شرح قول ابن مالك رحمه الله : من نون توكيــــــد مباشر ومن *** نــــــون إناث كيرعن مــــــــن فتن حفظ
الشيخ : " من نون توكيد ومن نون إناث " .
الطالب : مباشر .
الشيخ : أي نعم " نون توكيد مباشر " قوله : " مباشر " احترازا من نون التوكيد غير المباشر وكلمة مباشر بالنسبة للعبارة التي قلنا إذا اتصلت به نون التوكيد ما نحتاج إليها لا نحتاج إليها كما سيتبين من الشرح
" من نون توكيد مباشر " احترازا من نون التوكيد غير المباشر فإذا اتصل فإذا لم يعر عن نون التوكيد المباشر فإنه يكون مبنيا يعني بمعنى إذا اتصلت به نون التوكيد فإنه يكون مبنيا
مثال ذلك تقول : يقوم زيد يقوم زيد الفعل الآن آه معرب وإلا لا ما فيه نون توكيد ولا نون إناث ثم تقول : ليقومنّ زيد ليقومنّ زيد الآن اتصل به نون توكيد آه مباشر ليقومنّ إذا كان الفعل المضارع مسندا لمفرد وفيه نون التوكيد فهو مباشر على كل حال طيب خليكم معي ليقومنّ زيد بالأول قلنا : يقوم زيد مرفوع وهنا قلنا ليقومنّ زيد ما هو مرفوع ولا هو منصوب أيضا ليس مرفوعا ولا منصوبا لكنه مبني على الفتح فإذا اتصل به نون التوكيد صار مبنيا على الفتح
قال الله تعالى في القرآن الكريم : (( ولئن لم يفعل ما آمره ليسجننّ )) ليسجننّ ما قال ليسجنُنّ قال : (( ليسجنَنّ وليكونَن من الصاغرين )) ولم يقل : وليكونُن لماذا ؟ لأنه اتصل به نون التوكيد طيب
ليسجننّ يسمونها الثقيلة وليكونن يسمونها الخفيفة سميت الأولى ثقيلة لأنها مشددة كل حرف مشدد فهو ثقيل وسميت الثانية خفيفة لأنها غير مشددة ساكنة إذن إذا اتصلت نون التوكيد بالفعل المضارع آه صار مبنيا على الفتح طيب تقول : ليقومَنّ زيد وإلا ليقومُنّ ؟
الطالب : ليقومَنّ .
الشيخ : ليش ؟ اتصلت به نون التوكيد وتقول : إلا تفعلنّ يا زيد إلا تفعلنّ بفتح اللام مع أنه دخل عليه إن الشرطية لماذا ؟ لأنه مبني لا يتغير بالعوامل كذا وتقول : يعجبني أن تفعلنّ كذا إذا صح التعبير أن تفعلنّ لماذا ؟ لأنه مبني على الفتح وتقول : لم تفعلنّ كذا فتبنيه على الفتح . الخلاصة يا جماعة لا تشدوا أفكاركم
الآن يعرب المضارع إلا في حالين : الحال الأولى إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة وكلمة مباشرة ما هي بظاهرة يعني إذا حذفناها لأنا إذا قلنا اتصلت به يكفي لكن زيادة إيضاح أو نون الإناث والمراد بنون المؤنث ولم يقل نون النسوة لأن من المؤنث ما هو نسوة كبنات آدم ومنه ما ليس بنسوة كالغنم صحيح وإلا لا أي نعم طيب ولهذا المؤلف قال : " نون إناث " ولم يقل نون نساء لو قال نون نساء صار أضيق
مثاله : " كيرعن من فتن " الله المستعان يرعن من من اللي يرعن ؟ النسوة من فتن بهن من فتن بهن يعني يروعن من فتن بهن المفتون بهن يروعنه لأنه يخاف منهن ماذا يفعلن به ؟ يأخذن قلبه يأخذن قلبه يمشي وراهم نعم
وفعلا هذا هو الواقع نسأل الله العافية أن من فتن بالنساء أخذ قلبه وصار يمشي كالبهيمة ولهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام من فتنة النساء قال : ( اتقوا النساء ) وأخبر أن عامة فتنة بني إسرائيل كانت في النساء وابن مالك يقول : " يرعن من فتن " احترازا من الافتتان بهن تحذيرا قصدي تحذيرا من الافتتان بهن طيب أين نون التوكيد ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : المؤلف لم يمثل لنون التوكيد إنما مثل لنون الإناث قال : " يرعن من فتن " أصل يرعن يروع بالواو لكن لما بني الفعل على السكون لاتصاله بنون النسوة التقى ساكنان الواو والعين وإذا التقى ساكنان وكان الأول حرف لين وجب حذفه قاعدة إذا التقى ساكنان وكان الأول حرف لين وجب حذفه وإلى هذه القاعدة يشير ابن مالك في * الكافية * بقوله :
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
أعيدها مرة ثانية أيها الحفاظ
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
حفظ . ثالثا كأنكم تقولون تحتجون بأن يعني من الأفضل أنك تكرر الكلام ثلاث مرات نعم وفي العرب يأتون بقصيدة ستين بيت أو أكثر مرة وحدة وينصرف الناس وقد حفظوها ولكن نعيد ثالثة
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن " يعني الساكن
" وإن يكن لينا فحذفه استحق " واللين ثلاثة حروف الواو والألف والياء فهنا يرعن يرعن الذي قبل العين واو حرف لين احذف احذفه اقرأ ... اقرأ البيت .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ اكسر ... .
الطالب : ... .
الشيخ : " وإن يكن فحذفه استحق " " لينا فحذفه استحق " تمام طيب إذن دعونا الآن ناخذ قاعدة المضارع
المضارع معرب إلا في حالين : الأولى .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا اتصلت به نون التوكيد مباشرة
والثاني : إذا اتصلت به نون الإناث طيب
" كيرعن من فتن " نعرب يرعن نقول : يرعن فعل مضارع مبني على السكون في محل رفع مبني على السكون لاتصاله بنون الإناث والنون في يرعن ضمير متصل فاعل مبني على الفتح في محل رفع صح ومن مفعول به مبني على السكون في محل نصب وفتن فعل ماضي والجملة صلة الموصول طيب
نحن قلنا في نون التوكيد لا بد أن يكون مباشر احترازا من إيش ؟ مما إذا لم يكن مباشرا ومتى لم يكن مباشرا ؟ إذا أسند الفعل إلى واو الجماعة إذا أسند الفعل إلى واو الجماعة أو ألف اثنين أو ياء مخاطبة ففي هذه الحالة يعرب ولا يبنى
قال الله تعالى : (( ثم لتسألنّ يومئذ عن النعيم )) لتسألن آه معرب وإلا مبني ؟ طيب وقال تعالى : (( فلنسألن الذين أرسل )) فلنسألن آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ نسألن مبني وتسألن معرب لأن نسألن النون مباشرة تسألن النون غير مباشرة كيف غير مباشرة ؟ لأن أصل تسألن يا جماعة تسألوننّ تسألوننّ عندنا الآن ننّ كم من نون ؟ ثلاثة يقول النحويون في تعليلهم الذي أحيانا يكون عليلا : يقول لا تجتمع ثلاث كلمات من حرف واحد ثلاثة حروف من نوع واحد تسألوننّ ثلاثة حروف نون لازم نحذف وحدة فنحذفها ليش ؟ لتوالي الأمثال نحذف النون الأولى النون الأولى نحذفها لتوالي الأمثال ويش هي توالي الأمثال ؟ النون مثل النون عندنا الآن ثلاثة أمثال النون الأولى والنون المشددة عندنا ثنتين كم دولي ؟ ثلاثة احذف النون الأولى احذف النون الأولى صح وإلا لا طيب تحتج النون الأولى تقول : ليش إنكم تحذفونني وأنت أيها النون الثقيلة أنت اللي طالعت علي أنت اللي دخلت وأنا ملاصقة للفعل شوف احتجاجها هي ملاصقة للفعل وإلا لا؟ أصلها تسألون فهي ألصق بالفعل من النون فتحتج عليها وتقيم الدنيا ضدها فتقول نون التوكيد : أنا جئت لغرض مقصود وهو التوكيد فإذا جئت لغرض مقصود وهو التوكيد فأنا أحق بالمكان منك وأنت أيها النون تحذفين كثيرا إذا دخل ناصب على الفعل طردك وإذا دخل جازم طردك إذن فأنت خفيفة جبانة وأنا جئت هنا لإيش ؟ لغرض ما هو ؟ التوكيد إذن أبقى ولا يؤخذ عضو من أعضائي أبقى بشدتي مشددة فصارت نون الرفع التي حصل فيها ثلاثة أمثال آه أحق بالحذف حذفناها أنتم معنا طيب جاءت نون التوكيد مشددة والحرف المشدد أوله ساكن فجاءت مع الواو الآن حصلت خصومة ثانية إيش الخصومة الثانية ؟ الواو والنون الواو والنون قالت : الواو للنون قالت الواو للنون أنت طارئة أنت طارئة انقلعي وإلا على الأقل ينقلع بعضك الحرف الأول منك نعم ودعيني أبقى في مكاني ويكون الفعل إيش ؟ يكون تسألون تسألون إذا حذفنا النون الساكنة الأولى بقيت النون مفتوحة صارت تسألون إذا كان تسألون ما حصل التوكيد فتقول نون التوكيد لواو الفعل : إذا حذفت أول جزء مني وهو نصفي الساكن فات المقصود من التوكيد وصار الفعل إيش ؟ غير مؤكد فيفوت التوكيد أنا لا بد أن أبقى ثم أحتج عليك بقول ابن مالك :
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
وأنت لينة الآن امش سيكون يبقى الآن الكلام الفعل إيش ؟ تسألنّ تسألنّ كذا وإلا لا نحن جعلناها كأنها قصة لأجل نقرب الأفهام وإلا المسألة أقل من هذا نقول : أصل تسألنّ إيش ؟ تسألوننّ فحذفت النون الأولى لتوالي الأمثال وحذفت الواو لالتقاء الساكنين وصارت الجملة تسألنّ كذا وإلا لا وبلا خصومة وبلا شيء نعم .
السائل : الإعراب .