قراءة قول ابن مالك رحمه الله "... وإن يكــــونا مفردين فأضف *** حتما وإلا أتبــــــــع الــــذي ردف ومنه منقول كفضل وأسد *** وذو ارتجال كسعاد وأدد وجملة وما بمزج ركبا *** ذا إن بغير ويه تم أعربا وشاع في الأعلام ذو الإضافة *** كعبد شمس وأبي قحافة..." حفظ
القارئ : " وإن يكونا مُفردين فأضفْ *** حتمًا وإلا أَتبِعِ الذي رَدِف
ومنه منقولٌ كفضلٍ وأَسَد *** وذو ارتجالٍ كَسُعادَ وأُدَدْ
وجملة وما بمزجٍ رُكِّبَا *** ذا إنْ بغير ويهٍ تمَّ أَعرِبا " .
الشيخ : هاه ياء ؟
القارئ : " بغير ويه تم أعربا " .
الشيخ : ويه عندك ؟
الطالب : ويهي .
الشيخ : بدون تنوين .
القارئ : " ذا إن بغير ويهي تم أعربا " .
" وشاع في الأعلام ذو الإضافة *** كعبد شمس وأبي قحافة " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف رحمه الله تعالى :
" وإن يكونا مفردين فأضف *** حتمًا وإلا أتبع الذي ردف " .
الطالب : أخذنا .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : أخذنا .
الشيخ : أخذتوه ، طيب ، والذي قبله ؟
الطالب : ...
الشيخ : والذي قبله ؟
الطالب : إي نعم ، قبله من باب .
الشيخ : طيب.
ومنه منقولٌ كفضلٍ وأَسَد *** وذو ارتجالٍ كَسُعادَ وأُدَدْ
وجملة وما بمزجٍ رُكِّبَا *** ذا إنْ بغير ويهٍ تمَّ أَعرِبا " .
الشيخ : هاه ياء ؟
القارئ : " بغير ويه تم أعربا " .
الشيخ : ويه عندك ؟
الطالب : ويهي .
الشيخ : بدون تنوين .
القارئ : " ذا إن بغير ويهي تم أعربا " .
" وشاع في الأعلام ذو الإضافة *** كعبد شمس وأبي قحافة " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف رحمه الله تعالى :
" وإن يكونا مفردين فأضف *** حتمًا وإلا أتبع الذي ردف " .
الطالب : أخذنا .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : أخذنا .
الشيخ : أخذتوه ، طيب ، والذي قبله ؟
الطالب : ...
الشيخ : والذي قبله ؟
الطالب : إي نعم ، قبله من باب .
الشيخ : طيب.