مناقشة ما سبق. حفظ
الطالب : جمع المذكر السالم. .
الشيخ : أي نعم ما جمع بألف .
الطالب : ... .
الشيخ : مزيدتين على مفرده ما جمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده مثاله .
الطالب : مسلمات .
الشيخ : مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات نعم طيب إذا كانت التاء أصلية فهل يعرب هذا الإعراب ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كانت التاء أصلية غير زائدة فهل يعرب هذا الإعراب ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا يعرب مثاله .
الطالب : ... بيت بيت .
الشيخ : بيت بيت مفرد .
الطالب : ... أبيات .
الشيخ : مثاله أبيات فإن التاء فيه .
الطالب : أصلية .
الشيخ : أصلية طيب إذا كانت الألف أصلية هل يعرب هذا الإعراب .
الطالب : لو كانت الألف أصلية .
الشيخ : نعم .
الطالب : لا يعرب .
الشيخ : لا يعرب هذا الإعراب مثاله .
الطالب : بيوت .
الشيخ : نعم .
الطالب : بيوت .
الشيخ : لا نعم .
الطالب : أشياء .
الشيخ : آه .
الطالب : أشياء أو أسماء .
الشيخ : لا نعم .
الطالب : عرفات .
الشيخ : لا .
الطالب : أبيات .
الشيخ : لا .
الطالب : هداة .
الشيخ : هداة إذا كانت الألف أصلية فإنه لا يعرب هذا الإعراب مثل هداة طيب زن يا عبد الله هداة .
الطالب : فعلة .
الشيخ : فعلة .
الطالب : فعلة .
الشيخ : فعلة شوف الميزان ما فيه ألف فعلة ما فيه ألف إذن فالألف أصلية طيب إذا دل إذا دلت هذه الصيغة على مفرد فقط يعني إذا سمي شيء مفرد بهذا الجمع .
الطالب : يعتبر ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : يعتبر ملحقا بجمع المؤنث السالم مثاله .
الطالب : عرفات وأذرعات .
الشيخ : نعم تمام أولو وأولات .
الطالب : ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ليس له مفرد .
الشيخ : ليس له مفرد من لفظه كأولو في جمع المذكر السالم ملحق بجمع المذكر السالم طيب قال الله تعالى : (( وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن )) أعرب هذه الجملة عبد الله .
الطالب : أولات .
الشيخ : (( وإن كن أولات حمل )) أولات .
الطالب : ... جمع مؤنث سالم .
الشيخ : ويش إعرابها ؟ أولات خبر كان .
الطالب : منصوبة بالكسرة .
الشيخ : بالكسرة نيابة .
الطالب : نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : ملحق بجمع .
الطالب : جمع المؤنث السالم .
الشيخ : المؤنث السالم طيب سكنت أبياتٍ آه أعربها سكنت أبياتٍ كيف ؟ أي من سكنت سكنت أبياتٍ .
الطالب : سكنت فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع المتحرك
الشيخ : نعم.
الطالب : التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الشيخ : نعم.
الطالب : وأبيات مفعول به منصوب بكسرة نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : ملحق .
الطالب : مجرور بكسرة مجرور بكسرة .
الشيخ : أنا الآن قلت لك سكنت أبياتٍ .
الطالب : أبياتًا .
الشيخ : أبياتًا لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يكفي هذا ما هو جمع تكسير لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ... .
الشيخ : لأن التاء أصلية ولا بد أن تكون التاء والألف زائدتين تماما طيب يا محمد إذا قلت : كلفت دعاةٍ في الدعاء إلى الله كلفت دعاةٍ في الدعوة إلى الله .
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ويش الصواب ؟
الطالب : دعاةً .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن الألف أصلية .
الشيخ : لأن الألف أصلية توافقون على هذا ؟ نعم لأن الألف أصلية أعرب كلفت دعاةً يدعون إلى الله .
الطالب : كلفت فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك التاء ضمير متصل مبني على الرفع في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : دعاة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب .
الطالب : يدعون فعل مضارع .
الشيخ : يكفي في الحديث ( واجعلنا هداة مهتدين ) ولم يقل هداةٍ لأن الألف أصلية طيب (( فإن علمتموهن مؤمناتٍ )) عبد الرحمن الريس إعراب .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إن حرف توكيد .
الشيخ : إن حرف توكيد لا سلامة إن إن علمتموهن مؤمنات .
الطالب : أداة شرط .
الشيخ : إن شرطية أداة شرط علمتموهن مؤمنات أين المفعول أول في علمتم ؟
الطالب : الضمير .
الشيخ : الهاء وإلا الواو ؟
الطالب : الواو .
الشيخ : طيب مؤمنات آه نعم .
الطالب : مفعول به منصوب .
الشيخ : ثاني وإلا أول ؟
الطالب : ثاني .
الشيخ : ثاني مفعول ثاني لعلمتم منصوب .
الطالب : بالكسرة .
الشيخ : بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم إذن جمع المؤنث السالم سهل بسيط وليس فيه نيابات كثيرة إلا إيش ؟
الطالب : الكسرة .
الشيخ : الكسرة عن الفتحة وهي من جنسها أيضا لكن جمع المذكر السالم فيه النيابة حرف عن حركات وفيه كل أوجه الإعراب نعم نمشي الآن إلى بحث جديد .
الشيخ : أي نعم ما جمع بألف .
الطالب : ... .
الشيخ : مزيدتين على مفرده ما جمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده مثاله .
الطالب : مسلمات .
الشيخ : مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات نعم طيب إذا كانت التاء أصلية فهل يعرب هذا الإعراب ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كانت التاء أصلية غير زائدة فهل يعرب هذا الإعراب ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا يعرب مثاله .
الطالب : ... بيت بيت .
الشيخ : بيت بيت مفرد .
الطالب : ... أبيات .
الشيخ : مثاله أبيات فإن التاء فيه .
الطالب : أصلية .
الشيخ : أصلية طيب إذا كانت الألف أصلية هل يعرب هذا الإعراب .
الطالب : لو كانت الألف أصلية .
الشيخ : نعم .
الطالب : لا يعرب .
الشيخ : لا يعرب هذا الإعراب مثاله .
الطالب : بيوت .
الشيخ : نعم .
الطالب : بيوت .
الشيخ : لا نعم .
الطالب : أشياء .
الشيخ : آه .
الطالب : أشياء أو أسماء .
الشيخ : لا نعم .
الطالب : عرفات .
الشيخ : لا .
الطالب : أبيات .
الشيخ : لا .
الطالب : هداة .
الشيخ : هداة إذا كانت الألف أصلية فإنه لا يعرب هذا الإعراب مثل هداة طيب زن يا عبد الله هداة .
الطالب : فعلة .
الشيخ : فعلة .
الطالب : فعلة .
الشيخ : فعلة شوف الميزان ما فيه ألف فعلة ما فيه ألف إذن فالألف أصلية طيب إذا دل إذا دلت هذه الصيغة على مفرد فقط يعني إذا سمي شيء مفرد بهذا الجمع .
الطالب : يعتبر ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : يعتبر ملحقا بجمع المؤنث السالم مثاله .
الطالب : عرفات وأذرعات .
الشيخ : نعم تمام أولو وأولات .
الطالب : ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ليس له مفرد .
الشيخ : ليس له مفرد من لفظه كأولو في جمع المذكر السالم ملحق بجمع المذكر السالم طيب قال الله تعالى : (( وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن )) أعرب هذه الجملة عبد الله .
الطالب : أولات .
الشيخ : (( وإن كن أولات حمل )) أولات .
الطالب : ... جمع مؤنث سالم .
الشيخ : ويش إعرابها ؟ أولات خبر كان .
الطالب : منصوبة بالكسرة .
الشيخ : بالكسرة نيابة .
الطالب : نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : ملحق بجمع .
الطالب : جمع المؤنث السالم .
الشيخ : المؤنث السالم طيب سكنت أبياتٍ آه أعربها سكنت أبياتٍ كيف ؟ أي من سكنت سكنت أبياتٍ .
الطالب : سكنت فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع المتحرك
الشيخ : نعم.
الطالب : التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الشيخ : نعم.
الطالب : وأبيات مفعول به منصوب بكسرة نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
الشيخ : ملحق .
الطالب : مجرور بكسرة مجرور بكسرة .
الشيخ : أنا الآن قلت لك سكنت أبياتٍ .
الطالب : أبياتًا .
الشيخ : أبياتًا لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يكفي هذا ما هو جمع تكسير لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ... .
الشيخ : لأن التاء أصلية ولا بد أن تكون التاء والألف زائدتين تماما طيب يا محمد إذا قلت : كلفت دعاةٍ في الدعاء إلى الله كلفت دعاةٍ في الدعوة إلى الله .
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ويش الصواب ؟
الطالب : دعاةً .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن الألف أصلية .
الشيخ : لأن الألف أصلية توافقون على هذا ؟ نعم لأن الألف أصلية أعرب كلفت دعاةً يدعون إلى الله .
الطالب : كلفت فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك التاء ضمير متصل مبني على الرفع في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : دعاة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب .
الطالب : يدعون فعل مضارع .
الشيخ : يكفي في الحديث ( واجعلنا هداة مهتدين ) ولم يقل هداةٍ لأن الألف أصلية طيب (( فإن علمتموهن مؤمناتٍ )) عبد الرحمن الريس إعراب .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إن حرف توكيد .
الشيخ : إن حرف توكيد لا سلامة إن إن علمتموهن مؤمنات .
الطالب : أداة شرط .
الشيخ : إن شرطية أداة شرط علمتموهن مؤمنات أين المفعول أول في علمتم ؟
الطالب : الضمير .
الشيخ : الهاء وإلا الواو ؟
الطالب : الواو .
الشيخ : طيب مؤمنات آه نعم .
الطالب : مفعول به منصوب .
الشيخ : ثاني وإلا أول ؟
الطالب : ثاني .
الشيخ : ثاني مفعول ثاني لعلمتم منصوب .
الطالب : بالكسرة .
الشيخ : بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم إذن جمع المؤنث السالم سهل بسيط وليس فيه نيابات كثيرة إلا إيش ؟
الطالب : الكسرة .
الشيخ : الكسرة عن الفتحة وهي من جنسها أيضا لكن جمع المذكر السالم فيه النيابة حرف عن حركات وفيه كل أوجه الإعراب نعم نمشي الآن إلى بحث جديد .