مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : أسماء الإشارة وما وضعت له ، فما الذي وضع للمفرد المذكر ؟
الطالب : ذا .
الشيخ : ذا ؟! هات مثال !
الطالب : هذا طالب .
الشيخ : نعم ، يحتاج نأتي بهذا بالهاء ؟ نعم ، وما الذي وضع للمفردة المؤنثة ؟
الطالب : أربع أسماء.
الشيخ : أربع أسماء .
الطالب : ذي ، وذه ، وتي ، وتا .
الشيخ : نعم ، يعني وما تفرع منها ، طيب ، المثال .
الطالب : ذي امرأة .
الشيخ : ذي امرأة ، طيب ، وما الذي وضع للمثنى المذكر ؟
الطالب : ذان للمرفوع .
الشيخ : نعم ، إيش ؟
الطالب : ذان للمرفوع .
الشيخ : نعم ، ذان للمرفوع .
الطالب : ... وما سواه .
الشيخ : ما الذي سواه ؟
الطالب : الجر والنصب .
الشيخ : نعم ، وما الموضوع للمثنى المؤنث ؟
الطالب : تين للمنصوب والمجرور، وتان للمرفوع .
الشيخ : نعم ، نعم ، طيب أحسنت ، وما الذي وضع لجماعة الذكور ؟ إي
الطالب : أولى وأولاء ، وأولى .
الشيخ : أولاء وأولى .
الطالب : نعم .
الشيخ : لجماعة الذكور ؟
الطالب : جماعة الذكور
الشيخ : طيب والإناث ؟
الطالب : والإناث .
الشيخ : ماهو الشاهد من كلام ابن مالك على أنها للذكور والإناث ؟ اقرأ البيت ، اقرأ البيت لا تنظر له !
الطالب : والله يا شيخ ما حفظته .
الشيخ : ليش ما حفظته ؟! نعم ، يالله خالد !
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي أنت .
الطالب : بقوله : " وبأولى أشر لجمع مطلقا " .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لقوله : " وبأولى أشر لجمع مطلقا " .
الشيخ : لقوله : " وبأولى أشر لجمع مطلقا " ، وهذا يشمل جماعة الذكور وجماعة الإناث ، زين ، انوشات ما معنى قول ابن مالك : " والمد أولى " ؟
الطالب : ما حضرت يا شيخ .
الشيخ : ما حضرت ، طيب ، محمد !
الطالب : أولى فيها لغتان المد والقصر، أولاء ، وأُولى .
الشيخ : والمد ؟
الطالب : المد أولى .
الشيخ : أولى طيب ، إذا كان المشار إليه بعيدًا فماذا نعمل ؟ خالد !
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : تلحق به الكاف ؟ هاه ؟
الطالب : لا ، دون الكاف .
الشيخ : دون الكاف !! يعني فتقول : ذال رجل ، يعني هل تأتي اللام بدون الكاف ؟
الطالب : اللام هنا لابد منها .
الشيخ : والكاف ؟
الطالب : الكاف .
الشيخ : وليست للبعد ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لا بد من الكاف .
الشيخ : لابد ، إي .
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، المؤلف وش ؟ ماذا يقول المؤلف؟ " ولدى البعد " .
الطالب : " ولدى البعد انطقا " .
الشيخ : " دون لام أو معه " . طيب الكاف هنا ؟ الأخ هل هي اسم أو حرف ؟
الطالب : ما حضرت .
الشيخ : ما حضرت ، خالد ، حرف ؟
الطالب : حرف .
الشيخ : ماهو الدليل من كلام ابن مالك ؟
الطالب : الدليل !
الشيخ : يالله امش امش .
الطالب : الكاف حرف .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الكاف حرف
الشيخ : لا يا شيخ ، أنا أريد من كلام ابن مالك !
الطالب : من كلامه ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : قوله : " بالكاف حرفاً " .
الشيخ : زين قوله : " بالكاف حرفًا " ، وليست ضميراً ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ، هذه الكاف تتكيف بحسب مَن ؟
الطالب : بحسب المخاطب .
الشيخ : بحسب المخاطب أو المشار إليه ؟
الطالب : المخاطب .
الشيخ : طيب ، كيف تَكَيُّفها ؟
الطالب : إن كان مثنىً مذكر أو مؤنث ، يؤتى بها بصياغة المثنى .
الشيخ : إن كان مثنى مذكر أو مؤنث يؤتى بها بصياغة المثنى ، كذا ؟ طيب كمل .
الطالب : وإن كان ...
الشيخ : إن كان إيش ؟
الطالب : إن كان ...
الشيخ : نعم ، نعم .
الطالب : مفردًا
الشيخ : مفردا إيش ؟
الطالب : مذكر .
الشيخ : مذكر.
الطالب : فيؤتى بالكاف مفردة .
الشيخ : فيؤتى بالكاف ؟
الطالب : مفردة .
الشيخ : مفردة مفتوحة ، طيب .
الطالب : وإن كان المخاطب الآخر مفرد مؤنث
الشيخ : مفردة !
الطالب : مفردة .
الشيخ : نعم
الطالب : مفردة مؤنثة يؤتى بالكاف مكسورة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإن كان مؤنث جمع فيؤتى بالكاف مع نون النسوة .
الشيخ : مع نون النسوة تمام ، فيه لغة أخرى يا عبد الله ؟ نعم
الطالب : أن تكون الكاف مفتوحة مطلقا .
الشيخ : أن تكون نعم ، أن تلزم الكاف الفتحة مطلقًا ، فيه لغة ثالثة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ماهي ؟
الطالب : أن يكون مفرد مفتوح دائمًا .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أن يكون مفرد مفتوح دائمًا .
الشيخ : نعم ، الفتح كيف ؟
الطالب : مفرد .
الشيخ : مفرد .
الطالب : أو مثنى ؟
الشيخ : مثنى هذا اللي قلته بالأول .
الطالب : أن تكون الكاف مفردة مفتوحة .
الشيخ : نعم .
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت ، تمام طيب ، أي هذه الأوجه أفصح ؟ ما حضرت ؟! إي نعم ، الذي ؟
الطالب : يراعى فيها المخاطب .
الشيخ : يراعى فيه المخاطب ، وتتغير بتغير المخاطب ، طيب ، خاطِب مذكرًا مفردًا مشيرًا إلى مثنى مؤنث، خاطب مذكرًا مفردًا مشيًرا إلى مثنى مؤنث ؟
الطالب : الى مثنى مؤنث ؟
الشيخ : إي مشير إلى مثنى مؤنث ، هذه فيها امتحان ، نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : خطأ ، نعم ؟
الطالب : هاتان ، وهذان .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : هاتان وهذان .
الشيخ : خطأ ، طيب ، نشوف ، أخذت يا خالد انت ، نعم ؟
الطالب : هاتان في المشار إليه المثنى المؤنث .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : وهذان في المشار إليه المذكر المثنى .
الشيخ : وش تقولون في هذا ؟ صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، المشار إليه المثنى المؤنث ، والمخاطب المفرد المذكر ، العكس يا خالد ؟
الطالب : ...
الشيخ : العكس ، المشار إلى المثنى المؤنث ، والمخاطب المفرد المذكر ، نريد العكس !
الطالب : ذالكما .
الشيخ : ذالكما ؟! وش تقولون ؟ من هذه نخاطب الذكور ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي .
الطالب : والمشار إليه مذكر
الشيخ : طيب المثنى إيش يستوي فيه المذكر والمؤنث ؟
الطالب : أي نعم ، اسم
الشيخ : توافقونه ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب زين ، أشر إلى جماعة إناث مخاطِبًا جماعة إناث ؟ يالله يا أحمد .
الطالب : أولائكن .
الشيخ : أولئكن كمل .
الطالب : أولائكن قائمات .
الشيخ : نعم ، إيش ؟
الطالب : قائمات .
الشيخ : قائمات ، طيب ، صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : أشر إلى جماعة إناث مخاطِبًا جماعة ذكور ؟
الطالب : أولائكم !
الشيخ : أولئكم ! صحيح أولاء لجماعة الإناث ؟ والكاف والميم لجماعة الذكور ، طيب ، أشر يا محمد إلى ، أشر إلى اثنين مخاطِباً واحدًا
الطالب : اثنين ؟
الشيخ : نعم ، أشر إلى اثنين مخاطِبًا واحدًا .
الطالب : ذلك .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ذلكما الاثنان .
الشيخ : مخاطِبًا واحدًا !!
الطالب : ذالكما اثنان .
الشيخ : مخاطٍبًا واحدًا !!
الطالب : واحدًا ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ذلك .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ذلك الرجلان .
الشيخ : ذلك الرجلان ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : قال الله تعالى : (( فذلك برهانان من ربك )) ، يالله يا آدم أشر إلى اثنتين مخاطِبًا ثلاثة ؟
الطالب : ذكور ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : ثلاثة ذكور يعني ؟
الشيخ : ما دام قلت : ثلاثة ، يعني ذكور ، لو كان إناث قلت : ثلاثاً ، يالله يا آدم ! يالله يا آدم ، نعم ؟
الطالب : أعد السؤال !
الشيخ : أَشِر إلى اثنتين مخاطِبًا ثلاثة ؟ نعم ، معنا ؟ الأخ عبدالرحمن اسمك ؟ عبدالرحمن اسمك ؟ هاه إيش ؟
الطالب : رمضان .
الشيخ : رمضان ، أشر إلى اثنتين مخاطِبًا ثلاثة ؟ الله المستعان !!
الطالب : ذانكم امرأتان .
الشيخ : ذانكم امرأتان ، صحيح ؟
الطالب : لا
الشيخ : هاه ؟
الطالب : هو يقول : ذانك .
الشيخ : إي ، أشر إلى اثنتين مخاطِبا ثلاثة
الطالب : تانكم امرأتان .
الشيخ : تانكم امرأتان ، صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب ، هل تقترن اللام مع الكاف في البعد ؟ هاه ، كيف ؟
الطالب : نعم ، تقترن مع البعد .
الشيخ : تقترن مع البعد .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، وهل البعد مع اقتران اللام مع الكاف وانفصالها عنها أو لا ؟
الطالب : يستوي .
الشيخ : يستوي ، وفيه قول ثاني ؟
الطالب : أنه لا يستوي.
الشيخ : طيب ، طيب ، على كل حال هذه اسم الإشارة مع أن المشار إليه والمخاطب يحتاج إلى تمرين .
الطالب : ناخذ .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ناخذ تمارين .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لماذا لا نأخذ التمارين ؟
الشيخ : ما ودنا يروح علينا الوقت ، إذا شئتم تستمر جعلناها تستمر !
الطالب : طيب .
الشيخ : نعم ، كيف ؟
الطالب : مافي إلا وقت قصير .
الشيخ : يالله ما يخالف ، إذن يالله يا محمد : أشر إلى ثلاثة مخاطِبًا ثلاثًا ؟
الطالب : كيف ؟
الشيخ : أَشِر إِلى ثلاثة مُخاطِبًا ثلاثًا ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ذانكم .
الشيخ : خطأ .
الطالب : أولئك .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أولئك .
الشيخ : خطأ .
الطالب : أولئكم .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أولئكم .
الشيخ : أولئكم ، خطأ ، ثلاثة ، ثلاثة تمشي على شوي شوي ، نعم ، إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : خطأ ، عمر !
الطالب : أولئكن .
الشيخ : ما تقولون ؟ أولئكن صحيح ؟
الطالب : ...
الشيخ : قلنا : أشر إلى ثلاثة مخاطِبًا ثلاثًا هذا الذي قلت ، أليس هذا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : طيب ، ما قاله عمر صواب : أولئكن ، طيب أشر إلى أربعة مخاطِبًا ثنتين ؟ يالله يا خالد أشر إلى أربعة مخاطِبًا ثنتين ؟
الطالب : أولائكما .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أولائكما .
الشيخ : أولئكما ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : وإلى أربعة ، أشر إلى أربعة مخاطِبًا ثنتين ؟
الطالب : نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشيء ؟! طيب ،- لا إله إلا الله - أَشِر إلى اثنين مخاطِبًا ثنتين ؟ عقيل ، إلى اثنين مخاطِبًا ثنتين ؟
الطالب : ذانكما .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ذانكما .
الشيخ : ذانكما ، والعكس أشر إلى اثنتين مخاطِبًا اثنين ؟
الطالب : تانكما .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : تانكما .
الشيخ : ذانكما !
الطالب : تانكما .
الشيخ : تانكما ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، متى تمتنع اللام أو متى يمتنع ذكر اللام مع الكاف ؟
الطالب : إذا كان قبلها : ها .
الشيخ : إي نعم ، إذا تقدمت الهاء امتنعت اللام ، لأنها حينئذ تشتبه بأن تكون اللام جارّة خصوصًا إذا لم تشكَّل ، وقالوا أيضًا : لكثرة الزوائد ، لأنه إذا جاءت اللام ، والكاف ، وهاء التنبيه ، صارت عندنا ثلاث زوائد ، ولكثرتها حذفوها ، ونحن نرى أنَّ مثل هذه التعليلات التي يعلل بها علماء النحو بعضها يكون واضحًا وبعضها لا يكون واضحًا ، ويكتفى بأن يقال : هكذا نطقت العرب ، نكمل الظاهر ، قال : " وبهنا أو ها هنا أشر إلى داني المكان " : يعني أنَّ هنا أو ها هنا يشار بها إلى المكان القريب ، فتقول : اجلس هنا .