مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : أو رسميا .
الطالب : التعريف الرسمي .
الشيخ : رسميا ما هو التعريف الذاتي للنكرة ؟
الطالب : هو كل اسم شائع في جنسه .
الشيخ : لا يختص به .
الطالب : لا يختص به واحد .
الشيخ : دون الآخر طيب التعريف الرسمي .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يكون قابلا لأل مؤثرة فيه التعريف أو .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ما مثال الواقع موقعها ؟
الطالب : ذو مال .
الشيخ : ذو مال . فإن ذو نكرة .
الطالب : ولا يدخل عليه أل ولكن يدخل عليه الأل على الذي يقوم مقامه الصاحب .
الشيخ : تمام صح لأن ذو بمعنى صاحب وصاحب تدخلها أل مؤثرة فيها التعريف تمام المعارف أنواع علي عدها آه .
الطالب : العلم .
الشيخ : إن أمكن تعدها على الترتيب فهو أحب إلينا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا .
الطالب : الضمائر .
الشيخ : نعم .
الطالب : والاسم الموصول .
الشيخ : لا بالترتيب أحب إلي عبد الله .
الطالب : الضمائر والعلم .
الشيخ : نعم .
الطالب : أسماء الإشارة .
الشيخ : نعم .
الطالب : الاسم الموصول .
الشيخ : نعم .
الطالب : المحلى بأل .
الشيخ : نعم .
الطالب : والمضاف إلى واحد منها .
الشيخ : طيب المضاف إلى واحد مما ذكر أين تكون مرتبته ؟
الطالب : في مرتبة العلم .
الشيخ : كله ؟
الطالب : ... حسب ما أضيف إليه .
الشيخ : أي نعم مرتبته حسب ما أضيف إليه إلا المضاف للضمير فإنه بمرتبة
الطالب : العلم
الشيخ : العلم على المشهور طيب ما هو الضمير عند ابن مالك ؟ خالد بن حامد .
الطالب : ... .
الشيخ : لا عند ابن مالك .
الطالب : ما كان لغيبة أو حاضر كأنت وهو .
الشيخ : كدلالة أنت وهو طيب لماذا قيدناها بدلالة أنت وهو آدم ؟
الطالب : ما كنت حاضر .
الشيخ : ما كنت حاضرا .
الطالب : حتى لا يدخل ... .
الشيخ : نعم حتى لا يدخل ما دل على الغيبة أو الحضور بمادته مثل غائب وحاضر نعم . ينقسم الضمير إلى عدة أقسام لأوجه مختلفة يلا يا خالد .
الطالب : ما دل على غيبة القسم الثاني ما دل على الحضور .
الشيخ : انتهينا من هذا هذا التعريف .
الطالب : للمتكلم والمخاطب والغائب .
الشيخ : لا أقسام أقسامه .
الطالب : متصل ومنفصل .
الشيخ : ينقسم إلى متصل ومنفصل أحسنت المتصل علامته يا زكي .
الطالب : لا يبتدأ به المتصل لا يبتدأ به .
الشيخ : ما لا يمكن الابتداء به زد معنى آخر عند ابن مالك خالد .
الطالب : ولا يلي إلا في حال الاختيار .
الشيخ : نعم ولا يلي إلا في حال الاختيار طيب التاء في قمتُ من أيهما ؟ أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه . كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : منصور .
الطالب : من المتصل .
الشيخ : من المتصل هل ينطبق عليه التعريف أنه لا يبتدأ به .
الطالب : لا يبتدأ به ... .
الشيخ : طيب الياء الضمير الياء ضمير الياء هل هو من المتصل أو المنفصل بن داود ؟
الطالب : متصل .
الشيخ : من المتصل كله ؟
الطالب : الياء .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : متصل .
الشيخ : كله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني الذي للفاعل والذي للمفعول به والمجرور وإلا كيف ؟
الطالب : ياء المتكلم
الشيخ : ياء المتكلم .
الطالب : نعم .
الشيخ : بس .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذه ياء متكلم .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : هذه ياء المتكلم .
الطالب : ... في الجر الظاهر كلها كلها ضمير متصل .
الشيخ : كل الياء متصل ؟
الطالب : إلا ضمير النصب إياي .
الشيخ : لا إياي غير الياء .
الطالب : خلاص كلها .
الشيخ : حتى ضمير الرفع .
الطالب : حتى في الرفع .
الشيخ : مثاله ضمير رفع في ياء .
الطالب : ياء المؤنثة المخاطبة .
الشيخ : أي .
الطالب : ياء المؤنثة المخاطبة .
الشيخ : مثل .
الطالب : قومي .
الشيخ : قومي صح إذن الياء سواء للرفع أو النصب أو الجر ضمير متصل طيب . الظاهر نبدأ نناقش درس الدرس العادي مناقشة .
الطالب : الأصل .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم كيف ؟
الطالب : الأصل الاتصال .
الشيخ : لا الأصل فيه الاتصال طيب ما حكم الضمائر من حيث الإعراب ؟ أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : الضمائر من حيث الإعراب .
الطالب : أنها مبنية .
الشيخ : كلها مبنية هل يمكن أن تستشهد لقولك من قول ابن مالك ؟
الطالب : " وكل مضمر له البنا يجب " .
الشيخ : من قوله : " وكل مضمر له البنا يجب " تمام قوله : " ولفظ ما جر كلفظ ما نصب " هذا على إطلاقه ؟
الطالب : إلا في حالات .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : ياء المؤنث المخاطبة ... .
الشيخ : لا هو يقول : " لفظ ما جر كلفظ ما نصب " .
الطالب : نعم .
طالب آخر : نعم هذا على الإطلاق إلا ... .
الشيخ : إيش إلا ؟
الطالب : مثلا إذا جاء الجر الجوار ... الكسرة لأجل الجوار مثلا ... هذا الجر هذا الكسرة يبنى على الكسرة والجر .
الشيخ : هذه الكسرة تبنى على الكسرة هذه الكسرة تبنى على الكسرة ؟
الطالب : لا تبنى الضمير على الكسرة لأجل الجوار وجواره مجرور وكسرة لأجل الجوار إلا هذا مثلا .
الشيخ : إذن ليس على إطلاقه .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : ليس على إطلاقه هذا المقصود ولهذا نقول مثلا : (( وإذ ابتلى إبراهيم )) (( وإذ ابتلى إبراهيم ربُه )) بالضم (( فهو على نور من ربه )) بالكسر فقول ابن مالك رحمه الله هذا ليس على الإطلاق ما هو الضمير المتصل الذي يصلح للرفع والنصب والجر سلامة ؟
الطالب : نا الفاعل في الرفع والنصب .
الشيخ : ما دمت قلت نا الفاعل فإنه لا يكون إلا مرفوعا نريد ضميرا صالحا للرفع والنصب والجر .
الطالب : نا الفاعل .
الشيخ : آه .
الطالب : نا الفاعل تصلح للرفع والنصب والجر .
الشيخ : أنت تقول نا الفاعل نا الفاعل ما تكون إلا للرفع .
الطالب : النا على إطلاقها .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : نا على إطلاقها ... .
الشيخ : نا ضمير نا أفهمت يا سلامة ضمير نا صالح للرفع والنصب والجر نريد المثال الذي مثل به ابن مالك نعم .
الطالب : " كاعرف بنا فإننا نلنا الملح " .
الشيخ : قال ابن مالك : " كاعرف بنا " هذا إيش ؟
الطالب : هذا للجر .
الشيخ : " فإننا " .
الطالب : " كاعرف بنا " بنا نا هنا مجرورة فإننا منصوبة ونلنا مرفوعة .
الشيخ : طيب .
الطالب : (( ربنا إننا سمعنا )) .
الشيخ : ربنا في القرآن (( ربنا إننا سمعنا مناد )) الأول في محل جر والثاني في محل نصب والثالث في محل رفع تمام
طيب ابن مالك رحمه الله يقول : " ولفظ ما جر كلفظ ما نصب " في هذه العبارة تسامح في هذه العبارة تسامح نعم .
الطالب : قوله : جر أو نصب لأن الضمائر في محل جر وفي محل نصب ... .
الشيخ : لا تجر ولا تنصب لكنها في محل نصب أو في محل جر وهذا هذا الإشكال الذي يورد على ابن مالك يندفع بقوله : " وكل مضمر له البنا يجب " طيب هذا آخر ما وصلنا إليه طيب نشوف الإعراب إعراب الضمائر في الحقيقة يحتاج إلى تمرين بعض الشيء هم قائمون عبد الرحمن .
الطالب : هم ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... مبني على الضم مبني على الضم .
الشيخ : الضم .
الطالب : مبني عل السكون .
الشيخ : ها .
الطالب : مبني على السكون .
الشيخ : سكون في محل .
الطالب : في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : صح في محل رفع مبتدأ هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ قائمون ما دام عرفت هم مبتدأ قائمون خبر ما يحتاج شيء نعم مرفوع .
الطالب : مرفوع بالابتداء .
الشيخ : مرفوع .
الطالب : مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر السالم .
الشيخ : نعم خبر المبتدأ مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد إنهم قائمون .
الطالب : إن حرف توكيد ونصب هم إن حرف توكيد ونصب .
الشيخ : حرف توكيد ونصب .
الطالب : إن حرف ناسخ ينسخ المبتدأ ويرفع الخبر .
الشيخ : نعم .
الطالب : هم .
الشيخ : وهي للتوكيد .
الطالب : نعم هم ضمير منفصل مبني هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل ..
الشيخ : ضمير منفصل متصل .
الطالب : لا منفصل يا شيخ .
الشيخ : منفصل .
الطالب : نعم .
الشيخ : كيف أنت تكتب إنهم إن وحدها وهم وحدها .
الطالب : هذا رسم رسم .
الشيخ : الرسم . ما هو علامة نعم .
الطالب : ما هو علامة .
الشيخ : طيب إذا قلت كل ما في البيت مجتهدون . قلت كلما جاء زيد جاء عمرو كيف تكتبهم ؟
الطالب : الأولى منفصلة .
الشيخ : والثانية .
الطالب : متصلة .
الشيخ : إذن اختلف المعنى باختلاف الرسم .
الطالب : ... هذا مبتدأ هم يمكن أن يبتدأ بها جملة .
الشيخ : بس الآن بهذا السياق إنهم قائمون ويش تقولون يا جماعة داود ؟ نعم .
الطالب : الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب .
الشيخ : أي نعم هي ضمير متصل ولهذا نعرب إنهم نقول الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب ولا نقول هم بخلاف المثال الأول المثال الأول هم قائمون نقول : هم مبتدأ مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لأنه ضمير منفصل .
الطالب : إن حرف توكيد ناسخ ينسخ المبتدأ ويرفع الخبر الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن .
الشيخ : طيب .
الطالب : والميم للجمع .
الشيخ : نعم جمع إيش ؟
الطالب : جمع مذكر .
الشيخ : جمع الذكور طيب .
الطالب : قائمون خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن الضمة في جمع المذكر السالم .
الشيخ : طيب صحيح ها .
الطالب : الفرق ما اتضح لي هم قائمون إنهم قائمون .
الشيخ : ما اتضح هذا إنهم الهاء الإعراب على الهاء وحدها لأن ضمير الغائب إذا وقع منصوبا فإعرابه على الحرف الأول وهم الضمير المنفصل الإعراب على كل الكلمة .
الطالب : إذا كان مرفوع .
الشيخ : تقول هم قائمون هم مبتدأ مبني على السكون في محل رفع ما تقول الهاء مبتدأ الهاء ضمير منفصل .
الطالب : أي شيخ حفظكم الله ... ابن مالك ينطبق عليه ... .
الشيخ : أيهم ؟ آه .
الطالب : قال : " وذو اتصال منه ما لا يبتدا " .
الشيخ : هو يلي إلا .
الطالب : نعم ...
الشيخ : كيف تقول ؟
الطالب : هم يبتدا بها .
الشيخ : تقول ما ضرب إلا هم .
الطالب : نعم هم قائمون .
الشيخ : هذا ضمير مرفوع الآن ما هو بمنصوب كما تقول مثلا : ما أكرمني إلا هم لكن كلامنا على هم التي للنصب فهي متصلة .
الطالب : جميع ضمائر الغائب .
الشيخ : أي نعم كل ضمائر النصب المتصلة الإعراب على الحرف الأول فقط طيب وكذلك مر بهم الإعراب على الحرف الأول نعم .