مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
الطالب : مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة المد .
الشيخ : أوه إيش هذا ؟!! خربطنا من هالدعوى .
الطالب : ليس فاعل سيبويه ؟
الشيخ : بلى .
الطالب : ويرفع ؟
الشيخ : يرفع لكن .
الطالب : الفاعل دائمًا مرفوع .
الشيخ : صحيح .
الطالب : وش جاب الكسر ؟
الشيخ : نشوف أحد يعربه ، خالد !
الطالب : فاعل مبني على الكسر في محل رفع .
الشيخ : سيبويه : مبني على الكسر في محل رفع ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب علمت الآن ؟
الطالب : يكون بكسرة مقدرة .
الشيخ : لا ، يقال : مبني على الكسر في محل رفع ، كل المبنيات ما تتغير ، فقول مبني على الكسر في محل رفع .
الطالب : نعلم ، يعني الفاعل دائمًا مرفوع .
الشيخ : وهو كذلك ، ولهذا .
الطالب : طيب هو كسره !!
الشيخ : لا، طيب ، إذا قلت : أنا قائمٌ .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنا : ما هي بمبتدأ مرفوعة ؟ أنا قائمٌ ؟
الطالب : ضمير !
الشيخ : طيب ، مبتدأ ، والمبتدأ مرفوع ولا غير مرفوع ؟
الطالب : مرفوع .
الشيخ : هنا ؟
الطالب : مقدرة .
الشيخ : ما يقال : مقدرة ، يقال : مبني على السكون ، التقدير يكون في حروف العلة أو في المحكي ، لكن المبني يقال : مبني على كذا في محل كذا ، كل ما جاءك مبني فاعمل له هذا .
الطالب : فقط في حروف العلة ؟ حروف العلة فقط ؟
الشيخ : التقدير ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : قد يكون في حروف العلة ، قد يكون في الحكاية كما قلنا منع من ظهورها الحكاية قبل قليل ، المهم المبني يبقى على ما هو عليه ويقال : مبني على كذا في محل كذا ، عرفت الآن ؟ طيب ، قلّدتُ سيبويهَ ؟
الطالب : سيبويهَ ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ؟! ماهي مفعول به ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : والمفعول به ؟
الطالب : منصوب .
الشيخ : طيب ، أنا ما قلت إلا هذا : قلّدتُ سيبويهَ !
الطالب : سيبويهِ ، مبني على الكسر في محل نصب .
الشيخ : إي نعم ، أفهمتم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : المبني لا يتغير يقال : مبني على كذا في محل رفع إن كان فاعل أو مبتدأ ، يعني إن كان مرفوعًا ، ومبني على الكسر في محل نصب إن كان منصوبًا ، مبني على الكسر في محل جر ، أعرب : نظرت إلى كتاب سيبويهِ !
الطالب : أنا يا شيخ ؟
الشيخ : إي .
الطالب : سيبويهِ :
الشيخ : نظرت ، نظرت .
الطالب : نظرت ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : نظر : فعل ماضي مبني على السكون في محل ، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم.
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : التاء !
الشيخ : نعم .
الطالب : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : إلى : حرف جر ، كتاب : اسم مجرور ، وهو مضاف ، وسيبويه
الشيخ : مجرور بإيش ؟
الطالب : مجرور بحرف الجر .
الشيخ : وهي وهي ؟ إلى
الطالب : وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الشيخ : نعم .
الطالب : وهو مضاف ، وسيبويه : مضاف إليه ، مبني على الكسر في محل جر .
الشيخ : بإيش ؟
الطالب : بالإضافة .
الشيخ : بالإضافة ، صح .
الطالب : انتهى الوقت .
الشيخ : انتهى إي نعم ، فصار الآن المركب تركيبًا مزجيًا له حالان : الحال الأولى : أن يختم بويه ، فيبنى على إيش يا خالد ؟
الطالب : يبنى على الكسر .
الشيخ : والحالة الثانية : ألا يختم بويه .
الطالب : يعرب .
الشيخ : فيعرب إعراب ما لا ينصرف ، هذا هو المشهور عند النحويين ، والمسألة فيها خلاف ، لكن هذا هو المشهور .
القارئ : الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله أجمعين :
" وشاعَ في الأعلام " .
الشيخ : وعلى آله وصحبه !
القارئ : وصحبه أجمعين .
الطالب : مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة المد .
الشيخ : أوه إيش هذا ؟!! خربطنا من هالدعوى .
الطالب : ليس فاعل سيبويه ؟
الشيخ : بلى .
الطالب : ويرفع ؟
الشيخ : يرفع لكن .
الطالب : الفاعل دائمًا مرفوع .
الشيخ : صحيح .
الطالب : وش جاب الكسر ؟
الشيخ : نشوف أحد يعربه ، خالد !
الطالب : فاعل مبني على الكسر في محل رفع .
الشيخ : سيبويه : مبني على الكسر في محل رفع ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب علمت الآن ؟
الطالب : يكون بكسرة مقدرة .
الشيخ : لا ، يقال : مبني على الكسر في محل رفع ، كل المبنيات ما تتغير ، فقول مبني على الكسر في محل رفع .
الطالب : نعلم ، يعني الفاعل دائمًا مرفوع .
الشيخ : وهو كذلك ، ولهذا .
الطالب : طيب هو كسره !!
الشيخ : لا، طيب ، إذا قلت : أنا قائمٌ .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنا : ما هي بمبتدأ مرفوعة ؟ أنا قائمٌ ؟
الطالب : ضمير !
الشيخ : طيب ، مبتدأ ، والمبتدأ مرفوع ولا غير مرفوع ؟
الطالب : مرفوع .
الشيخ : هنا ؟
الطالب : مقدرة .
الشيخ : ما يقال : مقدرة ، يقال : مبني على السكون ، التقدير يكون في حروف العلة أو في المحكي ، لكن المبني يقال : مبني على كذا في محل كذا ، كل ما جاءك مبني فاعمل له هذا .
الطالب : فقط في حروف العلة ؟ حروف العلة فقط ؟
الشيخ : التقدير ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : قد يكون في حروف العلة ، قد يكون في الحكاية كما قلنا منع من ظهورها الحكاية قبل قليل ، المهم المبني يبقى على ما هو عليه ويقال : مبني على كذا في محل كذا ، عرفت الآن ؟ طيب ، قلّدتُ سيبويهَ ؟
الطالب : سيبويهَ ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ؟! ماهي مفعول به ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : والمفعول به ؟
الطالب : منصوب .
الشيخ : طيب ، أنا ما قلت إلا هذا : قلّدتُ سيبويهَ !
الطالب : سيبويهِ ، مبني على الكسر في محل نصب .
الشيخ : إي نعم ، أفهمتم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : المبني لا يتغير يقال : مبني على كذا في محل رفع إن كان فاعل أو مبتدأ ، يعني إن كان مرفوعًا ، ومبني على الكسر في محل نصب إن كان منصوبًا ، مبني على الكسر في محل جر ، أعرب : نظرت إلى كتاب سيبويهِ !
الطالب : أنا يا شيخ ؟
الشيخ : إي .
الطالب : سيبويهِ :
الشيخ : نظرت ، نظرت .
الطالب : نظرت ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : نظر : فعل ماضي مبني على السكون في محل ، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم.
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : التاء !
الشيخ : نعم .
الطالب : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : إلى : حرف جر ، كتاب : اسم مجرور ، وهو مضاف ، وسيبويه
الشيخ : مجرور بإيش ؟
الطالب : مجرور بحرف الجر .
الشيخ : وهي وهي ؟ إلى
الطالب : وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الشيخ : نعم .
الطالب : وهو مضاف ، وسيبويه : مضاف إليه ، مبني على الكسر في محل جر .
الشيخ : بإيش ؟
الطالب : بالإضافة .
الشيخ : بالإضافة ، صح .
الطالب : انتهى الوقت .
الشيخ : انتهى إي نعم ، فصار الآن المركب تركيبًا مزجيًا له حالان : الحال الأولى : أن يختم بويه ، فيبنى على إيش يا خالد ؟
الطالب : يبنى على الكسر .
الشيخ : والحالة الثانية : ألا يختم بويه .
الطالب : يعرب .
الشيخ : فيعرب إعراب ما لا ينصرف ، هذا هو المشهور عند النحويين ، والمسألة فيها خلاف ، لكن هذا هو المشهور .
القارئ : الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله أجمعين :
" وشاعَ في الأعلام " .
الشيخ : وعلى آله وصحبه !
القارئ : وصحبه أجمعين .