السائل : ... مجموعة الأحاديث ... .
الشيخ : الصغير أو الكبير ، يقول لك رواه أحمد عن أبي هريرة ، مسند أبي هريرة في كتاب الإمام احمد نحو ثلاثمائة صحيفة أوأكثر ،وأنا أعرف من نفسي أني مرارا أقرأ ثلاثمائة صحيفة من أجل تحصيل حديث واحد ، هذا مرارا وتكرارا ، هناك أمثلة مسند ابن عمر ومسند ابن عمرو وإلى آخره ، هذا الفهرس مفتاح كنوز السنة وضعه على الأبواب والمعاني الفقهية ، مثلا التأمين في الصلاة عنوان التأمين في الصلاة ، يقول لك : خ ك باب كذا ، ميم كاف كذا رقم كذا ، هذه نسختهم وهكذا بعدد الكتب كلها ، منها أحمد جيم كذا صفحة كذا جيم كذا صفحة كذا، لو أنا أريد تحصيل الخلاصة هذه احتاج ساعات إذا ما قلت أيام فعلا يوفر جهود جبارة وأوقات كثيرة وكثيرة جدا ، لما قرأت هذا الكتاب قلت يا ربي هذ المؤلف حتى اطلع واستطاع يضع الفهارس بلا شك درس الكتب التي فهرسها ، من أولها إلى آخرها ، فهو عرف الإسلام على ما هو ، يا ترى الألماني كنسك ما بدو يكون أسلم . لا بد أن يكون قد أسلم لأنه تتجلى له معجزات حقائق تمضي السنين ، يوم من الأيام يقع تحت يدي ، عدد من مجلة الهلال ، هذه كانت تصدر في القاهرة والذين كانوا قائمين عليها نصارى ورئيسهم جورجي زيدان ، مجلة علمية حقيقة ، أنا كان عندي أعداد كثيرة ، ولاتزال عندي موجودة ، توسع أفق الإنسان يعني معلوماته بهذا الكون ، في البحر في السماء إلى آخره، في السياسة في الاقتصاد ،وإذا به ذات يوم ، أجد مقالا لأحد الأدباء المصريين ، يرد على فنسنك ما قاله في حق نبينا عليه السلام ، وإذا به هذا الخبيث يتهم الرسول بالدجل ، انظر وضع الكتاب وسهل مراجعة أربعة عشر كتابا من كتب السنة ، وإذا به الخبيث يتهم الرسول عليه السلام بالتدجيل على الناس ، وإنما دعواه النبوة أنه كان كاذبا ، فإذا هؤلاء ما يضعوا الكتب من أجل أن يهتدوا ،وإنما من أجل أن يعرفوا كما يقال كيف تؤكل الكتف ، كيف يطعنون بالإسلام .
أبو ليلى : الحمد لله جاءت من صالح المسلمين .
السائل : في ناس استفادوا واهتدوا ففي واحد في أمريكا ... في الكنيسة فالكنيسة كانت ترسل بعثات فكان هذا يحضر رسالة الدكتوراه، فكان يحضر رسالة الدكتوراه ، فكان عنده رسالة الدكتوراه بحيث المطلوب منه أن يثبت أن الإسلام خطأ وغير صحيح ، فكان مرشده الأكاديمي، فكان يوجهه بأنه لايمكن ان تدخل للمسلمين من القرآن لأنه ما فيه أي شيء ... فانت ادخل لهم من خلال الحديث ، هو طبعا مرشدهكان يتوقع أن سيبحث عن الضعيف ، والشاب ذلك كان مخلصا كان فعلا مقتنع أن هذا غلط ، الذي حصل أنه كان يتردد عليه وقعت في يده الكتب الصحيحة ، فغاب عنه فترة طويلة جدا ، فطلبوه بشكل اضطراري قال أنت غبت فترة طويلة ماذاعملت بالرسالة ، قال له أنه أسملت وأصبحت من الدعاة للإسلام ، اسمه اعتقد جونسون .
الشيخ : هو الله أعلم راسلني أكثر من مرة ، وكتب إلي ّباللغة الإنجليزية وترجم هو ترجمة عربية واعتذر بأنه أنا لا أحسن العربية كما ينبغي فلا تؤاخذني بسوء الترجمة ، وسألني أسئلة في مصطلح الحديث ، وقال لي أنه هو قرأ السلسلة الصحيحة والضعيفة أنه أسلم ، وهممت يومئذ والله واتصلت مع بعض إخواننا الذي يحسنون اللغة الإنجليزية وحاولوا يترجموا لي بعض العبارات تبعه ترجمة دقيقة ، وفعل جزاه الله خيرا ، لكن أنا مع الأسف صرفت أو كسلت وما بعثت له جوابا ، فبلا شك هذه الفهارس أنا أعتبر أنها مثال لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الله لينصر هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم ) يعني هم وضعوا الفهارس للكيد للإسلام، فرجع كيدهم إلى نحرهم .
السائل : ( إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل ... )
الشيخ : ( بأقوام لا خلاق لهم ) وتلك رواية أخرى ( بالرجل الفاجر ) .
السائل : الروايتان كلها صحيحة .
الشيخ : أي نعم، صحيحة .
أبو ليلى : في دكتورة في أمريكا كانت تحضر رسالة الدكتوراه في الجلد فأثناء طبعا تأليفها للرسالة موجود هناك طالب من طلاب العرب المسلمين الملتزمين قال بعد قراءته للرسالة وجد أن الإنسان إذا ذهب منه الجلد لا يحس ، طبعا وقف هذا الطالب قال لها إن هذا الشيء الذي بحثت فيه ، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ألف وأربعمائة عام ، طبعا أتى بالآية ولا أذكر الآية .
الشيخ : (( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب )) .
أبو ليلى : نعم ، فلما تلا هذه الآية ، ما أعرف هي توقفت عن الرسالة ... مباشرة ... .
السائل : اللي بحثه بتفصيل واحد فرنسي ما أدري سمعت عنه اسمع موريس بوكاي ، هذا أولا كان زعيم الحزب الشيوعي من زعماء الحزب الشيوعي ، قال درس اللغة العربية ودرس القرآن بالعربية ، مسك القرآن والإنجيل وحللهم آية آية، قضى سنوات طويلة بالموضوع هذا ، ورأى كيف هذه الأمور مع العلم الحديث ، أصدر كتاب فيه أشياء ليست معقولة ، يعطيك الآية ،ويعطيك المفهوم العلمي الحديث ، ويعطيك شرحها ، ويقول لك اتحدى أي احد إن هذا الكلام ما عرفناه قبل عشرين ، وواحد دكتور قال لي الكلام هذا ، قال إن العبارات في وصف القرآن الذي وصفه به تطور الطفل الجنين ، قال هذه أكثر كفاءة من الوصف الموجود عندنا في الكتب التي هي الكتب الطبية .
الشيخ : يعني الكتب الطبية ، الله أكبر .
السائل : يقول واحد اسمه ... .
سائل آخر : هل ترجم للعربية .
السائل : موريس بوكاي نعم مترجم ، لكن أنا ما حصلت منه الا على نسخة إنجليزية اسمه ليبايبل في القرآن ، ... الإنجيل والقرآن والعلم الحديث ، لكن الكتاب فيه مشكلة ضخمة أنا ما اكتشفتها إلا بعد - مع الأسف - إلا بعد عرض ... الناس كبير كاتب في الجزء الأخير أنه لكني مررت على السنة ، هذا القرآن لكني مررت على السنة وجدت فيها تناقضا ، يعني مجمل كلامه بشكل عام تناقض كبير بينها وبين العلم الحديث، فأنا فكرت وكان هو ما يحتج بها وشيء بهذا المعنى ، فأنا كنت والله أعلم هممت في كتاب من كتب الدار السلفية لكم صغير عن منزلة السنة، كان واحد من الإخوان أهداني إياه ففكرت أن ارسله له أو أرسل له صورة عنه، لعل الله يهديه ، فقط هو أسلم من فترة قصيرة ، وكتب الكتاب من زمن طويل ، وله في البحث من مدة طويلة ، فقط كتابه حجة ، وهو لم يكن يناقش بأسلوب عاطفي ، إنما بأسلوب
السائل : علمي محض
الشيخ : علمي محض ، قال العبارة هذه وترجمتها ترجمة ، بينما نجد عشرات الأخطاء في الإنجيل ، وأنا حللت القرآن ومررت عليه جملة جملة آية آية ولم أجد ولا خطأ واحدا ... .
الشيخ : يبين أن هذا حديث صحيح عند المسلمين وموجود في البخاري ومسلم ، ثم بناقش الحديث من الناحية العلمية الطبية ، فلا يجد أي شيء يناقض العلم الطبي اليوم، مع التنبيه أن العلم التجريبي سواء كان علم فلك ، أو كان طب أو فيزياء أو كيمياء ، في منه أشياء لم يقطع بها ، يعني آراء نظرية فهذه ينبغي أن يعتد بها وتقول هذا معارض للحديث النبوي ، وفي أشياء مقطوع بها لكن لا يتعارض مع الحديث النبوي الصحيح .
السائل : حسن الترابي في السودان عن كتاب قديم تجديد أصول الدين يقول والقى محاضرة في مضمون هذا الكتاب فيه نحن مستعدون أن نقبل كلام يهودي في الطب ونرد كلام النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءنا في الطب ، وهذه وقائع ... حديث الذبابة سماه بعض الناس حسن الذبابة ... جرأة عجيبة وغيرها ... ردوا عليه نفس جماعته ، الصادق عبد الماجد ... من الإخوان المسلمين .
السائل : نفس الفتنة هذه في أمريكا ، في واحد أمريكي في واحد مصري اسمه محمد رشاد خليفة ، قعد يتكلم في الأذان يؤذن أشهد أن لا إله إلا الله ، ما يقول أشهد أن محمدا رسول الله ، في الأذان ،وهو يغيب وزوجته تصلي بالناس
الشيخ : ما شاء الله !!
السائل : يعني يأخذ من الكتب ... .
الشيخ : من العمومات يأخذ من العمومات ، ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) .
السائل : يعني الحديث هذا في نفس الموضوع هو لا يعرف السنة أصلا ، وهذا يذكرنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( إنه سيأتي زمان ) ... .
الشيخ : الله المستعان .
السائل : المشكلة وسائل الإعلام ، ما تساعد صراحة تعكس الموضوع هذا تضر ولا تنفع .
الشيخ : أي نعم تؤيد الباطل وتذيعه وتنشره .
السائل : الجرائد عندك مثلا مجلة النهضة الكويتية هذه يعني تحط أشياء غير معقولة ... بين السطور مكتوبة وموضوعة بين السطور ، الجرائد بشكل عام حول الموضوع هذا ، الشرق الأوسط عندك دائما تجد أن الواحد الذي يقرأ جريدة الشرق الأوسط لمدة أربع سنوات يخرج يستغفر الله ، يخاف من أمريكا لا يخاف من أحد غيرها .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... هذا الذي نشرت المقال حوله
الشيخ : أي نعم ، طعن الخزرجي .
السائل : يعني الجريدة تأتيني إجباري ، أما مجبر أن آخذها ، أنا أقول لهم لا ترسلوها لي ، حاطط في السيارة كرتون كل ما تأتي بالبريد ، أضعها معي في السيارة ، وهذا من أجل الآيات التي فيها وأحرقها كل فترة ، وهناك مجلة تصدرها نفس المؤسسة اسمها سيدتي نفس المؤسسة تصدرها وهذه أخبث ، وأشياء يعني أنا أعرفالموضوع هذا لأني كنت أشتغل في الصحافة ، أنا كنت أشتغل بجريدة ... وتركت الصحافة بسبب الموضوع هذا ، لأنه أنا لما تركت تقول يعني أشارك في شكل ما يسمى ... الإعلام ، كل الصحف والجرائد ، يعني الواحد يكون مذلول ما هو كويس عن مفهوم الناس الإسلام ... .
الشيخ : طيب أنا قائم في ذهني، أن جريدة الشرق الأوسط لها علاقة بالقائمين على جريدة المسلمون ما هكذا ؟
السائل : هي نفسها ، المؤسسة نفسها ، فقط هي تبيع هنا وتبيع هنا سلعة وتبيع هناك سلعة أخرى .
الشيخ : الله أكبر ، الله أكبر .
السائل : أنا جمعت لهم ... .
الشيخ : يعني تجارة ، تجارة، ليس عن عقيدة .
السائل : الإعلانات تجارة ، يعني أنا جمعت لهم صورا لطيفة من المجلات التي تأتيني ، و ... يعني فيها مثلا هل تعتقد أن الله يرضى ما تفعله هذه يعني الصور ليس لها دلالة إلا إثارة الشهوات .
الشيخ : يعني دعاية للدعارة والفاحشة .
السائل : فيه أحيانا يعملوا مقابلة مع أحد وآخذين الصورة يمكن ما لهم عذر هم ، لكن في هذه الحالات ليس لها أصلا عذر .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .