تتمة المناقشة السابقة. حفظ
الشيخ : لا تتبرجي تبرج الجاهلية نعم .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ويش ما الذي صح كيف يكون صحيحا وقد حذفت النون ؟
الطالب : لا الناهية .
الشيخ : لأن لا الناهية ها .
الطالب : تجزمه .
الشيخ : تجزمه وهو يجزم بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون " كلم تكوني لترومي مظلمة " لترومي .
الطالب : ... .
الشيخ : منصوب بإيش ؟ بأي شيء ؟ ما علامة جزمه آه نصبه ؟
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون والياء .
الطالب : والياء فاعل .
الشيخ : والياء فاعل يلا يا حمد قال الله تعالى : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : السؤال .
الشيخ : السؤال هل هذه الآية جارية على ما عرفنا من الإعراب أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : ... .
الشيخ : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .
الشيخ : وهي هنا .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن على القاعدة ماذا تقولون ؟ السين عندنا السين سيعلمون ويش تقول فيها ؟ ها إي نعم لكن كيف كيف توجد النون مع وجود السين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لأن السين لا تنصب ولا تجزم عرفت يا حمد طيب أعربها . سيعلمون .
الطالب : سيعلمون .
الشيخ : السين
الطالب : السين للتنفيس.
الشيخ : نعم .
الطالب : يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل .
الشيخ : صحيح يا جماعة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب يلا يا عبيد الله قوله تعالى : (( فإما تريِّن من البشر أحدا فقولي إني نذرت )) قولي لماذا حذفت النون منها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟ أمر نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه هذه تريّن لكن نحن نسأل عن قوله : (( فقولي )) .
الطالب : (( فقولي )) فعل طلب .
الشيخ : فعل طلب فهو مجزوم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ليس من الأفعال الخمسة .
الشيخ : هذا ليس من الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة هي الفعل المضارع وهذا فعل أمر واضح يا جماعة طيب آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يا إخواني هو قالها لكن لما رددت عليه مات بين يديه والعلم العلم كلما كرر جزم الإنسان لكن وقفت ما رديت علي .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم بارك الله فيك انتبه لهذا العالم هو الذي يثبت أما الذي إذا رد عليه توقف فعلمه مهزوز .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن وقفت على كل حال الآن نقول قولي ليست من الأفعال الخمسة ليش ؟ لأنها فعل أمر طيب هذا آخر الوقت نعم طيب يا خليل وإلا أنت نعم . قال الله تعالى : (( فسوف تعلمون )) أعربها .
الطالب : ... تعلمون فعل مضارع .
الشيخ : كيف ويش قلت سوف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هي ؟ نعم حرف دال على التنفيس .
الطالب : تعلمون فعل مضارع .
طالب آخر : التسويف
الشيخ : التسويف نعم حرف دال على التسويف نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : إيش قلت تعلمون ؟ نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : طيب صحيح لماذا لم يقل فسوف تعلموا ؟ لم يقل فسوف تعلموا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت يلا يا عادل أقول الأخ هذا صاحب السواك أعرب الرجلان يقومان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة .
الشيخ : الرجلان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة لأنه مثنى .
الشيخ : لأنه إيش ؟
الطالب : لأنه مثنى .
الشيخ : نعم .
الطالب : يقومان فاعل .
الشيخ : كيف ؟
طالب آخر : نيابة عن الفتحة
الطالب : نيابة عن الفتحة .
الشيخ : لا لا .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : عن الضمة .
الطالب : يقومان فعل مضارع مبني فعل مضارع مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى .
الشيخ : لا لا فعل هذا ما يكون مثنى .
الطالب : مرفوع بالألف نيابة عن الضمة .
الشيخ : كيف ابن مالك ويش يقول ؟ " واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا " قال : النون رفع النون علامة الرفع ما هي الألف آه
الطالب : ...
الشيخ : يلا .
الطالب : يقومان فاعل مرفوع .
الشيخ : لا فعل مضارع .
الطالب : فعل مضارع .
الشيخ : مرفوع .
الطالب : مرفوع بثبوت النون .
الشيخ : نعم والألف
الطالب : والألف
الشيخ : فاعل
الطالب : فاعل
الشيخ : طيب صح يا جماعة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أين خبر الرجلان ؟ .
الطالب : يقومان .
الشيخ : جملة يقومان طيب الأخ . مررت بامرأة تبكي .
الطالب : هذا ليس ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن صيغة الأفعال الخمسة ... .
الشيخ : تفعلين .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت وتبكي هذه .
الطالب : للغائب .
الشيخ : نعم طيب لو قال : أنت تبكي أو أنت تبكين .
الطالب : تبكين .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون .
الشيخ : صح أعرب .
الطالب : أنت مبتدأ .
الشيخ : كلها أنت مبتدأ أو أن ضمير .
الطالب : أن ضمير مبتدأ والتاء ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : التاء خبر .
الشيخ : التاء التاء خبر .
الطالب : حرف .
الشيخ : حرف خطاب زين .
الطالب : تبكين
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل ... في محل رفع خبر المبتدأ.
الشيخ : أحسنت نعم . ها كيف ؟ تقولي لا هذا أمر أمر ما هو إي خلي الإعراب لكن مو من الأفعال الخمسة هذا فعل أمر يعرب إعراب الأسماء الخمسة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو ملحق .
وعلى آله وأصحابه أجمعين ما هي الأمثلة الخمسة أو الأفعال الخمسة ؟
الطالب : تفعلين ويفعلان تفعلان .
الشيخ : لا تبدأ بالمرأة يا شيخ .
الطالب : يفعلان وتفعلان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويفعلون وتفعلون وتفعلين .
الشيخ : أحسنت تمام هل هناك سادس لها لا كيف ؟ ويش دليلك ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : نعم ما هو الدليل على انحصارها بالأمثلة الخمسة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا اصبر ما هو الدليل على انحصارها في هذه الأفعال الخمسة ؟
الطالب : الاستقراء .
الشيخ : الاستقراء والتتبع يعني لا يوجد في كلام العرب أمثلة خمسة إلا هذه تعرف بتعريف آخر .
الطالب : كل مضارع ....
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كل مضارع .
الشيخ : كل مضارع .
الطالب : اتصل به .
الشيخ : ألف اثنين .
الطالب : أو واو جماعة .
الشيخ : أو واو جماعة .
الطالب : أو ياء مخاطبة .
الشيخ : أو ياء مخاطبة الذي اتصل به ألف اثنين يكون بالياء والتاء أو واو جماعة يكون بالواو بالياء والتاء أو ياء مخاطبة يكون بالتاء فقط طيب بماذا ترفع هذه الأمثلة الخمسة ؟ نعم .
الطالب : بالألف .
الشيخ : لا .
الطالب : ترفع بالواو .
الشيخ : كيف ترفع بالواو ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : أي الأفعال الخمسة هذه عبد الرحمن .
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون صح يعني إذا كانت مرفوعة ففيها النون وإذا كانت منصوبة أو مجزومة تحذف منها النون طيب هل تحذف النون في غير النصب والجزم ؟
الطالب : نعم تحذف .
الشيخ : آه .
الطالب : تحذف .
الشيخ : في إيش ؟
الطالب : إذا اتصلت بنون الوقاية جواز جوازا .
الشيخ : جوازا مع نون الوقاية .
الطالب : نون الوقاية الثاني وتحذف مع نون التوكيد .
الشيخ : مع نون التوكيد .
الطالب : فيه حالة ثالثة ... .
الشيخ : جوازا لكنه قليل نعم يعني تحذف جوازا بكثرة مع نون الوقاية ووجوبا مع نون التوكيد آه وجوازا بقلة في غير ذلك نعم هات مثال لحذفها جوازا بقلة في غير ذلك يلا يا خالد سبحان الله خليل .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : والله .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : كمل الحديث .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا زكي .
الطالب : ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) .
الشيخ : نعم .
الطالب : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : أحسنت بس الشاهد قوله .
الطالب : ( لا تدخلوا الجنة حتى ) .
الشيخ : ( لا تدخلوا الجنة ) ( لا تؤمنوا حتى تحابوا ) طيب أعرب الرجلان يقومان آدم بن زكريا .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضم .
الشيخ : لأنه .
الطالب : مثنى
الشيخ : طيب
الطالب : يقومان فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بثبوت النون الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هما .
الشيخ : كيف ؟ ما تسمع ما تسمعون كلامه يقول الفاعل مستتر وجوبا تقديره جوازا تقديره هما الرجلان يقومان هما هذا يصلح على لغة أكلوه البراغيث .
الطالب : الفاعل ألف الاثنين .
الشيخ : الألف فاعل إذن مرفوع بثبوت النون والألف فاعل تمام أين الخبر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع خبر المبتدأ طيب ... .
الطالب : أنتما ضمير .
الشيخ : جميع .
الطالب : ... .
الشيخ : أي أنتما جميع تقولها أي تعرب أنتما كلها جميع .
الطالب : الما موصولة .
الشيخ : ما موصولة .
الطالب : لا لا أنتما أصلا هي أنتما اثنين .
الشيخ : أي نعم لكن هل تقول أنتما ضمير مبتدأ وإلا كيف ؟
الطالب : ضمير في محل رفع .
الشيخ : كلها ضمير .
الطالب : لا أنتم .
الشيخ : أن .
الطالب : أنا ما علمت شيخ إلا أنتما على طول .
الشيخ : أي طيب لأنك ما تقتنع إلا بهذا طيب شوف يقول أنتما الإعراب أن بس إي نعم .
الطالب : أن .
الشيخ : آه .
الطالب : أنتما ضمير مخاطب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : ما شاء الله طيب على كل حال اللي ما يقنع باليسير ياخذ الكثير .
الطالب : أنتما .
الشيخ : يقولون إعرابها الضمير هو أن فقط والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية فيكون أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ هكذا يقول النحويون والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية نعم تقومان .
الطالب : تقومان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون عوضا عن الضمة وألف الاثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية تقومان في محل رفع خبر المبتدأ .
الشيخ : تمام طيب أنتِ .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنتما جميعا يمكن يكون المسألة ما هي شرعية لكن المشهور عند النحويين هو هذا أن الضمير أن فقط طيب أنتِ تقومين ها
الطالب : ...
الشيخ : ما تدري يلا يا علي .
الطالب : أنت ضمير .
الشيخ : أنت ضمير .
الطالب : أن .
الشيخ : ها .
الطالب : أن ضمير .
الشيخ : أن ضمير منفصل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : مبني على السكون في محل رفع مبتدأ نعم .
الطالب : ... تقومين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل .
الشيخ : أين خبر المبتدأ ؟
الطالب : الجملة الفعلية
الشيخ : الجملة الفعلية خبر في محل رفع خبر المبتدأ طيب هما يقومان .
الطالب : هما مبتدأ ضمير ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويقومان خبر فعل مضارع مرفوع .
الشيخ : يقومان فعل مضارع مرفوع .
الطالب : بثبوت النون والجملة في محل .
الشيخ : اصبر بثبوت النون وإيش ؟
الطالب : والألف فاعل .
الشيخ : والألف فاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : والجملة في محل رفع .
الطالب : خبر المبتدأ .
الشيخ : خبر المبتدأ طيب نقول للنحويين لماذا قلتم ؟ هما إعرابها جميع وأنتما الإعراب على أن فقط ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهي .
الطالب : الهاء .
الشيخ : الهاء وأيضا الهاء صالحة للرفع صالحة للنصب والجر لكن صالحة للنصب والجر فلهذا اضطروا أن يقولوا الإعراب على الجميع طيب أعرب ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) الأخ ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الطالب : لا لا نافية .
الشيخ : نعم .
الطالب : تؤمنوا فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بحذف النون تخفيفا .
الشيخ : لا ما يمكن يرفع بحذف النون مرفوع .
الطالب : مرفوع بالنون ... .
الشيخ : بالنون المحذوفة ولا تقول بثبوت النون لأن ما عنا نون ثابتة بالنون المحذوفة تخفيفا نعم .
الطالب : الواو واو الجماعة فاعل .
الشيخ : ( حتى تحابوا ) .
الطالب : حتى حرف نصب تحابوا فعل مضارع منصوب بحذف النون .
الشيخ : فعل مضارع منصوب والواو .
الطالب : فاعل .
الشيخ : صحيح نعم الإعراب صحيح طيب .
الطالب : يا شيخ ... .
الشيخ : لا يمكن على مذهب الكوفيين الكوفيين يقولون منصوب بالحرف الموجود ونحن لدينا قاعدة في علم النحو من قبل بيناها لكم وهو أن تتبع الرخص في علم النحو جائز نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : عاد هو جائز وقد يرتقي إلى الاستحباب وقد يرتقي إلى الوجوب إذا عجزت ولم تفهم مذهب البصريين اتركه نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يغضبون إن شاء الله إذا أغضبنا قوما أرضينا آخرين طيب نريد فعلا من الأفعال الخمسة مجزوما مين اللي ما أخذ سؤال ؟
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : آه .
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : لا هذا ما هو منصوب هذا منصوب .
الطالب : لم تقوموا .
الشيخ : لم تقوموا كذا أعرب .
الطالب : لم أداة جزم وتقوموا فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : نعم
الطالب : والواو واو الجماعة فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم تمام صح إن شاء الله فهمنا الآن الأمثلة الخمسة طيب قال المؤلف .
الطالب : أحسن الله إليك ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تحذف تحذف لتوالي الأمثال .
الطالب : لتوالي الأمثال .
الشيخ : وجوبا في نون التوكيد مع نون التوكيد تحذف مثل لتبلون أصلها لتبلوننن فحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال
الطالب : ... .
الشيخ : وجوبا نعم .
الطالب : في موضعين فقط .
الشيخ : موضع جواز وموضع وجوب .
الطالب : مع نون الوقاية .
الشيخ : نعم ومع نون الوقاية أحسنت نون الوقاية لكنها أكثر تحذف كثيرا مع نون الوقاية جوازا وقليلا مع عدمها جوازا ووجوبا مع نون التوكيد .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ويش ما الذي صح كيف يكون صحيحا وقد حذفت النون ؟
الطالب : لا الناهية .
الشيخ : لأن لا الناهية ها .
الطالب : تجزمه .
الشيخ : تجزمه وهو يجزم بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون " كلم تكوني لترومي مظلمة " لترومي .
الطالب : ... .
الشيخ : منصوب بإيش ؟ بأي شيء ؟ ما علامة جزمه آه نصبه ؟
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون والياء .
الطالب : والياء فاعل .
الشيخ : والياء فاعل يلا يا حمد قال الله تعالى : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : السؤال .
الشيخ : السؤال هل هذه الآية جارية على ما عرفنا من الإعراب أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : ... .
الشيخ : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .
الشيخ : وهي هنا .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن على القاعدة ماذا تقولون ؟ السين عندنا السين سيعلمون ويش تقول فيها ؟ ها إي نعم لكن كيف كيف توجد النون مع وجود السين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لأن السين لا تنصب ولا تجزم عرفت يا حمد طيب أعربها . سيعلمون .
الطالب : سيعلمون .
الشيخ : السين
الطالب : السين للتنفيس.
الشيخ : نعم .
الطالب : يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل .
الشيخ : صحيح يا جماعة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب يلا يا عبيد الله قوله تعالى : (( فإما تريِّن من البشر أحدا فقولي إني نذرت )) قولي لماذا حذفت النون منها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟ أمر نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه هذه تريّن لكن نحن نسأل عن قوله : (( فقولي )) .
الطالب : (( فقولي )) فعل طلب .
الشيخ : فعل طلب فهو مجزوم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ليس من الأفعال الخمسة .
الشيخ : هذا ليس من الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة هي الفعل المضارع وهذا فعل أمر واضح يا جماعة طيب آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يا إخواني هو قالها لكن لما رددت عليه مات بين يديه والعلم العلم كلما كرر جزم الإنسان لكن وقفت ما رديت علي .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم بارك الله فيك انتبه لهذا العالم هو الذي يثبت أما الذي إذا رد عليه توقف فعلمه مهزوز .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن وقفت على كل حال الآن نقول قولي ليست من الأفعال الخمسة ليش ؟ لأنها فعل أمر طيب هذا آخر الوقت نعم طيب يا خليل وإلا أنت نعم . قال الله تعالى : (( فسوف تعلمون )) أعربها .
الطالب : ... تعلمون فعل مضارع .
الشيخ : كيف ويش قلت سوف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هي ؟ نعم حرف دال على التنفيس .
الطالب : تعلمون فعل مضارع .
طالب آخر : التسويف
الشيخ : التسويف نعم حرف دال على التسويف نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : إيش قلت تعلمون ؟ نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : طيب صحيح لماذا لم يقل فسوف تعلموا ؟ لم يقل فسوف تعلموا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت يلا يا عادل أقول الأخ هذا صاحب السواك أعرب الرجلان يقومان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة .
الشيخ : الرجلان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة لأنه مثنى .
الشيخ : لأنه إيش ؟
الطالب : لأنه مثنى .
الشيخ : نعم .
الطالب : يقومان فاعل .
الشيخ : كيف ؟
طالب آخر : نيابة عن الفتحة
الطالب : نيابة عن الفتحة .
الشيخ : لا لا .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : عن الضمة .
الطالب : يقومان فعل مضارع مبني فعل مضارع مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى .
الشيخ : لا لا فعل هذا ما يكون مثنى .
الطالب : مرفوع بالألف نيابة عن الضمة .
الشيخ : كيف ابن مالك ويش يقول ؟ " واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا " قال : النون رفع النون علامة الرفع ما هي الألف آه
الطالب : ...
الشيخ : يلا .
الطالب : يقومان فاعل مرفوع .
الشيخ : لا فعل مضارع .
الطالب : فعل مضارع .
الشيخ : مرفوع .
الطالب : مرفوع بثبوت النون .
الشيخ : نعم والألف
الطالب : والألف
الشيخ : فاعل
الطالب : فاعل
الشيخ : طيب صح يا جماعة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أين خبر الرجلان ؟ .
الطالب : يقومان .
الشيخ : جملة يقومان طيب الأخ . مررت بامرأة تبكي .
الطالب : هذا ليس ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن صيغة الأفعال الخمسة ... .
الشيخ : تفعلين .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت وتبكي هذه .
الطالب : للغائب .
الشيخ : نعم طيب لو قال : أنت تبكي أو أنت تبكين .
الطالب : تبكين .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون .
الشيخ : صح أعرب .
الطالب : أنت مبتدأ .
الشيخ : كلها أنت مبتدأ أو أن ضمير .
الطالب : أن ضمير مبتدأ والتاء ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : التاء خبر .
الشيخ : التاء التاء خبر .
الطالب : حرف .
الشيخ : حرف خطاب زين .
الطالب : تبكين
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل ... في محل رفع خبر المبتدأ.
الشيخ : أحسنت نعم . ها كيف ؟ تقولي لا هذا أمر أمر ما هو إي خلي الإعراب لكن مو من الأفعال الخمسة هذا فعل أمر يعرب إعراب الأسماء الخمسة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو ملحق .
وعلى آله وأصحابه أجمعين ما هي الأمثلة الخمسة أو الأفعال الخمسة ؟
الطالب : تفعلين ويفعلان تفعلان .
الشيخ : لا تبدأ بالمرأة يا شيخ .
الطالب : يفعلان وتفعلان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويفعلون وتفعلون وتفعلين .
الشيخ : أحسنت تمام هل هناك سادس لها لا كيف ؟ ويش دليلك ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : نعم ما هو الدليل على انحصارها بالأمثلة الخمسة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا اصبر ما هو الدليل على انحصارها في هذه الأفعال الخمسة ؟
الطالب : الاستقراء .
الشيخ : الاستقراء والتتبع يعني لا يوجد في كلام العرب أمثلة خمسة إلا هذه تعرف بتعريف آخر .
الطالب : كل مضارع ....
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كل مضارع .
الشيخ : كل مضارع .
الطالب : اتصل به .
الشيخ : ألف اثنين .
الطالب : أو واو جماعة .
الشيخ : أو واو جماعة .
الطالب : أو ياء مخاطبة .
الشيخ : أو ياء مخاطبة الذي اتصل به ألف اثنين يكون بالياء والتاء أو واو جماعة يكون بالواو بالياء والتاء أو ياء مخاطبة يكون بالتاء فقط طيب بماذا ترفع هذه الأمثلة الخمسة ؟ نعم .
الطالب : بالألف .
الشيخ : لا .
الطالب : ترفع بالواو .
الشيخ : كيف ترفع بالواو ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : أي الأفعال الخمسة هذه عبد الرحمن .
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون صح يعني إذا كانت مرفوعة ففيها النون وإذا كانت منصوبة أو مجزومة تحذف منها النون طيب هل تحذف النون في غير النصب والجزم ؟
الطالب : نعم تحذف .
الشيخ : آه .
الطالب : تحذف .
الشيخ : في إيش ؟
الطالب : إذا اتصلت بنون الوقاية جواز جوازا .
الشيخ : جوازا مع نون الوقاية .
الطالب : نون الوقاية الثاني وتحذف مع نون التوكيد .
الشيخ : مع نون التوكيد .
الطالب : فيه حالة ثالثة ... .
الشيخ : جوازا لكنه قليل نعم يعني تحذف جوازا بكثرة مع نون الوقاية ووجوبا مع نون التوكيد آه وجوازا بقلة في غير ذلك نعم هات مثال لحذفها جوازا بقلة في غير ذلك يلا يا خالد سبحان الله خليل .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : والله .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : كمل الحديث .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا زكي .
الطالب : ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) .
الشيخ : نعم .
الطالب : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : أحسنت بس الشاهد قوله .
الطالب : ( لا تدخلوا الجنة حتى ) .
الشيخ : ( لا تدخلوا الجنة ) ( لا تؤمنوا حتى تحابوا ) طيب أعرب الرجلان يقومان آدم بن زكريا .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضم .
الشيخ : لأنه .
الطالب : مثنى
الشيخ : طيب
الطالب : يقومان فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بثبوت النون الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هما .
الشيخ : كيف ؟ ما تسمع ما تسمعون كلامه يقول الفاعل مستتر وجوبا تقديره جوازا تقديره هما الرجلان يقومان هما هذا يصلح على لغة أكلوه البراغيث .
الطالب : الفاعل ألف الاثنين .
الشيخ : الألف فاعل إذن مرفوع بثبوت النون والألف فاعل تمام أين الخبر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع خبر المبتدأ طيب ... .
الطالب : أنتما ضمير .
الشيخ : جميع .
الطالب : ... .
الشيخ : أي أنتما جميع تقولها أي تعرب أنتما كلها جميع .
الطالب : الما موصولة .
الشيخ : ما موصولة .
الطالب : لا لا أنتما أصلا هي أنتما اثنين .
الشيخ : أي نعم لكن هل تقول أنتما ضمير مبتدأ وإلا كيف ؟
الطالب : ضمير في محل رفع .
الشيخ : كلها ضمير .
الطالب : لا أنتم .
الشيخ : أن .
الطالب : أنا ما علمت شيخ إلا أنتما على طول .
الشيخ : أي طيب لأنك ما تقتنع إلا بهذا طيب شوف يقول أنتما الإعراب أن بس إي نعم .
الطالب : أن .
الشيخ : آه .
الطالب : أنتما ضمير مخاطب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : ما شاء الله طيب على كل حال اللي ما يقنع باليسير ياخذ الكثير .
الطالب : أنتما .
الشيخ : يقولون إعرابها الضمير هو أن فقط والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية فيكون أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ هكذا يقول النحويون والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية نعم تقومان .
الطالب : تقومان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون عوضا عن الضمة وألف الاثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية تقومان في محل رفع خبر المبتدأ .
الشيخ : تمام طيب أنتِ .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنتما جميعا يمكن يكون المسألة ما هي شرعية لكن المشهور عند النحويين هو هذا أن الضمير أن فقط طيب أنتِ تقومين ها
الطالب : ...
الشيخ : ما تدري يلا يا علي .
الطالب : أنت ضمير .
الشيخ : أنت ضمير .
الطالب : أن .
الشيخ : ها .
الطالب : أن ضمير .
الشيخ : أن ضمير منفصل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : مبني على السكون في محل رفع مبتدأ نعم .
الطالب : ... تقومين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل .
الشيخ : أين خبر المبتدأ ؟
الطالب : الجملة الفعلية
الشيخ : الجملة الفعلية خبر في محل رفع خبر المبتدأ طيب هما يقومان .
الطالب : هما مبتدأ ضمير ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويقومان خبر فعل مضارع مرفوع .
الشيخ : يقومان فعل مضارع مرفوع .
الطالب : بثبوت النون والجملة في محل .
الشيخ : اصبر بثبوت النون وإيش ؟
الطالب : والألف فاعل .
الشيخ : والألف فاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : والجملة في محل رفع .
الطالب : خبر المبتدأ .
الشيخ : خبر المبتدأ طيب نقول للنحويين لماذا قلتم ؟ هما إعرابها جميع وأنتما الإعراب على أن فقط ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهي .
الطالب : الهاء .
الشيخ : الهاء وأيضا الهاء صالحة للرفع صالحة للنصب والجر لكن صالحة للنصب والجر فلهذا اضطروا أن يقولوا الإعراب على الجميع طيب أعرب ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) الأخ ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الطالب : لا لا نافية .
الشيخ : نعم .
الطالب : تؤمنوا فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بحذف النون تخفيفا .
الشيخ : لا ما يمكن يرفع بحذف النون مرفوع .
الطالب : مرفوع بالنون ... .
الشيخ : بالنون المحذوفة ولا تقول بثبوت النون لأن ما عنا نون ثابتة بالنون المحذوفة تخفيفا نعم .
الطالب : الواو واو الجماعة فاعل .
الشيخ : ( حتى تحابوا ) .
الطالب : حتى حرف نصب تحابوا فعل مضارع منصوب بحذف النون .
الشيخ : فعل مضارع منصوب والواو .
الطالب : فاعل .
الشيخ : صحيح نعم الإعراب صحيح طيب .
الطالب : يا شيخ ... .
الشيخ : لا يمكن على مذهب الكوفيين الكوفيين يقولون منصوب بالحرف الموجود ونحن لدينا قاعدة في علم النحو من قبل بيناها لكم وهو أن تتبع الرخص في علم النحو جائز نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : عاد هو جائز وقد يرتقي إلى الاستحباب وقد يرتقي إلى الوجوب إذا عجزت ولم تفهم مذهب البصريين اتركه نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يغضبون إن شاء الله إذا أغضبنا قوما أرضينا آخرين طيب نريد فعلا من الأفعال الخمسة مجزوما مين اللي ما أخذ سؤال ؟
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : آه .
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : لا هذا ما هو منصوب هذا منصوب .
الطالب : لم تقوموا .
الشيخ : لم تقوموا كذا أعرب .
الطالب : لم أداة جزم وتقوموا فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : نعم
الطالب : والواو واو الجماعة فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم تمام صح إن شاء الله فهمنا الآن الأمثلة الخمسة طيب قال المؤلف .
الطالب : أحسن الله إليك ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تحذف تحذف لتوالي الأمثال .
الطالب : لتوالي الأمثال .
الشيخ : وجوبا في نون التوكيد مع نون التوكيد تحذف مثل لتبلون أصلها لتبلوننن فحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال
الطالب : ... .
الشيخ : وجوبا نعم .
الطالب : في موضعين فقط .
الشيخ : موضع جواز وموضع وجوب .
الطالب : مع نون الوقاية .
الشيخ : نعم ومع نون الوقاية أحسنت نون الوقاية لكنها أكثر تحذف كثيرا مع نون الوقاية جوازا وقليلا مع عدمها جوازا ووجوبا مع نون التوكيد .