مناقشة ما سبق. حفظ
السائل : ... .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
ما حكم أقسام الاسم بالنسبة للإعراب والبناء خليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قسمين معرب ومبني ما هي الأسماء المبنية بالضوابط لا بالتعيين ؟ شاكر .
الطالب : الضمائر .
الشيخ : الضمائر .
الطالب : الأسماء الموصولة .
الشيخ : الأسماء الموصولة .
الطالب : الإشارة .
الشيخ : الإشارة .
الطالب : الاستفهام .
الشيخ : الاستفهام .
الطالب : أسماء الشرط وأسماء الأفعال .
الشيخ : أسماء الشرط وأسماء الأفعال هذه ست والباقي الباقي معرب نعم ولكن هناك كلمات تشبه الموصول من حيث افتقارها للجملة مثل حيثُ وإذ وإذا هذه تكون إيش ؟ تكون مبنية ونحن قلنا إن المبني ما لا يتغير آخره باختلاف العوامل والمعرب إيش ؟ ما يتغير آخره باختلاف العوامل إلى كم تنقسم الأفعال من حيث الإعراب والبناء يا زكي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إلى قسمين .
الشيخ : نعم .
الطالب : معربة ومبنية .
الشيخ : معربة ومبنية أحسنت ما هو المبني منها ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : فقط .
الطالب : ... .
الشيخ : والماضي .
الطالب : ... .
الشيخ : والمضارع فيه تفصيل بعد طيب فعل الأمر يبنى على صالح على ما يجزم به مضارعه تمام إذا كان المضارع يجزم بالسكون فعلى أي شيء يبنى الأمر محمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : كل وإلا قل طيب كل قل اضرب اضرب اشرب ادخل اخرج هذا كله يبنى على السكون لأنه يجزم بالسكون إذا كان يجزم بحذف النون عبد الله فإن الأمر يبنى .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كان المضارع يجزم بحذف النون يكون الأمر مبنيا على حذف النون صح لأنه يقول الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع فإذا كان يجزم بحذف النون فإنه يبنى على حذف النون طيب متى يجزم المضارع بحذف النون نعم ؟
الطالب : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الشيخ : إذا كان من الأفعال الخمسة يعني إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف اثنين أو ياء مخاطبة واو جماعة مثل يضربون ألف اثنين يضربان واو جماعة ياء مخاطبة تضربين وعلى هذا فالأمر اضربوا اضربا اضربي كذا وإذا كان المضارع يا أحمد بقور يجزم بحذف حرف العلة فعلى أي شيء يبنى الأمر ؟ حذف حرف العلة مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : ... لأنه لو كان مضارعا لحذف لجزم بحذف الياء وغيره .
الطالب : ... .
الشيخ : خلي المعتل بالياء نبغى معتل بالألف آه ويش تقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مر من يسأل ائت بأمر من يسأل اسأل طيب حذف الألف واو ادع بدون واو واضح يا جماعة طيب إذن الأمر يبنى على إيش ؟ على ما يجزم به المضارع أنا قلت لكم كوّن مضارعا مجزوما بلم مثلا ثم احذف منه ياء المضارعة يطلع فعل أمر لم يقم احذف ياء المضارعة قم لم يخف خَف ما تقول خِف طيب لم ينم نَم طيب لم يسع اسع طيب لم يرم ارم لم يدع ادع
فعندنا الآن قاعدتان " الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع " وإذا أردت أن تكون أمرا فكون فعلا مضارعا مجزوما نعم وليكن مجزوما بلم أو بغيرها المهم فعل مضارع مجزوما ثم احذف منه حرف المضارعة كذا مثل : يضرب لم يضرب احذف الياء اضرب
سأل واحد منكم في الدرس الماضي قال : كيف اضرب جينا بالهمزة وهي غير موجودة في المضارع وأجبنا بأن الهمزة هنا جاءت للضرورة لأنه لا يمكن أن تبتدأ بحرف صحيح ساكن أبدا بل تأتي بهمزة بهمزة الوصل طيب
قال : " فعل أمر ومضي بنيا " الماضي يبنى نرشان .
الطالب : الماضي يبنى ...
الشيخ : يبنى على السكون أو على .
الطالب : أو على على السكون .
الشيخ : أو على
الطالب : الفتح
الشيخ : الفتح أو على .
الطالب : أو على الضم .
الشيخ : أو على بس ثلاثة طيب متى يبنى على السكون ؟ نعم ما حضرت اللي بعده .
الطالب : ... .
الشيخ : لا نبي شيء أعم من تاء الفاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : صح يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك صح طيب مثل ضربنا ضربت لو قلنا تاء الفاعل كان ماذا نفعل ضربنا فإذا قلنا ضمير الرفع المتحرك نعم شمل
لكن قد يقول قائل منكم نا مبنية على السكون ضربنا مبنية على السكون كيف تقول : ضمير رفع متحرك نقول لأن الذي يلي الفعل منها متحرك الذي يلي الفعل منها ضمير متحرك نا طيب ويبنى على الضم أخذت قبل إيه يلا تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا اتصلت به واو الجماعة وإلا واو الجمع ها واو الجماعة وواو الجمع كله واحد واو الجماعة طيب مثل .
الطالب : ضربوا .
الشيخ : ضربوا صحيح يا جماعة إذن نقول ضرب فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة لاتصال واو الجماعة به ونقول في ضربت فعل ماضي مبني على السكون لاتصال الضمير المتحرك أفهمتم يا إخوان طيب على أي شيء نبني ضربا فهد ؟ ضربا سبحان الله ... مفتوحة يا فهد لماذا لماذا لم نبنها على السكون مع أن الفعل اتصل به الضمير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه ضمير رفع ها .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح طيب يا آدم ضربَنا ضربَنا وإلا ضربْنا ويش نقول ؟ هل نقول ضربَنا وإلا ضربْنا ؟ آدم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : أي لكن حنا الآن فصلنا تفصيل أحسن من الدرس الماضي ويش تقول يا رشاد ؟
الطالب : ضربْنا ... .
الشيخ : لا نسأل نقول : نا هل أنت تريد أن تكون نا فاعلا إذا قال نعم نقول : قل ضربْنا أو تريد أن تكون نا مفعولا به فقل : ضربَنا لأنك إذا جعلت نا مفعولا به فقد اتصل بالفعل ضمير نصب ولا ضمير رفع ؟ ضمير نصب بخلاف ما إذا قلت ضربنا نحن فقد اتصل بالفعل ضمير ضمير رفع آه واضح وإلا كلام غير عربي ؟ آه .
الطالب : واضح .
الشيخ : واضح طيب إذن فعل الماضي يبنى على إيش ؟ يبنى على الفتح وعلى الضم وعلى السكون فيبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة وعلى السكون إذا اتصل به ضمير الرفع ضمير الرفع المتحرك ويبنى على السكون آه في على الفتح قصدي ويبنى على الفتح فيما عدا ذلك يبنى على الفتح فيما عدا ذلك طيب . انتهينا من الماضي والأمر .