شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقــــرن وعدن ولاحق *** وشــــــــذقم وهيـــــــــلة وو اشـــــــــق. حفظ
الشيخ : طيب، والثالث يقول : " قَرَن " ، اسم قبيلة ، ينتسب إليها أويس القَرَني ، الذي أخبر عنه النبي عليه الصلاة والسلام . " عدن " ، اسم ؟
الطالب : مكان .
الشيخ : اسم مكان ، أو اسم بلد معروف : عدن ، " ولاحقِ " : اسم فرس لاحق : اسم فرس ، يعني كل فرس سبيق يسبق نقول : لاحق ؟! لا، مسمىً معيّن لاحق ، كالعضباء والقصواء لناقتي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- طيب ، " وشذقم " : اسم جمل ، واحد له جمل مسميه شذقم ، نعم إذا ناداه قال : يا شذقم ، رغا أو جاء ، هاه ؟
الطالب : شذقم بالدال ولا بالذال ؟
الشيخ : لا شذ ، بالذال ، نعم ، شذقم . " وهيلة " : هيلة : عندنا اسم امرأة ، لأننا نسمي باسم هيلة ، لكن هنا اسم لشاة ، وواحد مسمي شاته هيلة ، نعم ، وهيلة .
" وواشق " : اسم كلب ، واشق : اسم كلب ، يعني رجل سمى كلبه واشق واضح ؟ صخر علم ولا غير علم ؟
الطالب : علم .
الشيخ : أبو من ؟ أبو سفيان ، لا ، نفس أبو سفيان اسمه : صخر بن حرب، صخر بن حرب .
الطالب : صخر أخو الخنساء .
الشيخ : ما يخالف وأخو الخنساء ، أخو الخنساء اسمه صخر
" وإن صخرًا لتأتمُّ الهداةُ به *** كأنه عَلَمٌ في رأسِه نار "
طيب ، انتهينا كل هذه أمثلة مثّل بها المؤلف لأشياء مألوفة ، إما من بني آدم ، أو من قرى بني آدم ، أو من مال يطوف على بني آدم ، ولكن مع ذلك ربما توضع أعلام لأشياء غير مألوفة كما سيأتي في آخر الباب ، إن شاء الله تعالى .
الطالب : مكان .
الشيخ : اسم مكان ، أو اسم بلد معروف : عدن ، " ولاحقِ " : اسم فرس لاحق : اسم فرس ، يعني كل فرس سبيق يسبق نقول : لاحق ؟! لا، مسمىً معيّن لاحق ، كالعضباء والقصواء لناقتي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- طيب ، " وشذقم " : اسم جمل ، واحد له جمل مسميه شذقم ، نعم إذا ناداه قال : يا شذقم ، رغا أو جاء ، هاه ؟
الطالب : شذقم بالدال ولا بالذال ؟
الشيخ : لا شذ ، بالذال ، نعم ، شذقم . " وهيلة " : هيلة : عندنا اسم امرأة ، لأننا نسمي باسم هيلة ، لكن هنا اسم لشاة ، وواحد مسمي شاته هيلة ، نعم ، وهيلة .
" وواشق " : اسم كلب ، واشق : اسم كلب ، يعني رجل سمى كلبه واشق واضح ؟ صخر علم ولا غير علم ؟
الطالب : علم .
الشيخ : أبو من ؟ أبو سفيان ، لا ، نفس أبو سفيان اسمه : صخر بن حرب، صخر بن حرب .
الطالب : صخر أخو الخنساء .
الشيخ : ما يخالف وأخو الخنساء ، أخو الخنساء اسمه صخر
" وإن صخرًا لتأتمُّ الهداةُ به *** كأنه عَلَمٌ في رأسِه نار "
طيب ، انتهينا كل هذه أمثلة مثّل بها المؤلف لأشياء مألوفة ، إما من بني آدم ، أو من قرى بني آدم ، أو من مال يطوف على بني آدم ، ولكن مع ذلك ربما توضع أعلام لأشياء غير مألوفة كما سيأتي في آخر الباب ، إن شاء الله تعالى .