تتمة المناقشة السابقة. حفظ
الشيخ : حضرموت تمام " زد " .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون مثل سكران وغضبان وريان وندمان وما أشبهه طيب " عجمة " .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : مثل .
الطالب : إبراهيم إسماعيل .
الشيخ : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وفيها أل وفيها أل أيضا طيب وليست علما فالوصف إشارة يا سليم الوصف ويش إشارة ؟
الطالب : الوصف إشارة إلى .
الشيخ : ها .
الطالب : إشارة لوصف شيء .
الشيخ : لوصف الشيء أو للوصفية للوصفية التي هي مقابل العلمية ما هي الأشياء أو التي تقوم فيها علة واحدة مقام علتين حكمة الله .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والتأنيث بالألف المقصورة والممدودة .
الشيخ : الأول إيش ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم والثاني .
الطالب : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث ...
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة ما هي العلل التي لا بد أن تكون علمية أن تكون فيها العلمية ؟ خالد .
الطالب : التركيب الإسنادي التركيب المزجي ... .
الشيخ : التأنيث أي اللي فيه ألف التأنيث الممدودة التاء المؤنث بالتاء أو التأنيث المعنوي .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ما هي التي فيها العلمية والوصفية يا حجاج ؟
الطالب : اسم العلم .
الشيخ : التي تجري فيها العلمية والوصفية .
الطالب : ... .
الشيخ : العدل ووزن الفعل وزيادة الألف والنون هذه تجري فيها العلمية والوصفية طيب ما تقول في طلحة طلحة هل ينصرف أو لا ؟
الطالب : لا ينصرف .
الشيخ : لا ينصرف خطأ . السؤال خاص .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ ربما ينصرف ربما ينصرف أو ينصرف عنه .
الطالب : فيه تفصيل يا شيخ إن كان المقصود بها اسم شجرة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : تنصرف .
الشيخ : تنصرف .
الطالب : وإن كان علم على رجل لا ينصرف .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة صح طلحة إن كان المقصود بها الواحدة من شجر طلح فإنها تنصرف لأنها ليست علما ولا صفة ليست علما فقط ليست علما وإن كان المقصود بها اسم فإنها إيش ؟ إذا كان المقصود بها اسم لا تنصرف إن كان المقصود بها الشجرة فهي تنصرف صحيح بارك الله فيكم هذا الأخير وإلا نعم السؤال : أشار المؤلف بقوله : " واجعل نحو يفعلان " إلى أي شيء يا خالد ؟
الطالب : إلى الأفعال الخمسة .
الشيخ : الأفعال الخمسة ويقال لها .
الطالب : الأمثال الخمسة .
الشيخ : الأمثلة الخمسة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ما هو الضابط لها بدر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : كل فعل ... .
الشيخ : أحسنت كل فعل اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة . كل فعل مضارع نعم كل فعل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة وهي خمسة عدها لنا .
الطالب : يفعلون وتفعلون ويفعلان وتفعلان وتفعلين .
الشيخ : ويفعلين ما في يفعلين ويش تقولون يا جماعة صحيح ولهذا صارت خمسة طيب هذه الأمثال الخمسة أو الأمثلة الخمسة مين اللي ماخذ سؤال نعم بماذا ترفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وبماذا تنصب ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وبماذا تجزم ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : في أي شيء خرجت عن الأصل ؟ الأصل المرفوع بالضمة والمنصوب بالفتحة والمجزوم بالسكون
الطالب : ... .
الشيخ : أقول في أي شيء خرجت عن الأصل ؟ في النصب في الجزم ؟ في جميع أوجه الإعراب ؟ ويش تقولون يا جماعة صحيح بماذا ترفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وتنصب .
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وتنصب تنصب .
الطالب : بحذفها .
الشيخ : تجزم .
الطالب : بحذفها .
الشيخ : طيب قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) محمد محمد إيش ؟
الطالب : الأليوبي .
الشيخ : الأيوبي الأليوبي محمد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) ما الذي خرج هذا الحديث فيه عن القاعدة التي ذكرنا ؟
الطالب : ما خرج شيء .
الشيخ : خرج لازم خرج خرج بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : حذف النون بدون ناصب وبدون
الطالب : جازم
الشيخ : جازم للتخفيف ما هو الاسم المقصور ؟ نعم .
الطالب : هو ما كان آخره ألف لازمة .
الشيخ : أنا أردت من وراءك ما يخالف .
الطالب : هو ما كان آخره ألف لازمة . .
الشيخ : ألف لازمة مفتوح ما قبلها . أقول لك مفتوح ما قبلها
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا لا نقول ألف لازمة مفتوح ما قبلها ؟ خالد .
الطالب : لأنه لا يكون إلا كذلك .
الشيخ : لأن ما قبل الألف لا يكون إلا كذلك إلا مفتوحا فإذا قلنا مفتوحا ما قبلها صار كقول القائل :
" كأننا والماء من حولنا *** قوم جلوس حولهم ماء " .
تخبرني إذا ... جالسين حوله ما يصلح طيب إذن نقول لأنه إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها طيب الاسم المنقوص .
الطالب : ... ياء ساكنة مكسور ما قبلها .
الشيخ : ياء ساكنة مكسور ما قبلها لازم يصير ساكنة ويش تقولون يا جماعة ؟ الذي آخره ياء مكسور ما قبلها فقط وهي قد تكون مرفوعة قد تكون منصوبة قد تكون مجزومة كذا طيب أو أي المنقوص كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
الطالب : ... آخره واو .
الشيخ : لازمة مضموم ما قبلها مثل آه هذا مثال الظاهر النحويين ما لقوا غيره آه .
الطالب : ... .
الشيخ : لا آه كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طوكيو يصلح .
الطالب : أعجمي مو بعربي .
الشيخ : أعجمي هو شرط أنه عربي .
الطالب : نعم .
الشيخ : هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها أو واو لازمة مضموم ما قبلها حنا ما نتكلم عن إعرابه نتكلم عن المقصور فالآن هذا منقوص هذا اسم معرب اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها طيب ما تقول في غزو ؟ غزا يغزو غزوا هل هذا منقوص ؟
الطالب : ... يغزو .
الشيخ : فيكون منقوصا آه .
الطالب : ما هو منقوص .
الشيخ : غير منقوص .
الطالب : ... .
الشيخ : ونحن اشترطنا أن يكون ما قبلها
الطالب : ... .
الشيخ : طيب عندي جديٌ جدي ولد المعزة الصغير عندي جديٌ هل هذا منقوص أو لا ؟ أي نعم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : أسألك هل هو منقوص أو لا ما أسألك عن العلة جزاك الله خير .
الطالب : ما هو منقوص .
الشيخ : ليس منقوصا لماذا ؟
الطالب : لأنه ساكن .
الشيخ : ونحن اشترطنا أن يكون مكسور ما قبلها طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ندمت لما حصل لمسلمي البوسنة ها يلا ماذا تقول ؟ لمسلمي البوسنة وما عطف عليها ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ليس ياء .
الشيخ : لا مسلمي ياء .
الطالب : ... .
الشيخ : أي ما يخالف النون هذه ما هي من الاسم ها المثال إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أصلية أو ليست لازمة أي نعم انتبهوا يا جماعة كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها والله أعلم . كملنا المناقشة طيب . يعني معناه درس جديد الآن ما شاء الله لا قوة إلا بالله . سم . اقرأ درس جديد .