مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : طيب انتهى الكلام على المعتل من الأسماء ولنعد بإيجاز لتعريف المعتل من الأسماء ويعرفه لنا بدر .
الطالب : هو ما آخره حرف علة .
الشيخ : أحسنت ما آخره حرف علة حروف العلة كم ؟ هاني ها .
الطالب : ثلاثة الألف والياء مكسور ما قبلها والواو مضموم ما قبلها .
الشيخ : والواو مضموم ما قبلها طيب مثال الألف خالد .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثال الياء .
الطالب : علي .
الشيخ : لا علي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا علي أصلها اللي قبلها غير مكسور اللي قبل الياء في علي غير مكسور .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم عدلت عن علي لأن أصلها علييٌّ قبلها ساكن حرف مشدد فيكون ما قبله ساكن طيب ها مثال الواو .
طيب زين هات جملة مفيدة مين اللي ما أخذ عبد الله جملة مفيدة في الألف اللي آخره ألف نعم معتل بالألف .
الطالب : جاء المصطفى .
الشيخ : جاء المصطفى طيب أعرب .
الطالب : جاء فعل ماضي ... .
الشيخ : سمعتم ما قال يقول جاء فعل ماضي مبني على الفتح والمصطفى فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها
الطالب : التعذر
الشيخ : التعذر نعم .
الطالب : التعذر وإلا الثقل ؟
الشيخ : لا التعذر الألف التعذر ما تقدر تجيب حركة على الألف أبدا ومثالها مجرورا لا معتل بالألف مجرورا .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : رأيت ... .
الشيخ : لا لا معتل بالألف مجرورا .
الطالب : مررت بالمصطفى .
الشيخ : المصطفى جابو عبد الله وانتهى دور غيره أخشى كل الناس يقول : جاء المصطفى ولا يكون عندنا ثروة أمثلة صالح .
الطالب : قرأت في المنتقى .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : قرأت في المنتقى .
الشيخ : قرأت في المنتقى صح طيب أعربه .
الطالب : قرأت فعل وفاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : فاء حرف جر .
الشيخ : فاء .
الطالب : فاء حرف جر .
الشيخ : فاء حرف جر في المنتقى .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أي نعم .
الطالب : المنتقى
الشيخ : أعرب في ما بعد انتهينا منها .
الطالب : أعربتها .
الشيخ : ما هو بصحيح إعرابها .
الطالب : حرف جر .
الشيخ : ويش اللي حرف جر الفي ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي تمام صح .
الطالب : المنتقى .
الشيخ : لأن عندهم قاعدة يقولون : إذا كان الحرف على حرفين الكلمة على حرفين تنطق بلفظها نعم في حرف جر المنتقى .
الطالب : اسم مجرور بفي وعلامة جره وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر مقدرة على الألف .
الشيخ : نعم يلا يا أحمد أعطنا معتل بالياء منصوبا .
الطالب : رأيت ... .
الشيخ : انتهى انتهينا من ... إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : رأيت إي .
الطالب : رأيت المهتدي .
الشيخ : حرك الياء أو ما تتحرك ويش يقال ؟
الطالب : المهتديَ .
الشيخ : رأيت المهتديَ مستقيما طيب أعرب .
الطالب : رأيت فعل ماضي .
الشيخ : كلها رأيت فعل ماضي .
الطالب : رأى فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع .
الشيخ : المتحرك .
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر والتاء .
الطالب : التاء فاعل ضمير متصل والمهتدي مفعول به .
الشيخ : فاعل مرفوع رأيتُ فاعل مرفوع وعلامة رفعه .
الطالب : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : على الضمة .
الشيخ : على الضمة صح المهتدي .
الطالب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
الشيخ : مفعول ثاني وإلا ثالث ؟
الطالب : أول .
الشيخ : أول طيب مستقيما .
الطالب : مفعول به ثاني .
الشيخ : منصوب بالفتحة الظاهرة طيب ها نعم .
الطالب : ... تنصب مفعول واحد ...
الشيخ : لا لا أحسن خليه عيد في أي إعراب خرج الاسم الذي لا ينصرف عن القاعدة أو عن الأصل ؟
الطالب : في الجر .
الشيخ : في الجر حيث.
الطالب : ينصب بالفتح .
الشيخ : آه .
الطالب : يجر بالفتحة .
الشيخ : يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة أحسنت هل هو هكذا دائما أو مع استثناء عيد ؟
الطالب : مع استثناء .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : أن يكون مضافا أو تدخل عليه أل فإن كان مضافا ... .
الشيخ : تمام صح وعليه قول ابن مالك ها " ما لم يضف أو يك بعد أل ردف " نعم هل يمكن أن تعطينا تعطيَنا ضابطا في الاسم الذي لا ينصرف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الضابط الضابط ما كان فيه .
الطالب : ما كان فيه علتين أو علة تقوم مقام علتين .
الشيخ : علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين ما هي العلل التسع ؟ يلا أحمد .
الطالب : " اجمع وزن عادلا أنث لمعرفة *** ركب وزد عجمة فالوصف قد كمل " .
الشيخ : أحسنت تمام " اجمع " إشارة إلى أي شيء هلال هِلال وإلا هلّال .
الطالب : هِلال
الشيخ : نعم
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : تمام وهي على ما كان وهي على ما كان وزن .
الطالب : مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : تمام " زن " .
الطالب : وزن الكلمة .
الشيخ : وزن الكلمة لا .
الطالب : ما كان على وزن الفعل .
الشيخ : وزن الفعل وزن الفعل مثل زكي .
الطالب : يزيد .
الشيخ : آه .
الطالب : يزيد .
الشيخ : مثل أحمد ويزيد " عادلا " إشارة يا محمد .
الطالب : إلى العدل .
الشيخ : إلى العدل ويش معنى العدل ضد الجور هو ضد الجور ؟
الطالب : لا ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : مثل عمر من عامر وزفر .
الشيخ : عامر يعدل إلى عمر زافر يعدل إلى زفر اثنين يعدل إلى مثنى تماما " أنث " إشارة عبد الله .
الطالب : التأنيث اللفظي والتأنيث المعنوي ... .
الشيخ : التأنيث اللفظي والمعنوي وألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة أربعة " ركب " بندر .
الطالب : التركيب المزجي .
الشيخ : التركيب المزجي مثل .
الطالب : بعلبك .
الشيخ : بعلبك وحضرموت تمام " زد " .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون مثل سكران وغضبان وريان وندمان وما أشبهه طيب " عجمة " .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : مثل .
الطالب : إبراهيم إسماعيل .
الشيخ : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وفيها أل وفيها أل أيضا طيب وليست علما فالوصف إشارة يا سليم الوصف ويش إشارة ؟
الطالب : الوصف إشارة إلى .
الشيخ : ها .
الطالب : إشارة لوصف شيء .
الشيخ : لوصف الشيء أو للوصفية للوصفية التي هي مقابل العلمية ما هي الأشياء أو التي تقوم فيها علة واحدة مقام علتين حكمة الله .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والتأنيث بالألف المقصورة والممدودة .
الشيخ : الأول إيش ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم والثاني .
الطالب : ألف التأنيث الممدودة و..
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة ما هي العلل التي لا بد أن تكون العلمية أن تكون فيها العلمية ؟ خالد .