مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : طيب ما هو الاسم الذي لا ينصرف محمد ؟
الطالب : الاسم الذي لا ينصرف .
الشيخ : نعم .
الطالب : هو ما كانت فيه علة علتين من العلل التسع أو علة تقوم مقام علتين .
الشيخ : أحسنت انتبهوا يا إخواني وخصوصا المبتدئين لازم تنتبهوا ما كان فيه علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين ما هي الأسماء التي فيها علة واحدة تقوم مقام علتين ؟
الطالب : جمع صيغة مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع واحد .
الطالب : كل جمع كان على وزن مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : لا لا .
الطالب : ... .
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة هذه الثلاث العلة فيها تقوم مقام علتين طيب
وما هما العلتان في بقية الاسم الذي لا ينصرف ؟ علي نعم .
الطالب : الوصفية ووزن الفعل الوصفية وزيادة الألف والنون الوصفية والعدل والعلمية ووزن الفعل .
الشيخ : بس بس الوصفية ووزن الفعل العلمية ووزن الفعل العدل آه العلمية والعدل الوصفية والعدل لا زيادة الألف والنون في العلمية والوصفية إذن ثلاثة زيادة الألف والنون في العلمية والوصفية وزن الفعل في العلمية والوصفية العدل في العلمية والوصفية راح الآن ست آه طيب اصبر يا أخي بقي ثلاثة فيها العلمية وإحدى العلل نعم أي .
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة .
الطالب : العلمية والتركيب المزجي .
الشيخ : آه .
الطالب : العلمية والتركيب المزجي .
الشيخ : العلمية والتركيب المزجي ثلاثة اللي وراك .
الطالب : العلمية والتأنيث .
الشيخ : التأنيث ... التأنيث بغير الألف أو لا التأنيث المعنوي أو بالتاء صح لأن المؤنث بالألف فيه علة واحدة تكفي انتهى طيب هذه العلل مجموعة في بيت واحد أنشده لنا أنشده لنا لا اللي وراك أنشده لنا
الطالب : ...
الشيخ : لا تحفظ ما يصير ترى البيتات الصغيرة هذه مفيدة اللي قال فيها :
" اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة *** ركب وزد عجمة فالوصف قد كمل "
" اسمية طلبية وبجامد وبما وقد *** وبلن وبالتنفيس " نعم
" سألت الحروف الزائدات عن اسمها فقالت *** ولم تبخل أمان وتسهيل "
" محامل ما عشر فإن رمت عدها *** فحافظ على بيت سليم من الشعر
تفهم شرط الوصل فاعجب لنكرها *** بكف ونفي زيد تعظيم مصدر "
.
ها .
الطالب : مر وانه وسل .
الشيخ : " مر وانه وسل " .
الطالب : وادع .
الشيخ : إلى آخره نعم هذه البيوت ينبغي أو الأبيات ينبغي أن تحفظوها لأنها تقرب لكم المعنى وهي سهلة نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي الطيبة ؟
الطالب : جمعها في ورقة .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : آه نكلف واحدا منكم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعرف هالأبيات يكتبها لنا ويجيبها غدا إن شاء الله طيب يجر الذي لا ينصرف بالفتحة نيابة عن الكسرة فخرج عن الأصل في نوع واحد من الإعراب وهو الجر ومع ذلك لم يكن بعيدا عن الأصل لأنه نابت فيه حركة عن حركة فتحة عن كسرة قال الله تعالى : (( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريلَ وميكالَ )) لماذا لم يقل وجبريلِ وميكالٍ ؟
الطالب : لأنه اسم أعجمي .
الشيخ : لأنه اسم أعجمي لا أي .
الطالب : لأنه مؤنث .
الشيخ : هذا قول المشركين هذا قول المشركين اللي يجعلون الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا .
الطالب : ... .
الشيخ : آدم .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : لأنه ممنوع من الصرف ما المانع له ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : أحسنت هذا الصواب طيب قوله تعالى : (( ومن أظلم ممن منع مساجدَ الله أن يذكر فيها اسمه )) يلا يا خالد .
الطالب : مساجد ممنوع من الصرف لأنه صيغة منتهى الجموع ... .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع لكن هذا المثال ينطبق على ما قلت .
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال بعد لخالد أي مساجد ينطبق (( ومن أظلم ممن منع مساجدَ الله )) .
الطالب : ما ينطبق .
الشيخ : آه ينطبق وإلا لا ؟ لا ينطبق لماذا ؟ لأنه غير مجرور طيب (( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح )) .
الطالب : بمصابيح على وزن مفاعيل صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : هل خرج عن الأصل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه كان يقال بمصابيحٍ هنا قال : بمصابيحَ المانع له من الصرف .
الطالب : لأنه على صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع كذا طيب صح (( إن الله اصطفى آدمَ )) اللي وراك أي نعم ويش اسمك ؟ محمد يلا يا محمد .
الطالب : (( إن الله اصطفى آدمَ )) .
الشيخ : نعم لماذا جر بالفتحة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ممنوع من الصرف .
الطالب : ... .
الشيخ : هنا ما ينطبق عليه الشاهد ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : دعنا من العموم المثال هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ هو مجرور وإلا منصوب ؟ منصوب إذن لا ينطبق عليه نعم صحيح . قال الله تعالى : (( وأوحينا إلى إبراهيمَ )) نعم إلى إبراهيمَ ما المانع ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة ولولا ذلك لقيل إلى إبراهيمٍ طيب وعن طلحةَ بن عبد الله يلا يا حمد وعن طلحةَ بن عبد الله أو عن طلحةِ بن عبد الله بالفتح .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : اسم رجل .
الطالب : ... مؤنث لفظي .
الشيخ : مؤنث تأنيثا لفظيا بالتاء فيكون ممنوعا طيب مررت بطلحةَ كبيرةٍ ماذا تقول في هذه العبارة ؟ مررت بطلحةَ كبيرةٍ أصواب هي أم لا ؟ اصبروا يا جماعة .
الطالب : صواب .
الشيخ : مررت بطلحةَ كبيرةٍ .
الطالب : صواب .
الشيخ : صواب .
الطالب : لأنه مؤنث لفظي ومعنوي .
الشيخ : لكن المؤنث بالتاء لا بد أن يكون إما علما أو صفة وهنا طلحة هي علم وإلا صفة ؟
الطالب : صفة .
الشيخ : صفة لإيش ؟
الطالب : لشجرة .
الشيخ : اسم الشجرة مثل حجر وأسد إذن العبارة خطأ الصواب مررت بطلحةٍ كبيرة لاحظ ولذلك شوف وعن طلحةَ بن عبد الله ليش منعناه من الصرف ؟ لأنه علم كذا طيب فيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( جاءته امرأة تقول : إنها مطلقة تقول : إنها انتهت عدتها في شهر واحد فأحال القضية إلى شريح فقال شريح : إن جاءت ببينة من بطانة أهلها تشهد بأنها جاءها الحيض ثلاث مرات فقد خرجت من العدة فقال له علي : قالونٌ ) قالونٌ وقالونٌ معناها في اللغة الرومية جيد فما تقول يا عبيد الله ؟ أهذه منصوبة أم ممنوعة ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : في الرومية لا في الأفغانية ولا بالباكستانية .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المثال لما حكم شريح بما حكم به قال له علي : " قالونٌ " أي جيد أي نعم الكلام على كلمة قالون أي : جيد .
الطالب : قالون اسم ... .
الشيخ : لماذا ؟ هو أعجمي .
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس إيش ؟
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس علما توافقونه يا جماعة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أي نعم هذا ليس علما فلا يكون ممنوعا من الصرف لأن إذا ضبطت الضوابط اللي ذكرنا قبل قليل أن العجمة لا بد فيها من أن تكون علما أما لو كانت صفة فإنها لا تمنع من الصرف طيب
إذا قلت : مررت برجل أفضلَ من فلان ويش تقول يا بدر أو مررت برجل أفضلِ من فلان ؟ يلا مررت برجل أفضلِ من فلان أو مررت برجل أفضلَ من فلان أيهما الصواب ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : أفضلَ هل النعت المجرور يكون منصوب برجلٍ رجلٍ .
الطالب : مررت برجلٍ .
الشيخ : إي نعم أفضلَ من فلان أو أفضلِ من فلان ؟
الطالب : أفضلَ .
الشيخ : أفضلَ ليش ؟
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : آه .
الطالب : ممنوع من الصرف ليس علما.
الشيخ : ممنوع من الصرف .
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس علما .
الطالب : لأن الممنوع من الصرف ليس علما .
الشيخ : لأن الممنوع من الصرف ليس علما ويش الكلام ؟ هذه علة ما نفخت فيها الروح مو بس ميتة وين أنت يا بدر ؟ من يعرف الجواب ؟
الطالب : ...
الشيخ : السؤال : هل أقول مررت برجل أفضلِ من فلان أو برجل أفضلَ من فلان ؟
الطالب : أفضلَ .
الشيخ : أفضلَ مع أنه نعت لمجرور .
الطالب : مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : ما المانع ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : وإيش ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : ويش تقولون بالأخ ؟ صحيح طيب سؤال آخر وهو إلى بدر أيضا تقول : مررت بالأفضل بالرجل الأفضلِ من فلان مررت بالرجل الأفضلِ من فلان أو مررت بالرجل الأفضلَ من فلان ؟
الطالب : مررت بالرجل الأفضلَ من فلان .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الأفضلَ من فلان .
الشيخ : الأفضلَ من فلان لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأن أفضل اسم لا ينصرف ها .
الطالب : بالرجل الأفضلِ .
الشيخ : يعني رجعت عن الأول .
الطالب : مررت بالرجل الأفضلِ .
الشيخ : لماذا ما الفرق بين قولك ما الفرق بين قولك : مررت بالرجل الأفضلِ من فلان وبرجل أفضلَ من فلان ؟
الطالب : لأن ... الألف والنون .
الشيخ : الألف والنون .
الطالب : الألف واللام .
الشيخ : الألف واللام لأنه دخلت عليه الألف واللام والاسم الذي لا ينصرف إذا دخلت عليه الألف واللام ينصرف ينصرف توافقون على هذا طيب ابن مالك ماذا قال ؟ قال
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
طيب بعد أل ردف مثل مررت بالرجل الأفضلِ من فلان المضاف مررت بأفضلِكم بأفضلِكم مررت بأفضلِ الناس ولا تقل مررت بأفضلَ الناس لماذا ؟ لأنه أضيف لأنه أضيف ليش اللغة اللغة العربية إذا أضافت الاسم الذي لا ينصرف انصرف وإذا حليته بأل انصرف لماذا ؟
الطالب : سماعا .
الشيخ : لا فلاسفة النحويين عللوا لذلك قالوا : لأنك إذا أضفته أو حليته بأل ابتعد عن مشابهة الفعل لأن أل لا تدخل إلا على الأسماء والإضافة من خصائص الأسماء نعم فلهذا انصرف أما إذا جرد من أل والإضافة فإنه بعيد من الفعل من الاسم شبيه بالفعل ولهذا يسمونه متمكنا غير أمكن يقولون : الأسماء بالنسبة للاسمية ثلاثة أقسام : متمكن أمكن متمكن غير أمكن غير متمكن تقسيم عجيب وكل قوم لهم فلاسفة نعم
ما هو الذي ليس بمتمكن ؟ المبني متمكن غير أمكن الذي لا ينصرف متمكن أمكن الذي ينصرف فإذا أضيفت أو دخلت عليه أل ماذا يكون ؟ يكون متمكن أمكن لأنه اتصل به ما هو من خصائص الأسماء واضح يا جماعة انتبه لها يا بدر انتبه لها إن شاء الله طيب محمد .
الطالب : حفظكم الله ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أمثلة نعرضها على الطلاب ولو كانت ... .
الشيخ : مثل إيش ؟
الطالب : مثل مثلا نقول .
الشيخ : ... نحن ما نا ... مثل إيش ؟