مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : ما هي ضمائر الرفع التي تستتر وجوبا عبد الملك ؟
الطالب : أنا وأنت ونحن .
الشيخ : نعم طيب والتي تستتر جوازا .
الطالب : هو وهي .
الشيخ : هو وهي إلا .
الطالب : نعم .
الشيخ : إلا هو وهي إلا نعم زكي .
الطالب : إلا ما كان يجري مجرى ... .
الشيخ : إلا ما استثني طيب إلا ما استثني كيف نجيب عن قوله تعالى : (( اسكن أنت وزوجك الجنة )) مع قولنا : إن ما كان تقديره أنت يستتر وجوبا ؟
الطالب : أنا .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : أنت مقدم .
الشيخ : الفاعل .
الطالب : مقدم .
الشيخ : مقدر ولا مستتر ؟
الطالب : مستتر .
الشيخ : طيب وأنت ويش نسوي بها ؟ (( اسكن أنت وزوجك )) .
الطالب : اسكن فيها ضمير مقدر هو الفاعل .
الشيخ : مستتر .
الطالب : مستتر هو الفاعل .
الشيخ : لكن أنت ويش نسوي فيها ؟ (( اسكن أنت )) نعم .
الطالب : تأكيد له .
الشيخ : تأكيد له تأكيد له وحسن ذلك من أجل عطف الظاهر عليه (( اسكن أنت وزوجك )) طيب ما هي ضمائر الرفع المنفصلة نورشان ؟
الطالب : خمسة وخمسة .
الشيخ : أي عدهم زين .
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم أنا ونحن أنا ونحن .
الشيخ : طيب .
الطالب : أنتَ .
الشيخ : أنتَ .
الطالب : وأنتم .
الشيخ : ابدأ بالمفرد أولا ثم بالمثنى ثانيا ثم بجمع الذكور ثالثا ثم بجمع الإناث رابعا .
الطالب : أنت .
الشيخ : أنت .
الطالب : وأنتما .
الشيخ : لا قبلها شيء .
الطالب : وأنتِ .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أنتِ .
الشيخ : أنتِ طيب .
الطالب : وأنتما .
الشيخ : أنتما .
الطالب : وأنتم وأنتن .
الشيخ : تمام مثل ضمير الغائب .
الطالب : الغائب هو .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهي .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهم وهن .
الشيخ : تمام طيب هل تستعمل هذه الضمائر في غير الرفع عبد الله ؟ ها . سؤالي : هل تستعمل أو لا ؟
الطالب : ممكن .
الشيخ : ممكن إذا استعملت ماذا يسمونها ؟ آه .
الطالب : ضمير جر .
الشيخ : أي لكن لكن هل استعمالها هنا أصالة ؟ عريّة يعني قد تستعار ضمائر الرفع المنفصلة فتكون ضمائر جر وأحيانا ضمائر نصب تقع في محل نصب يقول المؤلف :
" ألف والواو والنون لما *** غاب وغيره " " ألف والواو والنون لما *** غاب وغيره " ماذا تقول يا محمد في هذا الإطلاق ؟
الطالب : لما غاب وغيره يقصد ياء المخاطبة .
الشيخ : لكن هو أطلق لما غاب وغيره .
الطالب : لما غاب إطلاقه يشمل المخاطب الإطلاق يشمل المخاطب والمتكلم لكن ضمائر الرفع لا تكون مجرورة لا تكون للمتكلم .
الشيخ : ما فهمت هذه الضمائر الثلاثة لما غاب وغيره بين ما في إطلاق المؤلف من قوله : " وغيره " من نظر .
الطالب : النظر أنه أطلقها على وغيره أنها قد تستخدم للمخاطب .
الشيخ : تستخدم ما عمرنا شفنا الخوادم الخادمات إلا رجال كلها إناث .
الطالب : للغيبة .
الشيخ : بدلي عاد تستخدم جبت هذه بدل بكلام صحيح .
الطالب : تستعمل .
الشيخ : تستعمل .
الطالب : تستعمل للغيبة والمخاطب والمخاطب وللمتكلم لكن هذه الضمائر لا تأتي للمتكلم .
الشيخ : بس أحسنت إذًا النظر في أنه عمم قوله " غيره " وهي لا تأتي للمتكلم طيب مثّل بها للمخاطب عبد الله . ألف واو نون .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش تقصد ؟
الطالب : الخطاب قمنا .
الشيخ : قمنا من يعني نحن أي طيب أحسنت صحيح مثّل بها لغائب .
الطالب : للغائب .
الشيخ : أي نعم الألف والواو والنون .
الطالب : قاموا الألف والنون الواو والنون قاموا وقمن .
الشيخ : النساء قمن آه .
الطالب : وقاما .
الشيخ : قاما .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ضمائر النصب المنفصلة ما هي ؟
الطالب : إيا إياي وإيانا .
الشيخ : وإيانا .
الطالب : إيا وإياي .
الشيخ : إياي .
الطالب : وإياها .
الشيخ : لا لا ابدأ أول بالمتكلم ثم بالمخاطب ثم بالغائب .
الطالب : إياي .
الشيخ : إياي .
الطالب : وإياه .
الشيخ : إياه للمتكلم .
الطالب : المتكلم .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إياك .
الشيخ : إياك للمتكلم إذا قلت إياك ... الضمير مشكل هذا (( إياك نعبد )) معناه تعبد نفسك
الطالب : إيانا .
الشيخ : إياك وإيانا .
الطالب : إياك وإيانا .
الشيخ : إياي وإيانا .
الطالب : للمتكلم .
الشيخ : وإيانا .
الطالب : إياي للمتكلم المفرد وإيان للمتكلم .
الشيخ : إيانا متأكد ويش تقولون ؟
الطالب : صح .
الشيخ : لا غلط يقول : إيان إياي وإيان بالألف إيانا .
الطالب : إيان طيب .
الشيخ : لا غلط لأن أيان شوف اسم الشرط أيان فأيان ما تدعو أيان ما فيها ألف أنت لو قلت إياي وإيان معناه ما فيه ألف إذًا .
الطالب : وإيانا .
الشيخ : إي .
الطالب : وإياكَ .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكِ .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكم .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكما .
الشيخ : قلتها .
الطالب : وإياكم .
الشيخ : قلتها .
الطالب : وإياكن .
الشيخ : وإياكن .
الطالب : وإياه .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياها .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياهما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياهم .
الشيخ : كله واحد .
الطالب : ... .
الشيخ : ... أعد إياه .
الطالب : إياهما .
الشيخ : إياه .
الطالب : إياه وإياها .
الشيخ : وإياها .
الطالب : وإياهما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياهم وإياهن .
الشيخ : هذا ... إياهن طيب كيف نعرب إيا هل الإعراب عليها جميعا أو على الحرف الأول منها ؟ داود .
الطالب : ... بعضهم يقول على الياء فقط على إيا .
الشيخ : نعم .
الطالب : بعضهم قال تستعمل ... ضمير إيا ضمير .
الشيخ : أعرب على إياك نعبد أعرب أعرب .
الطالب : إياك إيا ضمير منفصل مبني نعم في محل نصب .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون والكاف الظاهر للخطاب .
الشيخ : وكاف الظاهر .
الطالب : أي نعم للخطاب .
الشيخ : والباطن أنت تقول إياك الظاهر تقول الظاهر إنها للخطاب .
الطالب : ما أقصد الظاهر الكاف هذا .
الشيخ : ما قال الظاهر يا جماعة لا إله إلا الله .
الطالب : أنا أقصد أن الكاف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الشيخ : حرف خطاب الكاف حرف خطاب .
الطالب : الكاف حرف خطاب .
الشيخ : زين طيب نعبد .
الطالب : نعبد فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : والفاعل .
الطالب : الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن .
الشيخ : صح كيف نعرب هو قائم ؟ حبيب هو قائم مو حبيب أنت ؟ أنت أنت أي مو بأنت الحبيب ها .
الطالب : ... .
الشيخ : الخضيري .
الطالب : الخليوي .
الشيخ : الخليوي .
الطالب : عبد الحليم الخليوي .
الشيخ : عبد الحليم يلا عبد الحميد هو قائم أعرب .
الطالب : هو ضمير منفصل مبني .
الشيخ : ضمير متصل أو منفصل ؟
الطالب : منفصل .
الشيخ : متصل .
الطالب : منفصل .
الشيخ : منفصل .
الطالب : مبني .
الشيخ : على .
الطالب : السكون .
الشيخ : على السكون هو .
الطالب : على الضم .
الشيخ : على الضم هوَ على الضم هوَ إذًا نقول هُوُ إيش هذا ؟
الطالب : على الفتح .
الشيخ : على الفتح صح يا جماعة ؟
الطالب : صح .
الشيخ : يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل إيش ؟
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : في محل إيش ؟
الطالب : مبتدأ رفع مبتدأ .
الشيخ : في محل رفع مبتدأ قائم .
الطالب : قائم خبره .
الشيخ : خبر إيش ؟
الطالب : خبر هو .
الشيخ : نعم مرفوع .
الطالب : مرفوع علامة رفعه الضمة .
الشيخ : آه .
الطالب : الضمة الظاهرة .
الشيخ : ... ضمة ظاهرة على آخره طيب ثم انتقل المؤلف نبدأ درس الليلة إن شاء الله .
الطالب : أنا وأنت ونحن .
الشيخ : نعم طيب والتي تستتر جوازا .
الطالب : هو وهي .
الشيخ : هو وهي إلا .
الطالب : نعم .
الشيخ : إلا هو وهي إلا نعم زكي .
الطالب : إلا ما كان يجري مجرى ... .
الشيخ : إلا ما استثني طيب إلا ما استثني كيف نجيب عن قوله تعالى : (( اسكن أنت وزوجك الجنة )) مع قولنا : إن ما كان تقديره أنت يستتر وجوبا ؟
الطالب : أنا .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : أنت مقدم .
الشيخ : الفاعل .
الطالب : مقدم .
الشيخ : مقدر ولا مستتر ؟
الطالب : مستتر .
الشيخ : طيب وأنت ويش نسوي بها ؟ (( اسكن أنت وزوجك )) .
الطالب : اسكن فيها ضمير مقدر هو الفاعل .
الشيخ : مستتر .
الطالب : مستتر هو الفاعل .
الشيخ : لكن أنت ويش نسوي فيها ؟ (( اسكن أنت )) نعم .
الطالب : تأكيد له .
الشيخ : تأكيد له تأكيد له وحسن ذلك من أجل عطف الظاهر عليه (( اسكن أنت وزوجك )) طيب ما هي ضمائر الرفع المنفصلة نورشان ؟
الطالب : خمسة وخمسة .
الشيخ : أي عدهم زين .
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم أنا ونحن أنا ونحن .
الشيخ : طيب .
الطالب : أنتَ .
الشيخ : أنتَ .
الطالب : وأنتم .
الشيخ : ابدأ بالمفرد أولا ثم بالمثنى ثانيا ثم بجمع الذكور ثالثا ثم بجمع الإناث رابعا .
الطالب : أنت .
الشيخ : أنت .
الطالب : وأنتما .
الشيخ : لا قبلها شيء .
الطالب : وأنتِ .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أنتِ .
الشيخ : أنتِ طيب .
الطالب : وأنتما .
الشيخ : أنتما .
الطالب : وأنتم وأنتن .
الشيخ : تمام مثل ضمير الغائب .
الطالب : الغائب هو .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهي .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهم وهن .
الشيخ : تمام طيب هل تستعمل هذه الضمائر في غير الرفع عبد الله ؟ ها . سؤالي : هل تستعمل أو لا ؟
الطالب : ممكن .
الشيخ : ممكن إذا استعملت ماذا يسمونها ؟ آه .
الطالب : ضمير جر .
الشيخ : أي لكن لكن هل استعمالها هنا أصالة ؟ عريّة يعني قد تستعار ضمائر الرفع المنفصلة فتكون ضمائر جر وأحيانا ضمائر نصب تقع في محل نصب يقول المؤلف :
" ألف والواو والنون لما *** غاب وغيره " " ألف والواو والنون لما *** غاب وغيره " ماذا تقول يا محمد في هذا الإطلاق ؟
الطالب : لما غاب وغيره يقصد ياء المخاطبة .
الشيخ : لكن هو أطلق لما غاب وغيره .
الطالب : لما غاب إطلاقه يشمل المخاطب الإطلاق يشمل المخاطب والمتكلم لكن ضمائر الرفع لا تكون مجرورة لا تكون للمتكلم .
الشيخ : ما فهمت هذه الضمائر الثلاثة لما غاب وغيره بين ما في إطلاق المؤلف من قوله : " وغيره " من نظر .
الطالب : النظر أنه أطلقها على وغيره أنها قد تستخدم للمخاطب .
الشيخ : تستخدم ما عمرنا شفنا الخوادم الخادمات إلا رجال كلها إناث .
الطالب : للغيبة .
الشيخ : بدلي عاد تستخدم جبت هذه بدل بكلام صحيح .
الطالب : تستعمل .
الشيخ : تستعمل .
الطالب : تستعمل للغيبة والمخاطب والمخاطب وللمتكلم لكن هذه الضمائر لا تأتي للمتكلم .
الشيخ : بس أحسنت إذًا النظر في أنه عمم قوله " غيره " وهي لا تأتي للمتكلم طيب مثّل بها للمخاطب عبد الله . ألف واو نون .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش تقصد ؟
الطالب : الخطاب قمنا .
الشيخ : قمنا من يعني نحن أي طيب أحسنت صحيح مثّل بها لغائب .
الطالب : للغائب .
الشيخ : أي نعم الألف والواو والنون .
الطالب : قاموا الألف والنون الواو والنون قاموا وقمن .
الشيخ : النساء قمن آه .
الطالب : وقاما .
الشيخ : قاما .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ضمائر النصب المنفصلة ما هي ؟
الطالب : إيا إياي وإيانا .
الشيخ : وإيانا .
الطالب : إيا وإياي .
الشيخ : إياي .
الطالب : وإياها .
الشيخ : لا لا ابدأ أول بالمتكلم ثم بالمخاطب ثم بالغائب .
الطالب : إياي .
الشيخ : إياي .
الطالب : وإياه .
الشيخ : إياه للمتكلم .
الطالب : المتكلم .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إياك .
الشيخ : إياك للمتكلم إذا قلت إياك ... الضمير مشكل هذا (( إياك نعبد )) معناه تعبد نفسك
الطالب : إيانا .
الشيخ : إياك وإيانا .
الطالب : إياك وإيانا .
الشيخ : إياي وإيانا .
الطالب : للمتكلم .
الشيخ : وإيانا .
الطالب : إياي للمتكلم المفرد وإيان للمتكلم .
الشيخ : إيانا متأكد ويش تقولون ؟
الطالب : صح .
الشيخ : لا غلط يقول : إيان إياي وإيان بالألف إيانا .
الطالب : إيان طيب .
الشيخ : لا غلط لأن أيان شوف اسم الشرط أيان فأيان ما تدعو أيان ما فيها ألف أنت لو قلت إياي وإيان معناه ما فيه ألف إذًا .
الطالب : وإيانا .
الشيخ : إي .
الطالب : وإياكَ .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكِ .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكم .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياكما .
الشيخ : قلتها .
الطالب : وإياكم .
الشيخ : قلتها .
الطالب : وإياكن .
الشيخ : وإياكن .
الطالب : وإياه .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياها .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياهما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياهم .
الشيخ : كله واحد .
الطالب : ... .
الشيخ : ... أعد إياه .
الطالب : إياهما .
الشيخ : إياه .
الطالب : إياه وإياها .
الشيخ : وإياها .
الطالب : وإياهما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإياهم وإياهن .
الشيخ : هذا ... إياهن طيب كيف نعرب إيا هل الإعراب عليها جميعا أو على الحرف الأول منها ؟ داود .
الطالب : ... بعضهم يقول على الياء فقط على إيا .
الشيخ : نعم .
الطالب : بعضهم قال تستعمل ... ضمير إيا ضمير .
الشيخ : أعرب على إياك نعبد أعرب أعرب .
الطالب : إياك إيا ضمير منفصل مبني نعم في محل نصب .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون والكاف الظاهر للخطاب .
الشيخ : وكاف الظاهر .
الطالب : أي نعم للخطاب .
الشيخ : والباطن أنت تقول إياك الظاهر تقول الظاهر إنها للخطاب .
الطالب : ما أقصد الظاهر الكاف هذا .
الشيخ : ما قال الظاهر يا جماعة لا إله إلا الله .
الطالب : أنا أقصد أن الكاف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الشيخ : حرف خطاب الكاف حرف خطاب .
الطالب : الكاف حرف خطاب .
الشيخ : زين طيب نعبد .
الطالب : نعبد فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : والفاعل .
الطالب : الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن .
الشيخ : صح كيف نعرب هو قائم ؟ حبيب هو قائم مو حبيب أنت ؟ أنت أنت أي مو بأنت الحبيب ها .
الطالب : ... .
الشيخ : الخضيري .
الطالب : الخليوي .
الشيخ : الخليوي .
الطالب : عبد الحليم الخليوي .
الشيخ : عبد الحليم يلا عبد الحميد هو قائم أعرب .
الطالب : هو ضمير منفصل مبني .
الشيخ : ضمير متصل أو منفصل ؟
الطالب : منفصل .
الشيخ : متصل .
الطالب : منفصل .
الشيخ : منفصل .
الطالب : مبني .
الشيخ : على .
الطالب : السكون .
الشيخ : على السكون هو .
الطالب : على الضم .
الشيخ : على الضم هوَ على الضم هوَ إذًا نقول هُوُ إيش هذا ؟
الطالب : على الفتح .
الشيخ : على الفتح صح يا جماعة ؟
الطالب : صح .
الشيخ : يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل إيش ؟
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : في محل إيش ؟
الطالب : مبتدأ رفع مبتدأ .
الشيخ : في محل رفع مبتدأ قائم .
الطالب : قائم خبره .
الشيخ : خبر إيش ؟
الطالب : خبر هو .
الشيخ : نعم مرفوع .
الطالب : مرفوع علامة رفعه الضمة .
الشيخ : آه .
الطالب : الضمة الظاهرة .
الشيخ : ... ضمة ظاهرة على آخره طيب ثم انتقل المؤلف نبدأ درس الليلة إن شاء الله .