شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذفها للجزم و النصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلــــمة. حفظ
الشيخ : قال المؤلف : " وحذفها للجزم والنصب سمه " سمه يعني علامة فإذا نصبت أحد الأفعال الخمسة فاحذف النون وإذا جزمته فاحذف النون
قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا )) الأولى مجزومة والثاني الثانية منصوبة طيب
لو قلت : الرجال لم يقومون خطأ ليش ؟ لأنه مجزوم فيجب حذف النون
الرجلان لم يقومان خطأ يجب أن تحذف النون
أنتما لن تألوان جهدا خطأ الصواب لن تأولوا جهدا
" حذفها للجزم والنصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلـِـــمة "
لم تكوني أصله تكونين حذفت النون من أجل الجازم لم
وقوله : " لترومي " منصوبة بلام الجحود بلام الجحود لام النفي الجحود يعني النفي فترومي منصوب باللام وعلامة نصبه حذف النون والياء فاعل
ومظلمة: مفعول به طيب انتبهوا الأفعال الخمسة ويقال الأمثلة الخمسة يا آدم زكريا ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صح طيب كيف إعرابها ؟
الطالب : تعرب رفعا بثبوت النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : ونصبا وجزما بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون طيب الأفعال الخمسة يجوز أن تقول : هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ويجوز أن تقول : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة لو قلت : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة صح وإن قلت : يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين صح أيضا طيب
(( ولا تكونوا كالذين تفرقوا )) (( لا تكونوا كالذين تفرقوا )) هل الآية جارية على هذا الإعراب ؟ (( ولا تكونوا كالذين )) بماذا جزمت ؟ لا الناهية لكن جزمت بإيش ؟ علامة الجزم حذف النون علامة الجزم حذف النون وظاهر كلام المؤلف أن النون لا تحذف إلا في حال الجزم أو النصب ولكن ليس هذا مراده بل مراده أنها إذا نصبت وجب حذف النون إذا جزمت وجب حذف النون وقد تحذف النون لغير ذلك قد تحذف النون لغير الجزم فتحذف تخفيفا في مثل كقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) لا تدخلوا الجنة ويش الأصل ؟ لا تدخلون هذا الواجب لأن تدخلوا الآن مرفوعة فإن لا نافية هنا حتى تؤمنوا آه على الأصل ليش ؟ منصوبة بحذف النون ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) على الأصل لا تؤمنوا على الأصل .
الطالب : لا .
الشيخ : ليست على الأصل لأن هنا مرفوعة وحذفت النون ( حتى تحابوا ) على الأصل لكن هذا تخفيف وكذلك تحذف مع نون الوقاية مع نون الوقاية جوازا أيضا فتقول مثلا : أتكرموني بدل أتكرمونني والأصل أتكرمونني لكن تحذف النون أيضا مع نون الوقاية للتخفيف وكراهة توالي نونين زائدتين طيب
وتحذف وجوبا مع نون التوكيد تحذف النون وجوبا مع نون التوكيد مثل لتقومنّ وأصلها لتقومونن فتحذف مع نون التوكيد وجوبا لماذا ؟ لتوالي الأمثال لتوالي الأمثال
إذن تحذف وجوبا إذا دخل عليها ناصب أو جازم ومع نون التوكيد وقد تحذف تخفيفا في غير حال في حال الرفع في غير هذين السببين طيب
أرجو الانتباه للخلاصة : الأفعال الخمسة هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ولنا أن نعبر بتعبير آخر يلا زكي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تمام حكمها أنها ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون إذن سهل بسيطة .
قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا )) الأولى مجزومة والثاني الثانية منصوبة طيب
لو قلت : الرجال لم يقومون خطأ ليش ؟ لأنه مجزوم فيجب حذف النون
الرجلان لم يقومان خطأ يجب أن تحذف النون
أنتما لن تألوان جهدا خطأ الصواب لن تأولوا جهدا
" حذفها للجزم والنصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلـِـــمة "
لم تكوني أصله تكونين حذفت النون من أجل الجازم لم
وقوله : " لترومي " منصوبة بلام الجحود بلام الجحود لام النفي الجحود يعني النفي فترومي منصوب باللام وعلامة نصبه حذف النون والياء فاعل
ومظلمة: مفعول به طيب انتبهوا الأفعال الخمسة ويقال الأمثلة الخمسة يا آدم زكريا ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صح طيب كيف إعرابها ؟
الطالب : تعرب رفعا بثبوت النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : ونصبا وجزما بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون طيب الأفعال الخمسة يجوز أن تقول : هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ويجوز أن تقول : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة لو قلت : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة صح وإن قلت : يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين صح أيضا طيب
(( ولا تكونوا كالذين تفرقوا )) (( لا تكونوا كالذين تفرقوا )) هل الآية جارية على هذا الإعراب ؟ (( ولا تكونوا كالذين )) بماذا جزمت ؟ لا الناهية لكن جزمت بإيش ؟ علامة الجزم حذف النون علامة الجزم حذف النون وظاهر كلام المؤلف أن النون لا تحذف إلا في حال الجزم أو النصب ولكن ليس هذا مراده بل مراده أنها إذا نصبت وجب حذف النون إذا جزمت وجب حذف النون وقد تحذف النون لغير ذلك قد تحذف النون لغير الجزم فتحذف تخفيفا في مثل كقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) لا تدخلوا الجنة ويش الأصل ؟ لا تدخلون هذا الواجب لأن تدخلوا الآن مرفوعة فإن لا نافية هنا حتى تؤمنوا آه على الأصل ليش ؟ منصوبة بحذف النون ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) على الأصل لا تؤمنوا على الأصل .
الطالب : لا .
الشيخ : ليست على الأصل لأن هنا مرفوعة وحذفت النون ( حتى تحابوا ) على الأصل لكن هذا تخفيف وكذلك تحذف مع نون الوقاية مع نون الوقاية جوازا أيضا فتقول مثلا : أتكرموني بدل أتكرمونني والأصل أتكرمونني لكن تحذف النون أيضا مع نون الوقاية للتخفيف وكراهة توالي نونين زائدتين طيب
وتحذف وجوبا مع نون التوكيد تحذف النون وجوبا مع نون التوكيد مثل لتقومنّ وأصلها لتقومونن فتحذف مع نون التوكيد وجوبا لماذا ؟ لتوالي الأمثال لتوالي الأمثال
إذن تحذف وجوبا إذا دخل عليها ناصب أو جازم ومع نون التوكيد وقد تحذف تخفيفا في غير حال في حال الرفع في غير هذين السببين طيب
أرجو الانتباه للخلاصة : الأفعال الخمسة هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ولنا أن نعبر بتعبير آخر يلا زكي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تمام حكمها أنها ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون إذن سهل بسيطة .