مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم بقي نص دقيقة نعم .
السائل : ... هل يعرب إعراب ؟
الشيخ : يعني جاء أخوان أحدهما أخو نسب والثاني أخو ...
السائل : صاحب .
الشيخ : آه .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... صاحب .
الشيخ : أخو منين ؟
السائل : صاحب صاحب .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : من الأسماء الخمسة يعني إي تقول أخو زيد .
السائل : ... .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : نعم وبماذا ينصب عبد الرحمن ؟
الطالب : بالياء نيابة عن الفتحة .
الشيخ : نعم وبماذا يجر خالد ؟
الطالب : بالياء نيابة عن الكسرة .
الشيخ : عن الكسرة طيب ما هو المثنى يا خالد بن زين ؟
الطالب : وهو دل على اثنين أغنت عن زيادة هو ما دل على اثنين بزيادة ألف ونون أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى .
الشيخ : إيش ؟ ما دل على اثنين .
الطالب : ما دل على اثنين .
الشيخ : نعم .
الطالب : بزيادة ألف ونون .
الشيخ : بزيادة أغنت .
الطالب : بزيادة أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى .
الشيخ : أحسنت مثاله .
الطالب : الزيدان .
الشيخ : نعم .
الطالب : والمحمدان .
الشيخ : نعم .
الطالب : كثير يعني .
الشيخ : زد .
الطالب : طيب والعبدان والحران والمرأتان والرجلان والجاريتان .
الشيخ : تمام زين طيب قولنا : بزيادة ما دل على اثنين ما تقول يا أشرف في البحرين هل هو مثنى أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بحرين آه .
الطالب : مو مثنى .
الشيخ : ليس مثنى خطأ . آه .
الطالب : البحرين .
الشيخ : ارفع صوتك .
الطالب : أي البحرين ؟
الشيخ : البحرين .
الطالب : دولة البحرين .
الشيخ : لا لا ما هي بالدولة .
الطالب : البحرين يعني البحرين ما المقصود لتكون تقصد بحر وبحر .
الشيخ : إذا كنت تقصد بحر وبحر فهو
الطالب : مثنى
الشيخ : مثنى لأنا نحن قلنا ما دل على اثنين بزيادة أغنت عن متعاطفين وإن كنت تقصد البلد .
الطالب : ... .
الشيخ : صح نعم طيب إذا قلت رأيت واقفين أي قائمين على أبدانهما قائمين على أقدامهما
الطالب : مثنى
الشيخ : مثنى طيب وإذا قلت يا عبيد الله رأيت واقفين تريد أن أحدهما واقف على قدمه والثاني موقف بيته .
الطالب : ملحق ملحق .
الشيخ : ملحق بالمثنى لاختلافهما .
الطالب : في المعنى .
الشيخ : في المعنى طيب العمرين عبد الرحمن هل هو مثنى وإلا ملحق ؟
الطالب : ملحق بالمثنى .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ليسا متفقين .
الشيخ : آه .
الطالب : ليسا متفقين .
الشيخ : نعم .
الطالب : ليسا متفقين .
الشيخ : ليسا متفقين لفظا وإلا معنى ؟
الطالب : لا معنى .
الشيخ : معنى كلهم بشر .
الطالب : لفظا .
الشيخ : لفظا لأن هذا أبو بكر وهذا عمر تمام طيب يرفع المثنى بالألف نيابة عن .
الطالب : الضمة .
الشيخ : الضمة هذا هو المشهور وينصب بالياء ويجر بالياء وبعض العرب أظن نبدأ الدرس الآن وإلا شرحناه هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب يقول : " بالألف ارفع المثنى وكلا *** إذا بمضمر مضافا وصلا " بالألف ارفع بالألف متعلق بارفع والمثنى مفعول ارفع وكلا معطوف على المثنى يعني وارفع كلا أيضا ولكن اشترط في كلا أن تكون مضافة للضمير
قال : " إذا بمضمر مضافا وصلا " مضافا حال من نائب الفاعل في وصل يعني إذا وصل مضافا بمضمر فإنه يكون ملحقا بالمثنى فإن أضيف لغير مضمر فإنه لا يلحق بالمثنى
كقوله تعالى : (( كلتا الجنتين آتت أكلها ))
وكلا الرجلين قائم فهنا كلا الرجلين ليس ملحقا بالمثنى لأنه أضيف إلى اسم ظاهر
وكلتا الجنتين أيضا غير ملحق بالمثنى لأنه أضيف إلى اسم ظاهر طيب
إذا قال قائل : لماذا قلنا إن كلا وكلتا ملحقان بالمثنى ؟ نقول : لأنه لا ينطبق عليهما حد المثنى لأن المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى وكلا ليست دالة على اثنين باعتبار أنك لو قلت مثلا فصلت كلا بعضها عن بعض تكون دالة على مفرد لا هي وضعت هكذا وضعت هكذا فليس لها مفرد وبهذا تعرف أن كل شيء ليس له مفرد فإنه لا يكون مثنى بالمعنى الذي ذكرناه " كلتا كذاك " كلتا كذاك أي ككلا يكون ملحقا بالمثنى إذا أضيف إلى الضمير قال الله تعالى : (( إما يبلغن عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ))
قال : " كذاك اثنان " " كلتا كذاك " ثم قال :
" اثنان واثنتان *** كابنين وابنتين يجريان "
اثنان: مبتدأ
واثنتان: معطوفة عليه
كابنين: جار ومجرور وهو خبر المبتدأ
وقوله : " يجريان " حال ويجوز أن نجعل يجريان هي الخبر وكابنين وابنتين متعلق بيجريان المعنى أن اثنين واثنتين يلحقان بالمثنى ويعربان إعراب ابني وابنتي فتقول مثلا
: عندي رجلان اثنان عندي رجلان اثنان
وتقول : عندي امرأتان اثنتان فتجعلها بالألف
وتقول : رأيت رجلين اثنين ورأيت امرأتين اثنتين
وتقول : مررت برجلين اثنين ومررت بامرأتين اثنتين نعم
وتلحق بالمثنى لأنه ليس لها مفرد من لفظها إذ لا يقول اثن واثن ولا اثنى واثنى بل ركبت هكذا الملحق بالمثنى الآن كم صار ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة كلا وكلتا بشرط الإضافة إلى ضمير واثنان واثنتان مطلقا ملحقان بالمثنى وسبب ذلك أنه لا ينطبق عليهما تعريف المثنى .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم بقي نص دقيقة نعم .
السائل : ... هل يعرب إعراب ؟
الشيخ : يعني جاء أخوان أحدهما أخو نسب والثاني أخو ...
السائل : صاحب .
الشيخ : آه .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... صاحب .
الشيخ : أخو منين ؟
السائل : صاحب صاحب .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : من الأسماء الخمسة يعني إي تقول أخو زيد .
السائل : ... .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : نعم وبماذا ينصب عبد الرحمن ؟
الطالب : بالياء نيابة عن الفتحة .
الشيخ : نعم وبماذا يجر خالد ؟
الطالب : بالياء نيابة عن الكسرة .
الشيخ : عن الكسرة طيب ما هو المثنى يا خالد بن زين ؟
الطالب : وهو دل على اثنين أغنت عن زيادة هو ما دل على اثنين بزيادة ألف ونون أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى .
الشيخ : إيش ؟ ما دل على اثنين .
الطالب : ما دل على اثنين .
الشيخ : نعم .
الطالب : بزيادة ألف ونون .
الشيخ : بزيادة أغنت .
الطالب : بزيادة أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى .
الشيخ : أحسنت مثاله .
الطالب : الزيدان .
الشيخ : نعم .
الطالب : والمحمدان .
الشيخ : نعم .
الطالب : كثير يعني .
الشيخ : زد .
الطالب : طيب والعبدان والحران والمرأتان والرجلان والجاريتان .
الشيخ : تمام زين طيب قولنا : بزيادة ما دل على اثنين ما تقول يا أشرف في البحرين هل هو مثنى أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بحرين آه .
الطالب : مو مثنى .
الشيخ : ليس مثنى خطأ . آه .
الطالب : البحرين .
الشيخ : ارفع صوتك .
الطالب : أي البحرين ؟
الشيخ : البحرين .
الطالب : دولة البحرين .
الشيخ : لا لا ما هي بالدولة .
الطالب : البحرين يعني البحرين ما المقصود لتكون تقصد بحر وبحر .
الشيخ : إذا كنت تقصد بحر وبحر فهو
الطالب : مثنى
الشيخ : مثنى لأنا نحن قلنا ما دل على اثنين بزيادة أغنت عن متعاطفين وإن كنت تقصد البلد .
الطالب : ... .
الشيخ : صح نعم طيب إذا قلت رأيت واقفين أي قائمين على أبدانهما قائمين على أقدامهما
الطالب : مثنى
الشيخ : مثنى طيب وإذا قلت يا عبيد الله رأيت واقفين تريد أن أحدهما واقف على قدمه والثاني موقف بيته .
الطالب : ملحق ملحق .
الشيخ : ملحق بالمثنى لاختلافهما .
الطالب : في المعنى .
الشيخ : في المعنى طيب العمرين عبد الرحمن هل هو مثنى وإلا ملحق ؟
الطالب : ملحق بالمثنى .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ليسا متفقين .
الشيخ : آه .
الطالب : ليسا متفقين .
الشيخ : نعم .
الطالب : ليسا متفقين .
الشيخ : ليسا متفقين لفظا وإلا معنى ؟
الطالب : لا معنى .
الشيخ : معنى كلهم بشر .
الطالب : لفظا .
الشيخ : لفظا لأن هذا أبو بكر وهذا عمر تمام طيب يرفع المثنى بالألف نيابة عن .
الطالب : الضمة .
الشيخ : الضمة هذا هو المشهور وينصب بالياء ويجر بالياء وبعض العرب أظن نبدأ الدرس الآن وإلا شرحناه هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب يقول : " بالألف ارفع المثنى وكلا *** إذا بمضمر مضافا وصلا " بالألف ارفع بالألف متعلق بارفع والمثنى مفعول ارفع وكلا معطوف على المثنى يعني وارفع كلا أيضا ولكن اشترط في كلا أن تكون مضافة للضمير
قال : " إذا بمضمر مضافا وصلا " مضافا حال من نائب الفاعل في وصل يعني إذا وصل مضافا بمضمر فإنه يكون ملحقا بالمثنى فإن أضيف لغير مضمر فإنه لا يلحق بالمثنى
كقوله تعالى : (( كلتا الجنتين آتت أكلها ))
وكلا الرجلين قائم فهنا كلا الرجلين ليس ملحقا بالمثنى لأنه أضيف إلى اسم ظاهر
وكلتا الجنتين أيضا غير ملحق بالمثنى لأنه أضيف إلى اسم ظاهر طيب
إذا قال قائل : لماذا قلنا إن كلا وكلتا ملحقان بالمثنى ؟ نقول : لأنه لا ينطبق عليهما حد المثنى لأن المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى وكلا ليست دالة على اثنين باعتبار أنك لو قلت مثلا فصلت كلا بعضها عن بعض تكون دالة على مفرد لا هي وضعت هكذا وضعت هكذا فليس لها مفرد وبهذا تعرف أن كل شيء ليس له مفرد فإنه لا يكون مثنى بالمعنى الذي ذكرناه " كلتا كذاك " كلتا كذاك أي ككلا يكون ملحقا بالمثنى إذا أضيف إلى الضمير قال الله تعالى : (( إما يبلغن عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ))
قال : " كذاك اثنان " " كلتا كذاك " ثم قال :
" اثنان واثنتان *** كابنين وابنتين يجريان "
اثنان: مبتدأ
واثنتان: معطوفة عليه
كابنين: جار ومجرور وهو خبر المبتدأ
وقوله : " يجريان " حال ويجوز أن نجعل يجريان هي الخبر وكابنين وابنتين متعلق بيجريان المعنى أن اثنين واثنتين يلحقان بالمثنى ويعربان إعراب ابني وابنتي فتقول مثلا
: عندي رجلان اثنان عندي رجلان اثنان
وتقول : عندي امرأتان اثنتان فتجعلها بالألف
وتقول : رأيت رجلين اثنين ورأيت امرأتين اثنتين
وتقول : مررت برجلين اثنين ومررت بامرأتين اثنتين نعم
وتلحق بالمثنى لأنه ليس لها مفرد من لفظها إذ لا يقول اثن واثن ولا اثنى واثنى بل ركبت هكذا الملحق بالمثنى الآن كم صار ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة كلا وكلتا بشرط الإضافة إلى ضمير واثنان واثنتان مطلقا ملحقان بالمثنى وسبب ذلك أنه لا ينطبق عليهما تعريف المثنى .