مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : لنعود إليهم مرة ثانية ما هو الذي يكون فيه علة واحدة تقوم مقام علتان علتين ؟ محمد .
الطالب : ... .
الشيخ : الوصف يعني الوصفية مثل العلمية نعم .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والمؤنث ... والمؤنث بغير ألف .
الشيخ : نعم أحسنت وما هو الذي لا بد أن يكون علما ولا يدخل فيه الوصف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المؤنث المؤنث تأنيثا معنويا أو لفظيا .
الطالب : المؤنث المعنوي المؤنث المعنوي والمؤنث بتاء التأنيث .
الشيخ : خلي الجميع لا المؤنث معنويا أو لفظيا .
الطالب : نعم التركيب المزجي .
الشيخ : التركيب المزجي .
الطالب : الأعجمي .
الشيخ : الأعجمي ثلاثة فقط وما هي التي فيها العلمية والوصفية ؟
الطالب : زيادة الألف والنون وزن الفعل والعدل .
الشيخ : والعدل الجميع الآن تسع علل ثلاث منها تكفي عن غيرها ما يحتاج علمية ولا وصفية ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة وصيغة منتهى الجموع هذه متى وجدتها في أي كلمة فهي ممنوعة من الصرف ثلاث منها يكفي فيها العلمية يعني يشترط فيها العلمية
وهي التأنيث اللفظي أو المعنوي يعني بغير الألف
الثالث : التركيب الثاني : التركيب المزجي
والثالث : العجمة وثلاث منها لا بد أن يكون علما أو وصفا : وهي وزن الفعل والعدل وزيادة الألف والنون هذا التقسيم يحصر لك الاسم الذي لا ينصرف وتستريح فيه نعم .