شرح قول ابن مالك رحمه الله : والرفع فيها انو واحذف جازما *** ثلاثهن تقض حكما لازما حفظ
الشيخ : " والرفع فيهما انو " الرفع فيهما أي : في الذي كيدعو وكيرمي انو الرفع ويش بقي علينا ؟
الجزم الجزم قال : " واحذف جازما *** ثلاثهن " أي : الألف والواو والياء " تقض حكما لازما " أي : تأتي به لم يذكر الرفع في المعتل بالألف كيف نعربه ؟
الطالب : مقدر .
الشيخ : أي لكن المؤلف ما ذكره ما ذكر كيف نعرب المعتل بالألف إذا كان مرفوعا آه .
ذكره
الطالب : ذكره .
الشيخ : آه ذكره في قوله : " فالألف انو فيه غير الجزم " يعني يشمل النصب والرفع فصار المعتل بالألف تقدر عليه جميع الحركات الفتحة والضمة والكسرة آه .
الطالب : ما في كسرة .
الشيخ : ما يصح لأن الكسرة من خصائص الأسماء والمعتل بالواو والياء تقدر عليه جميع الحركات إلا الفتحة فتظهر
فإذا قال قائل : لماذا تظهر الفتحة على الياء ولا تظهر على الألف وعلى الألف ؟ نقول : لأن الألف صامدة صامدة لا تلين ولا تخضع ولهذا قلنا المانع له من الظهور التعذر والياء لينة وكذاك الواو هينة ليست فظة ولا غليظة ولهذا تحمل الفتحة لخفتها ولا تحمل الضمة لثقلها فاجتمع الآن أمران
الأمر الأول : أن الياء سهلة والواو بخلاف الألف
والثاني : أنها تظهر عليها إيش ؟ الفتحة لخفتها ولأن حرف العلة فيها لين ولهذا يمكن أن تظهر عليها الضمة لكن بثقل يمكن أن تقول :
فلان يدعو ربه يدعو ربه
فلان يمشيُ على الأرض وإلا ما يمكن ؟ لكنه عسر .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : الواو ما يظهر الضمة ما تظهر على الواو .
الشيخ : ما تطلع سبحان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا إله إلا الله ... هذا؟
الطالب : يدعو .
الشيخ : يدعو يدعوو إي نعم مثل يضرب بالضبط .
الطالب : يدعوو .
الشيخ : أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : حنا ما قلنا يدعو يدعو معتلة باقية على علتها لكن تظهر عليها الضمة لخفتها لخفة حرف العلة فيها طيب في الجزم يقول : " احذف جازما ثلاثهن " يعني الألف والواو والياء إذا جزمت احذف
فتقول مثلا : الرجل يسعى لنيل العلم
وتقول : الجاهل لم يسع لنيل العلم لم يسع أين ذهبت الألف ؟ حذفت طيب
مثال آخر : تقول : فلان لم يأت فلان لم يأت وأصلها يأتي بالياء لكن حذفت الياء للجازم
وتقول : المستكبر لم يدع ربه لم يدع حذفت الواو قال الله تعالى : (( ذروني أقتل موسى )) إيش ؟ (( وليدع ربه )) (( وليدع ربه )) أين ذهبت الواو ؟ حذفت لدخول لدخول الجازم عليها والله أعلم نعم .