مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : ما معنى قوله : ومنه منقول ، لا ، ما معنى قوله :
" وإن يكونا مفردين فأضف *** حتما " ؟
الطالب : نعم ، يعني إذا كان الاسم واللقب مفردين ، يعني ما هو مركب مثلا : مثل عبدالله بتركيب المزج وتركيب الإسناد وغيره ، يعني إذا كان مفردين يعني بغير الإضافة ، وبعد : " فأضف حتمًا " ، وبعد الحتم قلت : هذا بنفس الشيء ، يعني ليس أمرًا من الضروري لازم شيء ، يعني باب الاحتمال ما يجي ، وذكرتم كذلك .
الشيخ : " وإلا أتبع الذي رَدِف " وش معناه ؟
الطالب : " وإلا أتبع " : وإلا يعني إعرابه كإعراب ما ردف .
الشيخ : وإلا قدّر ؟
الطالب : وإلا : أي إذا لم يكونا مفردين .
الشيخ : نعم .
الطالب : يعني إذا كان هو مفرد وصاحبه مركب ، أو كلاهما مركب ، أو الأول مركب ، والثاني مفرد ، يعني ثلاث صور ، في هذه الثلاث صور إعرابه إعراب ما قبله .
الشيخ : نعم .
الطالب : للقول قولان .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما يتم المعنى ، طيب .
" وإن يكونا مفردين فأضف *** حتما " ؟
الطالب : نعم ، يعني إذا كان الاسم واللقب مفردين ، يعني ما هو مركب مثلا : مثل عبدالله بتركيب المزج وتركيب الإسناد وغيره ، يعني إذا كان مفردين يعني بغير الإضافة ، وبعد : " فأضف حتمًا " ، وبعد الحتم قلت : هذا بنفس الشيء ، يعني ليس أمرًا من الضروري لازم شيء ، يعني باب الاحتمال ما يجي ، وذكرتم كذلك .
الشيخ : " وإلا أتبع الذي رَدِف " وش معناه ؟
الطالب : " وإلا أتبع " : وإلا يعني إعرابه كإعراب ما ردف .
الشيخ : وإلا قدّر ؟
الطالب : وإلا : أي إذا لم يكونا مفردين .
الشيخ : نعم .
الطالب : يعني إذا كان هو مفرد وصاحبه مركب ، أو كلاهما مركب ، أو الأول مركب ، والثاني مفرد ، يعني ثلاث صور ، في هذه الثلاث صور إعرابه إعراب ما قبله .
الشيخ : نعم .
الطالب : للقول قولان .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما يتم المعنى ، طيب .