شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبأولى أشر لجمع مطلقا *** والمد أولى ولدى البعد انطقا. حفظ
الشيخ : " وبأُولَى أَشِر لِجمعٍ مُطلَقا " ، أُولى : أَشِر بها لجمع مطلقا ، معنى الإطلاق هنا يعني للمذكر والمؤنث ، يشار للمذكر الجمع : بأولى ، وللمؤنث الجمع بأولى أيضًا -انتبهوا- فصار أولى للجمع المذكر والمؤنث ، قال :
" والمد أولى " : المد أولى من القصر ، أفادنا أنَّ أُولى فيها لغتان : " أولاء " ، " وأُولى " ، عرفت ؟ أولاء أولى مِن أُولى ، فتقول مثلًا : هؤلى قومٌ صالحون ، هؤلى قوم صالحون ، هذه ممدودة ولا مقصورة ؟
الطالب : مقصورة .
الشيخ : مقصورة ، وتقول : هؤلاء قوم مسلمون ، هذه ممدودة ، المقصورة مبنية على السكون ، والممدودة مبنية على الكسر ، قال الله تبارك وتعالى : (( وإذا رأوهم قالوا إنا هؤلاء لضالون )) ، إنا هؤلاء لضالون ، فهنا ممدودة أو مقصورة ؟
الطالب : ممدودة .
الشيخ : ممدودة ، ليست مقصورة ، ولم تأت في القرآن إلا ممدودة ، لأن القرآن أتى باللغة الفصحى ، طيب ، " وبأولى أشر لمجمع مطلقا *** والمد أولى " ، وبهذا نعرف أنَّ أسماء الإشارة تكون للمفرد المذكر ، وللمفرد المؤنث ، وللمثنى المذكر ، وللمثنى المؤنث ، والخامس ؟
الطالب : الجمع .
الشيخ : الجمع ، والجمع ليس له إلا لفظة واحدة وفيها لغتان ، وهي أولى ، واللغتان : القصر ، والمد ، والمد أولى .
" والمد أولى " : المد أولى من القصر ، أفادنا أنَّ أُولى فيها لغتان : " أولاء " ، " وأُولى " ، عرفت ؟ أولاء أولى مِن أُولى ، فتقول مثلًا : هؤلى قومٌ صالحون ، هؤلى قوم صالحون ، هذه ممدودة ولا مقصورة ؟
الطالب : مقصورة .
الشيخ : مقصورة ، وتقول : هؤلاء قوم مسلمون ، هذه ممدودة ، المقصورة مبنية على السكون ، والممدودة مبنية على الكسر ، قال الله تبارك وتعالى : (( وإذا رأوهم قالوا إنا هؤلاء لضالون )) ، إنا هؤلاء لضالون ، فهنا ممدودة أو مقصورة ؟
الطالب : ممدودة .
الشيخ : ممدودة ، ليست مقصورة ، ولم تأت في القرآن إلا ممدودة ، لأن القرآن أتى باللغة الفصحى ، طيب ، " وبأولى أشر لمجمع مطلقا *** والمد أولى " ، وبهذا نعرف أنَّ أسماء الإشارة تكون للمفرد المذكر ، وللمفرد المؤنث ، وللمثنى المذكر ، وللمثنى المؤنث ، والخامس ؟
الطالب : الجمع .
الشيخ : الجمع ، والجمع ليس له إلا لفظة واحدة وفيها لغتان ، وهي أولى ، واللغتان : القصر ، والمد ، والمد أولى .